أقامت ورشة الزيتون الإبداعية في القاهرة قبل أيام لقاءً تحت عنوان "ماذا يريد الروائيون والنقاد من مؤتمر الرواية؟". والمؤتمر المقصود هنا هو ملتقى القاهرة للإبداع الروائي العربي في دورته الرابعة التي ستعقد في شباط فبراير المقبل، موضوعها"الرواية العربية الآن". وتتناول محاوره خصائص الرواية الجديدة، الرواية الرقمية، رواية السيرة الذاتية الآن، الرواية العربية وتداخل الأجناس، شهرزاد الجديدة: صيغ الرواية في روايات الكاتبة العربية الحديثة، السخرية في الرواية الجديدة. لكن اللقاء لم يخرج باقتراحات ومطالب محددة، واكتفى الحاضرون وفي مقدمهم الروائيان فتحي إمبابي وسلوى بكر بتوجيه الاتهامات إلى أعضاء اللجنة العلمية للإعداد للمؤتمر، ومنهم سحر الموجي ومنتصر القفاش وأحمد مجاهد وإبراهيم عبد المجيد وسعد القرش وهالة البدري وحسين حمودة وعماد أبو غازي. وتوقعت سلوى بكر أن يكرس المؤتمر"فشل النخبة الثقافية في مصر وعجزها عن صياغة مشروع للنهضة". وذكرت أنه ليس في مقدور مؤتمر للرواية صنع روائي لأن الثقافة ليست مشروعاً مستقلاً، إنما نريد مؤتمراً يكون له حضور في حياة الناس ويشتبك مع قضاياهم ويؤسس لمشروع نهضوي يحدد ماذا نفعل بالرواية وبالثقافة عموماً، ثم تساءلت لماذا لا يكون هناك محور للرواية والتعليم؟ تطرق بعض من حضور إلى سياسات المؤسسة الثقافية عموماً، فانتقد فتحي إمبابي"تهميش المبدع في مؤتمرات الرواية السابقة من خلال سيطرة المناقشات النقدية والبحثية على الورش الإبداعية"، مطالباً بإفساح مزيد من الوقت والأماكن خلال المؤتمر المقبل لموائد مستديرة للقراءات الإبداعية. وإمبابي الذي أدار اللقاء صدّر مطالبه بجملة دعائية:"نريد مؤتمراً أكثر تحضراً وأكثر تقديراً للمثقف المصري"، كما تحدث عن ما سمّاه"سلطة المثقف البيروقراطي"، وطالب بالمساواة بين المبدعين العرب والمصريين في التمثيل في المؤتمر، الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة. وخلط بعض الحاضرين بين موقفه العام الرافض لمؤتمر تنقصه الصدقية على حد قولهم وبين موقف انحيازي ضد جيل المبدعين الشباب ويرفض أشكال الكتابة الحداثية التي نادت بسقوط القناعات الكبرى. من هنا بدأ الحديث عن جدوى الكتابة الجديدة وتساءل الجميع عن المقصود بهذا المصطلح وهل يعني الكتابة الراهنة أم امتداد للكتابة التسعينية؟ من بين الآراء ما أورده سيد الوكيل الذي وصف جيل التسعينات في الكتابة الروائية بأنهم"يشكلون غالبية الموظفين الثقافيين". ولمح الوكيل أيضاً إلى أن المحور الرئيسي للمؤتمر ينبئ عن قصدية توجيه الجائزة التي يمنحها المؤتمر في اختتام فعالياته إلى"أناس بعينهم ممن ينتمون إلى أشكال الكتابة الجديدة"، داعياً إلى"التفريق بين الروائي الجديد وبين الرواية الجديدة أو بين ملامح التجديد والجدّة". ومن مطالبه"ضرورة اشتمال محاور المؤتمر على مراجعة تاريخية فاحصة للمشهد الروائي الراهن". ونادت أصوات خلال اللقاء بأن"لا فائدة من انعقاد مؤتمر للرواية"، وفضلت استثمار الأموال المخصصة له في"نشاطات ثقافية وتعليمية أكثر أهمية"، ونفت أصوات أخرى أن تكون الأزمة في عدد المؤتمرات بل هي أزمة السياسة الثقافية في مصر"التي تكرس غياب المشاريع الثقافية الجادة". واقترحت صفاء عبدالمنعم وضع تصور عن المطلوب من مؤتمر الرواية من خلال جلسات تعقدها الورشة لمناقشة أعمال روائية. فيما قوبل اقتراح الشاعر عاطف عبدالعزيز بانعقاد مؤتمر بديل بالرفض لأن"المستبعدين من الروائيين أضعف من أن يلتفوا حول ظاهرة جماعية على غرار الشعراء الذين قاطعوا ملتقى القاهرة للشعر العربي في شباط فبراير الماضي، ونظمه أيضاً المجلس الأعلى للثقافة". وطالبت هويدا صالح بأن تناقش محاور المؤتمر صورة المرأة والمثقف والمجتمع في الرواية. وتساءلت: لماذا لم تتضمن المحاور سؤال الهوية الثقافية الذي يشغل كل مثقف؟ الناقد يسري عبدالله قال إن المحور المركزي للمؤتمر"مصطلح غائم وتصاحبه ارتباكات"، مشيراً إلى أن"إشكالية المؤتمر المقبل تتمثل في أنه يتناقض مع الواقع، وهو ليس أكثر من مجرد محاولة للرصد والتواؤم مع الطروحات الجديدة في الرواية، لأن الواقع لا يتعامل مع الرواية الجديدة باعتبارها راهناً حقيقياً ولا ينبئ عن كتابة جديدة في ظل ذائقة قديمة ما زالت تتحكم في الأمور". تخصص لمؤتمر الرواية جائزة قيمتها 100 ألف جنيه 21 ألف دولار تقريباً، ووجهت الدعوة هذا العام إلى 100 روائي وناقد عربي وأجنبي، علماً أن عددهم بلغ في الدورة الماضية 200 مدعو. وعقدت الدورة الأولى من المؤتمر سنة 1998 تحت عنوان"خصوصية الرواية العربية"ونال الجائزة الروائي الراحل عبدالرحمن منيف، والدورة الثانية 2003 ناقشت"الرواية والمدينة"وشهدت جدلاً واسعاً بعد إعلان صنع الله إبراهيم رفضه الجائزة، والدورة الثالثة كانت بعنوان"الرواية والتاريخ"ونال الجائزة السوداني الطيب صالح.