الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    الأمن.. ظلال وارفة    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    كرة القدم قبل القبيلة؟!    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    استثمار و(استحمار) !    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    النائب العام يستقبل نظيره التركي    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حداثة عربية مفقودة
نشر في الحياة يوم 02 - 06 - 2006

يجد خطاب الحداثة تعبيراته العربية ضمن سياقات تاريخية واجتماعية مختلفة. لكن هذا الخطاب لم يفلح حقاً في الإسهام في توسيع عملية التغيير الاجتماعي منذ أن حطّ في التربة العربية، وأخذ يتأقلم ليغوص في خطاب الهوية وأسئلته منفصلاً عن مرتكزات بنيته الاجتماعية والإنسانية.
في سياق البحث عن أصول أو مرجعيات خطاب الحداثة في الأدب صدر"خطاب الحداثة في الأدب"دار الفكر، 2005 لكل من جمال شحيد ووليد قصاب، بحثاً في مدى تغلغل مفاهيم الحداثة ومرتكزاتها في الأدب. يتناول جمال شحيد مرجعية الأدب الحداثي، مقتفياً فيه تأثير الحداثة، وآفاق الحداثة الأوروبية، وروادها في المشرق العربي، وأثرها في النهضة العربية عبر الانتقال من مقولة الأمة الإسلامية إلى مقولة الأمة العربية، ونزوع العقل العربي إلى العقلانية والحرية والعلمانية. ثم يفتش عن تجليات الحداثة في الأدب، شعراً ورواية ومسرحاً وفي اللغة، ليتوقف عند ما بعد الحداثة أو الحداثة البعدية. أما وليد قصاب فقدم بحثاً تحت عنوان"الأصول الفكرية لخطاب الحداثة في الشعر العربي"، يتناول فيه مفهوم الحداثة ودلالة المصطلح اللغوي لها ومصادرها، واختلاف التوجهات الفكرية للحداثيين، ثم يضع صفات للحداثة في التنظير النقدي، ليجدها عقيدة فكرية وعلمانية وبلا معايير، تهدم كل ما سلف. أما في الشعر فيجدها إلحاداً واستهتاراً بالأديان، وتنهض على العبثية، وتشوه الرموز الإسلامية، وتجنح نحو الغرابة، وبالتالي فالحداثة التي يطلبها هي حداثة غائبة.
ويمكن القول ان خطاب الحداثة تأقلم في واقع البلاد العربية في شكل خطاب نهضوي، جسدته نهضة واعدة تتمركز حول الإنسان، ويعنيها كل ما يتقاطع مع الهمّ الإنساني، من تحرر وعدالة وديموقراطية... ولم يكن في تجلياته الأدبية خطاباً نخبوياً، يقتصر أو ينحصر في السياق الأدبي فقط"إذ كان السياق الأدبي بمثابة الوسيط الجمالي إلى واقع مأزوم وعالم منهار. وعليه لم يقفز خطاب الحداثة فوق الواقع، مع أنه سلك أحياناً سلوك القافز فوقه، وأحياناً أخرى تبدت واقعيته الصريحة من خلال اشتغاله مع الحراك الإيديولوجي، لكن إغراقه في وحل الإيديولوجيا ودعواها جعله ينحسر ويتراجع، بصفته معطى جمالياً، بانحسار تمثيل القوى المجتمعية وتراجعها عن القيام بدورها التاريخي المنوط بها.
وفي سياق تحليل مرجعية الحداثة والأدب الحداثي، يدرس جمال شحيد المصطلح من زاوية التأصيل، ثم يتعرض لبداية استخدامه ومقارنته مع المدارس الأوروبية، وكيفية تطور الحداثة خلال القرنين الماضيين، وينتقل إلى تجليات الحداثة في الأدب العربي، حيث بدأت شعرياً، وتكللت في الرواية، معتبراً أن الرواية العمود الفقري للحداثة.
