محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تصعيد في المواقف بانتظار تهيؤ بكركي لطرح أسماء و"حزب الله" يعزز وجوده في خيم الاعتصام . لبنان : تطابق إيراني - سوري في الرأي حول رئيس توافقي

سأل البطريرك الماروني نصر الله صفير أمس عما إذا كان الفرقاء اللبنانيون سيأخذون بلائحة الأسماء المرشحة للرئاسة، رداً على مطالبته بتسمية مرشح أو أكثر إذا تعذر على هؤلاء الفرقاء التوافق على انتخاب رئيس جديد.
لكن صفير أبقى على احتمال تسميته عدداً من المرشحين اثنان أو ثلاثة بعد جلسة 12 الشهر المقبل قائماً، إذ أجاب مرتين رداً على إلحاح وفد من نادي الصحافة زاره امس بالقول:"سنرى". وترك الأمر الى حينه.
وكانت"الحياة"ذكرت في عددها الاحد الماضي ان صفير أبلغ زواراً له، وبينهم معنيون مباشرة بالاستحقاق الرئاسي، انه سيسمي مرشحين إثنين أو ثلاثة مرشحين ليختار النواب من بينهم، إذا تعذر توافق الفرقاء السياسيين بعد جلسة المجلس النيابي التي دعا إليها رئيسه نبيه بري في 12 الشهر المقبل لانتخاب الرئيس. وينتظر ان تتواصل الاتصالات الخارجية لضمان إجراء الاستحقاق الرئاسي اللبناني، والتي أخلى الحوار السياسي الداخلي الساحة لها خلال الأسبوع الماضي ويتوقع ان تتواصل هذا الأسبوع ايضاً. راجع ص8
وإذ حل التصعيد في بعض المواقف الداخلية مكان اللقاءات الحوارية المجمدة في انتظار اتضاح تحرك البطريركية المارونية، علمت"الحياة"ان"حزب الله"أعطى تعليمات الى محازبيه، بالعودة الى رفع وجودهم في مخيم الاعتصام الذي تنظمه المعارضة اللبنانية في ساحتي رياض الصلح والدباس وجزء من ساحة الشهداء في وسط بيروت، بعدما اقتصر وجود المعتصمين على أعداد رمزية في الخيم المنتشرة في هذه الساحات خلال الأشهر الماضية وسط استمرار قطع الطرقات الى السراي الحكومية الكبيرة وجزء من المنطقة التجارية في الوسط التجاري.
وأعلن تكتل"التغيير والإصلاح"النيابي الذي يرأسه العماد ميشال عون، ان الموالاة قوى 14 آذار"تتحدث لغة مزدوجة وتعمل بتوجهين متناقضين". وعاد التكتل الى المطالبة بتأليف حكومة انتقالية استدراكاً للفراغ في حال تعذر التفاهم على رئيس جديد. ومن جهته، أكد رئيس الهيئة التنفيذية ل"القوات اللبنانية"سمير جعجع انه"مستعد لتلبية أي دعوة الى لقاء لقادة الصف الأول في بكركي شرط ألا يُستثنى أحد".
وفي دمشق، قالت مصادر سورية مطلعة ل"الحياة"أمس ان محادثات وزير الخارجية الإيراني منوشهر متقي مع المسؤولين السوريين، أظهرت"تطابق رأيي"دمشق وطهران على ضرورة انتخاب رئيس لبناني"توافقي وبحسب النصوص الدستورية"، وان يكون"مؤمناً بالعلاقة الجيدة مع سورية"، مشيرة الى ان الجانبين لم يدخلا في"لعبة أسماء"المرشحين الى الرئاسة.
وكان متقي نقل أمس رسالة من الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد الى نظيره السوري بشار الأسد تتضمن اطلاعه على نتائج قمة بحر قزوين وزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الى طهران والتنسيق بين دمشق وطهران قبل"الأسابيع الحامية"في لبنان.
وأفاد بيان رئاسي سوري ان لقاء الأسد ومتقي تناول"آخر التطورات على الساحة اللبنانية والتأكيد على دعم كل ما يتوافق عليه اللبنانيون". وقال المعلم في تصريحات صحافية:"أؤكد ان الدور السوري والإيراني متفق حول رئيس توافقي وان الحل لبناني، وان لا سورية ولا إيران لديهما اسم لمرشح رئاسي ونريد ان تجرى الانتخابات كفرصة لتوحيد اللبنانيين لأن أمن لبنان واستقراره مهمان لنا وللمنطقة".
