الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    شركة اليسر راعيًا ذهبيًا في مؤتمر ليب 2025    إزالة 270 موقعًا عشوائيًا شمال بريدة    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    القبض على 6 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 95 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    المملكة والقضية الفلسطينية.. موقف راسخ ودعم لا يتزعزع    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة كاراتيه الجامعات للطلاب    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    علاجات السمنة ومضاعفاتها تكلف المملكة سنوياً قرابة 100 مليار ريال    الدكتوراه ل«السهلي»    سورية: اعتقال المتهم بارتكاب مجزرة كفر شمس    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    أكثر من 40 ألف مشارك من 100 دولة يجتمعون في ماراثون الرياض 2025    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    «فائق وشريفة»: رفع علم المملكة حلم لكل رياضي    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    على كأس خادم الحرمين الشريفين سباقات القدرة والتحمل العالمي في العُلا    الهلال يُحافظ على سالم الدوسري    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    إيمري يتطلع للتحدي الضخم بإعادة ماركوس راشفورد لمستواه    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    فعالية "حكاية شتاء" تجمع أكثر من 14,000 زائر في قاعة مكة الكبرى    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس        أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حال الامبراطور البيزنطي مانويل باليولوغس والإسلام : جدل السياسة والدين
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2013

اعتمد الجزء الخاص بالاسلام فى محاضرة البابا بندكت السادس عشر على التراث الجدلي بين المسيحية والاسلام في العصور الوسطى، خصوصاً إبان فترة الدولة العثمانية. وسيحاول هذا المقال تلمس الاجواء السياسية والدينية التي اكتنفت العلاقة بين العثمانيين المسلمين الذين كانت لهم اليد العليا، والبيزنطيين الذين كانوا مجرد أتباع اقطاعيين.
اعتلى السلطان بايزيد الاول 1389-1402م العرش العثماني، بعد وفاة والده مراد الاول، واستمر فى متابعة السياسة العثمانية الرامية الى التدخل في الصراعات العائلية بين أفراد أسرة باليولوغس في القسطنطينية. كما مارس السلطان بايزيد علاقة التبعية بين العرشين العثماني والبيزنطي، فأصدر أوامره للامبراطور يوحنا الخامس بأن يرسل اليه ابنه الأمير مانويل على رأس قوة تتألف من مئة مقاتل بيزنطي، ولم يكن أمام الامبراطور الضعيف سوى تنفيذ تلك الأوامر، فأرسل ابنه مانويل الذي ساعد السلطان بايزيد في الاستيلاء على مدينة فيلادلفيا آخر معاقل البيزنطيين فى آسيا الصغرى. وفي ما بعد استغل الامبراطور يوحنا الخامس غياب السلطان بايزيد فى آسيا الصغرى، وقام باجراء بعض الاصلاحات والترميمات فى أسوار القسطنطينية، الأمر الذي أثار غضب بايزيد، وهدد الامبراطور البيزنطي بسمل عيني ابنه مانويل الموجود لديه، اذا لم يقم بهدم التحصينات والترميمات التي قام بها في أسوار المدينة.
وهكذا فلم يكن أمام يوحنا الخامس بد من هدم ما قام به من اصلاحات، ويبدو أن الامبراطور البيزنطي لم يستطع تحمل كل تلك المهانات الموجهة من السلطان العثماني فمات فى أوائل العام 1391م. علم الأمير مانويل بوفاة والده، فتسلل هارباً من المعسكر العثماني، ووصل الى القسطنطينية حيث اعتلى العرش البيزنطي 1391-1425م.
استمر السلطان بايزيد فى ممارسة علاقة التبعية مع الامبراطور الجديد مانويل، وأصدر اليه العديد من الأوامر، التي أبدى الأخير تذمره منها غير مرة، الأمر الذي جعل السلطان العثماني يوجه اليه رسالة ضمنها عبارته الشهيرة"اذا لم تكن راغباً في تنفيذ أوامري، فأغلق عليك أبواب مدينتك القسطنطينية، واحكم داخلها، فكل ما وراء الأسوار ملك لي".
غير أن تذمر الامبراطور مانويل من العلاقة التى تضمن تبعيته للسلطان بايزيد، دفع السلطان العثماني الى التوجه بقواته الى اقليم تراقيا، ثم تقدم نحو القسطنطينية لمحاصرتها. ولم ينته الحصار الا بعد رضوخ الامبراطور البيزنطي مانويل لمطالب بايزيد، والتي كان من ضمنها ضرورة إنشاء مسجد جديد في القسطنطينية. وكذلك اقامة محكمة اسلامية يترأسها أحد القضاة العثمانيين للنظر في المنازعات بين التجار المسلمين، فضلاً عن تخصيص حي في القسطنطينية لإقامة السكان الاتراك المسلمين.
وعادت العلاقات الطبيعية بين مانويل والسلطان بايزيد، حيث قدم الاول على رأس قواته الى آسيا 1391م لمساعدة بايزيد فى حروبه هناك.
