اتسمت التحف العاجية الأندلسية بالدقّة والمهارة، وحازت شهرة عالمية بين الفنون الأخرى في القرون الوسطى، وقد تأثرت زخارف هذه التحف في تلك الفترة بالفن البيزنطي من جهة، وبفنون الزخرفة المتبعة في العصر الفاطمي، من جهة أخرى. وبالتدريج بدأ هذا الفن في الأندلس يتحرّر من التأثير البيزنطي ويستقل بذاته، مجسّداً تحفاً عاجية أندلسية لا مثيل لها. كان التجار العرب يستوردون العاج من الهند وأفريقيا، حيث كان يتوافر بكثرة وكان يعتبر من المواد النفيسة، مثل الذهب والفضة، فهو خامة عزيزة المنال، تؤخذ من أنياب الفيلة، ويحرص الفنان الصانع على عدم التفريط بأي جزء منها، أما البقايا الدقيقة من عمل التحف الكبيرة، فكانت تستخدم في التطعيم بشتى أشكاله، سواء مع الخشب أو مع المعادن. وقد تفوّق المسلمون على غيرهم من الأمم في صناعة التحف العاجية، وإن كانوا قد نهجوا طرق البيزنطيين في استخدام العاج لصناعة تحف الترف والزينة، وابتدعوا أشكالاً جديدة لم تكن معروفة من قبل. فبعد أن كانت أغطية الصناديق المستطيلة والعلب الأسطوانية مسطّحة، أصبحت في العصر الإسلامي على هيئة سنام الجمل Hip Roofed، كما أصبحت للعلب أسطوانية الشكل أغطية مقبّبة أو نصف كروية يتوسّطها من أعلاها نتوء على شكل ثمرة صنوبرية. وتمتاز زخارف العاج باقتران التفريعات النباتية مع رسوم الحيوان والطير يبدو عليها الحفر البارز الدقيق والرسم ذو الخطوط الليّنة في رسم التفريعات والحيوان والطير. وفي متحف الفن الإسلامي علبة أسطوانية من العاج مسجلة برقم 15443 محفور عليها زخارف نباتية بارزة وطائران كبيران متقابلان تحيط بهما الزخارف النباتية، وتُحلِّي بدن العلبة الأسطوانية شرائط مفصَّصة متقاطعة تحصر الطائرين وفي خارج تقاطع الشريطين من أعلى طائر مدّ جناحيه، ومن أسفل حيوان يشبه الغزال. وجدار الغطاء مزيَّن بورقتين نباتيتين في شكل زخرفي متكرِّر. أما سطح الغطاء فيحيط بحافته شريط منقَّط مثل الذي على البدن، وفي الوسط فرسان متقابلتان ترفعان الأرجل الأمامية على قاعدة من التفريعات الجميلة، ويحيط بالفرسين شريط دائري مضفَّر، وفي الفراغ بين هذا الشريط والشريط المنقَّط حيوانات تعدو على قاعدة من التفريعات النباتية، وكل هذه الرسوم على مستويين بالحفر البارز. واستخدمت التحف العاجية لمناحٍ شتّى، فعولجت على شكل أبواق الصيد، ويحتفظ متحف"اللوفر"الباريسي بعدد منها، وقد نقشت على أبدانها صور أرانب وظباء. وكانت الأبواق تصنع من خلال قطع الطرف المدبَّب من الناب، ثم يجوّف ويزخرف سطحه الخارجي بصور ورسوم مختلفة. كذلك استخدام العاج في صناعة أحجار لعبة الشطرنج، ومقابض السيوف، والصولجان، وفي تطعيم خشب الأبواب ومنابر الجوامع. وكانت التحف العاجية في قصور الأندلس تستخدم في صناعة الصناديق الصغيرة المخصَّصة لحفظ الحلي والعطور النسائية، وكانت أشكالها إما أسطوانية