البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس لنشر فكر أحمدي نجاد وأعماله . طهران تبحث مع موسكو اقتراح بوتين حول الدرع الصاروخية
نشر في الحياة يوم 11 - 06 - 2007

استنكرت طهران البيان الختامي الذي أصدره قادة مجموعة الثماني وهاجموا فيه برامجها النووية. وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية محمد علي حسيني:"من المؤسف ألا تلتفت مجموعة الثماني إلى الجوانب القانونية لبرامج إيران النووية، كتقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعاوننا المستمر معها".
وأضاف أن"بيان مجموعة الثماني يفتقر إلى الأسس المعترف بها من الناحيتين القانونية والدولية".
وأشارت مجموعة الثماني إلى احتمال توقيع مزيد من العقوبات إذا لم توقف إيران برنامج تخصيب اليورانيوم تنفيذاً لقرارات مجلس الأمن.
وأكد الناطق تمسك إيران بموقفها، قائلاً:"لن يكون هناك تعليق لعمليات التخصيب بأي شكل"، مضيفاً:"لكننا سنواصل العمل من خلال القنوات الديبلوماسية من أجل إيجاد تسوية تحافظ على حقوق إيران وتزيل المخاوف الغربية".
وقال حسيني إن نائب كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، علي لاريجاني، جواد وعيدي سيلتقي اليوم نائب الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، من أجل الإعداد للجولة المقبلة من المحادثات الإيرانية - الأوروبية.
ولم يكشف حسيني عن مكان المحادثات التي يرجح عقدها في فيينا أو بروكسيل.
في غضون ذلك، أعلن حسيني عزم بلاده أن تبحث مع روسيا في اقتراح رئيسها فلاديمير بوتين حول الدرع الصاروخية الأميركية.
وقال:"روسيا طرحت مواقف أذربيجان والعراق وتركيا وهذا الموقف ما زال قيد البحث"، وأضاف أن"إيران ستتابع هذا الموضوع في إطار محادثاتها مع موسكو وستتبادل وجهات النظر مع الجانب الروسي"، معتبراً أن"الروس يرفضون أساساً ما يطرح من قبل أميركا وأنهم قلقون".
وعما إذا كان"حان موعد إعادة النظر في العلاقات مع روسيا"، قال:"إيران وروسيا لديهما مجالات كثيرة للتعاون المشترك".
جاء ذلك فيما استنكر حسيني تدشين البحرية البريطانية الغواصة النووية الجديدة"أستوي"، ورأى فيها"تهديداً جاداً للسلام والأمن"الدوليين، واتهمها بأنها تؤدي الدور"الأكثر تخريباً"في الحوار النووي حول ملف طهران.
وقال حسيني:"هذه الغواصة الهجومية هي نموذج أول لسلسلة ستستخدمها بريطانيا في السنوات المقبلة، وستشكل في ظل الصواريخ المتطورة المدمرة وأجهزة التجسس تهديداً جاداً للسلام والأمن الدوليين، لا سيما لمنطقة الشرق الأوسط".
إغلاق شركة بريطانية
جاء ذلك في وقت أُغلِقت فيه شركة بريطانية بعد اتهامها بأنها تحاول بيع كميات يورانيوم من النوع الذي يمكن استخدامه في صنع أسلحة نووية في السوق السوداء إلى إيران والسودان.
وذكرت صحيفة"ذي أوبزرفر"البريطانية أن ضباط مكافحة الإرهاب وجهاز الاستخبارات الخارجية أم آي 6 فتحوا تحقيقاً في مؤامرة بريطانية واسعة النطاق لتزويد إيران بمواد يمكن استخدامها في برنامجها النووي.
ووُجه الاتهام إلى رجل بمحاولة"نشر أسلحة دمار شامل". وجاء ذلك بعد تحقيقات استمرت لنحو 20 شهراً شاركت فيها وكالة الاستخبارات الداخلية البريطانية أم آي 5 وهيئة الجمارك. وأدت التحقيقات إلى اقتفاء أثر بريطانيين تمكنوا من الحصول على يورانيوم يمكن استخدامه في الأسلحة النووية في السوق السوداء من روسيا.
وتوقع المحققون أن تكون كميات من اليورانيوم التي في حوزتهم خصصت للتصدير إلى السودان ومنها إلى إيران.
وما زال بعض البريطانيين الذين يُعتقد بأنهم على صلة ب"إرهابيين إسلاميين في الخارج"لا يزالون قيد المراقبة، ويعتقد المحققون أيضاً بأنهم تمكنوا من كشف أول دليل على أن مناصرين لتنظيم القاعدة قادوا مهمات هدفت إلى توفير قدرات ذرية لهم. وأشارت الصحيفة إلى أنها علمت اسم الشركة البريطانية التي قامت بهذه المحاولة ولكنها تحفظت عن ذكره لأسباب قانونية. وأُغلقت الشركة فعلاً.
وأعلن روجير بيري رئيس اللجنة البرلمانية التي تراقب تصدير الأسلحة أن بعد انهيار الاتحاد السوفياتي فإن هناك أسئلة مثارة دائماً ليس فقط بالنسبة إلى اليورانيوم ولكن أيضاً معدات خاصة بأسلحة دمار شامل وكيفية السيطرة على ذلك.
العلاقات مع نيكاراغوا
ووصل رئيس نيكاراغوا دانيال أورتيغا إلى طهران في زيارة تستغرق يومين، واستقبله نظيره الايراني محمود أحمدي نجاد الذي أكد له أن"طهران وماناغوا تعملان معاً لبناء نظام عالمي قائم على السلام والعدل".
وأوضح أورتيغا أن هذه الزيارة تهدف إلى"تعزيز العلاقات بين البلدين".
وتأتي هذه الزيارة رداً على زيارة أحمدي نجاد نيكاراغوا في كانون الثاني يناير الماضي في إطار جولة إقليمية في أميركا اللاتينية، أشاد فيها بحلفائه المناهضين للولايات المتحدة.
وتستفيد إيران من دعم فنزويلا ونيكاراغوا في نزاعها مع القوى الغربية الكبرى حول برنامجها النووي.
وبحسب أحمدي نجاد، فإن الدولتين"لديهما إمكانات مهمة يمكن لكل منهما وضعها بتصرف الآخر في طريق الاستقلال والحرية".
وأكد أيضاً أن هناك"رابطاً عميقاً جداً بين إيران ونيكاراغوا منذ الثورة في نيكاراغوا".
وأثناء زيارته إلى ماناغوا، وعد أحمدي نجاد بتقديم مساعدة اقتصادية كبيرة لهذه الدولة الصغيرة في أميركا الوسطى، مؤكداً أنهما يواجهان"أعداء مشتركين".
وعن احتمال إجراء محادثات مع الولايات المتحدة, قال أورتيغا أنه ينبغي"أن تكون هناك علاقات قائمة على احترام متبادل".
نشر فكر نجاد
على صعيد آخر، أعلن مدير مكتب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، عبد الرضا شيخ الإسلام، إنشاء مجلس لنشر فكر الرئيس واعماله.
وعيّن شيخ الإسلام أعضاء المجلس لتحديد ومراقبة نشر فكر أحمدي نجاد وأعماله. ويضم المجلس حوالى 15 عضواً، من بينهم الناطق باسم الحكومة غلام حسين إلهام ووزير الثقافة محمد حسين صفر هاراندي، والمستشار القريب من أحمدي نجاد، مجتبى سماره هاشمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.