الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان
نشر في الحياة يوم 03 - 05 - 2007

هل نعيش أو أعيش أنا حتى نرى ديك تشيني يحاكم مع أركان المحافظين الجدد بتهمة دفع الولايات المتحدة الى حرب غير مبررة على العراق قتل فيها مليون عراقي، وشرد ملايين غيرهم داخل العراق وخارجه؟
الشاعر قال: من عاش بعد عدوه/يوماً فقد بلغ المنى. وليس لي عدو شخصي، نائب الرئيس الأميركي أو غيره، إلا أن تشيني عدو العرب والمسلمين، وعدو شعب العراق، وإذا حوكم بتهمة ارتكاب جرائم حرب، تصل الى درجة إبادة الجنس أكون وأهالي الضحايا بلغنا المنى، مع ايضاحي أنني أتمنى العدالة لشعب العراق، ولا أطلب شيئاً لنفسي.
طالبت غير مرة بمحاكمة تشيني، ولست وحيداً، فهناك ألف حملة تطالب بمحاكمته، وهناك دعوات لعزله، وصلت الى الكونغرس نفسه.
اليوم أعود الى الموضوع لأنني أعتقد بأن هناك أدلة كافية على جريمة تشيني وعصابة الحرب، فكتاب جورج تنيت، الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية، يمثل المسمار الأخير في نعش كذب ادارة بوش.
تنيت الذي بقي على رأس الوكالة سبع سنوات شهدت ارهاب 11/9/2001 والحرب على افغانستان ثم العراق، خرج عن صمته بكتاب عنوانه"في عين العاصفة"يقدم أدلة كافية تدين تشيني وبول وولفوفيتز وريتشارد بيرل ودوغلاس فايث ولويس ليبي، وآخرين، وتربط العصابة مباشرة بنائب الرئيس الذي أقنع بضرورة الحرب رئيساً جاهلاً تهرّب من الخدمة العسكرية ليصبح القائد الأعلى للقوات المسلحة الأميركية، أي أقوى جيش في العالم.
تنيت يقول ان عصابة الحرب قررت فور وقوع الارهاب ضد مركز التجارة العالمي في نيويورك والبنتاغون في واشنطن، أن العراق مسؤول ويجب أن يدفع الثمن.
الكتاب ومقابلة تلفزيونية الأحد الماضي يوفران المعلومات التالية:
- بعد يوم من ارهاب 11/9/2001 رأى تنيت بيرل، وكان رئيس مجلس سياسة الدفاع، فقال هذا إن العراق يجب أن يدفع ثمن ما حدث أمس، هم مسؤولون. ورد تنيت أن معلوماته تقول إن"القاعدة"مسؤولة ولا شيء فيها عن العراق.
- تنيت أبلغ كوندوليزا رايس، وكانت رئيسة مجلس الأمن القومي، في صيف 2001، ان معلومات الاستخبارات هي أن"القاعدة"ستشن سلسلة هجمات هائلة على أهداف داخل الولايات المتحدة، إلا أن رايس كلفت مسؤولين من الدرجتين الثانية والثالثة متابعة الموضوع.
- تشيني حمّل العراق المسؤولية منذ اليوم الأول، وخطابه في المحاربين القدامى في 26/8/2002 سأعود اليه بعد أيام أكد أن العراق استأنف برنامجه النووي وأنه يملك أسلحة دمار شامل. ونجح تنيت بعد ستة أشهر في منعه من تكرار التهمة في خطاب جديد بعد أن أكد للرئيس أن لا معلومات لدى الاستخبارات تظهر وجود علاقة مع"القاعدة"، أو أن العراق يمثل خطراً على الولايات المتحدة.
أتوقف هنا لأذكّر القراء بأن بيرل حليف وولفوفيتز منذ أيامهما الأولى في العمل الحكومي، وأن بيرل كان من المحافظين الجدد الذين وقعوا دراسة رفعت الى بنيامين نتانياهو، رئيس وزراء اسرائيل، سنة 1996 تدعو الى حرب على العراق. وقد عمل وولفوفيتز مع فايث لتقديم معلومات استخبارات بديلة تزعم وجود علاقة مع"القاعدة"، وبرنامج نووي عراقي. وكان حليف هؤلاء ليبي، مدير مكتب تشيني في حينه، الذي دين في قضية عميلة الاستخبارات فاليري بلامي.
أتوقف هنا لأقول إن كلام تنيت عن عمل تشيني لحرب على العراق يكاد يكون تكراراً حرفياً لتجربة مع وزير الدفاع السابق دونالد رامسفيلد رواها ريتشارد كلارك، رئيس مكافحة الاستخبارات السابق، في كتابه"ضد كل الأعداء"قبل ثلاث سنوات، فهو أيضاً فوجئ بأن رامسفيلد دعا الى حرب على العراق بعد ارهاب 11/9/2001 مع أن كل معلومات الاستخبارات كانت تربط"القاعدة"لا العراق، بذلك الارهاب.
تنيت يقول بوضوح في كتابه إن ادارة بوش لم تدرس خطة الحرب، ولم تناقش موضوع ادارة العراق بعد الحرب، فأركان الادارة كانوا عقدوا العزم على مهاجمة العراق، ولم يكونوا يريدون أي معلومات تعارض خططهم.
يفترض بعد نشر معلومات تنيت أن يجتمع الكونغرس لبدء خطوات عزل الرئيس، فجريمة العراق أهم من ممارسة سلفه الجنس مع مونيكا لوينسكي، ويفترض كذلك بدء اجراءات قانونية ضد ديك تشيني وعصابة الحرب بتهمة القتل، قتل مليون عراقي و 3400 جندي أميركي، ومئات الجنود الآخرين من"التحالف"المزعوم، والمتعاقدين الأجانب وغيرهم.
إلا أن شيئاً من هذا لم يحدث بل ان الرئيس بوش ونائبه تشيني وبّخا الكونغرس لأن الأعضاء يريدون ربط الموافقة على النفقات العسكرية بجدول زمني لانسحاب القوات الأميركية من العراق.
وكان الرئيس بوش قال حرفياً في 20 من الشهر الماضي أمام طلاب مدرسة ثانوية في ميشيغان"يوماً بعد يوم، وحياً بعد حي، تحقق القوات الأميركية تقدماً تراكمياً في بغداد".
ولم ينته الشهر حتى كانت وزارة الخارجية الأميركية نفسها تقول إن الهجمات الارهابية ضد المدنيين زادت في 2006 عنها في 2005 بشكل كبير، وكان للعراق وأفغانستان وحدهما 29 في المئة من مجموع الارهاب في العالم. وفي اليوم نفسه أعلنت القيادة الأميركية في العراق إن القتلى من الجنود الأميركيين خلال نيسان ابريل تجاوز مئة جندي، وهو أعلى رقم شهري منذ 2003.
إدارة بوش مسؤولة عن كل هذه الجرائم، وفي حين يستطيع جورج بوش أن ينجو بحجة الجهل والغباء، فإن جناية تشيني وعصابته ارتكبت عن سابق تصور وتصميم والأدلة تكفي وتزيد لمحاكمة أرجو أن أعيش لأراها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.