قبل وفاة البابا يوحنا بولس الثاني بأكثر من عام، قام سكوت أبليبي Scott Appleby، أستاذ التاريخ ومدير معهد كروك للدراسات حول السلام العالمي، التابع لجامعة نوترديم الأميركية، بنشر دراسة عميقة حول الأخطار التي تحدق بمستقبل الكنيسة الكاثوليكية. وأكد البحث الذي نشر في دورية"فورين بوليسي"الأميركية الشهيرة أنه لا بد عند انتخاب بابا جديد للفاتيكان من الأخذ في الاعتبار مواجهة ثلاثة تحديات محورية: التحدي الأول، يتعلق بمعضلة تزايد الإلحاد والابتعاد عن الدين المسيحي في الغرب، والثاني يتعلق بمسألة انتشار الإسلام المتزايد في الغرب وقيام تحالف ضده، والتحدي الثالث هو عرض الدين المسيحي بصورة لا تتعارض مع العلم الحديث. في خطابه المثير للجدل أمام جامعة ريغنزبرغ في ألمانيا يوم 12-9-2006، جاءت محاضرة البابا بنديكتوس السادس عشر امام مجموعة من الأكاديميين ليُلبِي رغبة الباحث الأميركي في المحورين الثاني والثالث. فمن ناحية كان صلب محاضرته عن علاقة الدين المسيحي بالعقل وإثبات ارتباط الأول بالآخر، ومن ناحية أخرى خصص جزءاً منها للهجوم على الدين الإسلامي بطريق غير مباشر، منه الاقتباس غير الموفق للامبراطور البيزنطي المتعصب مانويل باليلوغوس الثاني والذي امتدح الحبر الأعظم علمه الواسع. ولعل بابا الفاتيكان أدرك أن في هذا الوقت بالذات فرصة لانتهاز تحقيق تقدم في تشويه سمعة الإسلام عند مثقفي الغرب وتنفيرهم منه، في وقت يتزايد عدد الداخلين فيه من الغرب يوماً بعد يوم. ولعل العامل الحاسم في اختيار البابا بنديكتوس السادس عشر مواقفه الصلبة من الإسلام، كما أشارت جريدة"نيويورك تايمز"في عددها الصادر في 12 نيسان ابريل 2005. وكانت مواقف البابا الحالي ضد الإسلام غير خفية، إذ أعلن غير مرة رفضه انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، كونها دولة مسلمة وسط قارة مسيحية. تأتي تصريحات البابا هذه كحلقة أخرى ضمن تاريخ بابوي حافل بمعاداة الإسلام، فقبل مطلع الألفية الميلادية الأولى دعا البابا سلفستروس الثاني إلى شن حرب صليبية ضد الإسلام ونتجت عن ذلك حملة صليبية لم يكتب لها النجاح عام 1001. وفي عهد غريغوريوس السابع 1073-1085 تكررت دعوة البابا بعبارات أشد قسوة لشن حرب صليبية جديدة ضد المسلمين. وفي عهد البابا أوربان الثاني 1088-1099 قام الأخير بجولات في أنحاء أوروبا لحث الشعوب الأوروبية على"انتزاع بيت المقدس من الجنس اللعين الخبيث". ولكن المثير في تصريحات البابا بنديكتوس السادس عشر هو توقيتها، فهي تأتي في وقت قد يكون من الصعب فيه فهم الحرب التي يشنها الغرب ضد ما سمي ب"الإرهاب"، إلا أن تكون حرباً صليبية ضد الإسلام، كما فصلنا ذلك في المقال المنشور في هذه الصفحة بتاريخ 12-8-2006. فالساحة العالمية الغربية اليوم تشهد عداءً غير مسبوق ضد الإسلام. فتصريحات الرئيس الأميركي بوش بُعَيدْ أحداث 11 أيلول سبتمبر 2001، في الدعوة إلى شن"حرب صليبية"، وإضافته الحديثة في إعلان الحرب ضد"الفاشية الإسلامية"وتكرار وزير دفاعه دونالد رامسفيلد هذا الوصف الفاشية الإسلامية بعد ذلك بأيام، واتخاذ"الحرب ضد الفاشية الإسلامية"شعاراً للحزب الجمهوري في الحملة الانتخابية الحالية في الولاياتالمتحدة، ورفض الغرب الاعتذار عن الاساءة في الرسوم الدنماركية، والهجوم المتوالي من الإنجيليين الأميركيين على الإسلام كدين، وتمزيق وإهانة المصاحف في سجون أبي غريب وغوانتانامو، والحربان القائمتان في العراق وأفغانستان، والتهديدات الحالية لسورية وإيران، والحصار الظالم على السلطة الفلسطينية، والتنصت على أماكن عبادة المسلمين ومضايقتهم في الولاياتالمتحدة وبعض الدول الغربية، وغير ذلك كثير، أمور يصعب فصل بعضها عن بعض. إضافةً إلى ذلك، فإن عدم اعتذار الكنيسة الكاثوليكية عن الحروب الصليبية، مع اعتذارها لليهود وإعطائهم صك براءة من دم المسيح عليه السلام، ينبئ بأن أمراً ما بين الكنيسة الكاثوليكية والمسلمين لم ينته بعد. تؤيد هذا الدعوة التي وجهها وزير إيطالي في شهر كانون الثاني يناير الماضي إلى الحبر الأعظم في أن يعلن"حرباً صليبية"على المسلمين. إذ قال وزير الإصلاحات الدستورية روبرتو كالديرولي إنه"قد حان الوقت لأن يتدخل البابا على غرار أسلافه في القرنين السادس عشر والسابع عشر". وذكَّر الوزير المتطرف البابا أنه إبان معركتي فيينا وليبانتي ضد الأتراك عامي 1683 و1571 حل البابوات محل الحكومات وشكلوا"تحالفات ضد الخطر الإسلامي". كل هذه أمور قد يكون من الصعب تجاهلها مجتمعة. وربما لو كانت إساءة البابا عابرة وغير مقصودة لربما غفر له المسلمون ذلك من دون الحاجة الى أن يعتذر، ولكن أن يأتي هجوم الأب الروحي غير المبرر في محاضرة مكتوبة أعدت مسبقاً، وأن ترافقها اتهامات مباشرة ضد الإسلام من قادة الغرب، في وقت يخوض فيه الغرب حروباً ضد بلاد المسلمين شرقاً وغرباً، وأن يرفض البابا طلباً رسمياً من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين - ولو مجاملةً - في أن يقوم بحذف أو تعديل الإشارة إلى الإسلام الواردة في محاضرته، ويصر بعد ذلك كله على أن المسلمين أساؤوا فهمه، فتعتبران إساءتين مقصودتين ومن الصعب تبريرهما بأي وجه. الخلاصة إذاً أن عدم اعتذار البابا ليس أمراً غير مقصود أو أسيئ فهمه، ولكنه أمر مقصود في هذا الوقت بالذات، لأنه سيكون لحديث البابا بقية... * حقوقي دولي