الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الف وجه لألف عام - «المارش الجنائزي» لشوبان: ارتجال في سهرة عابثة
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2009

هل هناك قاسم مشترك ما، بين جنازة جون كنيدي، في واشنطن، وجنازة ليونيد بريجنيف في موسكو، بعد ذلك بنحو ربع قرن؟ أجل... الموسيقى التي عزفت في الجنازتين، أو بتحديد أدق: المارش الجنائزي الذي عزف، وهو مارش فردريك شوبان الذي يشكل، أصلاً، الحركة الثالثة في السوناتا الثانية للبيانو، من مؤلفات فنان بولندا الأشهر. ونعرف طبعاً أن مارش شوبان الجنائزي هذا كان يعزف في كل جنازات الزعماء السوفيات، لكنه في أميركا، ارتبط في شكل أساسي بجنازة كنيدي، الذي كان - بحسب ما قال البعض لاحقاً - يفضله على أي لحن جنائزي آخر، من دون أن يدري طبعاً، أنه سيعزف باكراً في جنازته. مهما يكن فإن هذا المارش يعتبر الأشهر في الموسيقى الكلاسيكية، ولا سيما منذ أعاد الموسيقي وقائد الأوركسترا الانكليزي السير ادوارد الغار الاشتغال عليه لتحويله عملاً أوركسترالياً كاملاً، عام 1939، ومختلفاً الى حد كبير عن الشكل الذي عزف به يوم دفن شوبان نفسه في مقبرة «الأب لاشيز» الباريسية قبل ذلك بزمن طويل.
كما قلنا، يشكل هذا «المارش الجنائزي» جزءاً فقط من سوناتا شوبان المذكورة، بيد أن الذي حدث هو أن شهرة المارش طغت على شهرة السوناتا بحيث صارت كلها تعرف به وباسمه. ومعروف في تاريخ الموسيقى ان شوبان ألف هذا المارش، قبل زمن من كتابته لأجزاء السوناتا الباقية، حين كان يقيم في بلدة نوهان بالقرب من شاتورو في فرنسا. غير أن ما هو معروف أقل، كان أن تأليف شوبان للمارش أتى منطلقاً من مزحة ركّبها صديق له ذات يوم عاصف فيما كان شوبان والصديق ومجموعة من الفنانين الآخرين مجتمعين يشربون ويتمازحون. وهذا الصديق هو الرسام زييم، الذي حكى ذات يوم في مذكراته، حكاية المزحة... وبالتالي حكاية ولادة المارش. يقول هذا الرسام في حكايته أنه كان ذات مساء مجتمعاً مع شوبان وعدد من الأصدقاء في منزله... وكان المرح سيد الموقف في محترف الرسام، حيث كان ثمة ثلاث سجادات معلقة تقسم الغرفة الى ثلاثة أقسام. وفي واحد من هذه الأقسام كان ثمة هيكل عظمي «كنت اعتدت بين الحين والآخر أن أعلق عليه بعض الثياب... وكان هناك أيضاً بيانو، متواضع الى درجة أنه يبدو هو الآخر هيكلاً عظمياً بعد أن استخدمت ألواحه الخشبية لأرسم عليها بعد أن انتزعتها. وذات لحظة، إذ وجدت نفسي في هذا القسم من المحترف وحيداً مع صديقي ريكار، اتتني فكرة مزحة عملية وغرائبية. وهكذا حملت الهيكل العظمي وغطيته بأقمشة كان ريكار قد انتزعها من غطاء للبيانو، ورحت أحرك الهيكل من وراء السجادة أمام أنظار الأصدقاء الذين كانوا جالسين في قسم آخر من الغرفة. وراح الجميع يضحكون فيما نهض واحد من الرفاق وأجلس الهيكل العظمي أمام البيانو عازفاً بأصابعه بعض النوتات... وكان المنظر مدهشاً: هيكل عظمي لرجل يعزف على هيكل عظمي لبيانو. وفيما غرقنا بالضحك أمام هذا المشهد، نهض شوبان وقد بدا لنا أن الهاماً مفاجئاً قد استبد به، وتحرك نحو البيانو ليزيح الرفيق الجالس هناك والهيكل العظمي، وليبدأ بارتجال، عدد من النوتات التي سرعان ما كونت مارشاً جنائزياً... وفي وقت راح التأثر العميق يغلب علينا، كان صديقنا البولندي الكبير، ينجز ذلك الارتجال، الذي صار هو نفسه لاحقاً، المارش الجنائزي الأشهر في تاريخ الموسيقى، ضاماً اياه لاحقاً الى الحركات التي ألف معها السوناتا الثانية للبيانو...».
