تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السنيورة يلقى استقبالاً رئاسياً من ساركوزي وحاراً من رايس : المجتمع الدولي مستمر في دعم لبنان ولن يخضع للابتزاز
نشر في الحياة يوم 27 - 06 - 2007

لمس رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة من لقاءاته في باريس أمس، مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، ورئيس حكومته فرانسوا فيون، ووزيرة الاقتصاد والمال كريستين لاغارد، ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، استمرار المجتمع الدولي في دعم لبنان "على كل الصعد من أجل تعزيز الاستقرار والأمن فيه والتزامه القرار 1701، وأن المجتمع الدولي لن يخضع كما لن يخضع لبنان واللبنانيون، للابتزاز الذي يمارس عليهم".
وكان السنيورة استهل لقاءاته باجتماع عقده في مقر اقامته في"غراند أوتيل"مع رايس، وعرض معها مجمل الأوضاع اللبنانية والاقليمية والدولية، ثم انضم اليهما لاحقاً وزيرا الاتصالات مروان حمادة، والخارجية بالوكالة طارق متري والسفير محمد شطح. وبعد المحادثات جددت رايس"دعم المجتمع الدولي للبنان وحكومته الشرعية". وقالت:"إن المجتمع الدولي يدعم لبنان ويبدي إعجاباً كبيراً بقيادة الرئيس السنيورة وحكومته المنتخبة شرعياً"، موضحة أن"هذه الحكومة تعمل نيابة عن كل اللبنانيين من اجل الديموقراطية والحرية".
وأكدت رايس أن"الولايات المتحدة ستواصل مع الدول، دعم هذه الحكومة".
وأوضح السنيورة أن"هذا اللقاء المطول خصص للبحث في المسائل والقضايا كافة التي تهم اللبنانيين، كان ذلك على صعيد الأمن وما حدث من اعتداء على القوة الاسبانية التي أتت من اجل مساعدة اللبنانيين وضمان الاستقرار والأمن في منطقة الجنوب، أو استمرار الأوضاع غير المستقرة بسبب الهجوم الذي يتعرض له لبنان من مجموعة ارهابية في الشمال". وقال السنيورة ل"صوت لبنان":"تطرقنا الى هذه الأمور والى استمرار الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي والولايات المتحدة أيضاً الى لبنان، والتي تم التباحث في شأنها على مدى فترة طويلة ماضية، والآن يجري تنفيذ هذه الاتفاقات".
وأشار الى أنه لمس من"السيدة رايس الالتزام بأن هذه المحاولات التي تجري على الأرض اللبنانية لتهديد القوات الدولية التي أتت بناء على طلب لبنان لمساعدته، لن تؤدي على الإطلاق الى ما يرغب به مَن خططوا له، وتالياً سيدفعهم ذلك الى تغيير وجهة نظرهم، خصوصاً أن لبنان وافق على القرار 1701 من دون أي تحفظ". وأضاف:"لمست من المجتمع الدولي استمرار الدعم للبنان على الصعد كافة من اجل تعزيز الاستقرار والأمن فيه والتزامه القرار 1701، والحادثة الأخيرة لن تؤدي على الاطلاق الى أي تغيير في موقف المجتمع الدولي وال29 دولة التي لديها قوات في لبنان، لذا ستفشل المحاولة التي رغب بها الذين يقومون بهذا العمل، فلن يخضع المجتمع الدولي كما لن يخضع لبنان واللبنانيون للابتزاز الذي يمارسه هؤلاء". وعن التقديمات والمساعدات للجيش اللبناني، قال السنيورة:"هذا الموضوع حتماً سيستمر وهو من ضمن الاتفاقات المعقودة، وستستمر الادارة الاميركية في تقديم المعونات التي يحتاج إليها الجيش اللبناني، وهو امر طبيعي يعزز قدرات الجيش في تصديه لتلك المحاولات".
وأعلن المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكرماك ان"الوزيرة رايس امتدحت قدرة الرئيس السنيورة على التعامل مع مشكلات لبنان الكثيرة". وقال ان"رايس أكدت تأييد واشنطن جهود حكومة السنيورة الاصلاحية السياسية والاقتصادية". ونقل عن رايس قولها:"من اللافت كيف يواجه السنيورة والشعب اللبناني بجرأة الكثير من التحديات في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة الخطر الذي يشكله التطرف المتسم بالعنف".
