«موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنون الهندية تتألق على ضفاف النيل
نشر في الحياة يوم 09 - 04 - 2014

نجحت عروض فرق الفنون الهندية في إحداث انتعاشة فنية في القاهرة، وحظيت بإقبال جماهيري كبير على رغم التفجيرات الإرهابية التي شهدتها مصر أخيراً.
العروض قدِّمت على مسارح دار الأوبرا المختلفة، وجاءت ضمن الدورة الثانية لمهرجان «الهند على ضفاف النيل» الذي يقام في إطار برنامج تبادل ثقافي بين البلدين. العرض الرئيس في المهرجان، قدمته فرقة «بوليوود» التي تتألف من حوالى 35 راقصاً وراقصة والمتخصّصة في تقديم استعراضات أهم الأفلام الهندية الشهيرة. وقدّمت عملاً استعراضياً موسيقياً راقصاً بعنوان «قصة حب»، يحكي قصة حالمة مليئة بالعواطف الجياشة والمواقف الدرامية التي يصادفها الأحباء. ويتخلل العمل الفني العديد من الاستعراضات التي تتشابه مع مثيلاتها في أفلام السينما الهندية من مواقف رومانسية وموسيقى ورقص، كما يتضمن العرض مجموعة متنوعة من الأحداث الشيّقة التي تعكس في تفاصيلها الدقيقة ما تتسم به الثقافة الهندية من تنوع في الألوان والنكهات والحالات المزاجية.
ويتميز العرض بالملابس الملوّنة الزاهية التي تشتهر بها الهند، ويعج بالمواقف الرومانسية التي تدمي قلوب العاشقين، ويتضمن مجموعة من الأغاني الهندية التي يتخللها استخدام الأقدام في إبداع بعض الإيقاعات فضلاّ عن استخدام لغة الجسد والكف والأصابع بصورة متناغمة في نسيج فني متكامل على شكل لوحات تعبيرية تجمع بين الرقص والغناء والأداء التعبيري.
ونجح المخرج سانجوي روي في نقل صورة بوليوود إلى الواقع على خشبة المسرح، ليبدأ العرض بحالة من الترقب للمتلقي ويتفاعل في النهاية مع المشاهد في رحلة فنية شيّقة. كما نجح العرض في جذب الجماهير المصرية ربما لأنه قام ببطولته مجموعة من الفنانين المتميزين، منهم برييا في دور البطلة الجميلة، وراهول (البطل الوسيم) ودون (الشخصية الشريرة)، إضافة إلى بقية العارضات والعارضين البارزين من أفراد الفرقة، والذين جمعوا بين الأداء الراقص والتمثيل التعبيري.
ويحمل العرض السمات الهندية ويجسد التنوع الثري لثقافة الهند وتراثها، فضلاً عن كثير من أشكال وأساليب رقص بوليوود، بدءاً من رقصة «الكاتاك» التي تبعث السكينة في النفس، وحتى رقصة «بهانجرا» المفعمة بالحيوية. وعلى رغم اعتماده على رقصات تقليدية، إلا أنه تميز بالحداثة التي تغلب حالياً على الأفلام الهندية. وكان واضحا أن المخرج هنا مزج أنواع عدة من الرقص في بوتقة واحدة حيث نجد حركات الباليه الكلاسيكي والرقص المسرحي الحديث مع الحركات التي اشتهرت بها الرقصات الشعبية الهندية، ما يعد ابتكاراً يحسب لسانجوي روي.
لم يكن هذا العرض الوحيد الذي حاز إعجاب المصريين، بل يزور القاهرة في إطار المهرجان فرق هندية تقليدية عدة سبق لها زيارة مصر أكثر من مرة، منها عروض الراقصة الهندية المشهورة والمتخصصة في الرقص الكلاسيكي مارامي ميهدي، والتي قدمت عروض رقص ال «كاتاك». كما شاهد الجمهور فرقة «راجستاني جوش» إحدى فرق الموسيقى الفلكلورية من ولاية راجستان. ومن بين النشاطات القيّمة للمهرجان حلقة حوار قدّمها الشاعر الهندي جافيد أختر بعنوان «دور الأغنية في السينما الهندية»، وزيارة الممثلة السينمائية شبانة عزمي ورسام الكاريكاتور سودهير تايلانج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.