محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير فينوغراد نصر "حزب الله" وهزم لبنان
نشر في الحياة يوم 14 - 05 - 2007

كان من المتوقع ان يثير تقرير لجنة فينوغراد نقاشات صاخبة في لبنان واسرائيل على حد سواء. التقرير الذي حمَل رئيس وزراء اسرائيل ووزير دفاعها فضلاً عن رئيس الاركان المستقيل مسؤولية الدخول في حرب مرتجلة والفشل في تحقيق اهدافها اعطى الجانب اللبناني من هذه الحرب دفعة قوية في السجال الداخلي حولها. لكن هذا السجال لمن يريد التدقيق فيه ملياً يبدو مغلوط النتائج على نحو فادح.
في طبيعة الحال ثار جدال لبناني في مواجهة النشوة التي غمرت"حزب الله"وقادته بعيد الإعلان عن نتائج التقرير. كأن هذا السجال يعيد التذكير بأن التقرير أتى ليحاسب الحكومة والمسؤولين الإسرائيليين على اخطائهم في تلك الحرب، وهذه نقطة من نقاط قوة اسرائيل على عكس ما يدعي"حزب الله". لكن هذه الحجة التي بليت لفرط استعمالها، لم تفت"حزب الله"اصلاً، وكان امينه العام اول المبادرين إلى اخذها في اعتباره، حين ابدى احترامه للجنة ورئيسها وللنظام الذي يسمح بإنشاء مثل هذه اللجان.
هذا كله بدا مفهوماً في السجال اللبناني الداخلي. لكن الثابت ايضاً ان هزيمة اسرائيل لا تنفي واقع ان لبنان تكبد خسائر هائلة في تلك الحرب ويجدر باللبنانيين ان يأخذوها في اعتبارهم بصرف النظر عن اهمية وضرورة الاحتفال بالنصر الذي تحقق.
على اي حال، يبدو انكار الفشل الإسرائيلي في هذه الحرب من قبيل المكابرة التي تقع في غير محلها وسياقها التاريخيين والسياسيين على حد سواء. بل ان الفشل الإسرائيلي في تلك الحرب، بدا معبراً في هذين السياقين على نحو يدعونا، نحن اللبنانيين خصوصاً، والعرب عموماً، إلى التفكير ملياً وجدياً في معنى هذا الانتصار على المستويين التاريخي والسياسي.
من نافل القول ان حكومة اسرائيلية بقيادة برلماني لامع، على ما يصف المعلقون الإسرائيليون ايهود اولمرت، ليست من الأمور المألوفة في اسرائيل. فالغالب على رؤساء حكومات هذه الدولة التي ولدت وترعرعت في المعارك وصقلتها الحروب المتتابعة، تحدرهم من اركان الجيش الإسرائيلي، مما يجعلهم اقدر على التعامل مع التهديدات العسكرية والامنية التي يمكن ان تتعرض لها الدولة العبرية. ونادراً ما ضمت حكومة يرأسها برلماني كأولمرت وزيراً للدفاع لا يملك تاريخاً عسكرياً حافلاً. وغني عن القول ان اجتماع هاتين المصادفتين في حكومة اولمرت كان سبباً اساسياً من اسباب فشل الجيش الإسرائيلي في تحقيق اهدافه. لكن الهزيمة الإسرائيلية لم تكن اكثر من فشل في تحقيق الأهداف العسكرية. ومرد هذا الفشل، ان الجيش الإسرائيلي لم يكن يملك وسيلة ناجعة لجعل مقاتلي"حزب الله"ينهزمون ويتراجعون. فهؤلاء لا تلوي الخسائر الكبيرة التي تعرض لها لبنان سواعدهم. فالحفاظ على لبنان دولة ونظاماً لم يكن اصلاً من اولويات قادة"حزب الله"في هذه الحرب وفي ما سبقها وتلاها. والحق ان قدرة اسرائيل على تدمير بنية الدولة اللبنانية او الدولة السورية او اي دولة عربية اخرى تكاد تكون شاملة وليس ثمة ما يعوقها اصلاً. وليس ثمة من يناقش في لبنان والعالم العربي في هذه القدرة الإسرائيلية. مما يعني ان الدولة الإسرائيلية لا تزال منتصرة على الدولة العربية من المحيط إلى الخليج. لكن ما لم تنجح الدولة الإسرائيلية في تحقيق نصر عليه هو بالضبط هذه الحركات العسكرية التي لا تقيم لبنية الدولة المحلية وزناً او حساباً على غرار"حزب الله". على نحو ما كانت الحال معاكسة تماماً في اربعينات القرن الماضي. إذ لم يكن لدى عصابات الصهاينة المسلحة ما تخسره على مستوى بنية الدولة الإسرائيلية التي كانت قيد التشكل يومذاك، في حين كانت الدول العربية تملك الكثير مما تخسره في اي حرب مع تلك العصابات.
لكن وقائع هذه العقود الطويلة من الحروب العربية - الإسرائيلية اوصلت المنطقة إلى نتائج مغايرة تماماً عما كانت عليه في اربعينات القرن الماضي وثلاثيناته. حيث تدمرت بنى الدول العربية في اكثر من موقع ومكان، وتأصلت بنية الدولة العبرية، وباتت تملك حضوراً لافتاً. وعشية مؤتمر مدريد كان هذا التباين واضحاً بين الخصمين. فمن جهة اولى ثمة دول عربية عاجزة عن الدخول في حروب مع اسرائيل وتجر هزائمها نحو مدريد جراً، وثمة دولة اسرائيلية راسخة ولها حضورها الاقتصادي والثقافي والسياحي والسياسي في العالم اجمع.
مقاومة"حزب الله"ضد اسرائيل انطلقت اصلاً وأساساً من خارج بنية الدولة اللبنانية في كافة مستوياتها ومجالاتها كافة. لذا لم تكن الخسائر اللبنانية الصافية في اي حرب بين الجانبين تفت في عضد المقاومين وتدفعهم إلى التراجع. والحال كان"حزب الله"يربح حروبه على حساب طرفين متعارضين: الدولة اللبنانية نفسها، والدولة العبرية. لكن الفارق بين الخسارتين لم يكن ابداً في مصلحة الدولة اللبنانية على اي وجه من الوجوه. فبين القدرة الإسرائيلية على تدمير الدولة اللبنانية تدميراً كاملاً مثلما اقترح دان حالوتس في تلك الحرب وعارضه عمير بيريتس، وقدرة"حزب الله"على ايذاء الدولة العبرية ثمة فارق مستقبلي لا يمكن تجاهله ابداً.
في هذا الصراع، تفشل إسرائيل إذا لم يكن بقاء الدولة اللبنانية على رمق جزءاً من حسابات المقاومين. اي ان اسرائيل تفشل حين يكون لبنان دولة وكياناً ونظاماً غير ذي اهمية لمن يدافع عنه، وتنتصر فعلاً حين يكون لبنان الدولة، القوية والعادلة على ما يريد"حزب الله"، محل اجماع وطني من المقاومين وغير المقاومين على الدفاع عنها.
ثمة الكثير من الملاحظات التي يمكن سوقها على اداء الدولة اللبنانية سياسياً وعسكرياً واقتصادياً. لكنها المرة الأولى، ربما، في تاريخ المقاومات التي تكون فيها المقاومة بالغة الخطورة على الوطن وعلى احتمال بقائه.
* كاتب لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.