غير أن من الصعب حصر مفهوم الحداثة في حيّز معين، فهو من المفاهيم غير المقيدة. ارتبط بالتاريخ، فكان سيرورة تاريخية، تجاوز حراكها تيارات تاريخية تقليدية، واستند إلى اطروحات فلسفية وأفكار متجاوزة وثورات علمية وصناعية. تغلغلت الحداثة إلى المجال العربي عبر مظاهر عدة، وتجسدت في الأدب بانطلاق نمط شعري عربي جديد، تأسس على رؤية مختلفة للتعبير الشعري، ومغايرة لتلك الرؤية التي ورثتها الذائقة الجمالية بواسطة القصيدة الكلاسيكية، ثم ترسخت في سياق أدبي احتلت فيه الرواية حيزاً مهماً.
واليوم تفيض مملكة الشعر عن محمود درويش وأدونيس ونزار قباني وسواهم، ويتسع فضاء الرواية ليتعدى عبدالرحمن منيف وجبرا ابراهيم جبرا وحنا مينه إلى روائيين كثر، يصعب حصرهم. كما أن الموسيقى تجاوزت الأخوين رحباني إلى زياد الرحباني ونوري اسكندر وقدري دلال ومنير بشير وسواهم. وفي السينما والفن والإعلام والفكر كثير من الأسماء لها بصمات مميزة. ولكن لم يتمكن خطاب الحداثة الشعرية في البلاد العربية من اجتراح مفاهيم نقدية أو جمالية يمكنها أن تشكل مرتكزات أساسية لتشكيل خطاب شعري متكامل، ومفتوح على التجربة على رغم محاولات عدة صبت في جهة بلورة مفاهيم تخص القيم الفنية والفكرية للحداثة في تجلياتها وأشكالها وتجاربها المختلفة والمتعددة.
إذاً، للحداثة تاريخ في ثقافتنا وفكرنا. لكن مع ذلك، فإن سؤال الحداثة ما زال مطروحاً في بلداننا العربية، والأسباب عدة في هذا المجال. فالحداثة لم تشمل مختلف الميادين والقطاعات الاجتماعية والثقافية، وظل عدد من أبناء جلدتنا يمتلك تصورات مشوشة ومغلوطة عن الحداثة. وفي هذا السياق يرى وليد قصاب في الحداثة"حملة إلحادية"، كونه يعتبر العلمانية معادلاً للإلحاد، ويذكر الحداثيين العرب"بأنهم ينتمون إلى أمة أخرى، وإلى حضارة أخرى"، كما أنهم"أكثر جرأة وتطرفاً في مهاجمة الأديان وتسفيه العقائد من الغربيين أنفسهم". هذا الفهم أو القذف بالحداثة يقودنا على نحوٍ ما إلى ما شهدناه منذ ثمانينات القرن العشرين المنصرم من ارتكاسات في واقع البلدان العربية، وصعود موجة من"التقليد"ونمو الأصوليات والتطرف، فضلاً عن الهشاشة الفلسفية والفكرية لمظاهر الحداثة في معظم المواقع في البلدان العربية. والسؤال في هذا المجال يطاول أزمات الأنظمة العربية وهشاشتها، والانهيارات التي طاولت مختلف الصعد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، حيث اتبعت معظم هذه الدول سياسات التهميش والإقصاء للآخر المختلف، إلى جانب فشل برامج التنمية وإخفاقها، والتصدعات الحادة في منظومة القيم، وسياسات قمع الفكر النقدي وغياب المساءلة والمحاسبة.
ويبقى في النهاية سؤال الحداثة، وركائزه من عقلانية وديموقراطية وحقوق الإنسان ومجتمع مدني... وهي ركائز شبه غائبة عن الواقع العربي. ولكن لا يغيب عنا أيضاً أن التاريخ الإنساني لم يشهد قيام حداثة من دون صراع طويل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.