الأونروا تحذر من ضياع جيل كامل في غزة بسبب تجاهل القانون الدولي الإنساني    قطرات الكورتيزون قد تُفقدك بصرك دون إشراف طبي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نحو نهج لتحقيق سلام دائم في لبنان والمنطقة
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2011

بعد اسبوعين من القتل والتشريد والتدمير للبنية التحتية الذي يتعرض له لبنان والمناطق الجنوبية منه خصوصاً لا بد من ايجاد مخرج يدرأ عن لبنان وأهله شرور هذه الحروب. وليكون المخرج فعالاً لا بد أن يضع في أولوياته المحافظة على تلاحم اللبنانيين بأحزابهم وطوائفهم المختلفة. فلا شك أن العملية العسكرية الجريئة التي نفذها حزب الله وأدت الى قتل ثمانية جنود اسرائيلين وأسر اثنين أثارت اعجاب الكثيرين داخل لبنان وخارجه. حتى أن النائب الاسرائيلي عامي أيالون صرح بأنه كقائد عسكري سابق كان سيفتخر ان وقف على رأس عملية كوماندوس كتلك التي نفذها حزب الله. لكن هذا الشعور بالاعتزاز والفخر يظل أقل بكثير من أرواح الأبرياء من أطفال ونساء ورجال التي تقضي عليها آلة الحرب الاسرائيلية، ناهيك عن تدمير البنية التحتية وهدم منازل ومدارس ومستشفيات وتشريد حوالي المليون شخص اضطر الكثير منهم الى المبيت في العراء.
لكن هل من وسيلة لأن يتجاوز لبنان هذه المأساة محافظاً على وحدته الوطنية وجاعلاً هذه الحرب آخر حرب تشنها اسرائيل عليه. فالخسائر التي تعرض لها لبنان لا تعوضها مكافأة قبول اسرائيل بعملية تبادل أسرى بإشراف دولي. فقد لا يجد بعض الأسرى، أن اطلق سراحهم، أحباءهم الذين انتظروهم سنوات عديدة على قيد الحياة وقد لا يجدون منزل الطفولة قائماً بعدما حلموا برؤيته طوال مدة سجنهم. فالتعويض الملائم عن هذه الحرب التي ابتلي بها لبنان لن يكون أقل من العمل على نطاق لبناني وعربي وعالمي لتكون هذه الحرب آخر الحروب التي تفرض على لبنان وبتعويض أهالي الشهداء والمتضررين وإعادة بناء البنى التحتية والعمل بجدية للاستثمار في مدن الجنوب اللبناني وقراه بدءاً من بناء مدارس وجامعات ومستشفيات الى فنادق ومنتجعات سياحية. والتحدي الأكبر للبنانيين لتحقيق سلام ورخاء هو أن يكون القرار السياسي لحزب الله من ضمن المحصلة النهائية لقرارات الحكومة اللبنانية وليس مستقلاً عنها. ولكي تتم"لبننة"حزب الله لا بد من عمل مضن وجهود ديبلوماسية لبنانياً وعربياً وعالمياً.
على المستوى اللبناني يتوقع من الكتل السياسية المختلفة أن تتجاوز توجيه اللوم لهذا الحزب واعتبارها اياه مجرد أداة لتنفيذ سياسة ايرانية في المنطقة. فلا شك أن الحزب يتلقى الكثير من الدعم المالي والعسكري من ايران لكن العامل الأهم في تطابق رؤيتهما السياسية يرجع الى أن كلاهما يرشفان من ايدولوجية اصولية اسلامية شيعية واحدة. وقد استطاع الحزب تحصيل قاعدة شعبية عريضة من خلال مساهمته الرئيسية في تحرير الجنوب وبالاشراف على جمعيات ومدارس ساعدت الكثير من أهالي الجنوب والضاحية الجنوبية في بيروت. وقد تقضي الحملة العسكرية الاسرائيلية على الكثير من ترسانته العسكرية لكن هياكله السياسية والاجتماعية ستظل قائمة. لذا فإنه لإدامة الوحدة الوطنية وتعزيزها يجب أن يؤخذ في الاعتبار أن هذا الحزب سيظل مؤثراً في الساحة السياسية على رغم الأخطاء الفادحة الذي ارتكبها، ولذا فإن دمجه في الحياة السياسية اللبنانية وتخليه عن ارتباطاته الخارجية أكثر أهمية من محاسبته ولومه. لكن على الحزب أن يكشف أهدافه النهائية التي يجب أن لا تتعارض مع أهداف الحكومة اللبنانية. إن أهدافاً مثل تحرير مزارع شبعا، وهو هدف معلن له وهدف رئيسي للحكومة اللبنانية، لا بد من أن تتحمل الحكومة مسؤولية التفاوض لتحريرها من اسرائيل.
ويتوقع من الحزب ان يقرّ بحق الحكومة اللبنانية في عقد اتفاق سلام دائم مع اسرائيل بعد استعادة مزارع شبعا، وبعد الحصول على غالبية نيابية لدعم مثل هذا الاتفاق الذي أصبح ضرورياً للبنان ولأهل الجنوب خصوصاً. فالجنوب اللبناني كان دائماً مهملاً، لذا فهو لا يحتاج الى إعادة إعمار فقط وإنما الى تنمية شاملة تتطلب استثماراً من الدولة اللبنانية ودول الخليج العربي والقطاع الخاص في لبنان وخارجه. وهذا يستلزم ضمانات دولية أو اتفاقاً شاملاً مع اسرائيل. لكن لكي تتم هذه التحولات على الساحة اللبنانية، يجب أن يحصل هذا التوجه اللبناني الداخلي هذا على دعم عربي وضمان عدم معارضة سورية له. لذا ننتقل الى مناقشة المستوى العربي أو بالأحرى الموقف السوري.
