نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    إطلاق عددًا من الكائنات الفطرية في محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية    كلاسيكو مثير يبتسم للعميد    الإصلاحات التشريعية انطلاقة نوعية لقطاع التعدين    إتمام طرح سندات دولية بقيمة 12 مليار دولار    ارتفاع عدد ضحايا زلزال الصين إلى 126 قتيلًا و188 مصابًا    إطلاق المسح الميداني الثاني لقياس مؤشر الفقد والهدر الغذائي في المملكة    مدرب برشلونة : سعيد باللعب في المملكة أمام جماهير تعشق كرة القدم    القبض على مقيمين في تبوك لترويجهما «الشبو»    أول رحلة دولية تهبط في دمشق    أمانة المدينة المنورة تدشّن المرحلة الثانية من مشروع "مسارات شوران"    وصول الطائرة الإغاثية السعودية السابعة إلى مطار دمشق    إسرائيل تطالب بالضغط على حماس وتستمر في الانتهاكات    تعيين 81 عضوا بمرتبة ملازم تحقيق    أمين الطائف يتابع جهود احتواء آثار الحالة المطرية    نيفيز يعود لتشكيل الهلال الأساسي في مواجهة الاتحاد    ترامب: إما عودة الرهائن في غزة قبل تنصيبي أو الجحيم    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    أمريكا: قوات الدعم السريع ارتكبت «إبادة جماعية» في دارفور    رئاسة لبنان بانتظار التوافق    النفط يرتفع وسط مخاوف من اضطراب الإمدادات    نائب وزير الخارجية يستقبل سفيرَي بولندا وسريلانكا لدى المملكة    حملات تمشيط تلاحق «فلول الأسد»    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. علي بن صديق عطيف    محافظ صامطة يعزي أسرة البهكلي والشيخ المدخلي    تعديل نظام المرور والموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    «الدفاع المدني»: أنصبوا الخيام بعيداً عن الأودية والمستنقعات    وزير الطاقة يشكر القيادة بمناسبة صدور موافقة مجلس الوزراء على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    هيئة الأدب والنشر والترجمة تطلق النسخة الأولى من معرض جازان للكتاب    8 ملاعب تستضيف كأس آسيا 2027 في السعودية    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    ابتسم تختتم العام بتوعية وعلاج أكثر من 58ألف مستفيد ومستفيدة بمكة    تعليم القصيم يطلق حملة "مجتمع متعلم لوطن طموح"    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تطلق برنامج «راية» البحثي    أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء جمعية أصدقاء السعودية    "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك    رئيس جمهورية التشيك يغادر جدة    اللجنة المنظمة لرالي داكار تُجري تعديلاً في نتائج فئة السيارات.. والراجحي يتراجع للمركز الثاني في المرحلة الثانية    عبد العزيز آل سعود: كيف استطاع "نابليون العرب" توحيد المملكة السعودية تحت قيادته؟    البشت الحساوي".. شهرة وحضور في المحافل المحلية والدولية    القطاع الخاص يسدد 55% من قروضه للبنوك    6 فوائد للطقس البارد لتعزيز الصحة البدنية والعقلية    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    أهمية التعبير والإملاء والخط في تأسيس الطلبة    ليلة السامري    في ربع نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين.. كلاسيكو مثير يجمع الهلال والاتحاد.. والتعاون يواجه القادسية    العداوة الداعمة    بلسان الجمل    جلوي بن عبدالعزيز يُكرِّم مدير عام التعليم السابق بالمنطقة    بداية جديدة    احتياطات منع الحمل    البلاستيك الدقيق بوابة للسرطان والعقم    جهاز لحماية مرضى الكلى والقلب    "رافد للأوقاف" تنظم اللقاء الأول    خيسوس يبحث عن «الهاتريك».. وبلان عينه على الثنائية    حماية البذرة..!    مكة الأكثر أمطاراً في حالة الإثنين    العالم يصافح المرأة السورية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألف وجه لألف عام - "البطل ينهض" لجون آردن : حاجة الشعب البائس تصنع الابطال
