البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابتكر آلات لتطوير التصوير السينمائي . المخرج اللبناني جوليان أشقر يقيم متحفاً للكاميرات القديمة النادرة
نشر في الحياة يوم 18 - 10 - 2007

الرغبة تفضي الى الإبداع، اذ يدفع الشغف بأمر ما الإنسان الى تجيير طاقاته في سبيله. هكذا هو المخرج اللبناني الشاب جوليان أشقر الذي استطاع أن يجمع اكبر مجموعة من آلات التصوير القديمة والإسطوانات النادرة في مشوار بدأ من طريق الصدفة البحتة!
جوليان الشاب الثلاثيني الذي تخصصّ في الإخراج المسرحي والسينمائي، ساقه ولعه بعالم الكاميرات الى دراسة فنّ التصوير حيث أسسّ مختبراً لتظهير افلام السينما وكان من المختبرات الفريدة في لبنان والعالم العربي، وبرع في مجالي تصوير الإعلانات والفيديو - كليبات.
ويضم متحفه آلات تصوير"عفا عليها الزمن"عمل على اصلاحها وابتكار سبل تجمع بين فن التصوير الميكانيكي الكلاسيكي والتصوير الرقمي المتطور DigitaL .
لطالما زار أشقر الأسواق الشعبية التي تنتشر في المناطق اللبنانية لا سيّما سوق الأحد الذي يقام كلّ اسبوع في بيروت لإشباع شغفه بكلّ شيء قديم فهو الى جانب ولعه بالكاميرات، يهتم أيضاً بجمع الاسطوانات النادرة مجموعته تضم 7000 اسطوانة والصناديق المزخرفة وأجهزة راديو وتلفزيون تعود للأربعينات وهي متعددة الطرازات.
بدأ أشقر مشواره عام 1997 عندما ابتاع كاميرا Super 8 من احد المحلات المخصصة لبيع القطع القديمة وعمل على ترميمها وإصلاحها بجهد فردي، ونمت هوايته حتى أمست لديه مجموعة تزيد على 100 كاميرا متنوعة بدءاً بكاميرات الجيب، الى الكاميرات الكلاسيكية لهواة التصوير، وكاميرات التصوير المحترف، وصولاً الى كاميرات مخرجي السينما والتي تحتوي غطاء قماشياً أسود يدخل المصوّر رأسه فيه أثناء التصوير، الى كاميرا الأكورديون المميّزة.
ويعتزّ أشقر باقتناء كاميرا سينمائية نادرة mm 16 تحمل عدسات Sterioscopie ثلاثية الأبعاد تعود الى العقد السادس من القرن الماضي ولم ينتج منها عالمياً سوى خمس قطع نظراً الى تعذّر تسويقها في ذلك الوقت. وتكمن أهميتها في أن عدستها مزدوجة وبالتالي يمكنها التقاط صورتين تدمجان تلقائياً على شاكلة صورة واحدة ويمكننا مشاهدتها عبر نظّارة خاصة تظهر فيها الأبعاد الثلاثية للصورة في شكل سينمائي متحرّك.
واللافت في مجموعته الفريدة أن آلات التصوير صالحة للاستعمال حيث عمل على ترميمها وإصلاحها بنفسه الى أن غدت جاهزة للاستخدام، حتى أن بعضها يستخدم في تصوير الفيديو - كليب والأفلام الوثائقية المحترفة. ومن خلال دراساته السينمائية وخبرته في إصلاح الكاميرات تمكّن من تحقيق بعض الإنجازات ومنها:
- صوت آلة العرض: المعروف أن شاشات العرض السينمائية Projecteurs من طراز 8mm وmm 16 لا يصدر منها الصوت المرافق للصورة بل يكون عبر شريط رفيع ينتج منه صوت متواضع وغير مضخّم Hyper لذا يربط جوليان الشاشة وآلة العرض بجهاز كومبيوتر عبر شفرة زمنية Time Code وبالتالي فإن الصوت ينطلق من الكومبيوتر بطريقة رقمية متطورة وبمواصفات عالية بفضل الشفرة الزمنية.
- تحويل الأفلام الى فيديو: الفرق كبير بين تظهير الفيلم السينمائي الذي يمرّ بسرعة 24 مشهداً في الثانية الواحدة بواسطة آلة العرض وبين فيلم الفيديو بحيث يحتوي على لاقط يجعل الصورة إشارة كهرومغناطيسية مشفّرة على شريط فيديو Cassette. وبما أن افلام السينما القديمة لا يمكن مشاهدتها عبر جهاز الفيديو إلا تحويلها الى كاسيت وبكلفة عالية، ابتكر أشقر آلة"تيليسينما"مرتبطة بالتكنولوجيا الرقمية تحوّل الأفلام السينمائية القديمة الى أشرطة فيديو أو أقراص مدمجة D.V.D. بجودة عالمية صوتاً وصورة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.