سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صحبة موسيقية
نشر في الحياة يوم 01 - 05 - 2007

كان هو قد تخلى - تقريباً - عن سماع الأوبرا. لم تعد الأوبرا تدخل في باب اهتماماته الموسيقية الآن، لأنه لا يفضل سماعها مسجلة، بل على المسرح، أو الشاشة. ولم تعد لديه الآن تلك الهمة للاختلاف إلى دور الأوبرا. فتخلى عن سماعها، إلاّ في المناسبات، حين تعرض برامج أوبرالية على شاشة التلفاز. في شبابه شاهد أوبرات لا حصر لها تقريباً في سان فرانسيسكو، على المسرح، وعلى شاشة السينما، منذ أيام تيتو غوبي، وماريا كالاس، وبنيامينو جيلي، وللي بونز، المغنية الفرنسية الفاتنة، وريناتا تيبالدي، التي كانت تغني دور"مداما بترفلاي"على نحو مذهل، بما في ذلك نحيبها الذي يعتصر الفؤاد، قبل إقدامها على الانتحار. وفي أوائل الثمانينات، شاهد في برلين عدداً من الأوبرات في صحبة صديقته الألمانية، مثل كوزي فان توتي لموتسارت، و الهولندي الطائر لفاغنز، وأوبرا"لولو"لألبن بيرغ.
وفي فيينا شاهد أوبرا"دون جوفاني"، وأوبرا"زواج فيغارو"لموتسارت. وشاهد في بودابست أوبرا"روز نكافالير"لريكارد شتراوس، وأوبرا"عايدة"لفيردي، تؤدى على مسرح مكشوف في ملعب لكرة القدم، كان من المفروض ان تؤدي الدور الرئيسي فيها المغنية الفنلندية الشهيرة كيري ته كاناوا، لكنها اعتذرت عشية العرض، وقامت غيرها بأداء الدور.
واستمع الى أوبرات كثيرة أخرى، لكنها كلها لم تدخل في نفسه تلك المسرة"الماورائية"التي تورثها الموسيقى المجردة الرفيعة.
ثم تعرف عليها، في لندن، واكتشف أنها تحب أوبرات توتشيني. تذكر أوبرا"مانون ليسكو"، التي استمع إليها في لندن أيضاً، على شاشة التلفاز، في الأسبوع نفسه الذي تعرّف فيه عليها.
قالت:"شاهدتها على شاشة التلفزيون أيضاً. فيا لها من صدفة. كان ذلك قبل ان نتعرف على بعضنا الآخر بأيام على ما أعتقد".
"نعم، بالضبط".
"كان يعجبني أن نستمع إليها سويّة. أنا أحب أن استمع إلى الموسيقى في صحبتك".
"وأنا كذلك".
"الموسيقى معك شيء آخر!"
"ومعكِ ايضاً!"
وصارت تُمده بمختارات من الأعمال الموسيقية، بعضها على هواها، وبعضها الآخر تلبية لطلباته. كان من بينها أوبرا"توسكا"، وأوبرا"البوهيمية"لبوتشيني، وكاسيت على وجهه الأول مجموعة"آريات"لمغنية السوبرانو ماريا كالاس، وعلى وجهه الثاني عزف مشترك لرافي شانكار على السيتار، ويهودي مينوهين على الفايولين، تحت عنوان"الشرق يلتقي الغرب".
وشريط آخر مكرس للعزف على البيانو، لعازف جاز كان عزفه يرقى إلى مستوى أعزب المقطوعات الكلاسيكية.
وأصبحت الموسيقى طقساً مشتركاً بينهما، لا يستغنيان عنه. لكن جلساتهما الموسيقية لم تكن تشتمل على الأوبرا، باستثناء مقاطع من غناء السوبرانو، الذي لا تتخلى هي عنه. وسعدت كثيراً يوم سمعت في صحبته غناء أوبرالياً يلعلع في فضاء الباحة الداخلية لمخزن"هارودز"لمحمد الفايد. وعندما تطلعا إلى مصدر الغناء، أبصرا مغنية في زي أوبرالي تغني من إحدى الشرفات المطلة على الباحة والسلالم. ثم جاورها في الغناء رجل من على شرفة مقابلة. كانت تلك بادرة جميلة من مخزن"هارودز".
وأحبا أن يختلفا إلى مقهى هذا المخزن بأمل أن يتكرر هذا المشهد.
وكان هو يذوب وجداً في موسيقى الأورغن، ويشعر بضرب من التوحد"الديني"معها. أما هي فكانت تنفر منها، وتصر على ان لا تسمعها، في غيابه أو حضوره. لكنها تشاركه الاستمتاع بالتراتيل والابتهالات الدينية المسيحية، وتطرب لموسيقى بالاسترينا 1525 - 1594. فتفعمه بذلك سعادة، لأن الموسيقى القديمة تمنحه إحساساً بالعودة إلى عصر أكثر براءة من العصر الحاضر وأوضاره. لكنهما هنا دخلا في سجال حول الموسيقى"الحزينة"، أو"الكئيبة"، وپ"السعادة"التي تورثها الموسيقى الحزينة. فهي تنفر من الموسيقى الحزينة، ولا تريد ان تسمع شيئاً"نائحاً". أما هو فشعر أن هناك شرخاً بينهما في هذه المسألة. وأحزنه ذلك. إن أرفع ألوان الموسيقى، في رأيه، ما كانت تخالطها لمسة حزن، أو كآبة.