وأمر السلطان بايزيد بضرورة عقد اجتماع لحكام المدن التابعين له كافة، من أجل تكريس المزيد من تبعيتهم له، وتقديم المساعدة العسكرية في شكل دائم، وكان من بين هؤلاء الامبراطور مانويل الثاني باليولوغس الذي قرر التخلص من علاقة التبعية للسلطان بايزيد، فكان رد الاخير أن قام بحصار القسطنطينية 1394م، وبدأ في تنفيذ تهديده السابق لمانويل، اذ استولت قواته على جميع ممتلكات الامبراطور خارج أسوار المدينة. وبدا أن مسرح الأحداث قد أصبح مهيئاً لسقوط القسطنطينية في أيدي العثمانيين هذه المرة. ولم يكن أمام الامبراطور البيزنطي الا أن يتوجه نحو الغرب الأوربي، يناشده حماية القسطنطينية التي ظلت قروناً طويلة حصن الأمان الشرقي للعالم الأوروبي المسيحي. لكن مناشدة الامبراطور مانويل الثاني باليولوغس لم تثر في الغرب سوى الشعور بالعطف، اذ ذهبت نداءاته للبابوية الكاثوليكية في روما أدراج الرياح، ولم تصله سوى تطمينات معنويه، ووعد ? لم يتحقق أبداً - بالمساعدة. وتقاعس البابا عن مساندته بسبب الشقاق المذهبي بين كنيستي روما والقسطنطينية. ومكث الامبراطور في باريس ينتظر وصول خبر سقوط القسطنطينية، بين يوم وآخر، في الوقت الذي توجهت سفارة من النبلاء البيزنطيين الى آسيا الصغرى من أجل تسليم مفاتيح مدينة القسطنطينية للسلطان بايزيد الاول.
وهكذا كانت القسطنطينية على وشك السقوط النهائي في أيدي العثمانيين في بداية القرن الخامس عشر الميلادي، لولا تدخل القدر ليزيد من عمر بيزنطة نصف قرن جديد، بعد أن استطاع تيمورلنك هزيمة السلطان بايزيد الذي مات لديه في الأسر بعد معركة أنقرة 1402م. على أي حال، انعكست آثار هزيمة العثمانيين في موقعة أنقرة على مسرح الأحداث داخل السلطنة العثمانية، وفى بيزنطة، فقد مكن الانتصار المغولي، وزوال الخطر العثماني عن القسطنطينية، الامبراطور مانويل من العودة الى عرشه بالقسطنطينية، التي صمدت أمام العثمانيين لنصف قرن جديد.
وقبل التعرض في شكل عام للمساجلة التي حدثت بين الامبراطور البيزنطى مانويل الثاني باليولوغس، وأحد علماء الدين المسلمين، تلك التي اعتمدت عليها خطبة البابا آنفة الذكر، يجب التذكير بأن المساجلات الدينية بين العلماء العثمانيين والبيزنطيين انما تعود الى وقت طويل قبل زمن الامبراطور مانويل، وعلى سبيل المثال كان الصوفي الكبير جلال الدين الرومي يقوم باستمرار بزيارة دير أفلاطون البيزنطي القريب من مدينة قونية لمناقشة بعض المسائل الدينية مع الرهبان في نهايات القرن الثالث عشر الميلادي.
وعلى أي حال، وبحسب مصدر بيزنطي واحد، وهو الامبراطور مانويل، اذ لم يرد ذلك في المصادر التاريخية أو الأدبية العثمانية، فقد دار جدال ديني بين الامبراطور البيزنطي الذي كان قد توجه بقواته الى أنقرة لمساعدة السلطان بايزيد في حملته العسكرية ضد القاضي برهان الدين أمير منطقة سيواس، وبين أحد علماء الدين الفرس الذي نعته الامبراطور بالمدرس Le Mudarris.
وينبغي هنا التوضيح أولاً بأن البابا بندكت السادس عشر وآخرين قد جانبهم الصواب في ما نرى، حيث لم يكن هذا العالم فارسياً بل كان تركياً عثمانياً تلقى علومه الدينية في القاهرة. وذلك لأن المصادر التاريخية البيزنطية ترى أن أصل العثمانيين انما يعود الى الفرس، وأن المصادر الأولى كانت تتعامل في بداية الأمر مع المسلمين باعتبارهم عرباً وفرساً قبل ظهور الأتراك على مسرح الأحداث.
ذكر مانويل أنه كان بالقرب من أنقرة للراحة والاستجمام، حيث نزل في منزل ذلك العالم التركي الذي لم يذكر اسمه، وأدار معه مساجلة فكرية بين المسيحية والإسلام استمرت لعشرين يوماً متتالية، أخذ الامبراطور يشرح فيها باستفاضة للشيخ المسلم قناعاته وإيمانه الراسخ بأن الرب سيقوم فى النهاية بمعاقبة الأشرار، واعتمد في ذلك على استشهادات وإشارات من الكتاب المقدس، كما أن مانويل توصل الى فكرة ذات مدى أبعد، هي أن التعاليم الزائفة والشريرة للاسلام يجب أن يتم كشفها للمسلمين قبل يوم الحساب، حتى لا يحاسبوا عليها!، كما تناولت المساجلة أيضاً بين الامبراطور مانويل والعالم العثماني المسلم موضوعات أخرى ذات أهمية كبيرة دارت حول اللاهوت والتصور الاسلامي للجنة، والانبياء، والروح القدس، والثالوث المقدس، فضلاً عن طبيعة الانسان والحيوان والنبات وغيرها.
