محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انفوميديا - INFOMEDIA
نشر في الحياة يوم 12 - 09 - 2005


روسيا البيضاء تصنع بديلاً لنظام التشغيل ويندوز
يعكف علماء كومبيوتر في روسيا البيضاء على تطوير نظام تشغيل جديد للكمبيوتر ليكون بديلاً من نظام"ويندوز"Windows الشهير الذي تنتجه شركة مايكروسوفت الاميركية. وأوضح عضو أكاديمية العلوم في مينسك عاصمة روسيا البيضاء مايكل ماشنيك ان النظام الجديد سيتميز بثمنه الرخيص، وانه سيكون شبيهاً بنظام الكومبيوتر المفتوح المصدر"لينوكس"Linux. وتوقع ماشنيك ألا يزيد ثمنه على 12 دولاراً، فيما يتعدى سعر"ويندوز"300 دولار. وأبدى الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي اهتمامهما بالحصول على نظام التشغيل الروسي الجديد. والمعلوم ان رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو انتقد سابقاً ارتفاع أسعار نُظم الكومبيوتر المستوردة وتطبيقاتها.
فيديو"مزدوج"
يمكن وصف جهاز الفيديو الرقمي الجديد، من شركة "باناسونيك"Panasonic العالمية بالپ"المزدوج". اذ يستطيع جهاز"دي أم آر- إي أتش80 في"DMR-EH80V الذي ينتمي الى طراز"ديجا"DIGA التعامل مع اقراص الفيديو الرقمية"دي في دي"DVD واشرطة الفيديو التقليدية VHS، تشغيلاً وتسجيلاً.
وزودته الشركة بقرص صلب سعته 200 جيغا بايت، يستطيع تخزين نحو 355 ساعة من الأفلام. وجهزته بقارئة لبطاقات الذاكرة SD Card، مما يجعله جهازاً متعدد الاستخدامات. فمثلاً، تسمح تلك القارئة باستعراض الصور الملتقطة بالكاميرات الرقمية الثابتة، قبل تخزينها على القرص الصلب أو نسخها الى أقراص"دي في دي"، او غيرها من الاسطوانات الرقمية. ويتمتع الجهاز عينه بدليل إرشاد إلكتروني لتسهيل استخدامه.
وتتيح ميزة التسجيل بالاسلوب المُسمى"6 طرق بلمسة واحدة"One Touch 6-Way Dubbing في جهاز"دي أم آر- إي أتش80 في"الجديد نسخ الأفلام من وإلى الأقراص المدمجة وأشرطة الفيديو والقرص الصلب. ولا يحتاج تشغيله لاكثر من ثانية. ويمكنه تخزين انواع مختلفة من ملفات الموسيقى الرقمية.
ويتيح دليل الإرشاد الإلكتروني"غيد بلس سيستم"GUIDE Plus System سهولة انتقاء وتسجيل البرامج التلفزيونية. كما يسمح جهاز التحكم من بعد باستعراض سريع للأفلام، مع المحافظة على جودة الصورة، ما يتيح سرعة العثور على البرامج المسجلة وعرضها.
ويتميز الجهاز الجديد بمنفذ"دي في"DV، الأمر الذي يسمح بوصله الى كاميرات الفيديو الرقمية وتسجيل افلامها بصورة مباشرة.
شاشات الكريستال السائل تتوسع شرق اوسطياً
طرحت شركة "بينكيو"BenQ العالمية تلفزيون"دي في 3750"الذي يحتوي شاشة كريستال السائل بقياس 37 بوصة في الاسواق العربية. ومن الملاحظ ان مبيعات هذا النوع من الشاشات ينمو بصورة مطردة في المنطقة. ويضم التلفزيون عينه تقنية"سينس آي"Senseye التي تؤمن دقة عالية في وضوح الصور وحركتها.
ويعزو الخبراء نموَ مبيعات تلفزيونات الكريستال السائل في المنطقة إلى أمور عدة، من بينها نزعة المستهلكين إلى التجديد وانبهارهم بالجديد من التقنيات الالكترونية. وتنمو مبيعات تلك التلفزيونات بصورة ملحوظة في مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وغيرها.
وجديرٌ بالذكر أن بينكيو تحتل اليومَ المرتبة الثالثة عالمياً في تصنيع تلفزيونات ذات شاشات كريستال السائل. وتتميز شاشاتها باسعارها المخفوضة.