هذه التحولات المطلوبة على الساحة اللبنانية والتي تهدف الى خضوع حزب الله الى شرعية الدولة - وهو ممثل في حكومتها ومجلس نوابها - تستلزم ايضاً احتراماً من سورية لهذه العملية وعدم عرقلة لها لأنها ستستفيد من السلام اللبناني على المدى البعيد، اكثر مما تستفيد اليوم من تحالفها مع ايران، وهو تحالف قد يكلفها غالياً اذا تمادت اسرائيل في حربها الحالية ضد لبنان. فسورية تعاني من عزلة عربية ودولية جعلتها تعول كثيراً على ايران التي لا ترتبط معها بحدود ولا بعلاقة تاريخية أو ثقافية قوية. واذا كانت الولايات المتحدة تعتبرها مع ايران"محوراً للشر"، وهو وصف تبسيطي شبيه بالأوصاف التي يطلقها رجال الدين في ايران على الولايات المتحدة، فإن على الدول العربية الصديقة للولايات المتحدة العمل على فك عزلة سورية السياسية، وذلك للمساهمة في أي تحولات ايجابية على الساحة اللبنانية تتجه نحو استعادة مزارع شبعا وعقد اتفاق سلام شامل بين اسرائيل ولبنان. قد يكون لبنان مستعداً لتحقيق مثل هذا السلام مع اسرائيل لكن من الافضل ان تتحقق بالتزامن انجازات مهمة في التفاوض بين سورية واسرائيل. فلكي يتمكن لبنان من انجاز سلامه لا بد من تحييد سورية أم ضمان أن أي اتفاق لبناني - اسرائيلي لا يعني التفريط بمصالحها السياسية الاستراتيجية. ومن شأن سورية أن تدرك كذلك ان وضعها العسكري والاقتصادي، حتى بمساعدات ايرانية كبيرة، لن يسمح لها بأن تكون ندّاً لاسرائيل. فالتعويل الكبير على ايران اقتصادياً أو عسكرياً ليس عملياً على المدى الطويل. كما أن اقرار سورية بحق لبنان ممثلاً بحكومته الشرعية باختيار الطريقة والاسلوب للتفاوض مع اسرائيل ان كان ذلك لاستعادة مزارع شبعا او للوصول الى اتفاق سلام مع اسرائيل لا يعني تخلي لبنان عن دعم المطالب السورية باستعادة أراضيها المحتلة في الجولان. ان فك عزلة سورية وإعادتها الى الحظيرة العربية يتطلبان أولاً تعويضاً عن تحالفها الاستراتيجي مع ايران ومن ثم تحريكاً لمسار السلام السوري - الاسرائيلي. ولا شك أن مصر والسعودية قادرتان على اقناع الولايات المتحدة بأن الواقع السياسي في منطقتنا يتطلب أكثر من إطلاق تصنيفات بين دول خير ودول شر.
على المستوى الدولي وبدءاً باسرائيل فإنه رغم شدة هذا العدوان على لبنان والذي بدأ بهدف تحرير الأسيرين الاسرائيلين ونزع سلاح حزب الله ونشر الجيش اللبناني على الشريط الحدودي والذي نجم عنه قتل وجرح المئات وتشريد مليون لبناني، وإحداث خسائر اقتصادية تقاس ببلايين الدولارات، فإنه لن يحقق أهدافه ولا بد من التفاوض مع الحكومة اللبنانية وبغطاء دولي لتحقق الهدوء على جبهتها الشمالية. فقد صرح غابريل شيفر استاذ العلوم السياسية في الجامعة العبرية لصحيفة ا"واشنطن بوست"بأنه حتى اذا نجحت الحملة العسكرية في وقف صواريخ حزب الله على اسرائيل فإن ذلك سيكون موقتاً ولا بد لاسرائيل أن تتفاوض لوقفها على المدى الطويل. وأضاف أنه"لا يوجد حل عسكري وانما هناك حاجة الى حل سياسي وثقافي على نطاق أوسع للنزاع". كما أن هناك حاجة الى أن تكمل اسرائيل انتماءها الجغرافي الى المنطقة بإظهار نيات سلام نحو العرب، وهذا يتطلب كسب عقول العرب أكثر من هزيمتهم عسكرياً، خصوصاً أنه ثبت أن الهزائم العسكرية للعرب ومنذ العام 1967 خلقت حركات دينية أصولية متطرفة وبيئة سياسية واجتماعية حاضنة للفكر الارهابي الذي يعاني منه العرب أنفسهم والعالم من حولهم.
كما ان قصر سياسة الولايات المتحدة نحو سورية على وصفها بأنها جزء من محور الشر أصبح تعبيراً أيديولوجياً دوغمائياً لا يقدم ولا يؤخر. فالسلام في لبنان والمنطقة لا يمكن أن يتم من دون فرض ضغوط على اسرائيل لحثها على التفاوض مع سورية وصولاً الى حل نهائي بشأن هضبة الجولان المحتلة. وينتقد روبرت مالي مدير قسم الشرق الأوسط في"مجموعة الأزمات العالمية"ادارة بوش بأنها لا تتحدث إلا مع من يتطابق رأيه مع رأيها. فالولايات المتحدة والمتورطة بوجود 130 ألف عسكري اميركي في العراق مطلوب منها فتح قنوات اتصال مع سورية للعمل على فك تحالفها الاستراتيجي مع ايران والذي يمكن تحقيقه بالضغط على اسرائيل للتفاوض مع سوريا لاعادة أراضيها المحتلة. ان منطقتنا هي بأمس الحاجة الى تحقيق سلام يشمل الجميع لا إلى تهدئة جبهة في انتظار حرب على جبهة أخرى.
* كاتب وباحث كويتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.