محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا INFOMAEDIA
نشر في الحياة يوم 28 - 09 - 2005


خليوي الموسيقى والخفة
طرحت شركة"سوني إريكسون" Sony Ericsson العالمية أخيراً هاتف"كي 600 آي"K600i في أسواق الشرق الاوسط. ويندرج في فئة هواتف الجيل الثالث من الخليوي. ويتميز بالحجم الصغير وخفة الوزن، وذلك خلافاً لمفاهيم التصميم الشائعة في الخليويات المتطورة، والتى تميل للحجم الكبير.
ويمتاز هاتف"كي 600 آي"بقدرته على إجراء المكالمات المرئية بوضوح، ومن خلال توفير زر خاص لإجراء هذه المكالمات مباشرة، اضافة إلى احتوائه على تطبيقات خليويات الجيل الثالث وخدماتها. وتتعزز ميزاته البصرية عبر شاشة حجمها 1.8 بوصة، اضافة الى كاميرا رقمية تعطي صوراً بدقة 1.3ميغابكسل. وحافظ الهاتف الجديد على التصميم الثنائي الوجة هاتف/ كاميرا، الذي يعتبر من ابتكارات"سوني اريكسون". ويحافظ الجهاز على وضعه العمودي أثناء التحدث بالهاتف. ويستعمل من الوضع الافقي حين استخدام الكاميرا المزودة بغطاء للعدسة، يوفر لها حماية إضافية.
وزوّد الجهاز بلعبة الغولف ثلاثية الأبعاد من صنع شركة"غايم لوفت"Gameloft. كما يمكن تحميل مراحل متقدمة من اللعبة، اضافة الى مجموعة من الألعاب الجماعية اخرى مباشرة على الهاتف عبر بوابة متخصصة في موقع الشركة على الانترنت.
كذلك يمكن اعتبار هذا الخليوي مشغلاً للأغاني والموسيقى الرقمية، ما يلاقي ذائقة الشباب. ويحتوي أيضاً على راديو"أف أم"FM ، اضافه الى قدرته على استقبال اغاني كاملة عبر التحميل المباشر للهاتف. وكذلك يتصل بالكومبيوتر عبر منفذ الناقل التسلسلي العام"يو اس بي" USB.
كومبيوتر التلفزيون!
لم تعد شركات الكومبيوتر تنظر الى الحاسوب باعتباره الجهاز المفكر والمحتوي على المعارف والذكي. باتت اميل الى اعتباره أداة للترفيه البصري اليومي بامتياز. هل تصبح الموجة المقبلة في صناعة الهاي - تيك هي التنافس بين التلفزيون العادي والكومبيوتر - التلفزيون؟ ربما. وحتى في اللغة التقنية الشائعة في عالم صناعة المعلوماتية، تروج عبارة"مركز الترفيه"في الاشارة الى الانواع الجديدة من الكومبيوتر.
ومع مُشغّل ومُسجّل لاسطوانات الفيديو الرقمية"دي في دي"، يأتي كومبيوتر"ال دبليو 40 اكسبرس" LW 40 Express، من شركة"آل جي" LG، ليكون جهازاً تلفزيونياً متكاملاً، اضافة الى عمله كحاسوب ذكي. ويتمتع بشاشة من الكريستال السائل عرضها 14 انشاً. ويعمل بواسطة رقاقة"بانتيوم ام"Pentium M، التي تنتجها شركة"انتل"Intel. وتصل سرعة تدوير المعلومات فيه الى 1.6 ميغاهيرتز.
ويتمتع بذاكرة مباشرة مقدارها 512 ميغاهيرتز. وزودته الشركة بقرص صلب سعته 60 غيغاهيرتز.
ووكمان"الفاصوليا"!
