خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    الجبير يلتقي وزير السياسة الزراعية والأغذية الأوكراني    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    انطلاق مؤتمر حفر الباطن الدولي للصحة الريفية في نسخته الثانية    54 ألف أمريكي يفرون من منازلهم.. حرائق لوس أنجليس تتوسع    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابةً عن ولي العهد .. أمير الرياض يحضر الحفل السنوي الكبير للخيل    «التجارة»: نمو قطاع خدمات الطعام 33% عام 2024    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    الزميل رابع سليمان يجري عملية جراحية    عاصم يحتفل بقدوم عمر    مهرجان الخرج للتمور    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    الفيصلي يستقبل الجبلين.. وجدة ضيفًا على الجندل    البازعي ل«عكاظ»: الجيل الحالي نشأ في فضاء أكثر انفتاحاً ووعياً بأهمية الحوار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    3587 عملية قلب مفتوح وقسطرة في صحي جازان    الدرونز بين التقنية والإثارة الرياضية    الراجحي: سياسة القضاء على العمل الجبري تعزيز لسوق آمن وجاذب    وصية المؤسس لولي عهده    شهقة ممصولة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    "لسان الطير"    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كنوز الخلفاء : الفن الاسلامي في العصر الفاطمي" . فيينا تعيد اكتشاف عظمة الفنون الاسلامية وعالميتها
نشر في الحياة يوم 15 - 12 - 1998

يقام في بيت الفنانين في فيينا معرضان مختلفان عن بعض مراحل الحضارة التي تطورت في العالم العربي، هما نهاية مجموعة من المعارض التي ينظمها متحف الفن التأريخي النمسوي بمبادرة من مديره الدكتور فيلفريد سابيل Wilfried Seipel، بدأت ب "صور من ارض الصحراء" مروراً ب "المومياء في المتاحف المصرية".
والمعرضان الاخيران اولهما عن اليمن "الفن والحفريات في بلاد ملكة سبأ" الذي افتتح في التاسع من شهر تشرين الثاني نوفمبر 1998 ويستمر لغاية الواحد والعشرين من شهر شباط فبراير 1999.
وهو يغطي حقبة طويلة من التاريخ اليمني تمتد قروناً عدة قبل الميلاد واخرى بعده، وتعرض فيه 600 قطعة اثرية، عدد كبير منها يخرج للمرة الاولى من اليمن. والمعروضات تحف قيمة تلقي الضوء على التطور الحضاري في جنوب الجزيرة العربية. اما الثاني فيمثّل منجزات الحضارة الاسلامية في عهد الخلفاء الفاطميين، وهو تحت عنوان "كنوز الخلفاء الفاطميين"، افتتح يوم السادس عشر من تشرين الثاني نوفمبر 1998. وهذه المرة الاولى التي ينظم المتحف النمسوي معرضاً عن فنون العصر الفاطمي اكثر الأسر الحاكمة في مصر نجاحاً في مجالات عدة ومنها الفنون بمختلف اشكالها.
الفنون العربية الاسلامية وصلت في العصر الفاطمي الى أزهى عصور تطورها وازدهارها، وكانت ايام حكمها مواسم واعياداً لمصر. وجاء في "الخطط" للمقريزي، تقي الدين احمد بن علي بن عبدالقادر بن محمد، وصف دقيق لحياة الناس ومن ضمنهم الخلفاء. وهذه اول مرة يقدم في العاصمة النمسوية عدد مهم ونادر من القطع الفنية الاسلامية في وقت واحد، ساهمت في تقديمها متاحف عدة في طليعتها متحف الفن الاسلامي في القاهرة الذي يضم الآن حوالى مئة الف قطعة فنية تمثّل الفن الاسلامي عبر مراحله المختلفة، ومن ضمنها اهم مجموعة من الفنون الفاطمية التي أُعيرت للمتحف النمسوي لكي تعرض للمرة الاولى في فيينا، عاصمة الفن والثقافة.