وإذا كانت كل التصورات الاسلامية للكون، والانبياء، والآخرة لم تكن لتجذب اهتمام الامبراطور مانويل الثاني باليولوغس، فان فكرة الجهاد في الاسلام - بحسب المساجلة السابقة ? كان لا بد لها من الاستحواذ على اهتمامه، ويتجلى ذلك ببساطة في كونه حاكماً مسيحياً للامبراطورية البيزنطية، دولة الروم بحسب المصادر الاسلامية، التي نجحت فكرة الجهاد، وحركة الفتوحات الاسلامية في تخليص ولايات الشام ومصر وشمال أفريقيا من قبضتها، فضلاً عن توغل المسلمين من الأمويين والعباسيين والأتراك السلاجقة في الممتلكات البيزنطية في آسيا الصغرى. وها هو وضع دولة الروم يأخذ في التقلص بحيث أصبح امبراطورها مانويل الثاني باليولوغس مجرد تابع للسلطان العثماني المسلم، ولا يستطيع أن يحكم أو يمارس سلطته الا داخل أسوار مدينة القسطنطينية فقط. لهذا كله كان مانويل يحاول نقض فكرة الجهاد في الاسلام، وآية سورة البقرة"لا إكراه في الدين"زاعماً انتشار الاسلام بالسيف، منطلقاً من موقفه ووضعه السيئ أمام العثمانيين، كل ذلك بفضل فكرة الجهاد في الاسلام.
ولقد قام البروفسور عادل ثيودور خوري بنشر المساجلة باليونانية القديمة وترجمتها الفرنسية مع مقدمة وملاحظات ودراسة نقدية لها. عن ذلك أنظر:Khoury, Th, Manuel II Paleologue Entretiens avec un Musulman, 7e controverse, paris 1966 .
أما سطور الحوار التي استشهد بها البابا في خطبته فتقع في الصفحات 144-145 من الكتاب. وهكذا كان من الطبيعي أن يرتدى مانويل إبان تلك المساجلة ثوب المسيحي المتعصب لدينه، والمهاجم لتعاليم الاسلام، ويمكن فهم ذلك اذا ما رجعنا الى المناخ السياسي السائد آنذاك، الذي كرس تبعية الامبراطور البيزنطي المسيحي للسلطان العثماني المسلم، حيث بدأ مانويل الثاني باليولوغس يرى بعينيه المد الاسلامي الذي اجتاح الممتلكات البيزنطية في آسيا الصغرى، ويحاصر القسطنطينية، عاصمة المسيحية الارثوذكسية، على أن الذي غاب عن البابا بندكت السادس عشر، وعن كثيرين آخرين، هي سماحة الاسلام في عهد العثمانيين الأوائل اذ كيف سمحت السلطات العثمانية باقامة مساجلة دينية لعشرين يوماً متتالية، قال فيها الامبراطور البيزنطي المسيحي الخاضع للسلطان العثماني، كلاماً يهاجم فيه تعاليم الاسلام، وأن يأمن عاقبة ذلك، كل ذلك بفضل مناخ احترم المسيحيين واحترم عقيدتهم، واضعاً نصب عينيه أن للمساجلات الدينية أحكامها. وهذه مسألة كان يجب على البابا أن يذكّر بها، وألا يقوم بنزع كلمات الامبراطور مانويل من سياقها التاريخي الذي يشهد بتفوق وتسامح الاسلام.
... وتبقى كلمة أخيرة، لقد عادت البابوية الكاثوليكية طوال العصور الوسطى الاسلام والمسلمين في شكل يفيض بالتعصب المقيت، كما أنها عادت - وفي الوقت نفسه - الكنيسة البيزنطية الأرثوذكسية، وأباطرتها، متهمة إياها بالهرطقة والمروق عن المذهب العالمي الكاثوليكي، وأبسط دليل على ذلك هو أنها لم تمد أبداً يد العون للامبراطور البيزنطي مانويل الثاني باليولوغس نفسه عندما رحل الى مدينة روما يلتمس المساعدة من البابا الكاثوليكي ضد العثمانيين المسلمين.
ويبرز هنا تساؤل ساذج، لماذا اعتمد بابا الكاثوليك بندكت السادس عشر على عبارات - ان صدقت لأنه لا دليل آخر على صدقها لدى المسلمين - وردت على لسان الامبراطور البيزنطي المارق عن السلطة البابوية الكاثوليكية في روما آنذاك؟؟ إلا اذا كان ذلك يوافق هوى البابا الكاثوليكي الجديد القابع في الفاتيكان، الذي يبدو أنه يدشن بمحاضرته الأخيرة عنواناً لحقبة جديدة من التعصب المسيحي الرسمي جداً هذه المرة ضد الاسلام والمسلمين.
* كلية الآداب - جامعة الزقازيق - مصر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.