هكذا إذاً، وبحسب حكاية زييم، ولد من فرحة ووسط ضحكات لا تتوقف ذات ليلة عابثة، ذلك اللحن الذي سيكون شوبان أول من يودع به الى مثواه الأخير، ثم سيصبح اللحن الذي يرافق جنازات الكبار. وهذه الحكاية رواها زييم عام 1850، أي بعد شهور من رحيل شوبان، ومن عزف المارش تحية له. أما بالنسبة الى السهرة التي يتحدث عنها الرجل فهي على الأرجح، كانت عام 1837... علماً بأن التاريخ الرسمي المسجل للسوناتا هو عام 1839، ما يعني أن تأليف المارش سبق ظهور السوناتا بعامين. أما السوناتا نفسها، والتي سرعان ما أعطاها المارش اسمه، فتتألف من أربع حركات، أولاها حركة مزدوجة «دوبيو موفمنتو»، والثانية «سكيرزو» فيما تتألف الثالثة من المارش الجنائزي، وحركته البطيئة، لتستعيد السوناتا سرعتها في الحركة الأخيرة. ولئن كانت الحركتان الأولى والثانية تتميزان بشاعرية طاغية تلي افتتاحية عاصفة. فإن الحركة الثالثة، تبدأ وتنتهي بالمارش الجنائزي، مع فاصل هادئ يفصل بين البداية والنهاية. ولئن كان بعض مؤرخي الموسيقى ينقلون عن شوبان قوله ان لديه احساساً بأن ثمة تحاوراً موسيقياً، بين أداء اليد اليمنى وأداء اليد اليسرى، يظهر كالهمس بعد انتهاء المارش، فإن ثمة آخرين يلاحظون عادة ان الحركة الرابعة تبدو أشبه بريح تدور، بعد الدفن من حول حجارة القبر. وإذا كانت هذه السوناتا قد أثارت اعجاباً دائماً، فإن الأمر لم يخل من نقاد أعلنوا انها غير متماسكة بين حركاتها الأربع... أما روبرت شومان فقد قال عنها انها تبدو وكأن شوبان قد ألصق فيها كيفما اتفق أربع مقطوعات غير متجانسة. غير أن نقاداً أكثر دقة وجدية، أشاروا دائماً الى أن ثمة في افتتاحية هذه السوناتا ما يحيل الى سوناتا بيتهوفن للبيانو الحاملة الرقم 32، وهي آخر السوناتات من هذا النوع، التي كتبها بيتهوفن. كما يرون أن المقطع الأخير من السكيرزو، وبعض مقاطع المارش وجزءاً من الخاتمة، فيها تكرار لبعض أجواء سوناتا البيانو رقم 12 لبيتهوفن. ومهما يكن من أمر فإن شوبان لم يكن يخفي أبداً اعجابه الفائق بسوناتتي بيتهوفن هاتين.
ويبدو أن اعجاب شوبان بسوناتات بيتهوفن في شكل عام، كان له تأثير، ليس فقط على هذه السوناتا التي نحن في صددها، بل على انتاجه الموسيقي ككل، إذ من المعروف أن شوبان، كان دائماً بين قلة من المؤلفين كرست جزءاً كبيراً من عملها، بل حياتها الفنية بأسرها، لإنتاج أعمال للبيانو. وفي هذا الإطار تقول كل سِيَر شوبان، انه كان لا يتوقف عن التأليف الارتجالي للبيانو حيثما حل وارتحل. كان يلحن وهو يلعب وهو يأكل وهو يتمشى وهو يحزن وهو يحب... أما الصعوبة الأكبر بالنسبة اليه فكانت حين يضطر لاحقاً، أي بعد ارتجال القطعة الى كتابة النوتة لها. ولعل الحكاية التي يرويها زييم عن ارتجال شوبان للمارش الجنائزي، في تلك الليلة، انطلاقاً من مزحة لا أكثر، تعطي صورة واضحة عن هذا النوع من الكتابة الذي كان من خصائص الفنان البولندي، حتى وإِن كنا نعرف أنه كتب أيضاً أعمالاً للبيانو وللأوركسترا وغير ذلك، فهو كان غزير التأليف أيضاً. لعل غزارة تأليفه هي التي جعلته يستصعب تدوين أعماله بعد ارتجالها، غير أن هذا لم يكن من شأنه أن يمنعه، كما سوف يقول آلغار لاحقاً، من الموافقة على تحويل بعض أعماله الى أعمال أوركسترالية، كما كان الأمر بالنسبة الى المارش الجنائزي، الذي بعدما نُسي انتماؤه الى سوناتا البيانو الثانية، صار عملاً مستقلاً وأوركسترالياً بامتياز... وحتى من قبل تدخل آلغار في تحويله.
من هنا يمكن الموافقة دائماً مع أولئك الذين يقولون ان شوبان هو واحد من أعظم المؤلفين للبيانو في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية. وهو الذي عاش بين 1810 و1849، كان ابناً لفرنسي هاجر باكراً الى بولندا حيث عمل في التدريس، ولأم بولندية مثقفة. وقد ترعرع شوبان في وارصو حيث درس الموسيقى باكراً، ثم ألف مقطوعات وهو بعد في سن المراهقة، ومن بينها مازوركات وروندو وبولوتيزات ظلت حية دائماً وتعزف... وهو كان في حوالى العشرين حين بدأ يقدم حفلات عزف في فييينا ووارصو، قبل أن ينتقل الى باريس عام 1831، لأسباب سياسة وفنية، ولا سيما حين اشتد الضغط على أصحاب الأفكار الوطنية في بولندا. ولقد ألف شوبان في العاصمة الفرنسية بعض أقوى ألحانه التي تعتبر اليوم ارثاً قومياً في بولندا، كما ارتبط بعلاقات غرامية شهيرة منها طبعاً علاقته بجورج صاند (أورو - دوديفان). وهو توفي في فرنسا اثر زيارة عمل قام بها الى لندن، وشارك في جنازته التي سارت من كنيسة المادلين الى مقبرة «الأب لاشيز» أكثر من 3000 شخص.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.