البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2007


اندماج المُساعد الشخصي مع الخليوي
في نسخته للعام 2006، يبدو جهاز"آيميت"وكأنه عبر الفاصل بين المُساعد الشخصي الرقمي والخليوي. والارجح ان جهاز"بي دي ايه - أن"PDA-N ، اختصاراً لعبارة Personal Data Assistant-N، يدمج بين الهاتف النقّال والمساعد الشخصي. ويضم مجموعة من تطبيقات المعلوماتية التي يديرها نظام التشغيل"ويندوز موبايل 5"Windows Mobile 5، وهو نظام صنعته شركة"مايكروسوفت"خصيصاً ليعمل مع هذا النوع من الأجهزة. وأدى هذا الاندماج أيضاً لجعل"بي دي ايه - أن"أقرب الى الكمبيوتر المحمول. وهو يستطيع التعامل مع نظام التوجيه الشامل للكرة الارضية، الذي يُعرف باسم"جي بي اس" GPS، اضافة الى قدرته على الاتصال مع الانترنت عبر شبكات"واي فاي"Wi-Fi اللاسلكية.
ويتمتع بشاشة عرض تضم 64 ألف لون، تعمل باللمس. ويتمثّل العقل الالكتروني فيه بمجموعة متكاملة من الرقاقات الرقمية التي تعمل بسرعة 300 ميغا هيرتز، اضافة الى ذاكرة تبلغ 128 ميغا بايت. ويُمكن توسيع تلك الذاكرة باضافة بطاقة ذاكرة من نوع"أس دي آي او/ام ام سي"SDIO/MMC.
ويستقبل"بي دي ايه-آن" البريد الإلكتروني من الانترنت بصورة مباشرة. وتشمل تطبيقاته الجداول الحسابية المتقدمة لبرنامج"إكسل"Excel ، اضافة الى برنامج الترفيه"ميديا بلاير" Media Player. يعمل برنامج التراسل الفوري"إم إس إن"فيه على توفير إمكانية الاتصال بالأصدقاء والعائلة باستخدام تقنية"واي فاي". ويضم الجهاز عينه مجموعة عملية من التطبيقات العربية في المعلوماتية مثل لوحة لمفاتيح العربية، والقاموس العربي ومنبه أوقات الصلاة الإسلامية وتحديد اتجاه القبلة وغيرها.
كما وفّرت شركة"آيميت"بوابة إلكترونية على شبكة الإنترنت متخصصة بجهاز"بي دي ايه- أن" clubimate.com ووضعتها بتصرف الجمهور.
ويمكن الحصول على مجموعة من الالعاب الالكترونية التي تناسب"بي دي ايه- أن"مباشرة من تلك البوابة.
اقراص صلبة لتقريب الكومبيوتر من صناعة الترفيه
اطلقت شركة"ويسترن ديجيتال" Western Digital العالمية مجموعة جديدة من الأقراص الصلبة من نوع"دبليو دي كافيار أس إي 16"WD Caviar SE16 التي تصل سعتها الى 500 جيغا بايت. وتخدم هذه الأقراص التوجه الراهن في صناعة الكومبيوتر الى التوسع في نواحي الترفيه في الأجهزة الذكية كافة، وخصوصاً جهاز الحاسوب. ويميل صُنّاع"الهاي تيك"راهناً الى وصف الكومبيوتر باعتباره"مركزاً للترفيه". ولذا، يُشدّدون على زيادة قدرته على التعامل مع الالعاب الالكترونية المتطورة والافلام والصور والموسيقى والوسائط المتعددة ميلتي ميديا وغيرها. ويتطلب هذا الأمر ان يحتوي الكومبيوتر على مجموعة من التطبيقات القوية، التي تتطلب مساحات واسعة على القرص الصلب.
لذا، تعتبر اقراص"دبليو دي كافيار أس إي 16"حلاً عملياً مناسباً يستجيب لهذا التطور في صناعة الكومبيوتر.
وتستطيع أيضاً استيعاب تطبيقات تصميم المخططات وتحرير ملفات الفيديو الرقمية وأجهزة تسجيل الفيديو الشخصية وحلول الحوسبة المتقدمة المخصصة لقطاعات الأعمال وغيرها من البرمجيات المتطورة.
وبفضل تقنية"ساتا"SATA التسلسلية المتطورة، تصل سرعة تدوير هذه الاقراص الى 7200 دورة في الدقيقة. وكذلك تبلغ سرعة نقل البيانات فيها إلى 300 ميغا بايت في الثانية. كما أنها تمتلك ذاكرة مُخبّأة"كاشيه"Cache سعتها 16 ميغا بايت، مما يزيد في قدرتها على الإدارة الذكية لأوامر عدة في وقت واحد.
ويحرص مُصنّعو أجهزة الكومبيوتر وتسجيل الفيديو الرقمي والألعاب راهناً على خفض ما تصدره من ضوضاء. ولذا، عملت"ويسترن ديجيتال"على اعتماد تقنية"وسبير درايف"WhisperDrive في هذه الاقراص، مما خفض الصوت الذي تصدره الى مستوى لا يُمكن للأذن البشرية سماعه، سواء في بيئة العمل أو المنزل.
