يبدو التلفزيون خفيفاً. إنه لا يحمل معرفة ثقافة مثلاً ولا يحمل معلومة إلا شيئاً إخبارياً آنياً ولا يحمل إلا مزيداً من الخفة: أغنيات وأشخاص منمقون يقفون أمام الشاشة ويتحدثون ويطلبون منك الاتصال على الرقم الظاهر على الشاشة. هل كل ما يحمله التلفزيون خفة وتسلية؟ وهل مقارنته مع كتاب أو صحيفة أو مجلة جائزة أصلاً؟ لماذا التلفزيون خفيف، بعكس وسائل إعلام أخرى هل التلفزيون نفسه من اختار هذا الدور، أم أن هناك عوامل مجهولة المصادر ظاهرياً، أليس كذلك؟ هي التي أوقفت المدى الذي يمكن أن تصل إليه سعة أفق التلفزيون بما يمكنه أن يحمل؟ تبدو الخفة التي يتميز بها المضمون التلفزيوني نابعة، أيضاً، من ذلك الإحساس الذي تخلقه الشاشة بأنها الفرد المسلي في العائلة - على اعتبار أن التلفزيون فرد من أفراد العائلة، شئنا ذلك أم أبينا. ولهذا الفرد مواهب كثيرة، لكنها تقتصر على التسلية، ونادراً ما تتعدد اهتمامات هذا الفرد الجامد والثابت في مكانه: لكن، ألا يوجد ريموت كونترول، ومئات المحطات الفضائية التي تزينه وتجعله متعدد الزوايا؟ لكن هل خفة التلفزيون نقطة سلبية تحسب عليه؟ ومنذ متى كانت الخفة، المحتملة منها على الأقل، شأناً سلبياً يعد نقيصة في صفات شيء ما أو فرد من أفراد العائلة؟ الخفة كالجمود تماماً، ولا فارق مبدئياً بينهما. والمهم - ولا شطارة في استنتاج كهذا - السؤال عن كمية الخفة التي يحملها هذا الشيء أو الفرد العائلي الجديد فيما حديثنا يوجه كلامه إلى التلفزيون. درجة الخفة في الشاشة يبدو أنها أكثر من أن تحتمل. تبدو خفة التلفزيون ثقيلة الظل: خفة تخنق الأنفاس، تحبط النفسيات، ولا تنفس الهموم، مصنوعة بنفَس واحد وفي حاجة إلى حجر نفيس يزينها لتظهر في حلة أبهى، ولتخلق منافسة. إنها الخفة التلفزيونية الثقيلة. إنها أرطال خفة تشج رأس مشاهد جالس أمام الشاشة: كم رطلاً من الخفة تحتاج لتشج رأساً كل يوم؟