قال:"أنت تخيبين ظني هنا، يا عزيزتي". قالت:"لا أطيقها". قال:"مهلاً، إذن". وأسمعها أرمينا أباندوناتا، وهي مغنّاة عذبة وحزينة لهاندل. فطربت لها كثيراً، وقالت:"مع كل إعجابي بها، فإن هذا لن يغير موقفي من الموسيقى الحزينة. وأرجو ان لا تفرضها عليّ!"
وعلى رغم ان للموسيقى موقعاً مهماً في حياتها، إلا ان لديها هي"فيتو"تجاه الكثير من ألوان الموسيقى. وهي صارمة جداً في ذوقها.
فهي لا تطيق سماع الموسيقى العربية، وكل أطياف الموسيقى الشرقية. وتستهين حتى بأرفع ألوان الموسيقى التي تؤدى على العود، ربما باستثناء منير بشير، وفي نطاق محدود. ولا تطيق موسيقى السيتار الهندية، التي يطرب لها هو. وبكلمة، إنها تصر على أن تحصر اهتمامها في دائرة محدودة جداً من الموسيقى. هذه الدائرة تكاد تشتمل الآن على موسيقى البيانو وحدها تقريباً إلى جانب الموسيقى الأوبرالية. فهي تجد في ملكوت البيانو سعادتها وملاذها، وربما الهاربسيكورد أيضاً. أما الموسيقى الأوركسترالية فيضيق صدرها بها. إنها تتعالى عليها، وعلى كل موسيقى البالية، أيضاً، وحتى الكونشرتو، لأن فيها عنصراً أوركسترالياً. وهزئت به مرة لأنه أعرب لها عن إعجابه بموسيقى"ذافنيز وخلويه"لموريس رافيل.
ضحك، وقال:"مع ذلك، ان كلمة ذافنيز، اليونانية، هذه، هي أصل كلمة الدُفلى العربية".
"صحيح؟ لم انتبه إلى ذلك، مع أنني أعرف معناها باليونانية".
وفوجئ يوم أسمعها مقطوعة للموسيقية الفرنسية للي بولانجيه 1893 - 1918، شقيقة ناديا بولانجيه. كان رد فعلها سلبياً تماماً. قالت على الفور:"أرجوك، لا أريد سماع هذه الموسيقى".
سألها مبهوتاً:"لكن لماذا؟"
"لا أحب هذه الموسيقى. هل هي موسيقى حديثة؟"
"في إطار ما"
"أنا لا أحب الموسيقى المتقطعة".
"ماذا تقصدين؟"
"أفضل الموسيقى المتصلة، لأنها لا تبدو لي متوترة، أو متشنجة".
"لكنني أحب هذه"الموسيقى".
"اسمعها وحدك".
"لكنني أريد ان تشاركيني استمتاعي بالموسيقى المتنافرة أيضاً، وبكل النزوات الموسيقية، بما في ذلك غناء كاتي بربريان".
"من هي كاتي بربريان؟"
"مغنية لم تعد على قيد الحياة. احثك على سماع غنائها العجيب؟"
"نعم".
"لنسمع شيئاً منها إذن".
وخفَّ إلى مجموعته من الكاسيتات، وجعل يقّلبها إلى ان عثر على الكاسيت المطلوب. وضعه في مقبس جهاز التسجيل، وقال قبل ان يشغل الجهاز:"هذا عمل للموسيقي الإيطالي المتوفى حديثاً، لوتشيانو بيريو. هل تعديني بأن تسمعيه حتى النهاية؟".
"كم طوله؟"
"أقل من عشر دقائق".
"طيب".
ثم انثالت على سمعيهما كل ألوان الأصوات التي يستطيع البشر أداءها. وهذا يتراوح بين الغناء العذب والدندنة، مع أصوات حنجرية غير مستحبة، وصيحات، وخطب لا معنى لها، وسعال، وضحك، ولهاث، وهمهمة، وهمس، وطقطقات لسان، وفرقعة أصابع، واصطكاك أسنان، ولطم باليد على الفم، وترعيشات اللسان مع الشفة العليا. وهناك كلمات، وما يشبهها، وأحرف صامتة، وأخرى غير صامتة، تُنطق بصورة لا تؤدي معنى، أو لغة. وذلك كله باستثناء مقطع يؤدى بين حين وآخر بانفعال واضح:"غنِّ لي، لامرأة، قبل المساء، غنِّ".
قالت:"هل تسمي هذه موسيقى؟"
قال:"أعترف بأن هذه كانت جرعة موسيقية مُرّة، أو مجّة. لكن الموسيقى العذبة وحدها تصبح شيئاً رتيباً.
وهنا تأتي أهمية التنافر في الموسيقى. الموسيقى الخالية من التنافر تصبح مملة، مثل الحياة الخالية من التوتر".
قالت:"قل هذا لغيري. أما أنا فترضيني وتسعدني الذخيرة الهائلة من موسيقى البيانو، ولا ضير إذا تخللها تنافر خفيف مستعذب".
"طيب، إذن، نحن نلتقي في محراب البيانو، والهاربسيكورد".
"نعم، وأنت تعلم أن صحبتك الموسيقية هي من أسعد المشاوير في حياتي".
"وحياتي أيضاً"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.