كما تساهم تقنية"سوفت سييك"Soft Seek المتطورة في تنظيم عمليات القراءة والكتابة من الأقراص الصلبة واليها، مما يُساعد على تعزيز كفاءتها في الوصول إلى البيانات وكتابتها.
خليوي التصوير من الجيل الثالث
في إطار مشاركتها في"المؤتمر العالمي للهواتف النقالة للجيل الثالث"، الذي استضافته مدينة برشلونة الاسبانية أخيراً، أطلقت شركة"سوني إريكسون"خليوي التصوير"كي 610"K610 ، الذي ينتمي الى الجيل الثالث من الهواتف النقالة. ويستطيع التعامل مع شبكات"يو ام تي اس"UMTS المتقدمّة. ويتميز برشاقته وخفة وزنه، إذ تبلغ سماكته 17 ملليميتراً ووزنه 92 غراماً، اضافة الى سعره الاقتصادي.
وهو يضم عدداً كبيراً من برامج الترفيه الرقمي، اضافة الى تقنية"بلوتوث". ويحتوي كاميرا رقمية تُعطي صوراً بقوة 2 ميغابكسل، ويُمكّن الجهاز من اضافة تعليق عليها، مما يسهل عملية صنع الالبومات القابلة للتخزين على الكومبيوتر، عبر المنفذ التسلسلي"يو اس بي" USB.
كما يمكن ارسال الصور والالبومات مباشرة عبر الانترنت، او بثها الى الخليويات عبر رسائل"ام ام اس"MMS أو عبر البلوتوث.
ومن المستطاع توسيع الذاكرة الرقمية للجهاز عبر بطاقات ذاكرة تتراوح سعتها بين 64 ميغابايت و1 غيغابايت. ويقدر على التعامل مع ملفات الموسيقى الرقمية المختلفة، وخصوصاً ملفات"آم بي 3" MP3. وبفضل برنامج مُتخصص، يمكن تزويد خليوي"كي 610"بسيول من الاخبار المتجددة بواسطة تقنية"آر اس اس"RSS، التي تنقل الخبر من المصدر الى الخليوي بصورة مباشرة. وتفيد هذه الميزة الاخيرة، اضافة الى القدرات التصويرية والموسيقية لهذا الهاتف، في اغناء محتوى المُدوّنات الشخصية"بلوغز"على الانترنت، مما يزيد في جاذبية هذا الهاتف النقال للاجيال الشابة.
ألعاب "جافا" للخليويات العربية
ربما يتذكر الجمهور العربي ان الروبوتات الاميركية التي تعمل على المريخ تتحرك ببرامج من صنع شركة"جافا"Java. والحال ان الشركة عينها نالت شهرتها بفضل لغة للبرمجة الالكترونية تحمل الاسم عينه. وتُستعمل لغة"جافا"في صنع مجموعات كبيرة من الالعاب الالكترونية.
وأخيراً، اتفقت شركتا"إنفوتوسيل دوت كوم"Info2cell.com، المتخصصة في التطبيقات اللاسلكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و"موبيترانس"Mobitrans، الموزع الإقليمي لمنتجات"موبايل تو وين"Mobile2win، التي تمتلك قاعدة واسعة في أسواق الهند والصين، على توفير ألعاب"جافا"لمستخدمي الهواتف النقّالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.
وتعزز هذه الشراكة المحتوى الالكتروني المتاح لمستخدمي الهواتف النقالة في المنطقة، مع التشديد على منحى الترفيه الذي يجذب الاجيال الشابة. وتغطي هذه الشراكة أكثر من 100 مليون من مستخدمي الهواتف الخليوية، عبر تعاملها مع 27 شركة من موفري خدمات الهواتف النقالة في المنطقة.
وتُصدّر شركة"موبايل تو وين"ألعاباً للهواتف النقّالة بسبع لغات تشمل الإنكليزية والفرنسية والصينية والتشيخية والبولونية والإيطالية والألمانية. ويبلغ ما صنعته من ألعاب، منذ تأسيسها في العام 2003، نحو 200 لعبة تشمل الرياضة وألعاب المتاهات والألغاز وغيرها. وفي المقابل، تتخذ شركة"إنفوتوسيل دوت كوم"من دبي مقراً رئيسياً لها، وتمتلك مكاتب في الرياض وعمَّان. وتتخصص في تقديم المحتوى الرقمي للخليويات وأجهزة المساعد الرقمي الشخصي، بما في ذلك النشرات الاخبارية المتنوعة. وتعتبر شراكتها الراهنة مع"موبايل تو وين"نقلة نوعية في طبيعة المحتوى الذي تقدمه للهواتف النقّالة في المنطقة العربية. والارجح ان تجعلها الالعاب الالكترونية أكثر قرباً من الاجيال الشابة عربياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.