السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "متتالية اسبانية" لألبينيث : مدن وألحان وشرق ساحر
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2007

ربما يكون الموسيقي الاسباني ايزاك البينيث، المؤلف الغربي الذي يعرف كثر من محبي الموسيقى العرب بعض أجمل أعماله، حتى من دون أن يكونوا سمعوا باسمه أو عرفوا أن له أعمالاً. والسبب بسيط: موسيقارنا الراحل الكبير فريد الأطرش، في تسجيلات رائعة له على العود، وبعضها يشكل مقدمة لواحدة من أجمل أغانيه،"استعان"بمقاطع عديدة من بعض أعمال البينيث الجميلة، ولا سيما مقطوعته غرناطة، ليقدمها دائماً أمام جمهور يصغي اليه بكل جوارحه ويطرب ويصفق من دون أن يخطر في باله أن تلك التقاسيم اسبانية الأصل. بل يعتقدها جزءاً أساسياً من تراث عربي أصيل ربما - بالنسبة اليه - ابتكره فريد الأطرش، أو هو استقاه من مصادره التراثية فأعاد الاشتغال عليه بذلك الشكل الرائع. والحقيقة أن جزءاً أساسياً من هذا الاعتقاد صحيح، خصوصاً اذا علمنا أن البينيث نفسه، حتى وإن كان كاتالوني الأصل، أي مولوداً في الشمال الشرقي لاسبانيا، كان يقول إنه اندلسي الهوى والتراث، بل عربيّ أيضاً "موريسكي"وهي التسمية الاسبانية للوبي. وما كان البينيث يقوله عن نفسه، ينطبق في الحقيقة على موسيقاه، أو حتى نكون أكثر عدلاً - على ذلك الجزء المبكر من موسيقاه ولا سيما منه العمل المعروف باسم"متتابعة اسبانية"، وهو غير عملين لاحقين له ارتبطا أيضاً باسم اسبانيا:"أغنيات اسبانية"و"ايبيريا"، علماً بأن هذا العمل الأخير وضعه لاحقاً حين كان يعيش في المنفى الفرنسي، ويعتبر ذروة نضوجه الفني، في وقت يعتبر عمله السابق"متتالية اسبانية"من نتاجات مرحلة براءة الشباب وعفوية التكوين. ويقينا أن فريد الأطرش لم يكن بعيداً من الصواب حين وجد في بعض أجزاء"غرناطة"جملاً موسيقية من شأنها أن تطرب الذائقة العربية ف..."تبناها". ليحولها من عمل كتب أصلاً للبيانو، الى عمل صار متعة للتفنن في عزف رائع على العود.
مهما يكن لا بد من الإشارة هنا الى أن"غرناطة"تشكل فقط جزءاً من ثمانية أعمال تضمها هذه المجموعة التي تعتبر من أشهر انجازات البينيث وأكثرها شعبية، حتى وإن كان من الصعب اعتبارها، معاً، أهم أعماله على الاطلاق. ولعل في الإمكان القول أيضاً، إنها أكثر أعماله ارتباطاً، حقاً، بالتراث الاسباني وبالابداع العفوي في عالم الموسيقى، إذ نعرف أن نتاجات البينيث اللاحقة، ولا سيما منها تلك التي وصفها بين 1905 و 1909، حين كان مقيماً في باريس، تأثرت كثيراً بمرحلة ما - بعد - فاغنر، التي كانت سائدة في باريس ذلك الزمن، ولا سيما بأعمال سيزار فرانك التي تكاد تكون هندسية المبنى، بينما نعرف أن البينيث القديم مزج بين ارتباط بالتراث الاسباني المحلي، ولا سيما الجنوبي الاندلسي، وبين تقنيات شوبان ولا سيما في"الليليات"و"المازوركا".. وهذا واضح في بعض أجمل لحظات"متتالية اسبانية".
إذاً، تنتمي"متتالية اسبانية"الى تلك النزعة الموسقية القومية التي سادت أوروبا، واسبانيا، خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وحين نقول نزعة قومية في الموسيقى الاسبانية، ندرك بسرعة اصرار البينيت على"أندلسيته"و"موريسكيته".. حيث أن الاستماع الى الأجزاء الثمانية التي تتألف منها المتتالية، يضعنا مباشرة أمام ذلك الاحساس بالشرق، جغرافياً وتاريخياً. فالانتاج يبدو حقاً طبيعياً في علاقته بالتراث. بل إن واحداً من دارسي موسيقى البينيث لم يتردد عن التأكيد أن ما لدينا هنا ليس استعارات من مواضيع شعبية، بل بالتحديد استيعاب تام لطريقة في التعبير والغناء. وتكمن قوة البينيث، خلال تلك المرحلة المبكرة من حياته وانتاجه، في تمكنه من المزج بين تلك الطريقة الاستيعابية وحساسيته الشخصية، ومذاق عزف البيانو في زمنه. وهنا، في هذا السياق الأخير، نلاحظ بسرعة كيف أن الهندسة الاجمالية لكل قطعة من قطع المتتالية والتعبير - بالآلة - عن المادة اللحنية والهارمونية هما ما يدفع الى مقاربة انتاج البينيث هذا، من فالسات شوبان ومازوركاته وليلياته. ومن هنا جاء عمل البينيث أشبه بخلاصة متماسكة لذلك المزج الخلاق في زمنه، بين الأصالة والمعاصرة - حسب تعبير أزماننا الراهنة .