وتشمل المعروضات الفنون الاسلامية المختلفة، وتغطي فترة حكم احد عشر خليفة، ابتداء من الخليفة المعز. وتعتبر هذه المجموعة مثالاً رائعاً على مقدرة الفنان المسلم في العصر الفاطمي. الاسلامي وحدة قوية متماسكة، تتطبع بمظاهر واحدة، وتستمد روحها من الهام واحد، مهما تباينت عناصرها، وتنوعت اشكالها، واختلفت صناعاتها، وبعدت الشقة بين مواطنيها.
كان للأساليب والطرازات الفاطمية الفنية، التي ابتدعت في ذلك العصر المزدهر وتطورت فيه، تأثير كبير خارج حدود مصر، على بقية مناطق العالم الاسلامي وعلى جزيرة صقلية حيث عمل الصنّاع المسلمون في مجالات عدة انتقلت عنهم الى وسط اوروبا.
هيأت الخلافة الفاطمية في مصر للفنان ان يطلق لخياله العنان وان يبدع، وما خلفته تلك الفترة من آثار شاهد حي على ذلك. فهي لا زالت تثير المشاهد والدارس على حد سواء لما تحتويه من غنى فني ودلائل على مقدرة الفنان الذي صنعها. يقول الدكتور احمد عبدالجواد عن العمارة الفاطمية في كتابه "العمارة الاسلامية فكر وحضارة": "ومما يؤسف له ان التعنت السياسي طغى على منشآتهم ومخلفاتهم المدنية فأبادها وحرمنا منها، ولكنه أبقى على منشآتهم الدينية وبعض طرفهم الاثرية، وكلها تدل على مقدرة الصانع وتقدم الصناعة".
والمجموعة المُعارة من قبل متحف الفن الاسلامي في القاهرة تمثل 15 قطعة من الخشب المحفور، منها ثلاثة محاريب متحركة وكذلك قطعة "جدارية قلاوون" التي عثر عليها في مارستان وقبة قلاوون وابنه الناصر محمد. وهذه كانت في الاصل جزءاً من زخرفة القصر الغربي الفاطمي الذي بدأه الخليفة العزيز وأتمه الخليفة المستنصر بين عامي 449 و456 للهجرة. وقد هدم صلاح الدين جانباً من ذلك القصر. وفي العصر المملوكي اعيد حفر ظواهر بعض الحشوات الفاطمية واستخدمت أفاريز لتغطية الجدران بالماريستان القلاووني، وتلك الافاريز تصور الحياة العادية في البلاط الفاطمي. فقد بدأ في عهد الخليفة الحاكم بأمر الله اختفاء التقاليد والموضوعات الطولونية ليحل محلها الطراز الفاطمي الذي كانت له صفات مميزة وهي الحفر العميق في الخشب اذ تصور تفريعات نباتية ورؤوس الخيل التي تخرج من افواهها مراوح وانصاف مراوح نخلية وعلى رغم استمرار طريقة الحفر المائل المتبعة في العصر الطولوني كما يرى من الاربطة الخشبية بجامع الحاكم وفي باب الجامع الازهر.
