بعدما قدمت عرضها المميّز "بهاراتناتيام" للرقص الهندي الكلاسيكي في الجامعة اللبنانية - الأميركية في جبيل جبل لبنان بدعوة من سفارة الهند والمجلس الهندي للعلاقات الثقافيّة، تحيي فرقة"آبهينايا"الهندية حفلة في دار الأوبرا في دمشق مساء بعد غد الأحد. وتنتقل بعدها بقيادة الراقصة جايالاكشمي ايشوار الى حلب وحمص، في إطار جولة عربية شملت مصر والسودان وليبيا ولبنان وسورية. وتعتبر الراقصة جايالاكشمي المؤدّية الأكثر شهرة عالميّاً لعروض رقص"بهاراتناتيام"، أحد الأساليب المتعدّدة للرقص الهندي التقليدي، الذي"يشمل مزيجاً من رقصات عدّة ك"الكاثالاكي"و"الموهينياتام"المشهورتين في جنوبالهند، و"كاثاك"في الشمال، و"اوديسي"و"مانيبوري"في الشرق، كما شرحت جايالاكشمي في المؤتمر الصحافي الذي عقد أول من أمس في دمشق. وقالت إن أصول هذا الرقص تعود الى"الرقص التعبدي"الذي نشأ في معابد جنوبالهند. ويذكر أنّ جايالاكشمي مصممة رقصات ومعلّمة ومؤلفة كتب عن الرقص. كما شاركت في العديد من المهرجانات وفازت بجوائز تقديريّة داخل الهند وخارجها. وهي المديرة الفنية لفرقة آبهينايا، ورئيسة قسم رقص بهاراتاناتيام في معهد الفنون في نيودلهي. وفي هذا العرض تؤدي جايالاكشمي وفرقتها رقصات مستقاة من أساليب الرقص الشعبي الفولكلوري الهندي وبخاصة أسلوب"تشهاو"للرقص الذي يشتهر به شرق الهند الوسطى وهو أسلوب من الرقص الشعبي الفولكلوري يتضمن عناصر كلاسيكية.