القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "أكاديمية الفنون" لأوتوفاغنر : جمالية العمران العملي
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2007

ينظر مؤرخو الثقافة عادة الى مدينة فيينا على اعتبارها المهد الذي منه نبعت حداثة القرن العشرين، في مجالات عديدة، عند الخط الزمني الفاصل - الواصل بين القرن الماضي والذي سبقه. فالتحليل النفسي ولد هناك، وفن الأوبريت والموسيقى الحديثة، كذلك ولدت بدايات الفن التشكيلي والأدب الدرامي وربما جزء من حداثة فن السينما أيضاً، ولو من طريق فنانين نمسويين سرعان ما وجدوا أنفسهم سادة في هوليوود أريك فون شتروهايم، وبيلي وايلدر... بين آخرين. ويقول المؤرخون أن هذا كله لم يكن اعتباطياً. ذلك أنه اذا كانت فنون وآداب عديدة ولدت في فيينا، فإن الأهم من هذا كان أنها ولدت في ترابط بين بعضها البعض الى درجة أن كبار المؤرخين يقولون أن لولا التحليل النفسي، مثلاً، لكان من الصعب أن تولد روايات ستيفن تسفايغ الميلودرامية، ولولا موسيقى آلين برغ كان من الصعب ديمومة لوحات كليمت... الخ. والحقيقة انه اذا كان ثمة فن أمن، في حد ذاته، هذا الترابط، فإنما هو فن العمران، الهندسة المعمارية التي لعب بعض أساطينها في ذلك الزمن دوراً تجاوز كثيراً المسألة العمرانية، مدخلين في الوقت نفسه، فنوناً عديدة، بل أنماطاً من الفكر أيضاً، في بوتقة العمران. ولعل مثال العمراني الكبير أوتو فاغنر، يصلح للبرهنة على هذا. سواء من خلال المشاريع العديدة التي حققها، أو من خلال المشاريع الأكثر عدداً التي لم يحققها. وإذا كان البحث عن التأثيرات والمؤتمرات المرتبطة بفن أوتوفاغنر، يصعب عبر رصد كل أعماله، فإن من الأجدى التوقف عند واحد من أهم مشاريعه وهو - وياللغرابة - مشروع لم يتحقق أبداً، اشتغل عليه الرجل طوال 14 عاماًَ، ليظل في النهاية حبراً على ورق.
هذا المشروع هو المعروف باسم"أكاديمية الفنون الجميلة"والذي بقيت مخططاته وحكايته جزءاً من تاريخ فن العمارة عند بدايات القرن العشرين، الى جانب عشرات المشاريع الفاغنرية الأخرى التي حققت بالفعل ولا تزال حتى اليوم تعطي مدينة فيينا نكهتها وفرادتها العمرانية التي لا تضاهى. بيد أن أهمية المشروع الذي نحن في صدده، تكمن في أنه كان محاولة مميزة للجمع بين العمران والفن والبيئة والطبيعة والتاريخ في حيز واحد. ولم يكن هذا غريباً على مبدع، صمم في العام 1909، مشروعاً آخر هو لنصب تذكاري هذه المرة... ولم يتحقق أيضاً، تحت عنوان"الثقافة"وأتى عبارة عن تمثال لربة العصور القديمة عشتروت مثلاً وهي مرتدية ثوباً يحمل نقوشاً وألواناً غالباً ما نراها في لوحات كليمت، وتسير الى جانبها نمرة سوداء. وكل هذا فوق قاعدة مؤلفة من ستة أعمدة رخامية ناصعة البياض مع موتيفات تزيينية تنتمي الى"الآرت - ديكو". لقد تعمق الباحثون في تفسير دلالات هذا النصب.. ووردت في التفسير، بالطبع، أسماء فرويد وكليمت وعصور بابل وفينيقيا وحداثة الآرت - ديكو، ما وضع المشروع في خانة الجمع بين الماضي المجيد والحاضر الواعد وصولاً الى اعتباره تطبيقاً لعبارة كثيراً ما رددها فاغنر وتقول إن"الضرورة هي وحدها سيدة الفن". بالنسبة الى فاغنر كانت الحياة واحتياجاتها هي ما يعطي الفن ضروريته وحتميته، ومن هنا لم يكن غريباً أن يكون شعاره الأساس في الحياة:"وحده ما هو عملي يكون جميلاً".
