محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحياة" في البداوي ترصد مأساة النازحين ... وقصصاً عن "فتح الإسلام" . قياديو مخيم نهر البارد تجنبوا الحسم ومنظمة التحرير اعتبرت أنهم دفعوا ثمن موقفهم
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2007

اكثر ما يقلق الجيل الأربعيني من النازحين الفلسطينيين من مخيم نهر البارد الى مخيم البداوي شمال لبنان، حضور مشاهد التهجير في أذهانهم من مخيمات تل الزعتر وجسر الباشا والنبطية وضبية في سبعينات القرن الماضي، والتي لم يكتب للذين غادروها عنوة العودة إليها. ويخشى هؤلاء من تكرار هذه المأساة في مخيمهم، وهم عكسوا قلقهم هذا على جيل الأبناء من الشباب، الذين باتت قضيتهم مكتوبة على قمصان ارتدوها وجالوا فيها في مخيم البداوي ولخصوها في كلمة واحدة:"راجعين".
النازحون الى مخيم البداوي، الذين وصل عددهم الى 26 الف نسمة، يشاركون 17 ألفاً من اللاجئين بيوتاً وغرف مدارس في مخيم لا تزيد مساحته على كيلومترين مربعين، لا يحتاجون الى قدر كبير من الشحن للاحتجاج على واقعهم المستجد منذ 44 يوماً ولو كانت المساعدات تنهمر عليهم من كل صوب، فكيف اذا كان هذا الشحن مصحوباً بجرعات من الاستغلال على خلفية التباين الفلسطيني ? الفلسطيني من قضايا كثيرة على الساحة اللبنانية، تضاف الى الخلاف على السلطة في الداخل الفلسطيني؟
في أزقة البداوي يتحول ليل الرجال الى نهار يقضونه في نقاشات احترفوها ولا تنتهي، عن"ذنوب"ارتكبها آخرون في حقهم... إنها الطريقة الأسهل لعدم الاعتراف بأخطاء شخصية وعلى مستوى القيادة ارتُكبت في حق المخيم وسكانه. الرجال هنا ينامون نهاراً ليخلوا الأزقة نفسها للنساء اللواتي يجررن أطفالاً كثراً خلفهن، تارة الى عيادات مكتظة أصلاً بالمرضى والأمراض المستجدة نتيجة الكثافة السكانية، وتارة أخرى إلى مكاتب"اونروا"والهلال الأحمر الفلسطيني او المكاتب الحزبية سعياً وراء حاجات مفقودة. وحدهم الأطفال يشغلون الأزقة طوال الأوقات وتحاول جمعيات مدنية ملء الفراغ بشتى انواع النشاطات الترفيهية المتوافرة في المخيم، لكن الأزقة نفسها تفيض بالكثير من المشكلات الاجتماعية ولا سيما الشبابية منها التي لا تجد حلاً سوى بالمزيد من القمع او الانفلات من القيود.
الكل هنا لديه إحساس بالظلم المضاعف وبأن جناحه مهيض. يتحدثون عن"اهانات"يتعرض لها اللاجئ الفلسطيني على حواجز الجيش اللبناني في الشمال، مثلما يتحدثون عن تخلي"ذوي القربى"عنهم، فثمة شبه إجماع في مخيم البداوي على ان منظمة التحرير الفلسطينية غائبة عن معاناتهم ويضربون مثلاً عن زيارة لم تتعد الدقائق قام بها في بداية عمليات النزوح إلى البداوي ممثل المنظمة لدى لبنان عباس زكي ولم يكررها.
القيادات في هذا المخيم على مستوى اللجان الشعبية او على مستوى ممثلي الفصائل الفلسطينية، يطرحون الكثير من علامات الاستفهام عن"فتح الإسلام"ويقللون من الانضواء الفلسطيني في صفوف هذا التنظيم لكن حين يُسألون عن كيفية نمو هذه الظاهرة في مخيمهم في غفلة منهم وهم مكلفون بتنظيم شؤونه، يردون برسم حدود بين المخيم القديم مركز نفوذهم والمخيم الجديد الذي يتجاوز حدود صلاحياتهم!
في مبنى صغير يفترض انه مركز للجنة الشعبية في مخيم البداوي، عشرات الأشخاص الذين يدخلون ويخرجون ويصرخون ويجتمعون فيما شاشة التلفزيون مفتوحة على الأقنية كلها التي تبث نشرات الأخبار عن سير الاشتباكات في نهر البارد. المكان بدا كغرفة عمليات طارئة مثل عشرات المراكز الأخرى، على ان مقر اللجنة الشعبية صار أيضاً مقراً للجنة الشعبية لمخيم نهر البارد التي اكتمل عدد أعضائها تباعاً مع تواصل النزوح من نهر البارد.