مع غطاء نصف كروي، وإما ذات قاعدة مستطيلة مع غطاء مسطّح، أو على شكل هرم ناقص، وهو ما يطلق عليه"التركيبة المقبرية"وتعود زخارف التحف العاجية في الأندلس إلى مصدرين، الأول هو الفن البيزنطي، والثاني مستلهم من زخارف العلب الفاطمية والعباسية، ويرجع ذلك إلى الازدهار السياسي والاقتصادي الذي عمَّ الأندلس في عصر الخلافة الأموية في قرطبة، وإلى العلاقة التي كانت وطيدة بين قرطبة وبيزنطية في تلك الفترة. وتعود معظم التحف العاجية للمصنع الخلاّفي، الذي كان قائماً في عهد بني ذي النون في طليطلة. ومن غير المعلوم تماماً تاريخ إنشاء هذا المصنع والقائمين عليه، وقد اشتهر فيه اثنان من الفنانين، أحدهما مجهول ويطلق عليه لقب"صاحب سمّورة"، وقد نهج في عمله الأسلوب المتّبع على زخارف المسجد الجامع في قرطبة، ويُدعى الآخر"خلف"، ويتمثّل أسلوبه في التمسُّك ببعض أوراق أطرافها ذات حلقات، متبعاً طريقة الحفر العميق في براعم السيقان، أو في زهرة كبيرة مؤلفة من أربع وريقات. وقد انتشرت هذه الطريقة أيام ملوك الطوائف، وانتقلت إلى الزخرفة في الخشب. ومن أهم أعمال الفنان خلف، علبة أسطوانية مخصصة لحفظ العطور، كما يدل على ذلك نقش شعري جاء فيه: منظري أحسن منظر... نهد خود لم يُكسر... خلعه الحسن علي... حلة تزهى بجوهر... فأنا ظرف لمسك... ولكافور وعنبر. وانتهى المطاف بهذه العلبة إلى"متحف الجمعية الإسبانية"في نيويورك، كما وقَّع خلف على الصندوق الصغير المعروف باسم"فيتيرو Fitero"، يُضاف إلى ذلك الصندوق الصغير المحفوظ في متحف بلنسية دي دون خوان، وكلاهما يقتصر على التوريق. وهناك صندوقان صغيران صنعا لإحدى بنات الناصر أو حفيداته بعد وفاته. غير أن روعة أسلوب هذا الفنان تتجلَّى في صندوق محفوظ في متحف"اللوفر"، وعليه اسم المغيرة ابن الخليفة الناصر 968م، وهو زاخر بالرسوم التي تؤرخ لعهد جديد في الفن الإسلامي في الأندلس. ويظهر على هذا الصندوق منظر للبلاط، حيث يبدو رسم لرجلين جالسين يحمل أحدهما قنينة صغيرة ومروحة، بينما يعزف الآخر على العود، وإلى جانبهما رجلان يقطفان بلحاً، وآخران قد هاجمتهما الكلاب وهما يتطاولان إلى ما يشبه وكرين للصقور، ثم اثنان من حاملي البُزاة وهما واقفان، ومعهما ثالث على فرس، وفي الجوار رجلان يتعانقان وكأنهما يتصارعان. ومع الرسم أسدان ينهشان ثيراناً، وآخران يهاجمان حيوانات خرافية وكلاباً، وعنزتان تتناطحان، إلى جانب غزلان وصقور وطواويس ووعول، وربما أرانب برِّية وغيرها، إضافة إلى طيور داخل دوائر مفصّصة أو في ما بينها، بحيث لا تكاد تترك مجالاً للتوريقات المعروفة. وكلها رسوم مأخوذة من الطبيعة. أما التحفة التي تمتاز بتفرّدها، وتعد أيضاً من أعمال هذا الفنان، فهي اللوحة المحفوظة في متحف"المتروبوليتان"في نيويورك، وفيها توريقات رائعة تتوسّطها أزواج من الراقصين والكلاب والطواويس والنسور في