والحقيقة أن الترابط بين ما هو عملي وما هو جميل، ساد دائماً فن أوتوفاغنر العمراني.. لكنه ساد أكثر مشروع الأكاديمية الذي نتحدث عنه هنا.. وقد نتأمل صورته بحسرة كما يفعل كثر من أصل فيينا الذين يعتبرون المشروع مفخرة قومية حتى وإن ظل حبيس الخرائط والأوراق. ومهما يكن من أمر فإن أهل فيينا يتندرون أيضاً بحكاية هذا المشروع.. إذ، كما أن لكل مشروع حكاية، كذلك هذا المشروع كانت له حكايته نرويها هنا استناداً الى نص كتبه الباحث الألماني أوغست سارنيتس في كتاب صدر أخيراً، عن فاغنر. تقول الحكاية أن فاغنر عيّن سنة 1894 استاذاً في أكاديمية الفنون الجميلة في فيينا. وكانت تلك الأكاديمية تعتبر في ذلك الحين أهم وأشهر مدرسة فنية عليا في أمبراطورية آل هابسبورغ، لذلك كانت مقصداً لطلاب الفن بألوانها من أنحاء أوروبا كافة. وحين عُين فاغنر فيها لاحظ من فوره أن مبناها الذي كان صممه ونفذه العمراني تيوفيل هانسن، والذي أنجز في العام 1877 في اسلوب نيو - نهضوي مطلاً على ساحة شيلر في وسط فيينا، هذا المبنى بات عاجزاً عن استقبال المزيد من الطلاب وعن مساندة أي تجديد أو تطوير. ولما كان فاغنر يعيش في ذلك الحين ذروة دعوته الى هندسة جديدة تتواكب مع التطورات الفنية والفكرية، كان لا بد له أن يرى أن المبنى الأكاديمي القائم لم يعد يتناسب مع التطلعات الجديدة. ومن هنا، بعد محاولات منه دؤوبة لاثارة اهتمام المسؤولين بالأمر، رأى أن لا بد له الآن من أن يجري أسلوب اقناع آخر، طالما فشلت كل أساليبه الأخرى. ورأى أن الأسلوب الأكثر نجاعة يكمن في اللجوء الى الصحافة، التي كانت في ذلك الحين حاملة لواء الدعوة الى كل جديد وكل ثوري. لكن فاغنر لم يكن قادراً على أن تحمل الدعوة اسمه. ومن هنا ظهر في خريف سنة 1897، مقال صحافي، سيقول كثر لاحقاً أن فاغنر كان هو كاتبه، من دون يوقعه. وهذا المقال نص على ما يلي: ان صندوق الادخار التابع لمصلحة البريد، صار من النجاح والازدهار بحيث أن مبناه الحالي بات عاجزاً عن استيعاب زواره وزبائنه ومكاتبه. لذا صار في الامكان نقل موقعه الى المبنى الذي تشغله أكاديمية الفنون، علما كما يقول المقال أن"هذا المبنى الذي يفترض أنه مقر للفن والثقافة، يتماشى مع الوظيفة المصرفية الادخارية أكثر بكثير مما يتماشى مع أية وظيفة فنية ابداعية"، خصوصاً وأن له موقعاً مميزاً في وسط المدينة وفي وسط عالمها التجاري، وهو موقع لا تحتاجه أكاديمية فنية يتعين أن يكون موقعها في مكان آخر تماماً. وكان من نتائج هذا المقال التأكيد، في المقابل، على أن الفنون باتت في حاجة الى مبنى جديد، أكد المقال أنه قيد الدراسة حالياً بعد أن تم اختيار منطقة دورنباخ في الضاحية الغربية لفيينا موقعاً طبيعياً ومميزاً للمشروع العتيد.
وفور نشر المقال، وكما لو أن العمراني يستجيب لمطلب الصحافة الشعبية، أعلن أوتو فاغنر عن مشروعه الجديد، الذي كان اشتغل عليه مع أربعة من تلاميذه صاروا جميعاً من أشهر المعماريين النمسويين. وفي غضون أسابيع كان فاغنر ومعاونوه يقدمون المشروع لمناسبة المعرض الثاني المقام في فيينا. في ذلك الحين نال مشروع فاغنر تأييد ومناصرة كل الأساتذة من زملائه في الأكاديمية، كما ان فاغنر نفسه أعلن انه سيعمل على المشروع مجاناً لو تمت الموافقة الرسمية عليه. ومع هذا لم تأت تلك الموافقة أبداً. بل لاحقاً حين صاغ فاغنر مشروعاً آخر في الاتجاه نفسه، وئد هذا المشروع الآخر. مات المشروع، لكن صوره وأحلام أصحابه بقيت، تكشف أن المشروعين يتحدثان، مع فروقات بسيطة، عن مجمع عمراني يقوم وسط الطبيعة الخلابة ويتألف من مبنى رئيسي ألحقت به حديقة فسيحة الأرجاء بنيت فيها أجنحة القصد منها أن يكون كل جناح محترفاً فنياً، ووزع بناؤها على زوايا ممرات خضراء منظمة الهندسة. ويضم المبنى الرئيسي، بحسب المشروع، الفناء الاساسي الذي يشغله مدخل الأكاديمية ثم قاعة استقبال ضخمة، اضافة الى المباني الجانبية الملحقة التي تضم الادارة وصالات المحاضرات، وأقسام متحف الأكاديمية حيث تعرض المجموعات الفنية. وكان من الواضح في هذا التصميم استجابته لنزعة فاغنر الثورية في المضمون، والتطويرية في الشكل وكذلك اإلحاحه على أن العمران يجب أن يصبح جزءاً من الطبيعة المحيطة به.
لم ينفذ أوتو فاعنر 1841 - 1918 هذا المشروع كما أشرنا، لكن هذا العمراني الذي ولد غير بعيد من فيينا ليموت فيها بعد سبعة وسبعين عاماً، صمم ونفذ العديد من مباني هذه المدينة، مبان رسمية وأخرى سكنية، معظمها لا يزال حتى اليوم شاهداً على ذلك التزاوج لدى فاغنر بين الفن والحياة، بين البعد البصري والبعد العملي، ثم بخاصة بين مختلف الأزمان الهندسية، ناهيك بكون العديد من مبانيه ينسجم مع دراسات فرويد للانسان في حياته اليومية وفي احتياجاته. وهي نزعة سادت طويلاً بعد فاغنر وإن كانت الهندسة العمرانية الحديثة تميل الآن الى نسيانها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.