"الحياة"التقت الأعضاء في اللجنة الشعبية في نهر البارد: ابو وسام غريب المكلف شؤون الإغاثة وابو حسن بقاعي وابو عامر ناصر والأعضاء في لجنة مخيم البداوي: ابو ياسين وابو خالد امين سر اللجنة ومعتمد فصائل الشمال ? لجنة الإغاثة وعبد حمدان ابو فراس. الكلام عن معاناة المخيم تداخل مع الكلام عن"فتح الإسلام"والاعتصام الدموي الذي نفذ قبل ايام في مخيم البداوي وسقط نتيجته قتيلان وعشرات الجرحى، والموقف من الجيش ومن منظمة التحرير الفلسطينية.
يصر المتحدثون على إبداء استغرابهم لكيفية تنامي ظاهرة"فتح الإسلام"ودخول عناصرها إلى المخيم"على مرأى من الجيش"، ويشيرون الى أن هؤلاء"كانوا يتلقون زيارات من رجال دين في عكار وحتى من نواب"، وينفون أي وجود لهم في المخيم القديم ويدعون الى التركيز على هوية"ابو هريرة"اللبنانية، بدلاً من التركيز القائم على هوية شاكر العبسي فلسطيني، ويكشفون عن نقاشات حصلت بين اللجنة الشعبية في المخيم وبين قيادة"فتح الاسلام"في حضور أئمة المساجد في المخيم، ويقولون انهم فوجئوا"بانقلاب معاملة هؤلاء الدمثة مع الناس الى تكفيرهم وتكفير الجيش اللبناني"ووصفه ب"الزنديق ويجب وضع الحد عليه، فيما كنا نحن نقول لهم إننا نعتبره صديقاً وحامياً لنا"، ويشير هؤلاء الى انهم اعلموا الجيش بنيات هذا التنظيم لكن ذلك تم قبل عشرة ايام فقط من اندلاع الصدامات بين الجيش وتنظيم"فتح الإسلام".
يجمع أعضاء اللجنة الشعبية لنهر البارد على ان"المعركة ليست معركتنا لذلك غادرنا المخيم، لكن الدمار الذي أصابه حوّل الركام فيه الى متاريس تطيل امد المعركة مع"فتح الإسلام"بحسب رأيهم وتكفي مقاتليه أسلحتهم الخفيفة والمتوسطة للصمود اكثر في وجه جيش نظامي.
يصر هؤلاء القياديون وجلهم ينتمون سياسياً الى قوى التحالف الفلسطينية، على تجريد الاعتصام الذي نفذه النازحون الجمعة الماضي من أي خلفية"تآمرية"ويصرون على عفوية التحرك لكنهم يختلفون على من اطلق النار وحوّل الاعتصام السلمي الى مأساة. تحدث احدهم عن سيارتين اخترقتا المتظاهرين ونزل من فيها وهم يحملون السكاكين. وتحدث آخر عن مجهولين أطلقوا النار على المتظاهرين من تلة قريبة، وافترضوا ان سقوط المسؤول في الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين جريحاً، وضرب مسؤول الصاعقة المتظاهرين لإرغامهم على التراجع من أمام حاجز الجيش، دليل إضافي على وجود"طابور خامس"بل"محاولة رخيصة لزرع الفتنة"، ووضعوا هذه المأساة برسم الجيش اللبناني، مؤكدين ان اعتصامهم لم يكن تأييداً لپ"فتح الإسلام".
واذا كان أعضاء لجنة نهر البارد قللوا من أهمية البيانات الصادرة عن"اللجنة الأهلية"للمخيم والتي برأيهم تشكلت في أيام النزوح الأولى وانتفى دورها مع اكتمال عقد اللجنة، فانهم في الوقت نفسه يكادون ان يتبنوا المواقف التي أطلقتها تلك اللجنة ولا سيما رفض البيوت الجاهزة لإسكان النازحين بعيداً من المخيم خشية عدم العودة نهائياً اليه، والموقف من زكي الذي كان اعتبر ما حصل خلال الاعتصام المذكور بأنه عمل فوضويين. ويضيفون الى ذلك اعتبار ان زكي حاول خفض مساعدة مالية عربية مخصصة الى عائلات البداوي من مليوني ليرة إلى مليون واحد.
منظمة التحرير
ولا يخفي مصدر قيادي في منظمة التحرير الفلسطينية استياءه من التحريض الذي يمارس على النازحين من مخيم نهر البارد، ويشير إلى"خيم العودة"المنصوبة في أماكن وجود هؤلاء النازحين، ان في مخيم البداوي او في مخيم برج البراجنة او مخيم شاتيلا لإيصال التحريض إلى ذروته في ذروة المأساة نفسها. ويشير الى ان منظمة التحرير"تحرص على عدم رفع سخونة الصراع الداخلي خصوصاً أن هناك شعوراً يومياً بمحاولات لتحريك ساحات فلسطينية أخرى لإشغال السلطات اللبنانية عن مسألة الحسم في مخيم نهر البارد ونشهد محاولات يومية في مخيم عين الحلوة".
