القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"مهزلة" بيتر هاندكه تثير ردود فعل متناقضة
نشر في الحياة يوم 19 - 02 - 2010

انقطع في خاطرنا سحر الجاذبية وذبل مدى الكلام الذي كان، وفي كل قراءة، يترسب في الرؤيا وقد فاضت شطحاً بلا شطآن. خبت حماستنا وخابت أمام مواقف الكاتب الألماني بيتر هاندكه، الذي تعتبر نصوصه زاداً لرحيل متخيل الكثير من القراء. عندما رحل الطاغية سلوبودان ميلوشيفيتش، حظرت حفلة تشييعه لكن هاندكه لم يتردد في إلقاء خطبة تقريظ في حقه. وكانت الخطبة عثرة خطيرة ترتب عنها سجال حاد في الوسط الثقافي الفرنسي ما زال قائماً حتى الآن.
الروائي والمسرحي النمسوي بيتر هاندكه هو بلا منازع أحد أهم الكتاب الذين أضفوا على اللغة الألمانية كثافة تراجيدية ورمزية نادرة تذكراننا بالمشغول الروائي أو الشعري لسوفوكل، هولدرلين، فولكنر، رنيه شار الذي ترجمه إلى الألمانية مع فرنسيس بونج ومالارميه... ومن تسنت له قراءة نصوصه في مختلف أجناسها، روائية، شعرية، مسرحية، نقدية مثل"المرأة الخرقاء"وپ"قلق حارس المرمى لحظة ضربة الجزاء"،"وزن العالم"،"مرحباً بكم في مجلس الإدارة"وسواها، يقف عند فعل تجاوز الأجناس والمحكيات إلى مساحات وفضاءات تخييلية تزج بالقارئ في وضع شبه صوفي تتماهى فيه الشخوص بحالاتها الشطحية القصوى مثل ما هو عليه الحال في سيناريو"أجنحة الرغبة"أحد الأفلام المهمة التي دمغت بقوة السينما الحديثة وقد أخرجه فيم فنديرز. فالكاتب هاندكه لا يكل من العودة إلى تيمة يأس الإنسان وعزلته أمام ذاته.
ولد هاندكه عام 1942 في غريفين في النمسا من أب مجهول. تولّت والدته، وهي من أصل سلوفيني، تربيته. ومن وسطه المتواضع ، بل الفقير، احتفظ بنوع من الجاذبية الى مصائر حياة البؤساء والمنبوذين، وفي هذا الشأن يقول:"يجب أن يُضاف الشقاء الى الكتابة، لأن الرغبة وحدها غير كافية". قضى هاندكه قسطاً من شبابه في غريفين في برلين إلى عام 1948. وعندما وافقت دار النشر سوركامب على نشر روايته الأولى، تخلى عن دراسة القانون ليتفرغ للكتابة. منذ العام 1966 يعمل هاندكه كاتباً مستقلاً في ألمانيا والنمسا وفرنسا. استقر عام 1991 في مدينة شافي، بالقرب من باريس. ومثله مثل دريوه دو لا روشيل، روبير برازياك، بول كلوديل، مارتن هايدغر، لوي فيردينان سيلين وبالقرب من ميشال ويلبيك، لم يتردد، لأسباب تاريخية وشخصية، في معاكسة التيار والانجذاب إلى أطروحة التفرقة، بما تمثله من تمييز وفرز في سجل السلالات والانتماءات. ولم يتردد في هذا المضمار في إعادة كتابة الحرب في يوغوسلافيا سابقاً، مقدماً الصرب"ضحايا"، والمسلمين بخاصة"جلادين"!! ومنذ 15 سنة، ما فتئ يناصر الصرب وسياسة التطهير. وكانت مقالته"رحلة شتوية في اتجاه نهر الدانوب"، أعيد نشرها في كتيب بالفرنسية لدى غاليمار، مرافعة حماسية في حق النظام الصربي.
وفي نظره ثمة رأي عام مزيف لم يعاين مأساة الصرب والسبب في ذلك كما يقول، الصحافيون،"كلاب الحراسة"الذين جاءت تحقيقاتهم مغرضة ومناهضة قبل أن يعاينوا ما يحدث في الساحة. وما أن علم مارسيل بوزوني، المشرف على مسرح"لا كوميدي فرانسيز"بمشاركة هاندكه في تشييع جنازة ميلوسيفيتش، حتى قرر إلغاء العرض المسرحي في عنوان"رحلة إلى البلد الصوتي أو فن السؤال"المقتبس من مسرحية كتبها هاندكه عام 1989، وأخرجها برينو بايين. كانت أسبوعية"لونوفيل أوبسرفاتور"أول من كشف عن حضور هاندكيه في بلدة بوزاريفاك في 18 آذار مارس، للمشاركة في الجنازة. وجاء في كلمته باللغة الصربية:"أنا سعيد بحضوري إلى جانب سلوبودان ميلوسيفيتش الذي دافع عن شعبه". كانت المسرحية مقررة في"ريبيرتوار لا كوميدي فرانسيز"في 27 و28 شباط فبراير 2007. وفي ندوة صحافية برر بوزوني قراره باستخفاف هاندكه حتى بالقرارات العالمية الصادرة عن محاكم العدل الدولية التي أثبتت الجرائم التي ارتكبها سلوبودان ميلوسيفيتش وهي غير قابلة للشك."كلنا عرضة للخطأ، لكن الذي حصل هو أن سلوبودان ميلوسيفيتش قدم الى محكمة دولية أثبتت جرائمه. أما هاندكه يواصل بوزوني كلامه - فيشك في تحقيقات الصحافيين وشهادات المؤرخين... لهذا السبب لن نستقبل هذا العمل المسرحي ولن نصافح صاحبه. ارتكبت خطأ عندما برمجت هذه المسرحية". وبعد قرار الإلغاء جاءت ردود الفعل متباينة بين مندد ومؤيد ولكل حجته.
ضمن قائمة المساندين لهاندكه باسم حرية التعبير الكتّاب والفنانون: بيار ميشون، باتريك موديانو، ليك بوندي، أمير كوستوريسا، آن فيبير، كريستيان سالمون. أما الجهة المؤيدة للإلغاء فتشدد على فكرة أن هاندكه يتلذذ في وضع الضحية وأن مسرحياته لا تزال تعرض من دون أي مراقبة في الكثير من المسارح الفرنسية وأن الصحافة تنسج مدائح حول نتاجه. وفي هذا الصدد صدرت في عنوان"الحق في الرفض"، قائمة موقعة بأسماء مئة وخمسين كاتباً ومسرحياً وناقداً ومخرجاً... تساند قرار مارسيل بوزوني. ومن بين الأسماء: الكاتب جاو كزينغ يان الحائز جائزة نوبل للآداب، هيلين سيكسو، آريان منوشكين، بيرنار لاتارجي، بيار بيرجي، فيليب كوبير... والسجال مرشح لأن يشهد مزيداً من التفاعلات الساخنة. ولكن من المؤكد أن بيتر هاندكه خسر رمزيته كاتباً عالمياً وضميراً يقظاً لمآسي الآخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.