تكوين رائع غير معتاد. وفي العام 970م انتزع"سمّورة"من"خلف"الزعامة الفنية، عبر ابتداعه علبة صُنِعت لأحد رؤساء حرس الخليفة، ويسمّى"زيد"، وتعد أكبر العلب الأسطوانية، وهي محفوظة بمتحف"سوث كتسنغتون"، وتحذو في نظامها الزخرفي حذو المناطق المفصّصة المملوءة بالرسوم، ويتكرر فيها منظر البلاط. فالسيد جالس على عرشه يحرِّك مروحةً يتبعه كلب صيد يطارد أرنباً ولّى الإدبار، ولعل سيدة هي الجالسة في الهودج المحمول على ظهر فيل بين سائق وخادم، وفي القطاعات أشكال الحيوانات المعهودة غير أنها تنبض بالحياة، وثمة حيوانات أخرى تزيِّن الغطاء، وكل ذلك في مشهد تطرب له النفس، وواقعية سحرية لا نعود نحسّها. وبعدئذٍ ينقلب ميراث هذين الأستاذين إلى فن متكرِّر يسير على وتيرة واحدة، ولما مات الحَكَم الثاني المستنصر بالله توقف النشاط الفنّي في صناعة العاج، إلى أن كانت أيام عبدالملك بن المنصور، فأحيا مواتها، إذ ظهرت قطعتان رائعتان يرجع تاريخهما إلى العام 1005م، حيث يعود للظهور أسلوب خلف دون تحوير ما والقطعتان مملوءتان بالأشخاص والحيوانات والزهور في سياق قصصي، وتمتد هذه السلسلة إلى 1050م. والحقيقة أن قطع العاج المزخرفة في أشكال أشخاص وحيوانات في سياق قصصي، كالأمير الجالس على عرشه وهو يصارع ويصيد، قد وجدت في أسبانيا قبل نحو قرن ونصف من انتشارها في بقية العالم الإسلامي. وتعتبر أروع التحف العاجية الإسلامية، تلك الأسطوانية ومستطيلة الشكل، التي صُنعت في قرطبة والزهراء في عصر الخلافة، وكذلك التي صُنعت في قونكة في عصر الطوائف. ولا شك في أن خراب قرطبة قد أثار الفزع في نفوس الفنانين الذين راحوا يبحثون عن عمل في بلاط القصور الأخرى، وأقيم مصنع للعاج في قونكة في عهد ملوك الطوائف في طليطلة، تحت إشراف اثنين هما محمد وعبدالرحمن بن زيان، وقد وقَّع الأول باسمه العام 1021م على صندوق سيلوس Silos، وفي هذا الصندوق مناطق متوازية بها عدد كبير من الأشكال الصغيرة، فمن رجال يسدّدون سهامهم إلى الوحوش، وفارس يُهاجَم من جانب أسد، إلى أسود منقضّة على ثيران وغزلان أو وعول تتقاطع في أزواج مع أزواج أخرى من الحمائم والعنقاوات ووحيد القرن ووعول أخرى وطواويس في حجم كبير. أما عبدالرحمن، فقد وقَّع على علبة بلنسية Palencia العام 1050م، التي أمر بصنعها إسماعيل بن المأمون ووارث عرشه. ويتكوَّن صندوق بلنسية، المحفوظ في متحف مدريد الآن، من خشب مغطَّى بألواح من العاج المخرّم موضوعة فوق طبقة مذهبة. ومن التجديدات هنا أشكال رجال تلتهمهم أسود، وآخرون يهاجمون الأسود بالحراب، أما ما بقي بعد ذلك فتكرار لحملة السهام والغزال ووحيد القرن المجنَّح والحمام في عقود من ثلاثة فصوص أو في أشكال نجمية، تحيط بها جميعاً أوراق على وتيرة واحدة. ويمتاز إنتاج مصنع قونكة بالحفر شديد العمق وتوزيعه ضمن مستويين. * كاتب فلسطيني مُقيم في أبو ظبي