محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخطاء الحرب تعزز المطالب باستقالة أولمرت وحالوتس
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2013

لا تزال اخفاقات الحرب الإسرائيلية على لبنان ترخي بظلالها الثقيلة على المزاج العام في الدولة العبرية، كما تنعكس في عناوين الصحف ومقالات وتقارير أبرز المعلقين التي تأتي بالمزيد من التفاصيل، لتؤكد فداحة الفشل وتعزز المطالبة بتنحي قادة المستويين السياسي والعسكري، وإن كانت السهام توجه أساساً نحو رئيس الحكومة ايهود أولمرت ورئيس هيئة أركان الجيش الجنرال دان حالوتس.
وكتبت صحيفة"معاريف"في عنوانها الرئيسي أمس أن عملية انزال قوات مجوقلة في بعلبك في الثاني من آب اغسطس الماضي التي توقع وزير الدفاع عمير بيرتس عند إقرارها"بأن تغيّر وجه الحرب"، لم تكن سوى عملية استعراضية"في إطار بحث المستوى السياسي عن انجاز يبدد احساس الجمهور بأن الجيش عاجز عن تحقيق انجاز جدي في حربه ضد حزب الله". وأضافت الصحيفة أنه قبل عملية الانزال بساعات تلقت إسرائيل معلومات استخبارية تفيد بأن"الأهداف من العملية الجنديان المخطوفان كما اشيع في حينه ليست في المنطقة بعلبك". ولكن، مع ذلك، تقرر تنفيذ العملية"من أجل الاستعراض فقط".
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين عسكريين انتقادهم العملية"التي عرضت حياة نحو 200 جندي من وحدتي النخبة الى الخطر، فقط لأغراض دعائية". وتابعت أن العملية التي خطط لها أن تثمر جمع معلومات استخبارية عن الجنديين لم تحقق شيئاً جدياً"على رغم أن الجيش روّج للعملية قصة نجاح وقام بعرض صور، فيما أكثرَ قادته في الادلاء بتصريحات لوسائل الإعلام المختلفة".
الى ذلك، وجّه عدد من كبار العسكريين المتقاعدين برتبة ميجر جنرال، أقسى الكلام لرئيس هيئة أركان الجيش الجنرال دان حالوتس الذي التقى نحو 70 منهم أمس. وطالب عدد منهم حالوتس بتحمل المسؤولية والاستقالة. وقال القائد السابق للمنطقة الجنوبية أفيغدور بن غال إنه لا يجوز لطيّار أن يصبح قائداً للجيش"لعدم قدرته على توجيه القوات البرية"، وتوجه مباشرة الى حالوتس بطلب التنحي، فرد عليه بالقول إن"ليس مفروضاً من راعي القطيع أن يكون نعجة". وانتقد ضباط آخرون إدارة الحرب الفاشلة بحسب توصيفهم"وتغيير الأوامر والمهمات تباعاً على نحو أربك الجنود". ووصف أحد المشاركين ما دار في الاجتماع الساخن بين حالوتس والعسكريين القدامى ب"حوار الطرشان".
وفتحت صحيفة"معاريف"صفحاتها لقائد"المنطقة الشمالية"المستقيل الميجر جنرال أودي آدم ليرد عنه الاتهامات بالفشل ويدحرجها نحو عتبة حالوتس وهيئة الأركان"الذين أداروا الحرب من مكاتبهم المكيّفة". وقال إن قيادة المنطقة الشمالية أجرت، قبل الحرب، ثلاث مناورات ضخمة تناولت سيناريوهات مماثلة لما حصل بعد خطف الجنديين،"إلا أن تردد القيادتين العسكرية والسياسية حال دون تطبيق ما خططنا له". وأضاف أنه مع إقرار شن الحرب"لم يدرك أصحاب القرار بما يترتب عنه. لقد ظنوا أنه بوسع الطيران الحربي تحقيق كل شيء".
الى ذلك، نشرت صحيفة"يديعوت أحرونوت"افادات لطيارين أقروا فيها بأنهم تركوا جنوداً ينزفون دماً على الأرض من دون أن يجرؤوا على تخليصهم خوفاً من اسقاط طائراتهم"ما أدى الى وفاة عدد منهم متأثراً بجراحه". وقال أحد الطيارين إن التعاون بين سلاح الطيران والمشاة كان شبه معدوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.