البيان النهائي للميزانية العامة للدولة للعام المالي 2025م بنفقات تقدر ب 1,285 مليار ريال وإيرادات ب 1,184 مليار ريال    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    حكومة نتنياهو تناقش التسوية.. و20 غارة إسرائيلية على بيروت    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    مجلس الوزراء يقر ميزانية 2025 ب 1.184 تريليون ريال    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    خادم الحرمين يوجه بناءً على ما رفعه ولي العهد: تمديد الدعم الإضافي لمستفيدي «حساب المواطن» حتى نهاية 2025    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض استعادي لإدوارد هوبر ... رسام الواقع الأميركي
نشر في الحياة يوم 19 - 11 - 2007

لم يكن الرسام الأميركي الكبير ادوارد هوبر من الفنانين الطليعيين، ولا من الفنانين المتمردين. طغى الطابع المحافظ على أعماله الفنية من الناحيتين الجمالية والتقنية، لكن رؤاه كانت وفي شكل لافت تتماشى مع التيار التجريدي الذي تميز به عصره، تلك الحقبة الممتدة من العشرينات الى الخمسينات التي عاشها ونقلها الى لوحاته. ويكرس متحف"ناشونال غاليري أوف أرت"في واشنطن معرضاً استعادياً كبيراً لهذا الفنان الأميركي يضم 48 لوحة زيتية و 34 لوحة مائية و 12 لوحة حفر ودفتري رسم.
يعد ادوارد هوبر 1882 - 1967 من أكثر الفنانين الأميركيين الأصيلين الذين نقلوا بحس مرهف الحياة العصرية الأميركية. خطفت المدن أنظار هذا الرسام المبدع بظلال الوحدة التي تخيم عليها، وأسرارها الغامضة وأبنيتها الشامخة. كذلك أبدى هوبر اهتماماً بالهندسة المعمارية سواء في المدن أم القرى. ولم ير الرسام في الأرياف مناظر طبيعية ضاحكة ومشرقة بل بيوتاً منحنية السطوح معزولة على هضبات"انكلترا الجديدة"، ومنارات لامست بأضوائها حدود السماء، وشوارع انتشرت على جانبيها أعمدة الإنارة. وقال الكاتب جون أوبدايك إن هوبر يبدو من خلال المشاهد التي نقلها الى لوحاته"كأنه يستعد الى سرد قصة". وما يتركه هذا الرسام للخيال لا يقل جمالاً عما رسمه في لوحاته لا سيما"السرنمة"حيث نرى زبائن جالسين وحدهم الى منضدة مطعم تبرز أضواؤه بصورة صارخة في عتمة الليل، ولوحة"غرفة في بروكلين"و"نافذة في الليل"و"باكراً، صباح يوم أحد".
وعلى رغم اسفاره الكثيرة بقي هوبر متيماً بالمناظر التي كانت ترتسم أمام عينيه على الساحل الأطلسي. وما يلفت في رسومه هو غياب العنصر البشري فتبدو كأنها مهجورة ما عدا بعض الطرق طريق في اليمن والسكك الحديد "مقطع سكة حديد"، و"منظر غياب الشمس من سكة حديد" التي تضفي على لوحاته شيئاً من الحياة وتوحي بالسفر والوقت الذي يمر، وتشكل الحد الفاصل بين التحضر والطبيعية. وتذكر البيوت التي رسمها بمنزله في"كاب كود"الذي تميز بنمط هندسي بسيط. وتجدر الاشارة الى أن منزل هوبر الذي تم تحويله الى متحف هو اليوم موضوع جدل بين هؤلاء الذين يرفضون المس بمحيط الرسام للمحافظة على هذا"المنظر الطبيعي"الخاص به وهؤلاء الذين يودون استغلاله لغايات مادية.
صور هوبر الشعور بالوحدة والانقباض في لوحاته. وغالباً ما أتت ملامح وجوه شخصيات هذه اللوحات خالية من أية تعابير، وكأن الأجواء المحيطة بهم أو الحالات التي هم في صددها تعابير بحد ذاتها. لكن لوحات هوبر تترك الكثير من الانطباعات منها السكوت أو التشنج أو الإقصاء أو الانقباض. وتساهم الشوارع النائية والغرف ذات الأحجام المبالغ فيها في ابراز شخصيات اللوحات وتعكس شعوراً بالجنون، لا سيما في"غرفة في فندق"و"الحافلة تاء"و"العربة رقم 193". وتبدو هذه الشخصيات في حالة انتظار، وهو ما يمكن لمسه في لوحة"الصيف"حيث نرى شابة واقفة على عتبة باب واضعة يدها على عمود بجانبها، وكأنها تنتظر أحداً لاصطحابها الى مكان ما.
وتوحي بعض لوحات هوبر"تشوب سوي"و"صباح في جنوب كارولينا، و"الصيف"ولو بطريقة غير مباشرة بحركة تحرر المرأة التي انطلقت في آخر الحرب العالمية الأولى. المرأة تتحرر بالفعل، غير أن هوبر يصورها وحيدة، ضعيفة في"امرأة في الشمس". وكانت أيضاً لهوبر لوحات عارية" الحادية عشرة ظهراً"، و"امرأة في الشمس"، وأخرى تطرقت الى موضوعي الإباحة أو التلصص، والى العلاقة بين الرجل والمرأة. ونرى في لوحة"بهو فندق"مشهد لقاء بين امرأة ورجل مسنين، وتظهر على يمين اللوحة شابة في يدها كتاب. أما في لوحة"فندق بجانب سكة حديد"، فنرى رجلاً ينظر من النافذة وهو يدخن سيجارة، في حين أن زوجته تقرأ كتاباً من دون الاكتراث له. وتبين لوحة"مساء في كاب بود"زوجين شابين يتبادلان الحديث. وفي لوحة"شمس في كافيتيريا"ينظر رجل الى فتاة ويستعد لمقاربتها.
تزوج هوبر سنة 1924 من رسامة تدعى جوزفين نيفيزون، غير أن هذه الأخيرة تخلت عن الرسم من أجله. وكانت جوزفين الموديل الذي استعان بها هوبر لابتداع الشخصية النسائية للوحاته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.