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2007

"اذا كنتم جاهلين من أنا ... عليكم ان تشعروا بالعار. ألا ليلعن الله أعينكم ... هل انتم، كما أظن، من الانكليز؟ هل ثمة جدوى من إخباركم عن المآثر العظيمة التي قمت بها من أجلكم؟ ماذا عن انتصاراتي، انها في سان فنسانت في النيل في كوبنهاغن، في ترافلغار. ماذا عن الطرق التي توسلتها لتحقيق كل هذه الانتصارات؟ انه تاريخ صار، من دون أدنى ريب، معروفاً بما فيه الكفاية. فانا كنتُ أول قائد بحري فهم وطبق نظرية التدمير الكلي لاسطول العدو... ومهما كلف الامر. لقد كان التدمير الكلي ممكناً لانني تجاهلت في شكل مفرط أوامر كل رؤسائي المباشرين...". على هذا النحو، تبدأ واحدة من اكثر المسرحيات شعبية في تاريخ المسرح البريطاني الحديث. مسرحية"البطل ينهض"لجون آردن الذي يعتبر واحداً من أبرز كتاب مسرح الغضب في بريطانيا، الى جانب جون اوزبورن. ومع هذا فإن معظم النقاد ومؤرخي المسرح الحديث، يصفون"البطل ينهض"بانها أكثر المسرحيات بريختية في بريطانيا، حتى وان كان كثر من مؤلفي النصف الثاني من القرن العشرين في بريطانيا ينتمون الى مسرح بريخت في شكل او في آخر. ذلك ان هذا العمل - التاريخي شكلاً، والمصمم في جوهره، مضموناً - يتبع بدقة قواعد المسرح الملحمي. بل منذ لحظاته الاولى، حيث نجد أنفسنا امام لعبة التغريب، منذ يطل بطل المسرحية نلسون من وراء الستارة في شكل مباغت، وعلى عينيه عصابة سوداء، وقد خيط احد كمي قميصه ليخفي ذراعه المقطوعة. وهو اذ يطل على هذا النحو يشرع فوراً في مخاطبة المتفرجين معرفاً عن نفسه، ساخراً منهم ومن رؤسائه ومن التاريخ. ومع هذا نحن نعرف منذ البداية ان نلسون هذا هو احد كبار صانعي التاريخ الانكليزي على الاقل - والأوروبي اذا ما شئنا توسيع الحدود الجغرافية - لأنه ليس شخصاً آخر سوى الاميرال نيلسون قاهر الاسطول الفرنسي، وبطل الامة الانكليزية جمعاء. انه هنا، على الخشبة امام الستارة منذ البداية ليعرفنا بنفسه، وليوحي الينا بأن الحكاية التي نشاهد ليست هي التاريخ، بل التاريخ كما يرويه صاحبه، ونحن علينا ان نصدق او لا نصدق، فذلك هو شأننا. المهم بالنسبة اليه ان يروي. وما يرويه انما هو حكايته، الشخصية والعامة، وكيف ترابط لديه هذان البعدان. بل، خصوصاً كيف صنعه هذان البعدان. او بالاحرى كيف صنعه المستشارون وصنعته الاسطورة وصنعته رغبات الشعب الطيب الذي، من المؤسف انه لفرط احساسه بالنقص، يشعر دائماً بأنه في حاجة الى بطل. ومن هنا، فإن ما يقدمه لنا جون آردن، في هذا العمل المسرحي، انما هو صورة للكيفية - المبكية المضحكة اذا شئتم - التي يصنع بها الابطال. وفي مفتتح هذا كله، التأكيد الحاسم والجازم -طريقة جورج برنارد شو هذه المرة - بأن الابطال يصنعون لا يوجدون، وان صناعة الابطال فن تتقنه اللجان الاستشارية والاعلام المخادع للناس، ولكن خصوصاً رغبات هؤلاء الناس انفسهم.
والحقيقة ان جون آردن وحتى من قبل بدء مشاهد المسرحية ينبهنا في مقدمة - يحدث احياناً ان يروي بعض اجزائها قبل تقديم العرض - الى ان ما لدينا هنا انما هو بحث في مفهوم البطولة، اكثر منه عمل تاريخي للترفيه او حتى للتعليم. وهكذا يقول آردن مقدماً:"ان معرفة من يصنع البطل هي، ربما، معرفة الوسيلة التي يتسنى لنا بها، في مجتمعنا، ان نصنع بطلاً لأنفسنا، او ربما نكونه نحن انفسنا من يدري؟ لنتأمل هنا شخصيته بطل لا جدال حوله في تاريخنا: الاميرال اللورد نلسون. انه رجل محبوب ناجح، يفرط في تمجيده علية القوم من الحكام، كما تمجده العامة". فماذا عنه؟ هل هو بطل حقيقي، ام انه بطل مُصَنَّع؟ ومن أي نوع من الاساطير صنعت بطولته: من اساطير انتصاراته العسكرية؟ من حكايات تتعلق بكراهية شعبه لشعب آخر؟ من افراطه في علاقته مع عشيقته التي كان يمكن ان تثور فضيحة حقيقية من خلال علاقته بها؟ انها اسئلة لا يجيب عنها جون آردن في تلك المقدمة، لكنه - في المقابل - كتب المسرحية كلها بحثاً عن جواب. فما هي هذه المسرحية، بعد كل شيء؟
