الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    القيادة تعزي رئيسة الهند    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    إسرائيل تتمسك باستهداف المستشفيات    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتنة العنوان ومتاهة السرد
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 2007

أظن أن الكاتبة عالية ممدوح ظلمت روايتها الأخيرة الصادرة حديثاً عن دار الآداب، حين أطلقت عليها عنوان "التشهي". فهذا العنوان النزق والدال، إضافة إلى أنه يأخذ القارئ في مستواه الظاهري إلى الجنس، فهو يجعل من الجنس الدائرة الأعم لأحداث الرواية، بينما الغوص في ما تحت السطح في الرواية، يظهر غير ذلك.
تسرد"التشهي"حكاية مترجم عراقي"سرمد"يعيش في لندن ويعاني من اختفاء ذكورته، وهو فيما يحاول معالجة نفسه يقصد صديقاً له يعيش في باريس يوسف يعمل دكتوراً نفسانياً. يأخذه صديقه إلى أحد المصحات لتلقي علاج يخفف سمنة جسده وترهله، وكذلك يعالج خيبته من طريق العلاج الروحاني بالطريقة الصينية والهندية، في محاولة للتعرف على السبب وراء اختفاء ذكورته. لكن الأمور تسير في شكل مختلف حين يثور سرمد بعد أسابيع من العلاج، ويحطم في طريقه كل ما تصل إليه يداه، ثم يدخل في غيبوبة هي أقرب إلى الموت.
ربما كان العمل الروائي، بسبب من طبيعة الكتابة الروائية المبدعة، وهي من أكثر الأجناس الأدبية التي تعطي صاحبها الكاتب القدرة على بثّ ما يعتلج في قلبه وفكره بمختلف الحيل الفنية، جاعلة من التخييل وسيلته لذلك، وهو في سبيل ذلك يقيم حياة أخرى وعالماً فنياً موازياً، يبث الحياة بين جنباته، بهدف جرّ القارئ الى طريق القراءة من جهة، ومن ثم تلوينه بأصباغ الرواية طوال طريق القراءة من جهة ثانية، وتركه في نهاية المطاف إلى وعيه لتفسير الرواية كما يحلو له، لكون العمل الأدبي لا يكتمل إلا بحضور القارئ.
إن رواية"التشهي"إذ تقدم عالم"سرمد"بمعاناته لفقدانه ذكورته، وخيالاته بعلاقاته النسائية الماضية، إنما تقدم بجرأة كبيرة عالم الرجل وعلاقته بالجنس والمرأة في خط أول، وتقدم عالم ضياع العراقي المشرّد في شتى بقاع الأرض على أثر ضياع وطنه في خط ثان مواز.، لكن الخط الثاني يأتي في صيغة بوح جزعٍ بيأسه ووجعه وخيباته، وكأن الكاتبة استخدمت الخط الأول جسراً تعبر من خلاله إلى الخط الثاني، نافثةً نار قلبها المتقدة والحارقة حيال ضياع وطنها وأهلها. قد تكون الكاتبة بدأت روايتها وفي نيتها الكتابة عن موضوع الجنس، لكن وجع قلبها النازف ما لبث أن تسرب الى الرواية وأخذها الى تخوم أخرى، لتصبح الرواية تعرية فاضحة لنفسية الرجل/ الإنسان العراقي من جهة، واعترافاً مريراً بما يجري من تخريب ودمار لنفسية العراقيين رجالاً ونساء داخل العراق وخارجه من جهة ثانية.
إن وجود حدثٍ متنام، يشكل الخيط الأوضح في أي عمل روائي، لكن الوضع يسير خلاف ذلك في رواية"التشهي". فخلال فصول ومشاهد كثيرة من الرواية يكاد الحدث يغيب لتحضر اللغة. لغة حميمة وصادمة بصدقها العاري. صادمة بجرأتها وقدرتها على كشف أسرار الكثير من اللحظات الحياتية الخاصة. أسرار الحب والكره والخيانة والوجع والجنس والبؤس والأبوة والتشرد والصداقة والزواج والأخوة. لذا فإن الكاتبة عالية ممدوح تبدو كأنها اشتغلت على اللغة أكثر من اشتغالها على الحدث الروائي، بما يجعل من"التشهي"رواية فن اللغة باقتدار. وظلت عالية طوال الرواية تحفر في غور الأشياء، لتقول بصوت عالٍ وصريح ما تعودنا على الخجل من سماعه. إن"التشهي"تقدم أبطالها، رجالاً ونساء، بحياة من دم ولحم، لكنهم أبطال معلقون بحبال من اللغة، حبال من الهواء. أبطال نراهم كأوضح ما يكون، ولكن من دون أن نستطيع الإمساك بهم لأنهم مختفون أبدا خلف ستار اللغة الشفيف.
حفلت الرواية بنماذج بشرية كثيرة شاملة شخصية المترجم"سرمد"وشخصية أخيه رجل الاستخبارات البعثي"مهند"، وأصدقاء سرمد يوسف وخلف مروراً بشخصية الشيوعي أبو مكسيم وأخيراً صديقات سرمد بدءاً من العراقية"أ"مروراً بالبيضاوية المغربية، وانتهاء بجميع صديقاته من الجنسيات الأجنبية. وسعت المؤلفة إلى فضح ممارسات هذه النماذج وكشف زيف حياتها وإدانتها. مع ملاحظة أن كل هذا جاء متضمناً بث الكاتبة لأجزاء من سيرتها الذاتية ومواقفها حيال اللغة والوطن والغربة والصداقة والحب والوجع، لكونها تعيش خارج وطنها منذ ما يزيد على ربع قرن. وإذا كانت الكاتبة استخدمت ضمير المتكلم في معظم أجزاء الرواية كبوح واعتراف من أبطال الرواية، وإذا الشخصيات تكلمت بلسان حالها، فإن ذلك لا يمنع من أن المؤلفة استنطقت في المحصلة شخوصها لكشف مواقفهم حيال الأمور الحياتية التي مروا بها، كإدانة اليسار والشيوعية. وقد يشكّل ذلك واحداً من أخطر مميزات الأدب، كونه يعطي الكاتب القدرة على دسّ رؤاه وقناعاته بخبث فني مشروع لتظهر وكأنها لسان حال شخصيات عمله.
إن المتتبع لتجربة عالية ممدوح الروائية، يجد أن عنصرين أساسيين حاضران في كل عمل لها، هما: الاشتغال على اللغة، والإيمان بالحياة. وجاء هذا متحققا في رواية"التشهي". ففي كثير من المقاطع تبدو اللغة لافتة بمفرداتها وتعابيرها، بما يوحي بعلاقة حميمة بين الكاتبة واللغة، وأن هذه العلاقة متجذرة ومتجددة. وكذلك الأمر الثاني من وجود الآخر غير العربي، فكما في رواية"المحبوبات"حفلت"التشهي" بالنساء الأجنبيات، وكأن معيش الكاتبة في الغرب أملى عليها جزءاً من واقعها الحياتي ليكون حاضراً في كتاباتها.
إن رواية"التشهي"وفي مستوى جلي من مستويات قراءتها إنما تقدم صراخاً ملتاعاً على لسان العراقيين حيال ضياع بلدهم وحيال أنفسهم. وها هو يوسف يقول عن سرمد:"شعرت بأنه يكتب لنفسه، يشتكي بصوت كالعواء مردداً فقدت بلدي إلى الأبد من دون أن أكسب بلداً آخر"ص 144. وفي مكان آخر يقول:"إن لدى العراقي غدداً قادرة على تخصيب الهلاك والخراب"ص 236.
* كاتب كويتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.