ولا ينفي المصدر القيادي ان ثمة طرحاً تم التداول به لجهة عدم مساواة العائلة النازحة من نهر البارد والتي فقدت كل شيء بالعائلة المقيمة في البداوي فتمنح الأولى 3 ملايين ليرة لبنانية والثانية مليوناً، الا انه تم التراجع عن هذا الطرح لمصلحة المساواة بين العائلتين. ويقدر عدد العائلات المعنية بحسب إحصاءات"اونروا"بپ6 آلاف أسرة في نهر البارد و3 آلاف في البداوي. ويلفت في الوقت نفسه الى"ان من عمل على تأمين هذه المساعدة من المملكة العربية السعودية هي منظمة التحرير وليس أي فصيل فلسطيني آخر، الدعم المالي الطارئ فكرتنا ونحن أمّنا هذا المبلغ".
ويؤكد المصدر الى ان منذ بداية ازمة البارد،"اتخذت قوى التحالف الفلسطيني من"حماس"والجهاد الاسلامي"والجبهة الديموقراطية والجبهة الشعبية، موقفاً تحريضياً للمدنيين تحت عنوان ان المخيم سيزال ويتحول الى قاعدة اميركية، وخلفية هذا الموقف هو عدم المس بالسلاح الفلسطيني خارج المخيمات الفلسطينية وداخلها وعدم تسليم شاكر العبسي، واذا كان هؤلاء يعتبرون مواقف منظمة التحرير القائمة على ان تسود الدولة اللبنانية على أراضيها خنوعاً فإننا تعتبره حقاً لبنانياً".
ويعود المصدر القيادي بالذاكرة الى لحظات بروز تنظيم"فتح الإسلام"ومحاولات حركة"فتح"التحرك ضدها ويقول:"في حينه أي في الشهر الثالث من العام الحالي تشكلت قوة ضاغطة من كل الفصائل الفلسطينية، وحضرت الى السفارة والتقت عباس زكي وراحت تضغط عليه لمنع"فتح"من وقف تمدد التنظيم، بحجة انهم لا يريدون إطلاق نار في المخيم باعتبار"هؤلاء العناصر مسلمين ودمثين ولم يتعرضوا لأحد"، لكن عندما وقعت الواقعة دفع هؤلاء ضريبة موقفهم، خصوصاً ان البعض كان قبض فلوساً من شاكر العبسي، وعندما بدأت عملية النزوح والصدام قالت الجبهتان الشعبية والديموقراطية بوقف النار وعودة النازحين وعندما سألنا كيف يتم ذلك، ايكون بتسليم الناس رهينة للعبسي؟، تابعوا بأن مرتكبي عمليات القتل بحق الجيش اللبناني لا يستسلمون بهذه الطريقة، اذاً كيف يتم ذلك؟". ويشدد المصدر القيادي على ان مأساة نهر البارد"ناجمة عن عصابة العبسي ومن اعطاها الغطاء".
لكن ثمة وشوشات في مخيم البداوي عن رواتب دفعت الى المنتمين الى"فتح"بقيمة 4 اشهر قبل بدء معركة نهر البارد، ويبنى على هذه المعلومة الكثير من الاجتهادات، ويقول المصدر القيادي:"لماذا لا يقولون ان عناصر"فتح"لم يقبضوا رواتبهم في لبنان منذ شباط فبراير 2006 أي منذ تسلمت"حماس"حكومة السلطة الفلسطينية، المخصصات توقفت منذ ذلك الحين، والأموال كانت تأتي لفصائل أخرى وبكميات طائلة، هناك تحريض مبرمج يستغل مأساة الناس ويضعها في وجه المنطق السيادي اللبناني، نحن لا نستطيع التعامل مع هذا التحريض برفع الصراع الفلسطيني الداخلي خوفاً من التداعيات".
ولا ينفي المصدر القيادي"ضعف القيادة الفتحوية في مخيمات الشمال، بل انه يكشف عن نزول فتحاويين الى تظاهرة الجمعة الماضي وكأنها نزلت للتظاهر ضد نفسها". لكنه يؤكد ان"الأمور ستتجه إلى الحسم وبالتالي فإن الناس سيعودون إلى منازلهم التي سيعاد بناؤها في شكل حديث والأموال تأمنت، 20 مليون دولار حتى الآن من منظمات أوروبية وهي اموال غير تلك المخصصة للإغاثة"، ويشير الى ان فريقاً من اتحاد المهندسين الفلسطينيين باشر دراسة الخرائط الى جانب نشاط الهيئة العليا للإغاثة اللبنانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.