بعد ذلك توجه السنيورة إلى مقر الرئاسة الفرنسية في قصر الإليزيه، حيث خصّه ساركوزي باستقبال"رئاسي"في الباحة الخارجية، وعزفت له ثلة من الحرس الجمهوري التحية، ونزل ساركوزي الدرج ليستقبل السنيورة عند باب سيارته.
وعلى الفور توجه ساركوزي والسنيورة إلى قاعة الاجتماعات حيث عقد اجتماع حضره الوزيران طارق متري ومروان حمادة وسفير لبنان في فرنسا بطرس عساكر والمستشاران محمد شطح ورلى نور الدين، فيما حضر عن الجانب الفرنسي وزير الخارجية برنار كوشنر ووزير الدولة للشؤون الأوروبية جان بيار جوييه والمستشار السياسي للرئيس ساركوزي جان دافيد ليفيت. بعد ذلك أقام الرئيس الفرنسي مأدبة غداء على شرف الرئيس السنيورة في قصر الإليزيه حضرها الوفد المرافق وعدد من الوزراء الفرنسيين.
ودعت السيدة الفرنسية الأولى سيسيليا ساركوزي السيدة هدى السنيورة إلى لقاء في قصر الإليزيه حيث استقبلتها في الباحة الخارجية، ثم صودف لدى دخولها القصر انتهاء الاجتماع بين ساركوزي والسنيورة فتم التعارف ثم انضموا جميعاً إلى الغداء.
وعند خروجه من قصر الإليزيه، قال السنيورة:"بداية أود أن أعبر عن مدى تقديري لاستقبال الرئيس ساركوزي لنا وأنوه بالمحادثات المعمقة التي أجريناها والتي تداولنا فيها كثيراً من النقاط لا سيما أن فرنسا التي لها علاقات طويلة وعميقة الجذور مع لبنان، ما زالت مستمرة في دعم لبنان وفي دعم استقراره وسيادته وحريته واستقلاله وهي ما زالت على العهد نفسه الذي طالما كانت عليه في دعم حكومة لبنان المنتخبة دستورياً وهي مستمرة في تقديم كل العون في شتى المجالات السياسية والإنمائية والعسكرية لدعم جيش لبنان الذي يواجه تحديات كبيرة بسبب هذه المجموعة الإرهابية التي نواجهها الآن في شمال لبنان". وأضاف:"لمست من الرئيس ساركوزي مقدار حزمه على الاستمرار في دعم لبنان وهو لن يتخلى عن هذا الموقف. وأنا سعيد جداً بهذا اللقاء وبما سمعته من تأكيدات منه في هذا المجال".
وعما إذا كان ساركوزي متخوفاً على مصير جنود القوات الدولية في جنوب لبنان؟ أجاب السنيورة:"الموقف الذي سمعته منه هو أنه لن يكون هناك تنازل أو أي نوع من التراجع عن الموقف الذي تقفه جميع الدول المشاركة في"يونيفيل"، هذا موقف حازم لن ينصاع أحد أمام الإرهاب أو عمليات التخويف التي يقصد منها إرسال رسالة إلى المشاركين في قوات الأمم المتحدة للتخلي عن الهدف الذي يعملون له، جاءت 29 دولة بأكثر من 12 ألف جندي لحماية الأمن والاستقرار في لبنان، وهم مستمرون مهما حاول الذين يسعون إلى التخويف أو تغيير الهدف الذي قاموا ويقومون به، موقف ساركوزي حازم في هذا الأمر".
وعن"مؤتمر لبنان"الذي تنظمه فرنسا، قال:"نحن نؤيد كل المحاولات التي تقوم بها فرنسا من أجل الإسهام في جمع اللبنانيين وتعزيز فكرة التحاور والتلاقي والابتعاد عن التشنج وتبادل الأفكار بما يؤدي إلى التقريب بين اللبنانيين، ونحبذ ذلك، وسيصار خلال الأيام المقبلة الى تحديد الموقف في هذا الشأن". ونفى أن يكون لمس اختلافاً بين الموقفين الفرنسي والأميركي بالنسبة الى المؤتمر، وقال:"على عكس ذلك، لم أسمع من رايس أي كلام مناقض لهذا الشأن، وهذا المؤتمر الذي هو على مستوى الصف الثاني وفي حدود معينة كي لا يكون هناك مجال لإذكاء التوقعات التي لا داعي لها في شأنه، هذا المؤتمر يجب أن يؤخذ بحجمه".
