ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    كاميرتك..دليل إدانتك!    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    غزة.. لم يتبق شيء    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    العمل عن بُعد في المستقبل!    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعد انقضاء الحرب يبقى نجوم صنعتهم الميديا لذاكرتنا . المراسل الحربي نسخة عصرية من علي الزيبق وعنترة 1 من2
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2012

مراسلو الحرب أبطال شعبيون. هو قدرهم وليس طلبهم. بعضهم اختار، طيلة شهر وأكثر، الوقوف على الجبهة، ربما، لكنهم لم يطلبوا الموت، بالتأكيد. تحسبوه، ترقبوه بخوف وحذر، وربما ساورتهم الهواجس وطن ذلك الصوت في قلوبهم وعقولهم، كشيطان يهمس بخبث:"لا شيء يستأهل، ولا حتى ان سقطتم أمام الكاميرا. أمام الملايين. سوف يحزنون وقد يبكون، ويمر الخبر في أسفل الشاشة، لكن النشرة ستستمر، وصوركم قد تستخدم في لقطات ترويجية، لاحقاً، تتحدث عن جرأة القناة وتضحيتها والثمن الغالي الذي تبذله في سبيل الحقيقة.. أو أن تكون أقرب إلى الحقيقة... لا شيء يستأهل، ارجعوا إلى مقراتكم الآمنة". لكنّ مراسلي الحرب لا يصغون. يقررون البقاء. يرتدون الخوذات. يقولون، بعيونهم، لزميلهم المحاور من قلب الاستوديو، خارج الحدود، في بلد آخر،"أرجوك اختصر".
وقفت ريما مكتبي، مراسلة العربية في سهل أخضر، قرب منطقة الوروار. كان ذلك يوم سقوط"الجسم الغريب"الذي اراد الجميع أن يكون طائرة اسرائيلية. يسألها المذيع من الاستديو عن حقيقة"الجسم". يغالي في السؤال عن التفاصيل. تنحني. تقترب أكثر من الشاشة. تتوسله بعينيها أن"اختصر". تسرّب له أكثر من مرة أنها في منطقة خطرة.
المذيع يريد المعلومة، ثم ينتبه. يختم الحوار بالجملة المعلومة:"انتبهوا على أنفسكم". طاهر بركة، مذيع الفضائية ذاتها، يحاور زميله علي نون. كان ذلك في اليوم العاشر للعدوان الذي حمل معه استهدافاً للصحافيين. يشرح نون كيف نجا، بأعجوبة، هو وزملاؤه في"الجزيرة"وپ"المنار"من الموت. يقول:"صدقني، طاهر، كنت على بعد أربعمئة متر من القذيفة".
يرد بركة:"هل نفهم أن الإسرائيليين يريدون استهداف طاقم العربية مباشرة؟". يقول نون:"أعتقد أنها رسالة وليست استهدافاً مباشراً. لو أرادوا لكانوا قتلونا فعلاً". ويستمر الحوار لدقائق. هناك ناج من الموت، وزميله، من دبي، يستعرض معه القصة. الأدوار تنقلب. المراسل، هذه المرة، يروي قصته الشخصية. في العادة، ينقل قصص الآخرين. من مات منهم، يذكره رقماً واسماً وحيزاً جغرافياً ووقتاً زمنياً. من نجا، يبادر إلى إجراء لقاء معه. هذه المرة، هو الناجي. هو من تقال له عبارة"الحمد الله على السلامة". لذلك، فرسالته شخصية جداً."كنت على مسافة أمتار من الموت"، يستخدم نون تاء المتكلم، في مرات نادرة يسمح فيها للمذيع بأن يستخدم صيغة"الأنا". مصدر في إحدى الفضائيات يقول انهم اعتادوا على توجيه الإنذارات إلى المراسلين الذين يستخدمون صيغة الأنا، ويعبرون عن وجهات نظر شخصية، في رسائلهم الإخبارية. لكنّ الوضع مختلف هذه المرة. انه الموت، وقد صار قريباً من ناقله. انه الموت وقد أعاد المراسل إلى صفته الإنسانية. بشري مثلنا وقد يقتل.
هو بطل شعبي، كونه ماثلاً أمام الملايين والموت يطل من خلفه. راوياً لسيرة الموت ومتغلباً عليه. تماماً، كما أبطال القصص الشعبية. عنترة والظاهر بيبرس وحمزة وعلي الزيبق والأميرة ذات الهمة. يحكي الراوي عن مصارعتهم للموت. توغلهم في أنفاقه وخروجهم سالمين.
انها، ما تسميه الحكايات الشعبية الأسطورية"النفيلة". أي المواجهة الصعبة مع الموت والتفوق عليه. العقدة الدرامية التي تنحبك وتقطع نفس المستمع إلى السيرة، خوفاً على أبطاله، قبل أن يتنفس الصعداء، بعد أن ينتصر البطل على الموت، محققاً ذلك التحدي المسمى"نفيلة"أو"كرامة".
غسان بن جدو، مدير مكتب"الجزيرة"في بيروت، مثل علي الزيبق. يمتطي ذلك"الموتوسيكل"الصغير، بحجم كاف للمرور في الأزقة الفرعية، بين أكوام الركام ودوائر الحفر. يجلس خلف السائق الذي أتاح له الفرصة، في إحدى المرات، لكي يوضح للمشاهدين، على الهواء، كيف يتسلل بسرعة إلى مواقع القصف. بن جدو، بعد دقائق من قصف مبنى"المنار"، كان هناك.
كان، أيضاً، أول من أحبط رغبة الملايين بأن يكون المنطاد طائرة. قال:"ليست طائرة"، ثم هبطت قذيفة بالقرب منه. كان، بدراجته النارية، كوميدية الشكل، في كل مكان. يتسرب بسهولة، تماماً مثل الزئبق.
بشرى عبد الصمد، قد تكون نسخة حديثة عن"الأميرة ذات الهمة". سلطان سليمان، منى صليبا، عباس ناصر، كاتيا ناصر، فاديا بزي، علي حشيشو، الياس كرام، وليد العمري، جيفارا البديري، شيرين أبي عاقلة.. وغيرهم الكثير من طواقم"ال بي سي"و"ان بي ان"وپ"نيو تي في"ومحطات عربية ومحلية أخرى.
أسماء كثي`رة حفرت ربما في الوجدان البطولي الشعبي، آخرون، اغتيلوا. رحلوا إلى الذاكرة الشعبية التي ما عادت تتسع لأرقام الموتى. قد يغتالهم النسيان مرة أخرى. أما أولئك، فقد تحولوا أبطالاً، وهم كذلك فعلاً، لأنهم.. ظلوا أحياء!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.