"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوا الى وحدة الصف لمواجهة أعداء البلاد . خطباء الجمعة ينتقدون استقدام قوات اميركية إلى بغداد ويطالبون بعدم ترسيخ الاحتلال في العراق
نشر في الحياة يوم 29 - 10 - 2011

دعا خطباء المساجد السنية والشيعية في خطب الجمعة الى وحدة العراقيين في مواجهة اعدائهم الساعين الى زرع الفرقة بينهم، وانتقد بعضهم دعوة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى استقدام قوات اميركية جديدة لضبط الامن في العاصمة.
ففي مدينة كربلاء المقدسة 100 كلم جنوب بغداد اكد علي الحسيني ممثل المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني في خطبته، ان"على العراقيين والقادة الدينيين والسياسيين وزعماء العشائر بذل قصارى جهودهم للوقوف بوجه مخططات الاعداء الرامية لتفتيت الشعب العراقي وزرع الفتنة بين اطيافه ... كي يضعف وينهار امام الضربات المتلاحقة وليتسلم الارهابيون زمام الامور"في العراق، مشيراً الى ان"اعداء العراق"يهدفون الى زرع اليأس في نفوس العراقيين بينما القيادة غير قادرة على ادارة البلاد بكفاءة للوصول الى ادخال قناعة في نفوس العراقيين مفادها: ليحكمنا اي شخص حتى لو كان على شاكلة صدام طالما لا يستطيع من انتخبناهم تقديم الامن والاستقرار".
وشدد الحسيني امام المئات من المصلين ان"على العراقيين الصمود والدفاع عن وجودهم وعليهم ان يهيئوا مسلتزمات الدفاع ويجعلوا عملهم جماعيا منظما".
وفي المقابل طالب"المسؤولين من اعضاء الحكومة العراقية بأن يكونوا اشداء حازمين مع اعداء العراق مهما كانت هويتهم".
من جانبه، أعلن الشيخ محمود مهدي الصميدعي عضو"هيئة علماء المسلمين"وخطيب جامع"ام القرى"السني في غرب بغداد، تأييده مشروع المصالحة الوطنية الذي اطلقه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي"اذا كان على اسس سليمة تهدف الى انقاذ البلاد من المصاعب والمهالك والانقسامات". وحمّل"قوات الاحتلال الاميركي مسؤولية ما يجري من اعمال عنف وقتل ودمار لكون المحتل هو من يتولى مسؤولية الملف الامني ويعلم ما يحدث في البلاد وما زال صامتاً"مؤكداً ان"كل ما يحدث من قتل وخراب يصب في مصلحته فقط وهو المستفيد الوحيد من ذلك".
وانتقد الصميدعي"اصحاب المنابر الدينية والسياسية"الذين"عجزوا عن تقديم أي شيء الى البلد الجريح فلجأوا الى تسفيه آراء بعضهم وانشغلوا بتوجيه التهم الى بعضهم والتنابز بالالقاب حيث يتهم بعضهم الآخر بأنهم روافض ويرد الآخر على منتقديه بأنهم نواصب". ودعا العراقيين الى"المصارحة بين جميع اطيافهم ثم المسامحة والمناصحة".
من جانبه انتقد الشيخ علي الزند، خطيب جامع ابي بكر الصديق في الغزالية، مطالبة رئيس الوزراء العراقي الكونغرس الاميركي بإرسال المزيد من القوات الى العراق.
وقال ان كلمة المالكي امام الكونغرس"تثير الاستغراب سيما وانها تزامنت مع مطالبة مجموعة من الكتل السياسية داخل مجلس النواب بجدولة الانسحاب الاميركي من البلاد"منتقداً عدم رجوعه الى البرلمان في امر كهذا.
ولفت الى"رفض الاهالي قرار نزول القوات الاميركية الى الشوارع بحجة حماية المواطنين من العصابات الارهابية العابثة بأمن الناس"ودعا الحكومة العراقية الى"تشكيل فرق شعبية من اهالي المناطق السكنية العاطلين عن العمل لحمايتها بدلاً من ان تشغلهم العصابات الارهابية لتنفيذ مخططاتها الاجرامية"محذراً من ان"نزول القوات الاميركية الى الشوارع سيزيد الامور تعقيداً ولن يسهم في ايجاد الحلول المناسبة للقضية الامنية".
من جهة اخرى، اكد صدر الدين القبانجي المقرب من"المجلس الاعلى للثورة الاسلامية"بزعامة عبد العزيز الحكيم، في خطبة صلاة الجمعة في النجف 160 كلم جنوب بغداد، ان"الوحدة في العراق في حالة تقدم وليس في تراجع على الرغم من محاولات شق الصف الوطني بين الشيعية والسنة". واضاف"لا توجد اي رائحة للتقسيم او تجزئة العراق ... نحن نقول لا للحرب الطائفية ونعم للوحدة الوطنية الاسلامية".
وحمّل الشيخ علي المدامغة، خطيب المدرسة الخالصية في الكاظمية في بغداد، القوات الاميركية مسؤولية التدهور الأمني في بغداد، مشيداً ب"المواقف البطولية التي ابداها ابناء الشعب اللبناني الشقيق في التصدي للاعتداء الاسرائيلي على ارض لبنان ... ما يستحق الفخر والاعتزاز من جميع العرب".
من جهته، انتقد الشيخ طلال الكاظمي، احد قياديي التيار الصدري في خطبة الجمعة في الصحن الكاظمي في بغداد، رئيس الوزراء العراقي لأنه"عاد من اميركا وفي جعبته 90 الف جندي اميركي الى البلاد من دون الرجوع في قرار استقدامهم الى المجلس النيابي المنتخب، في الوقت الذي ينتظر فيه العراقيون خطوات ايجابية من الحكومة التي انتخبوها بدمائهم". وطالب البرلمان العراقي ب"الضغط على الحكومة وعدم السماح لها باتخاذ قرارات خطيرة من هذا النوع تعمل على ترسيخ الاحتلال في البلاد بدلاً من جدولة الانسحاب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.