انها ببساطة، من الناحية الحديثة والسردية، ما كان يجب ان تكون عليه: وصف لبعض مراحل حياة اللورد نيلسون، أمير البحار، الذي يعتبره الانكليز اكبر قائد عسكري في تاريخهم. ولكن ماذا يحدث امامنا هنا؟ ببساطة ايضاً يضطر الاميرال البطل الى ان يعرف بنفسه امام جمهور بات يجهله لكثرة ما سمع عنه، ولكثرة ما شاهد تمثاله واستخدم اسمه لتعيين اماكن جغرافية في لندن وغيرها. ان"البطل"يطل هنا ليس من خلف الستارة فقط، بل من خلف التاريخ، ليذكِّر بحقيقته. ومن خلال هذا يطل الكاتب المعاصر، ليذكِّر وتحديداً من خلال ذلك التاريخ، بحقيقة اخرى من الواضح ان آردن لا يحاول من خلالها قول شيء آخر غير ما كان يمكن لنيلسون نفسه ان يقوله عن حقيقته. التفاصيل نفسها، الحكاية نفسها والتاريخ هو نفسه. فلا مماراة في حقيقة ما حدث هنا. المشكلة، اذاً، في مكان آخر: في النظرة، في هوية من ينظر الى التاريخ، وفي أسلوب من يروي ذلك التاريخ. وهكذا، بقلم آردن، وكذلك بقلم المسرحية وغريتا دارسي التي شاركت آردن في كتابة هذا العمل، وكما يقول لنا تقديم لپ"البطل ينهض": ان لدينا هنا نيلسون الذي كرمته امته. نيلسون وقد استحضرت روحه فوق الخشبة كما استحضرت روح عشيقته الليدي ايما هاملتون. ومن خلال ذلك الاستحضار، سنرى حقاً ان امة الانكليز قد كرمت بطلها لأنه يستحق ذلك التكريم هو الذي كان عبقرياً في تحطيم اساطيل العدو. لكننا سنرى ايضاً كيف ان تلك الامة نفسها غضت الطرف عن امور اخرى، منها حياة نيلسون الشخصية وعلاقته الفاسقة بعشيقته. لماذا؟ لأن نيلسون كان الاختراع الذي تبرره الحاجة. كان مواطنوه في ذلك الحين، وربما بعده ايضاً، في حاجة الى بطل كي ينتشلهم مما كانوا فيه... من محنهم وهبوطهم التاريخي."كنا في حاجة اليه"تصرخ الامة على لسان ابنائها. فصنع البطل، ليتمكن من"انجاز ما طلبناه منه". اعداء امة الانكليز، لا سيما الإيرلنديون لم يستسيغوا ذلك ولم يعترفوا ابداً ببطولة ذلك"الاعور الفاسق"- كما كانوا يسمونه، لكن امته الانكليزية عرفت، بلؤم، كيف تستغله في قتل الناس أحسن استغلال. وحين لعب دوره جعلوا له بعد مقتله نصباً كبيراً وتمثالاً مجيداً يعلو ميدان ترافلغار، شاهداً على البطولة... ولكن ايضاً شاهداً على بؤس شعب يحتاج الى ابطال. وهذا الجانب الاخير هو لب المهزلة، ليس كما يصورها لنا التاريخ، بل كما تصورها لنا المسرحية. وهنا، في هذا السياق بالذات تجدنا في لب اللعبة البريختية ولا سيما منها الجانب الذي يحاول ازالة القناع عن التاريخ، ليس من خارج ذلك التاريخ، بل ؟ داخله - كما فعل بريخت مثلاً في"قديسة السائح جان"، ولكن في عصرنة لحكاية جان دارك ذات دلالة.
ولد الكاتب المسرحي الانكليزي جون آردن العام 1930 في مقاطعة يوركشر، وهو عمد منذ بداية تعاطيه مع الكتابة المسرحية في خمسينات القرن العشرين، الى جعل اعماله - اضافة الى لغتها المسرحية العنيفة التي تعتبر في شكل ما تطويراً للبريختية في اتجاه يدنو من بعض النزاعات البيرانديللية نسبة الى بيرانديللو - الى جعلها وعاء تصب فيه افكار اجتماعية وسياسية، تتلاقى مع افكار مدرسة مسرح الغضب. ومن اشهر اعمال جون آردن، التي كانت تقدم فور انتهائه من كتابتها،"رقصة العريف ماسغريف"وپ"حين لا يكون الباب باباً"، وپ"الحرية ذات اليد اليسرى"وپ"السماء السعيدة"وپ"ورشة الحمار". واضافة الى غضبه الدائم على التاريخ الانكليزي، عرف جون آردن بنزعته السلمية ومعاركه ضد النزعة السلطوية الانكليزية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.