ظهرت في العصر الفاطمي طريقة التجميع، اي استعمال الحشوات. ومنها يقدم المعرض نماذج عدة خصوصاً المحاريب المتحركة. واستمرت الاساليب الفاطمية في الحفر على الخشب وتجميعه كأعمال فنية رائعة متبعة في القرن السادس للهجرة/ الثاني عشر الميلادي. ويعتبر محراب السيدة نفيسة من القرن السادس الهجري من ابدع امثلة الحفر على الخشب والعظم المحفور تمثل اشكالاً مختلفة تزينها موضوعات آدمية مشابهة لتلك الموضوعات الفاطمية في الزخرفة على الخشب. وهناك عدد من اللوحات العاجية كانت اجزاء من صناديق مطعّمة بالعاج. ويتضح جلياً من الرسوم المحلاة بها هذه التحف ان اشكال الموسيقيين والراقصين والصيادين والعقبان المنثورة بين تفريعات العنب حفرت كلها بعناية واتقان حفراً مفرغاً، به كثير من التفاصيل خصوصاً في رسم الملابس. وهذه اللوحات تمثل أسمى ما وصل اليه فن الحفر على العاج في العصر الفاطمي، الى زمن الخليفة المستنصر بالله. وهناك قطع من المرمر صنعت بمهارة فائقة ومحلاة بالخط الكوفي. فالزخارف الجصية والحجرية توضح الى حدّ كبير العناصر المميزة للعصر الفاطمي. ويظهر اقدم الزخارف الجصية الفاطمية في الجامع الازهر، فقد زينت المقصورة وجدار القبّة بأشكال من تفريعات اوراق النخيل التي تكاد تخفي الارضية من حولها. وابتكر في تلك الفترة اسلوب جديد اهتم فيه الصانع برسم السيقان النباتية، التي غالباً ما تخرج من فرعين مستقلين. وهناك امثلة رائعة من الزخارف على الحجر كما هي الحال في مسجد الحاكم بالقاهرة.
وهناك 14 قطعة من الخزف المزجج، بعضها من صنع الفنان ابي القاسم مسلم بن الدهان الذي اشتهر بطريقته الخاصة واسلوبه الفريد في النقش على الفخار. واشتهرت الفسطاط في زمن الخليفة الحاكم كمركز لصناعة الخزف وانتاجه بما يضم من قيمة فنية وتقنية عالية في صناعة البريق المعدني له. وبلغ فن الخزف المصري في عهد الفاطميين درجة عالية من الجودة، ويمكن تقسيمه الى مجموعتين: الاولى ذات رسوم منقوشة تحت طلاء من لون واحد، اخضر او ازرق او بني محمر او ارجواني. والثانية ذات زخارف بالبريق المعدني، وهي تختلف عن الاولى في رقة جدارها ومغطاة بطلاء ابيض رسم عليه ببريق معدني وضاء باللون الذهبي او البني. وتتكون زخارفها المزدحمة من موضوعات آدمية ورسوم طيور وحيوانات على ارضية من الزخارف النباتية. ويحوي المعرض نماذج من كلا المجموعتين.
كما تعرض من ضمن مجموعة متحف الفن الاسلامي في القاهرة خمس قطع من فن النسيج بعضها يحمل اسم الخليفة الفاطمي الحاكم العزيز واخرى باسم المستنصر. فلقد صنعت في العصر الفاطمي انواع فاخرة من المنسوجات تفوق ما صنع في العصر العباسي، واصبحت الاقمشة الكتانية والحريرية في غاية الدقة، واعجب بها الرحالة ايما اعجاب. وقال ديماند في كتابه "الفنون الاسلامية" ان صناعة النسيج في القاهرة خلال العهد الفاطمي بلغت حداً من الرقة بحيث صار من الممكن سحب عباءة او ثوب كامل خلال حلقة خاتم.
في المعرض قطعتان من البرونز: واحدة تستخدم للاضاءة، وقد زوقت قاعدتها بالخط الكوفي وتحمل ايضاً اسم "ابن المكي" صانعها. ففي العصر الفاطمي صنع عدد كبير من التحف المعدنية، منها عدد من الحيوانات المصنوعة من البرونز.
وتعتبر المجوهرات الفاطمية في حكم النادرة، واهم الامثلة المعروفة مجموعة هراري ومجموعة متحف الفن الاسلامي بالقاهرة ومتحف بناكي بأثينا. ويعرض في احدى الصالات بعض تلك المصوغات الذهبية التي تمتاز بزخارفها المفرغة كالدنتلا، اذ تكون الاسلاك الذهبية الممتدة والمجدولة اشكالاً هندسية مفرغة، يزيد في قيمتها الفنية والمادية ما طعمت به من احجار الفيروز. وهناك قرطان على شكل حيوانين صنعا بطريقة مفرغة جميلة وهما من مقتنيات المتحف الوطني في دمشق.