كما أشرنا تتألف"متتالية اسبانية"من ثمانية أجزاء يحمل كل منها اسم مدينة أو منطقة في اسبانيا، ما يعني أن كل واحد من هذه المدن أو المناطق قد تجد تعبيرها في القطعة التي سميت باسمها، لكن هذا تقريبي ليس أكثر، ذلك أن تمثّل البينيث الجغرافي يبدو هنا عاماً، ومرتبطاً بنظرته الذاتية بمعنى أن اللحن الذي يعبر عن قادش مثلاً، قد لا يكون كلي الارتباط بتراثها بقدر ما هو مرتبط بتصور البينيث نفسه لهذا الارتباط، حتى وإن كان معروفاً أن لكل منطقة ولكل مدينة في اسبانيا تراثها الخاص. هذه الخصوصية ربطها البينيث بالعام الاسباني العام بالأحرى منظوراً اليه في سياق تاريخه العام القديم، ثم بمرشحه الذاتي. لكن المدهش هنا هو أن كل مدينة وكل منطقة عادت وتعرفت على ذاتها، موسيقياً، في الصفحات التي خصها بها البينيث، في جدلية لا تغيب عن البال. ولعل هذا ينطبق خصوصاً على الجزء الأجمل - والأشهر - من أجزاء المتتالية، جزء"غرناطة"الذي يتبدى منذ النوتات الأولى أشبه بتجاوب حيوي وخلاق بين لازمة ديناميكية، وصدى لأغنيات لوم حزينة في تتابع مدهش بين العديد من المشاعر.
ومن الواضح هنا أن تبني البينيث للنزعة الأندلسية تصل فعله في تركيب هذا اللحن الجميل. في المقابل، وعلى رغم أصول البينيث الكاتالونية، نجد الجزء الذي يحمل اسم"كاتالونيا"أضعف أجزاء المتتالية وأكثرها عادية.. وهي عادية سرعان ما تختفي تماماً حين نصل الى القطعة المعبرة عن مدينة"اشبيلية"فهنا نجدنا أيضاً أمام دينامية ايقاعية صاخبة نفاجأ بها تنتهي لاحقاً في غناء عاطفي عابق بكل ألوان الحنين، غناء يبدو وكأنه طقس سري إذ يبدأ ممتزجاً بالإيقاع السابق. بعد"اشبيلية"تأتي"قادش"معبراً عنها في لحن متموّج مثير للأحاسيس، لكنه رتيب بعض الشيء يخلو من اللحظات المفاجئة. أما"استورياس"فإن البينيث يخصها بصفحة تتطلب عزفاً صعباً على البيانو، عزفاً يغلب عليه طابع المهارة التقنية وإن كان لا يخلو من مذاق رومانسي. ومع آراغون، نكون قد وصلنا الى ذروة متوسطية في موسيقى هذا العمل ككل ذروة تختلط فيها الحيوية بالحنان في لحن يكاد يعد، بكل الإبداع الموسيقي الاسباني اللاحق. وإذ تبدو القطعة المتتالية آلية بحتة، حيث يبدو البينيث وكأنه يجرب فيها امكانات جديدة لهذه الآلة، تأتي قطعة"كوبا"أشبه بعمل لشوبان، بل حتى - وحسب المدققين في دراسة موسيقى البينيث - تبدو مستقاة مباشرة من"ليلية"لشوبان، ولكن مع اضافة سمة لونية استوائية تبرر الاسم.
هذه القطع كلها، حتى وإن كان كثر يأخذون عليها سهولتها، كونها من نتاجات مرحلة الشباب لدى البينيث، تتميز على أي حال، بطابع يسمها بعفوية 0 ليست حقيقية بالتأكيد لكنها ماثلة دائماً - تجعلها تبدو أشبه بالتقاسيم. لكنها بعد كل شيء تقاسيم مدروسة جيداً، من ناحية، وأتت - من ناحية أخرى - ممهدة لبعض الأعمال الكبيرة اللاحقة التي كتبها ايزاك البينيث 1860 - 1909، خلال الفترات اللاحقة من حياته ومساره الفني. وايزاك البينيث كان مؤلفاً موسيقياً، لكنه كان أيضاً من كبار عازفي البيانو في زمنه. وهو ظهر للمرة الأولى عازفاً على هذه الآلة وكان بعد في سن الثالثة عشر. أما دراسته الموسيقية فإنه حصّلها أولاً في لايبزغ في المانيا ثم في بروكسل ببلجيكا. وحين عاد الى مدريد بدأ حياته العملية استاذاً للمعهد الموسيقي، ودرّس كذلك في برشلونة. وتوجه لاحقاً الى باريس حيث أقام لفترة، وكانت مرحلة جددت في توجهاته الموسيقية معصرنة اياها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.