محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    المياه الوطنية تُنفّذ 4 مشروعات في الطائف بكُلفة تجاوزت 323 مليون ريال    تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    أوروبا ترفع مجموعة عقوبات عن سورية    ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في أحد مراكز المساج بالرياض    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    فعاليات متنوعة احتفالًا بذكرى يوم التأسيس في الخرج    هيئة الصحفيين بمكة تنظم ورشة الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني في الإعلام بالتعاون مع كدانة    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    "السعودية لإعادة التمويل" تدرج صكوكاً دولية    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    63 عملية قلب مفتوح وقسطرة نفذها مركز الملك سلمان في أوزبكستان    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    الاتحاد على عرش الصدارة    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراحل من تاريخ السينما المصرية في تظاهرة مغربية خاصة . مهرجان مراكش : أربعون فيلماً أضاءت فضاء الفنون العربية
نشر في الحياة يوم 30 - 11 - 2007

لا شك في أن المنتج السينمائي الراحل دانيال توسكان دي لا بلانتييه، يهتز في قبره الآن بعد سنوات من رحيله، وبعد سبع سنوات من تأسيسه "مهرجان مراكش السينمائي الدولي". وكيف لا يهتز وهو في العالم الآخر، حين يرى ماذا يحدث هذا العام للمهرجان المراكشي الذي كان أُسس كي يكون واجهة لفرنسا، في شكل عام ولأوروبا اكسسوارياً، في شمال أفريقيا، فإذا بنور الدين صايل، رئيس المركز الوطني للسينما في المغرب والمسؤول الفني عن المهرجان، يفتتحه هذا العام بفيلم انكليزي ويختتمه بفيلم أميركي؟ ثم كيف لا يهتز الراحل وهو يرى تظاهرته الفرانكوفونية المدللة، تحتفي هذا العام بالذات بالذكرى المئوية الأولى للسينما التي ما كان"ينبغي أن يكون لها وجود في مراكش"... السينما المصرية؟
اذاً في العام السابع، ومن دون أن يتخلى عن حضور فرنسي وأوروبي، وحتى فرانكوفوني كثيف ومستحب، استعاد مهرجان مراكش لوناً كوزموبوليتياً، لا شك في أنه مستحب بدوره، ومن شأنه أن يجتذب الى السينما ومهرجانها الطيب هذا جمهوراً واهتماماً كبيرين، لم يكن على أي حال يفتقر اليهما في سنواته الثلاث المنصرمة. لكن تكثيفهما هذه المرة يبدو ذا دلالة في وقت كانت أصوات كثيرة تتهم"مراكش"بمحاربة السينما العربية ومهرجاناتها، بل تتهم نور الدين صايل نفسه ب... العداء لمصر وفنونها. صايل نفسه كان كرِّم العام الفائت، في مراكش، واحداً من أكبر المخرجين المصريين والعرب، توفيق صالح في حضوره وعبر عرض أفلام له. وقبل ذلك كرّم يوسف شاهين ونور الشريف ويسرا... وغيرهم. أما هذه المرة فالرهان أكبر بكثير: أربعون فيلماً من درر تاريخ السينما المصرية ستجد طريقها الى قاعات المهرجان المراكشي، لتقول: هذه هي السينما المصرية الحقيقية... وهذه هي السينما المصرية التي يجب على مهرجان مثل مراكش، الذي أصبح واجهة حقيقية لأفضل أنواع السينمات في العالم، أن يقدمها الى هذا العالم.
فمن"نشيد الأمل"1937 لأحمد بدرخان وپ"العزيمة"1939 لكمال سليم، الى"سهر الليالي"وپ"عمارة يعقوبيان"وصولاً الى"هي فوضى"ليوسف شاهين، مروراً بعشرات الأفلام التي زيَّنت تاريخ السينما المصرية، من العصر الذهبي، الى عصر القطاع العام، الى عصر"الواقعية الجديدة"بعلاماتها من أفلام محمد خان وعاطف الطيب وداود عبدالسيد، تحضر في مراكش، مجموعة مدهشة من أفلام هذه السينما التي يُعلَن موتها ودفنها عشرات المرات، ثم تطلع في كل مرة من رماد ذلك الدفن، حية قوية مثل طائر الفينيق.
السينما التي نحب
ومنذ الآن يقول نور الدين صايل، الذي يستضيف بدءاً من السبت في السابع من كانون الأول ديسمبر المقبل، بعض كبار نجوم السينما المصرية ومخرجيها ونقادها، أنه لا يتوخى من هذه التظاهرة، الأولى من نوعها في أي بلد عربي، البكاء على الأطلال،"فالجديد الذي تعرضه لا يقل أهمية ونجاحاً عن القديم"، ولا يتوخى أي مكاسب سياسية أو دعاية سياحية،"كل ما في الأمر أننا شئنا أن نحتفل على طريقتنا بسينما نحبها، ساهمت أفلامها الكبرى في تكويننا، سينمائيين ونقاداً... ولكن متفرجين قبل هذا وذاك...".