وقال الناطق باسم الرئاسة دافيد مارتينون ان ساركوزي"رغب في استقبال السنيورة بأسرع وقت ممكن لإعادة تأكيد تأييد فرنسا له، كونه يمثل المؤسسات اللبنانية الشرعية، وأنه بهذه الخطوة عاد وأكد صداقة فرنسا حيال لبنان وجميع اللبنانيين". وأضاف ان الفرنسيين"سيكونون اصدقاء صريحين بعيداً من أي شروط لمصلحة لبنان"، موضحاً ان المحادثات"تطرقت الى الوضع في الجنوب وأكد ساركوزي التزام فرنسا بقوات الأمم المتحدة التي تقوم بعمل ممتاز من اجل استقرار المنطقة بمواكبة الجيش".
وأشار الى ان المحكمة الدولية"أصبحت واقعاً وهي ضرورية للمعاقبة والردع"، لأن"على المجرمين ان يعرفوا انهم سيحاسبون، ومن لديه نية القيام بعملية اغتيال يتوجب عليه التفكير"بالعواقب. وذكر انه تم التطرق الى موضوع مزارع شبعا الذي أثاره السنيورة، ونقل عن ساركوزي قوله انه تناول الأمر مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي قال ان هناك تقريراً في هذا الشأن سيقدم نهاية حزيران يونيو الجاري. وقال مارتينون:"ان التفكير جار حول الصيغة وتنظيم اجتماع الحوار اللبناني، الذي يتيح العودة الى التهدئة، والفكرة ما زالت مطروحة ومفتوحة ولكن تاريخ عقد الاجتماع غير محدد". وذكر ان السنيورة طلب من ساركوزي المزيد من المعدات للجيش اللبناني وهو ما وافق عليه الأخير، لافتاً الى انه جرى ايضاً تناول مسألة العلاقات مع سورية وأن ساركوزي أكد مجدداً ان الشروط ليست متوافرة لإعادة الحوار على مستوى رفيع معها.
حمادة ومتري
أوضح الوزير حمادة أن"لبنان احتل موقعاً أساسياً في المحادثات التي تمت في باريس، على رغم أن المؤتمر المنعقد هناك يتعلق بدارفور". وأوضح أن"المحادثات في باريس ستحدد آلية التعاطي مع هذه القضية". وقال:"أعتقد ان الرئيس السنيورة سيعود الى بيروت، وفي جعبته مجموعة من التعليقات على الأفكار اللبنانية، وهو زرع الأفكار اللبنانية، في ما يتعلق بتقوية الجيش اللبناني ودعمه ودعم السلطة الشرعية في لبنان، في مواجهة الحرب المفتوحة عليها سياسياً وأمنياً وعسكرياً".
وكشف وزير الخارجية بالوكالة طارق متري، أن"لقاء الوفد اللبناني مع بان كي مون أول من أمس، تطرق الى وضع"يونيفيل"بالتفصيل". وأشار الى"أن بان أكد التزام الأمم المتحدة بقاء القوات الدولية في الجنوب، ووقوفها بحزم في وجه كل ما يهدد اللبنانيين ما يستدعي تعزيز التعاون والتكاتف بين الجيش ويونيفيل". ولفت الى"ان الرئيس السنيورة سلم بان رسالة تدعو الى تمديد مهمة القوات الدولية سنة جديدة من دون تعديل في مهمتها، وبحث الجانبان أيضاً سبل تسريع تشكيل المحكمة الدولية، إضافة الى التقرير المتوقع صدوره اليوم عن البعثة المستقلة لتقصي أوضاع الحدود اللبنانية ? السورية".
وليلاً، أقام فيون عشاء على شرف السنيورة والوفد المرافق، فيما أولمت السيدة فيون للسيدة السنيورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.