"ووكمان الفاصوليا"Walkman Bean، ليس اسماً لكونشرتو او سمفونية. انه اسم جهاز الووكمان الجديد الذي اطلقته شركة"سوني" SONY اليابانية في الاسواق العالمية أخيراً. والمعلوم ان الاسواق العالمية تشهد رواجاً كبيراً لخليوي"سوني اريكسون"المدمج مع جهاز"ووكمان". ويظهر ان الجهاز الشهير الذي انطلق في السبعينات من القرن العشرين، ونجح، مرة آخرى وآخرى، في تغيير نفسه, والتواؤم مع المتغيرات. فقد كان سباقاً في الانتقال من موسيقى الكاسيت، التي أعطته شهرته الاصلية، ليتبنى الاسطوانات الرقمية المدمجة. ثم تبنى الموسيقى الرقمية من نوع"ام بي 3"وسواها، فاصاب نجاحاً آخر. وانتقل بخفة النمر وشراسته الى عالم الاتصالات، مندمجاً مع الخليوي. وفي احدث تحولاته، صغّر حجمه ليلاقي ميل الشبيبة المعاصر الى الاجهزة الاخف والأضأل. ويعمل بواسطة قرص صلب، يتراوح سعته بين 512 ميغابايت وغيغابايت. وتُحمّل عليه الموسيقى الرقمية من نوع"ام بي 3". ويتصل بالكومبيوتر عبر منفذ"يو اس بي"USB، ما يزيد في سهولة تناقل الموسيقى بين الكومبيوتر وبينه. وتدوم بطارياته لمدة 3 ساعات. ولم تحدد الشركة سعره...ليس بعد!
طابعات رباعية المهام
اختارت شركة"هيوليت باكارد"HP إتش بي أخيراً طريقة غير مألوفة لنشر طابعاتها الجديدة من نوع"إتش بي ليزرجت 3015"HP Laserjet3015 في الكويت. فقد وقعت اتفاقية مع فندقي شيراتون الكويت وفوربوينتس شيراتون الكويت من أجل تزويد غرف الفندقين كافة، بتلك الطابعات. والمعلوم انها تجمع أربع وظائف أساسية في طريقة عملية. ويمكن اعتبارها 4 اجهزة في واحد. وتعمل كل منها كآلة فاكس وماسحة ضوئية وناسخة وطابعة في الوقت عينه.
وبذا، يحوّل"إتش بي ليزرجت 3015"غرف تينك الفندقين بإرسال رسائل إلى مكاتب عالية التقنية. وتعتبر هذه التجربة برهاناً على قدرة شركة"اتش بي"على وضع التكنولوجيات الالكترونية المتقدمة بين يدي الجمهور، بطريقة سهلة وعملية. ويؤدي جمع اربع آلات في واحدة الى توفير كبير في مساحة المكتب الفعلي، ما يرفع في مستوى الاداء، خصوصاً في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. ويستطيع هذا الجهاز أن يطبع وينسخ ما يصل حتى 15 صفحة في الدقيقة. ولا يستغرق سوى 10 ثواني لكي يُشغل ويطبع صفحته الاولى. كما يُسهم تصميمه البسيط الرائد في تبسيط عمليات الطباعة والنسخ والمسح وإرسال الفاكس اليومية في المكاتب.
يدعم هذا الجهاز نفسه مجموعة متنوعة من احتياجات التصوير، بما في ذلك الطباعة والفاكس والنسخ والمسح الضوئي الملون. وقد جُهز الجهاز بمنفذ للناقل التسلسلي العام"يو اس بي"USB، ما يزيد في سهولة استخدامه ومواءمته مع الاجهزة الالكترونية الآخرى. ويستطيع أن يطبع على أنواع ورق مختلفة، بما في ذلك الورق المخصص للرسائل والورق بحجم المستندات القانونية.
أخبار سريعة...
اتفقت شركتا"فايل نت"FileNet المتخصصة في أتمتة الوثائق والمحتوى والإجراءات في المؤسسات، و"مكلارين سوفتوير"McLaren Software المتخصصة في تطبيقات إدارة المحتوى الهندسي، على تعزيز جهودهما لتعيين قنوات توزيع مشتركة لمنتجاتهما في مختلف أنحاء أوروبا والشرق الأوسط.
ومن المتوقع ان يشهد معرض"جيتكس دبي 2005"تواجداً قوياً ل"فايل نت"التي ستعرض مجموعة واسعة من منتجاتها إلى جانب حزمة من الحلول المطورة في شكل مشترك بما فيها تطبيقات"مكلارين سوفتوير".