والحقيقة أن قول صايل هذا، وهو باحث وناقد معروف ومؤسس لحركة نوادي السينما في بلده، قبل أن يتسلم الشؤون السينمائية وشؤون المهرجانات، انما هو صدى لما لا يتوقف عن ترداده معظم السينمائيين المغاربة في المغرب وتونس والجزائر، والذين يوجهون بين الحين والآخر، سهام النقد - المبررة حيناً والمبالغة أحياناً أخرى ? الى واقع السينما المصرية. فهؤلاء جميعاً يعترفون بأن السينما المصرية لعبت دوراً أساسياً في تكوينهم وفي حبهم للسينما. ولكن أيضاً في العلاقة الروحية التي تربطهم فكرياً بمصر، ومن خلالها، بالمشرق العربي. وهنا، لن نكون بعيدين من الحقيقة إن نحن أشرنا الى أن الأفلام الأربعين التي ساهم نور الدين صايل في اختيارها، ويمتد زمن انجازها من سنة 1937 الى سنة 2007 ما كان ينبغي له أن يجعل عنوان التظاهرة: سبعون عاماً من تاريخ السينما المصرية، خصوصاً أن الرقم مئة لا يبدو مقنعاً أو متفقاً عليه، حتى وإن اكتشف فيلم يقال انه حقق سنة 1907، علماً أن ثمة عشر سنوات أيضاً شهدت انتاجات وبدايات فعلية قبل 1937، تتمثل في"ليلى"وپ"قبلة في الصحراء"، ما يجعل الرقم الرسمي ثمانين عاماً... لكن هذه حكاية أخرى بالطبع، هذه الأفلام هي من أفضل ما عرفه تاريخ السينما المصرية والعربية.
المهم هنا أن أفلاماً استثنائية تعرضها دورة مراكش، مثل"باب الحديد"وپ"الكيت كات"وپ"عرق البلح"وپ"امرأة على الطريق"الذي سيكون مع"باب الحديد"مناسبة لاستذكار حضور كاتب السيناريو الراحل عبدالحي أديب في التاريخ الجدي للسينما المصرية، وأفلاماً مثل"الهروب"وپ"أحلام هند وكاميليا"وپ"الأفوكاتو"وپ"سواق الأوتوبيس"وپ"زوجتي والكلب"وحتى"خللي بالك من زوزو"، ستأتي مجتمعة هنا على هذه الشاكلة لتقول الخلفية الحقيقية التي يستند اليها السينمائيون المغاربة عبر مرشح وعيهم أو وعيهم الباطني، حين يحدثونك عن الدَين الذي للسينما المصرية، في رقابهم. بل لربما يصح القول هنا أيضاً، وفي هذه المناسبة، إن هذه التظاهرة قد تفيد أيضاً كمرآة توضع أمام السينما المصرية التي تصنع في هذه الأيام، مذكرة اياها بأنها بعد كل شيء، وريثة كل ذلك الزخم الفني الكبير الذي حمله تاريخ مجيد ومشرِّف للسينما المصرية، ولكن من دون أن تدعي هذه المرآة لنفسها إعطاء دروس في التاريخ أو الفن أو السينما. هي مرآة وحسب، تعكس صورة ماضٍ زاخر، لا يزال ممتداً وإن بوتيرة كمية أكثر بطئاً. ومن المؤكد أن حضور الفيلم الأجدّ ليوسف شاهين، ومخرجين أكثر شباباً من"طفل السينما المصرية المشاكس"هذا، مثل مروان حامد وأسامة فوزي وهاني خليفة... هذا الحضور سيؤكد الاستمرارية، وحتى قدرة السينما المصرية على أن تلد أجيالها، ومن دون أن تكون بداية جيل عنواناً لزوال الذي سبقه. فحين يحضر شاهين مع يسري نصرالله ومروان حامد، وحين نعرف أن محمد خان لا يزال يواصل مشواره، وأن رحيل حسين كمال ورضوان الكاشف وأشرف فهمي، كان خسارة، لكنه لم يحدث قطيعة، يمكننا أن نطرح أسئلة وأفكاراً أكثر ايجابية مما اعتدنا أن نفعل. وعلى صعيد الممثلين، حين يأتي عادل إمام ونور الشريف الى مراكش وأداؤهما أكثر شباباً من معظم منافسيهما - وهذا ينطبق بالتأكيد أيضاً على ليلى علوي ويسرا والهام شاهين -، لا شك في أن ايجابية الأسئلة والأفكار تزداد تألقاً. وكل هذا من دون أن نتوقف عند حضور عماد الدين أديب الذي تمكّن خلال العامين الفائتين ليس فقط من اعادة الحياة الى نوع شعبي مميّز من السينما المصرية ومن تاريخ مصر بالتالي بفضل انتاجه"عمارة يعقوبيان"وپ"حليم"وپ"مرجان أحمد مرجان"، بل من اعادة بعض السينما المصرية الى ذرى النجاح، محلياً وعالمياً.
فليهتز!
ترى، هل يقول حضور مصر هذا العام في الدورة السابعة لمهرجان مراكش غير هذا كله؟ وألا تستحق مدن ومهرجانات عربية أخرى، أن يزورها، بدورها، هذا الحضور، طالما انه من ناحية استعادة لجزء من الوعي الفني العربي عبر مراحل تكونه، ومن ناحية ثانية اعادة الحياة الى تعاون وتقارب حقيقيين بين مصر والمدن العربية؟
من المغرب اذاً أتت الخطوة الأولى، ومن نور الدين صايل الذي لم يكن أحد ليتوقع منه ? هو بالذات الذي طالما أصابته سهام من هنا وهناك في هذا المجال -، أن يفعلها، ففعلها ليقول:"عندما نحب مصر، هذه هي مصر التي نحبها"، وليعذرنا المنتج الفرنسي الكبير الراحل دانيال توسكان دي لا بلانتييه، إن تركنا قبره يهتز. ففي الاهتزاز بعض حيوية مستحبة بين حين وآخر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.