وتعرض ايضاً قطع من الزجاج تظهر مقدرة الفنان المصري في العصر الفاطمي واستمرار ابداعه. فقد بلغت صناعة الزجاج في مصر وسورية درجة عظيمة من التقدم تحت حكم الفاطميين، وكانت مراكزهم الرئيسية في مصر توجد في الفسطاط والفيوم والاسكندرية. لكن الفسطاط كانت اعظم مراكز صناعة الزجاج والبلور الكريستال الجبلي في العصر الفاطمي ووصلت في ذلك الزمان الى درجة عالية من الاتقان والتقدم. وصنعت للبلاط الفاطمي قطع بديعة فاخرة امتازت بجمالها ورقتها. وبعض القطع المعروضة عبارة عن زجاجات رقيقة لحفظ العطور تزين سطح بعضها تحريزات افقية ورأسية تكون بتقاطعها اشكالاً كرؤوس الاضراس. ونقش الزجاج وحفر باليد او بواسطة عجلة خاصة.
انتقل الطراز الفني الفاطمي الى الطراز المملوكي ايام حكم الايوبيين وظل مزدهراً في مصر والشام حتى القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، واستمرت نهضة الفن الزخرفي سائرة الى ان قضى العثمانيون على المماليك وعلى الفنون في مصر، فهاجر كثير من الصناع والعمال والفنانين ورحلوا عن مصر، واصبح العصر التركي عصر ركود فني كما هي الحال في المجالات الاخرى.
اعتبر الدكتور سابيل في دليل المعرض ان مساهمة متحف الفن الاسلامي في القاهرة "مساهمة عظيمة جاءت من دون بيروقراطية حيث قدّم اهم القطع الفنية التي تمثل الفن الفاطمي. ان هذا المعرض يعطي الصورة الصادقة، ليس عن الفنون الاسلامية فحسب، وانما عن الاسلام وهو يساعد الناس على فهم حضارته وخصائصه الفنية وهذا ما نصبوا اليه".
يضم معرض "كنوز الخلفاء: الفن الاسلامي في العصر الفاطمي" 270 قطعة فنية. فبالاضافة الى ما قدمه متحف الفن الاسلامي في القاهرة، اعيرت قطع نادرة اخرى من قبل عدد آخر من المتاحف والمجموعات الخاصة، مثل متحف بيناكي في اثينا، ومتحف الفن الاسلامي في برلين، ومعهد العالم العربي في باريس، والمتحف السوري في دمشق، ومن الكويت وغيرها. وكذلك من المجموعات النمسوية التي يضمها متحف الفن التأريخي في فيينا، ومتحف كلوسترنويبورغ الخيري، ومتحف الفنون التطبيقية في فيينا، والمكتبة الوطنية النمسوية، وقسم المخطوطات فيها.
ان مبادرة متحف الفن التأريخي النمسوي العريق والغني والذي أنشأ بين 1872 و1891 ويعتبر من اهم متاحف العالم بما يملك من تحف تمثل تطور الحضارة البشرية في جميع مراحلها، خصوصاً في الفترة التي ترأس النمسا الاتحاد الاوروبي وتغص العاصمة النمسوية بالمئات من موظفي الاتحاد، هي مجهود عظيم وخطوة ذات قيمة تسجل للمتحف ولمديره.
اصدر المعرض دليلاً فخماً بالالوان في 256 صفحة قدم له مدير المتحف الدكتور سابيل. كما احتوى على كلمة مدير المتحف الاسلامي في القاهرة. وكتب للدليل الوليغ غابار العالم المشهور في دراسات العمارة والفنون الاسلامية الذي وضح في مقالته القصيرة والقيّمة مفهوم الفنون الاسلامية التي يمثل ضمنها الفن الفاطمي طرازاً خاصاً يختلف في تقبله وفهمه عن سواه من الفنون الاسلامية المنتجة في الفترة الزمنية نفسها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.