مفهوم الفتنة سياسياً هو نتاج العقلية العربية الاسلامية بامتياز. وهو مفهوم يدل على قصور سياسي تاريخي عن بلوغ مرحلة الرشد والنضج التي مرت بها مجتمعات اخرى في عالم اليوم. لماذا نحن فقط دائماً في خوف من اشتعال الفتنة؟ لماذا مجتمعاتنا العربية والاسلامية هي فقط مسرح لمثل هذا الاشتعال؟ قبل كل شيء ما هي الفتنة اصلاً؟ وما هي مكوناتها؟ لا أجد تفسيراً لها، فهي منطقة محظورة عجزنا أو عجزت أطراف الأمة عن مقاربتها بشكل يدخلها ضمن أحد مستويات العقل الجمعي للأمة، فجلست هذه الأطراف على حدود هذه المنطقة خوفاً من السقوط فيها لأنها لا تزال في مرحلة اللامعقول واللامتفاهم حوله وتظل الأمور هكذا حتى يحصل حدث مأسوي معين يدفع احد الأطراف الى السقوط في المنطقة لتشتعل الفتنة وتأتي على الأخضر واليابس. أما مكونات"الفتنة"فهي تتراوح بين الابعاد الدينية أو الطائفية أو القبلية. وهذه في اعتقادي مكونات ما قبل المجتمع المدني، وهذا يفسر عدم وجود مثل هذا المفهوم في البلدان المتمدنة والمتطورة. هل يمكن الحديث عن"فتنة"بهذا المفهوم في دول اوروبا الغربية المتقدمة؟ أو في الولاياتالمتحدة الاميركية مثلاً؟ عرف تاريخنا عبر عقوده الطويلة منذ فجر الاسلام فتناً عدة لغياب السياسة كعامل يتوسط في الخلافات وكذلك بغياب صلابة الفهم الديني وبروز العامل العرقي الاثني فلا تلبث الأمة ان تجد نفسها في اتون حرب انجرت اليها جراً دونما استعداد أو تهيب. من هنا حتى تاريخنا الحديث جداً مر ولا يزال يمر بمثل هذه الفتنة التي يجب اخراجها من إطارها الملتبس بالدين وإدخالها ضمن عملية القصور السياسي والمؤسساتي للمجتمع. فاجتياح صدام حسين للكويت اقام فتنة والحرب اللبنانية الأهلية ايضاً فتنة لسقوط البعض في هذه الفجوة أو المنطقة المحظورة، بمعنى ان مثل هذه الأحداث فجرت مكونات الأمة وجعلتها في مواجهة مع نفسها وهي التي حاولت طويلاً نسيانها أو تناسيها وليس حلها. هذا هو القصور التاريخي. أما للخروج من هذا المأزق الذي تكرر وسيتكرر عبر التاريخ لا بد من الاشارة الى بعض المنافذ المحتملة. 1- الاعتراف بنسبية المعرفة لدى جميع الأطراف لأن ادعاء الحقيقة والمعرفة التامة يعني الصدام مع الآخر مهما طالت المدة وامتد الدهر. 2- إقامة الدساتير المدنية القائمة على المساواة والمواطنة لأخذ المجتمع من سباته التاريخي ومرجعياته بجميع أشكالها. 3- إخراج مفهوم الفتنة من الوعي العربي ومن النسق الديني لأن استمرار هذا الوعي يعني توقع وجودها وقيامها لاشعورياً طال الزمن أو قصر. 4- تفكيك مفهوم الفتنة واعادته الى جزئياته وهي في الحقيقة خلافات طائفية كانت أم دينية أم قبلية يمكن التفاهم حولها ووضع الآليات الدستورية والقوانين المدنية للتعامل معها. 5- دمقرطة السلطة العربية والاسلامية وتعقيد اتخاذ القرارات المصيرية كي لا تتكرر"فتن"بمستوى غزو دولة لدولة أخرى. اعتقد ان مثل هذه الاجراءات ستخرج مفهوم"الفتنة"من مكانته الرهيبة في زوايا الوعي العربي وتعيده الى مكانته الحقيقية والملموسة كأن يفتن الشاب الوسيم قلوب النساء أو ان تفتن المرأة الجميلة الرجال وهما أمران لا يلامس خطرهما أطراف الأمة، بل يمكن التحصن منهما بالاخلاق والتدين أو حتى بالزواج. ان الوعي بأن الفتنة قدر للأمة حملها، اي الأمة، ما لا تحتمل وجعلها تنقل داءها في ردائها. * كاتب من قطر.