أعلنت شركة"دي تي كي كمبيوتر"DTK Computer عن خططها الإستراتيجية لتعزيز حجم مبيعاتها في الأسواق الأردنية. وشهدت هذه الأسواق نمواً في حجم مبيعات أجهزة الكومبيوتر بنسبة 21 في المئة خلال العام 2003-2004 وهي من بين المعدلات المرتفعة في المنطقة.
اختارت شركة"أم تي سي"MTC لخدمات الهواتف النقالة في الكويت، شركة"راية"Raya لتنفيذ مشروع أتمتة اعمالها الداخلية التي تتضمن نظام الموارد البشرية والنظام المالي ونظام المشتريات، إضافة إلى بوابات الإنترانت Intranet Portals. ويأتي ذلك في إطار حرص"أم تي سي"على مواكبة التطور التكنولوجي الذي يشهده قطاع الاتصالات في المنطقة. ويعتبر هذا المشروع أحد أكبر المشاريع التي تتولى"راية"تنفيذها في دول مجلس التعاون الخليجي.
تطلق"الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة"e-TQM College، التي تتخذ من دبي مقراً لها، قريباً تطبيقات متخصصة في إجراءات التقديم والتسجيل عبر الإنترنت. وقد طورت هذه الحلول في شكل حصري من جانب"الإمارات للكومبيوتر"Emirates Computers الاماراتية.
ادخلت شركة"أدوبي سيستمز"Adobe Systems، العالمية المتخصصة في برامج النشر الإلكتروني، تطويرات مهمة على منصة"أدوبي لايف سايكل"Adobe LiveCycle. وتتضمن هذه التحديثات برنامج خادم جديداً يساهم في تكامل العمليات المتعلقة بالمستندات، فيؤتمت الإجراءات الخاصة بالمراجعين، وعمليات إدارة علاقات العملاء.
ويمثل"أدوبي لايف سايكل"نظاماً مناسباً للقطاع الحكومي والمؤسسات الصناعية وشركات الخدمات المالية. ويقدم البرنامج الجديد تجميعاً مرئياً لتطبيقات أتمتة الإجراءات، من دون الحاجة لأي عمليات برمجة إضافية.
كشفت شركة"إي سيس تكنولوجيز"eSys Technologies، إحدى أسرع الشركات العاملة في قطاع توزيع مكونات حلول تكنولوجيا المعلومات نمواً، عن خططها لتعزيز تواجدها في أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك من خلال إطلاق مجموعة متطورة من أجهزة الكومبيوتر التي تتميز بنفقاتها الاقتصادية القليلة. وتعتزم الشركة عرض هذه الأجهزة التي تحمل علامة"إي سيس"خلال معرض جيتكس دبي. وتوقعت الشركة أن تساهم هذه الخطوة في إحداث طفرة نوعية في أسواق أجهزة الكومبيوتر في المنطقة.
عرضت شركة"إنفوتوسيل دوت كوم"Info2cell.com المتخصصة في التطبيقات اللاسلكية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مجموعة متطورة من خدمات الفيديو، وتطبيقات"جافا"للهواتف النقالة، اضافة الى حزمة من خدمات التراسل المبتكرة، خلال مشاركتها في فعاليات معرض ومؤتمر"جي أس أم"السنوي العاشر لمنطقة الشرق الأوسط والخليج وشمال أفريقيا الذي اختتمت فعالياته اخيراً في مركز دبي الدولي للمعارض.
تعرض شركة"نورتل"Nortel من خلال مشاركتها في معرض"جيتكس دبي، 2005"آفاق بيئات العمل الالكترونية المستقبلية، التي تجمع بين سهولة الاتصالات الصوتية، وبين قدرات الكومبيوتر الشخصي وغيره من تقنيات المعلومات الحديثة على تبادل البيانات والمشاركة في المعلومات.
أعلنت شركة"كونيكتيفا سيستمز"ان شركة"ام تي سي أثير"اختارت نظامها"اونر فيو"ONERViEW لضمان المداخيل. وتحظى شركة"ام تي سي أثير"بنحو 600000 مشترك في بغداد وجنوب العراق. ومن المتوقّع ارتفاع هذا الرقم إلى مليون مشترك مع حلول نهاية العام الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.