بات الفيلم التلفزيوني المغربي يحظى باهتمام كبير، سواء من حيث نسبة المشاهدة، أو من حيث المتابعة النقدية التي ترافقه، بين مشيدة به أو متوقفة عند الهنات التي قد تعتريه من حين لآخر. وهذا أمر صحي يحسب لصالح النقد التلفزيوني. ذلك أن مهمة النقد تتجلى في وجهي العملية معا. إذ بات التلفزيون المغربي بقناتيه الأولى والثانية، يقدم من حين لآخر بعض الأفلام التلفزيونية التي تمنح مشاهديها فرجة تلفزيونية جديرة بالحديث عنها، خصوصا إذا علمنا أن كثيراً من الروائيين المغاربة قد اتجهوا للكتابة للتلفزيون، وقد حظيت أعمالهم عموماً نجاحاً مميزاً، وسط بقية الأعمال التلفزيونية الأخرى المقدمة. في هذا الإطار كتب الروائي نورالدين وحيد قصة وسيناريو فيلم"علام الخيل"، كما كتب الروائي عبد الإله الحمدوشي سيناريوات مجموعة من الأفلام التلفزيونية، إضافة إلى تحويل بعض أعمال القاص والروائي محمد شغموم والقاص والروائي محمد صوف إلى أفلام أو مسلسلات تلفزيونية. وينطبق الامر ذاته على الروائي والمفكر المعروف سالم، وأيضاً بالنسبة الى الروائي والمسرحي المبدع يوسف فاضل الذي قدم له التلفزيون المغربي على قناته الثانية أخيراً فيلماً تلفزيونياً جديداً بعنوان"الكبش"للمخرج السينمائي نوفل براوي الذي سبق له أن أخرج بعض الأفلام السينمائية القصيرة، مثل"نداء الحوريات"و"الصراح المؤقت". يتطرق فيلم"الكبش"إلى قضية اجتماعية تتمثل في التصارع والتنافس للفوز في الانتخابات التشريعية في إحدى القرى المغربية، حيث يقوم أحد الراغبين في الترشح -هو في الوقت ذاته رئيس الجماعة- بتكوين فريق لكرة القدم، راغباً من خلاله في التقرب من أهل قريته ليمنحوه ثقتهم، وبالتالي أصواتهم في الانتخابات. وكما يقول المثل المغربي"ما يوجد في رأس الجمل، يوجد في رأس صاحبه"فإن منافسه في الانتخابات، سيتخذ خطته ذاتها، وسيحاربه بسلاحه الرياضي. هكذا سيسعى هذا الأخير يجسد الدور الممثل محمد البسطاوي أحد نجوم فن التمثيل في المغرب، بمستوييه الكوميدي والتراجيدي الى تشكيل فريق جديد من أهل القرية. على صعيد آخر تصبح بنت الحاج المولعة بكرة القدم محط أنظار هؤلاء الشباب، خصوصا أن إحدى النساء المقربات من العائلة سعت إلى إثارة الرغبة فيهم وشجعتهم على التقدم إلى خطبتها، بغية الفوز بمال أبيها والتمتع بخيراته. جسدت هذا الدور الفنانة ثريا العلوي التي نجحت في إظهار خصوصية هذه الشخصية شبه البلهاء والتي تعشق كرة القدم الى حد الجنون. وتتوالى الأحداث في جو طابعه مسرحي، يجمع بين النمط الكوميدي الذي نجح غالبية الممثلين في عملية تجسيده، خصوصا الممثل محمد البسطاوي، بطل الفيلم، الذي جسد دور الحاج والممثل بنعيسى الجراري الذي جسد دور اللاعب المتألق في الفريق الجديد التكوين، والذي سيدفع به صديقه ومستشار الحاج للتقدم لخطبة ابنته والفوز بها، خصوصا أنه يبدو شبيها بها في السلوك، تاركاً منافسيه على الفتاة، مدرب الفريق وأحد اللاعبين فيه، في أشد الحنق. وعلى رغم صعوبة تحقيق الفرجة التلفزيونية الممتعة لا سيما في الأفلام ذات الطابع الكوميدي، بما ان عملية الإضحاك ليست سهلة، فإن هذا الفيلم التلفزيوني استطاع أن يأتي في المستوى المطلوب، خصوصاً أنه ارتكز على نوعية الموضوع المطروح وجدته وطرافته من جهة، وعلى الطابع الاجتماعي ذي البعد السياسي المنصب خصوصاً على الانتخابات في المجال القروي من جهة أخرى. إضافة إلى ايجاد مجموعة من المفارقات بين شخصيات الفيلم والتوفق في عملية إسناد الأدوار إلى الممثلين الذين أجادوا، كل بحسب قدراته، في التعبير عنها. أياً يكن، إن المبادرات التي يقوم بها الآن كثر من القصاصين والروائيين المغاربة لاختراق مجال الصورة بمساعدة المخرجين التلفزيونيين والسينمائيين طبعا، في إطار كتاباتهم لسيناريوات تلفزيونية أو سينمائية، مكنتهم من أن يتألقوا في غالبية الأعمال التي قدموها. كما أن انفتاح بعض المخرجين المغاربة على المتن القصصي والروائي المغربي، سيحد من أزمة السيناريو التي ما زالت تلوح علاماتها من حين الى آخر في بعض الأعمال المقدمة، إن على المستوى السينمائي أو التلفزيوني وهو ما يدعو إلى مزيد من هذا التعاون المثمر.