محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في افتتاح مهرجان الشارقة السابع للجواد العربي الأصيل . خيول "الخالدية" تترك بصمتها في اليوم الأول عبر المهرة "ليلى"
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2009

افتتح امس مهرجان الشارقة الدولي السابع للجواد العربي إيكاهو تصنيف أ في امارة الشارقة، برعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، بمشاركة 210 رؤوس من مختلف أنحاء العالم.
وتدفع إسطبلات الخالدية التي تعود ملكيتها إلى مساعد وزير الدفاع والطيران للشؤون العسكرية الامير خالد بن سلطان، بمجموعة من أجمل الخيول وعددها 20، وتشارك على مدى ثلاثة أيام في المهرجان.
وكان الأمير خالد بن سلطان وصل الشارقة في الساعة السادسة من مساء أمس، وكان في استقباله ولي العهد نائب حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي.
وتقام المنافسات في الصالة المغلقة في نادي الشارقة للفروسية، التي افتتحت الموسم قبل الماضي.
وبالعودة الى منافسات اليوم الأول، فقد حرصت إسطبلات الخالدية على المشاركة بتسعة خيول، موزعة على الأشواط الخمسة التي أجريت، علماً بأن الاشواط الاربعة الاولى قسمت إلى فئتين أ، ب نظراً إلى غزارتها.
ففي الشوط الأول للفئة أ الذي خصص للمهرات من عمر سنة واحدة، اشتركت المهرة"بشرى الخالدية"من مواليد آذار مارس 2005. وكان الفوز في هذه الفئة من نصيب المهرة القطرية"ثمرة النايف"للشيخ عبدالله بن ناصر الأحمد، مسجلة 90 نقطة.
اما في الفئة ب فقد كان الفوز من نصيب"بداير"للشيخ الإماراتي محمد بن سعود القاسمي.
وفي الشوط الثاني للمهرات من عمر سنتين، الذي قسم أيضاً الى فئتين أ، ب، فازت"بيس فائزة"لمربط عجمان الاماراتي.
وحققت خيول الخالدية أول بصمة في اليوم الاول، بتميز المهرة"ليلى"في شوط المهرات من عمر سنتين للفئة"ب"، حيث احتلت المركز الاول عن جدارة، بفارق نصف نقطة عن"سلسبيل الريان"، بعد ان جمعت 91.5 نقطة. في حين احتلت"بلقيس بيجم"لإسطبلات الخالدية أيضاً المركز الثالث في الفئة نفسها.
وصرح المدير العام لإسطبلات الخالدية مطلق بن مشرف لپ"الحياة"، بأن الأمير خالد بن سلطان حرص على المشاركة في المسابقة، نظراً إلى كثرة الدول المشاركة وقوة المنافسين.
وأوضح"أن المعنويات مرتفعة، لأن إسطبلات الخالدية تسجل نتائج قوية اينما حلت، بفضل توجيهات الأمير خالد بن سلطان، والإسطبلات ستشارك بعدد 20 رأساً في المهرجان، ولكننا لن نستبق الأحداث بالنسبة الى النتائج".
وعن انحسار المنافسة في البطولات بين الخيول السعودية والاماراتية والقطرية، قال:"إن ما يحكم البطولات هو قوة الخيل المشاركة".
ويتحدث ابن مشرف عن انتقاء الخيول للمشاركة في البطولات بقوله:"إن الانتقاء يخضع لجمالية الجواد وقوته وتناسق قوائمه، وإسطبلات الخالدية بإنتاجها الناجح انتزعت العديد من البطولات الدولية، التي بلغ عددها 21 بطولة، علماً بأن الإنجاز الافضل كان الفوز بكأس العالم في العاصمة الفرنسية باريس".
وكشف"أن إسطبلات الخالدية لا تعتمد على الاشتراك في المزادات العالمية، بل تعتمد على الإنتاج المحلي، ولديها مزرعتان فقط خارج المملكة، وتحديداً في مصر وبولندا. وأن تجربة الاعتماد على الإنتاج المحلي آتت ثمارها، والدليل الانتصارات الكثيرة التي حققناها في مختلف أرجاء المعمورة، وإنتاجنا فقط خيول عربية أصيلة".
موسم الحصاد
ولعل موسم 2005 بالنسبة الى إسطبلات الخالدية يعتبر موسم الحصاد، اذ تمكنت من الفوز في 21 بطولة عالمية ودولية، منها على سبيل المثال لا الحصر، بطولة النمسا عبر المهر"فاون اوبسيشن"، وبطولة الشارقة الدولية عبر الفحل"داكارو"، وبطولة الشارقة للأمهار عبر المهر"معتز البويبية"وهو من انتاج محلي، وكذلك بطولة دبي الدولية عبر المهر نفسه.
كما تمكنت الإسطبلات من الفوز في بطولة الأفراس بالشرق الأوسط عبر المهرة"مايولا"، و بطولة الأمهار في بطولة مصر الدولية بواسطة"ماغوزني"، وبلقب الفحول في البطولة نفسها عبر الجواد"شمال"، وايضاً حققت الفوز عبر"روبين"في بطولة الأفراس في مصر.
وانتقلت الانتصارات الى الدول الاوروبية، ليفوز المهر"مارك"ببطولة بلجيكا، وپ"معتز البويبية"ببطولة"تاورلاند شو"في بريطانيا، ثم جاء الانتصار الكبير عبر الفرس"فاون أوبسيشن"في كأس العالم في العاصمة الفرنسية.
وبدوره، حقق المهر"إن شاء الله"لقب بطولة الشرق الأوسط، كما حققت إسطبلات الخالدية انتصاراً مهماً في بطولة"منتون"الفرنسية، بواسطة المهر"بادرو إيميج".
منافسات اليوم
وفي منافسات اليوم، ستشارك جياد الخالدية في الشوط السادس للأفراس من عمر تسع سنوات عبر"روبين كي"وپ"نياغرا الجمال"وپ"لوميار سيمفوني". اما في الشوط السابع فيشارك"ورد الخالدية"وپ"واثق الخالدية"وپ"سنجار الخالدية". وفي الشوط العاشر"إف شمال"وفي الحادي عشر"فورتيناس ماجيك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.