وأوضحت المصادر السورية ل"الحياة"ان الطرفين اتفقا على"المبادئ العامة القائمة على الوفاق وان يكون الرئيس الجديد مقبولاً من الجميع ويحظى بالإجماع ويحقق الاستقرار وان يكون مؤمناً بالعلاقة الجيدة مع سورية". وزادت:"الحل في ان يتوافق اللبنانيون على الرئيس".
وأعلن المعلم ان زيارة جان كلود كوسران مبعوث وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير، استهدفت"التمهيد"للقاء الوزيرين السوري والفرنسي في اسطنبول وان الطرفين اتفقا على ان يتضمن جدول المحادثات"المواضيع والمسائل القائمة في منطقتنا بدءاً من العراق ثم لبنان الى وحدة الصف الفلسطيني الى الاجتماع الدولي إضافة الى الانتقال خطوة متقدمة في تصحيح علاقاتنا الثنائية".
وأشار المعلم الى ان الموقفين السوري والفرنسي"متطابقان حول الأمل بأن يتوصل اللبنانيون الى رئيس توافقي. وأكدنا ان لا سورية ولا فرنسا لديهما اسم لمرشح وان الحل يجب ان يكون لبنانياً من دون تدخل خارجي"، مشيراً الى ان الطرفين"عبرا عن الرغبة في تجاوز المرحلة الماضية والانطلاق بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات".
وعلمت"الحياة"ان كوسران سيزور طهران في الأيام المقبلة، وان جولته لن تشمل تركيا باعتبار ان كوشنير سيلتقي الأتراك في مؤتمر اسطنبول الخاص بالعراق.
كوسران والمعلم
وفي باريس، قال ل"الحياة"مصدر فرنسي مطلع ان محادثات كوسران في دمشق تناولت الاستحقاق الرئاسي في لبنان، والتحضيرات للقاء كوشنير والمعلم في اسطنبول. وذكر أن المبعوث الفرنسي عرض، مع المسؤولين السوريين، رغبة فرنسا والأسرة الدولية بأن يتم انتخاب الرئيس اللبناني في الموعد الدستوري على أن يكون رئيساً يحظى بأوسع تأييد، لكنه لم يدخل في أي تفاصيل مرتبطة بخلافات لبنانية حول الانتخاب بالنصف زائداً واحداً أو أي صيغة أخرى.
وقال المصدر إن هناك عوامل تشير الى أن المسؤولين السوريين يدرسون ما إذا كانوا سيتجاوبون مع متطلبات الأسرة الدولية، لكن من الصعب القول الآن إنهم بلوروا موقفاً معيناً، مكرراً أمل فرنسا بأن يكون تحرك سورية بناء وايجابياً في عدم عرقلة الانتخاب الرئاسي في لبنان.
وقال المصدر إن الجانب السوري أكد للمبعوث الفرنسي ان سورية مستعدة لتبادل سفارات مع لبنان، وأنها وجهت رسالة بهذا المعنى الى الأمين العام للأمم المتحدة. ونقل المصدر عن كوسران حذره الكبير في التكهن حول حقيقة الموقف السوري وتجاوبه مع متطلبات الأسرة الدولية في تسهيل انتخابات الرئاسة في لبنان.
الى ذلك، نقل المصدر ل"الحياة"عن محادثات كوسران مع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، تطابقاً في الموقف السعودي مع فرنسا، وحذراً كبيراً إزاء السياسة السورية في لبنان والتدخل في شؤونه.
وفي إطار الاتصالات الخارجية، يزور رئيس كتلة"المستقبل"النيابية النائب سعد الحريري القاهرة اليوم، حيث يجري محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك وعدد من كبار المسؤولين المصريين، تتناول آخر المستجدات في لبنان والمنطقة، لا سيما ما يتعلق منها بالجهود التي تبذلها مصر وعدد من الدول العربية للمساعدة في إنجاز الاستحقاق الرئاسي في لبنان.
وفيما نفت السفارة الأميركية في بيان أمس مجدداً الأنباء التي تتردد عن نية واشنطن إقامة قاعدة عسكرية في لبنان واعتبرتها"قصة ملفقة"، أعلن السفير الإيراني في بيروت محمد رضا شيباني بعد لقائه الرئيس بري أمس ان طهران"لن توفر فرصة ولو صغيرة لمساعدة لبنان للوصول الى الإجماع المنشود"حول الاستحقاق الرئاسي. وقال شيباني رداً على سؤال حول إمكان قيام إيران بدور توفيقي بين سورية والمملكة العربية السعودية:"بالتأكيد سنقوم بهذا المسعى الحميد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.