موجة من برامج المكتب المفتوحة المصدر
تعتزم شركة"اي بي إم" IBM تعزيز تنسيق المستندات المفتوحة المصدر، في النسخة الجديدة من برنامج"وورك بلايس مانجد كلاينت"Workplace Managed Client. ويصل البرنامج الى الاسواق في مطلع عام 2006 . ويتوقع ان يشتمل على دعم لإمكان استيراد وتصدير وإعادة كتابة الملفات المحفوظة بتنسيق المستندات المفتوحة المصدر. كما يتضمن أيضًا دعمًا لمعالجة البيانات ورسوم العروض التقديمية وجداول البيانات وغيرها.
وبيّنت شركة"اي بي إم"أن السر وراء هذا القرار يكمن في إقبال العديد من الاقتصادات المزدهرة مثل الصين والبرازيل والهند اضافة إلى بعض الولايات الاميركية مثل ماساتشوستس، على تبني تنسيق المستندات مفتوحة المصدر. ويعتبر البرنامج منافساً قوياً لبرنامج" ام اس أوفيس"MS Office الذي تنتجه شركة"مايكروسوفت".
واضافة الى ثمنه الرخيص، يمكن تحديث برنامج"وورك بلايس مانجد كلاينت"بصورة مجانية، بدلاً من دفع مبالغ طائلة، بصورة دورية، للحصول على الترخيص بتحديث برنامج"ام اس أوفيس".
يذكر أن شركة"اي بي إم"ليست أول من أقدم على تطوير البرامج التي تدعم تنسيق المستندات المفتوحة، فقد سبقتها شركة"صن مايكروسيستم"في طرح برنامجين مفتوحي المصدر هما"ستار اوفيس"و"اوبن اوفيس"المشابهين لبرنامج"وورك بلايس مانجد كلاينت". البوابة العربية للاخبار التقنية.
خليوي بپ"ذكاء" البريد الالكتروني
اطلقت شركة"نوكيا"Nokia خليوياً جديداً باسم"9300 آي"9300i. واضافة الى قدرته على التعامل مع شبكات الخليوي المختلفة، بما في ذلك الشبكات المتطورة التي تنتمي الى الجيل الثالث للهواتف النقالة، يستطيع"9300 آي"التعامل مع الشبكات المحلية اللاسلكية من نوع"ولان"WLAN. وقد ركزت الشركة على قدراته المتقدمة في ادارة البريد الالكتروني، مما قد يمثل ميزة مهمة بالنسبة الى بعض رجال الأعمال.
ويتمتع الجهاز بذاكرة الكترونية تصل سعتها إلى 80 ميغابايت، ويمكن توسيعها إلى 2 جيغابايت باستخدام بطاقة ذاكرة رقمية. وتُسهل شاشته الكبيرة رؤية الوثائق والقوائم والعروض التفصيلية والمواقع الإلكترونية، اضافة الى الرسائل.
وبفضل سماعة خارجية مدمجة، يسمح"9300 آي"بإجراء اتصالات جماعية بخمس جهات في وقت واحد. ويشمل ايضاً تقنيات نقل المعلومات الى الاجهزة الذكية عبر تقنيتي"البلوتوث"Bluetooth والاشعة تحت الحمراء. ولم تتوافر معلومات عن سعره.
أخبار سريعة...
قرر محرك البحث ياهوو! ادماج خدمة RSS ضمن الخدمات البريدية في الموقع.
اطلقت شركة"فاير فوكس"متصفح البحث الذي يحمل اسمها. وأصاب الاسواق المعلوماتية الدولية بصدمة ايجابية بنزوله، بعد ان اختبرت نُسخه التجريبية على نطاق واسع دولياً منذ مطلع العام الحالي. وفي المقابل، يعتقد بعض الخبراء ان الميزات التقنية المتطورة لا تكفي لنشره، خصوصاً في ظل المنافسة الشرسة مع"اكسبلورر".
اطلقت شركة مايكروسوفت برنامجها الجديد لحماية بيانات المعلومات على الانترنت، تحت اسم One Care Live. والمعلوم ان الشركة عينها اطلقت برنامج"انتي سباي واير"في هذا العام لحماية الكومبيوترات من خطر برامج التجسس المنتشرة على الشبكة الالكترونية.
اسست شركة"انتل" Intel اكبر منتج للرقاقات الالكترونية عالمياً، صندوقاً استثمارياً برأس مال قدره 50 مليون دولار اميركي لدعم قطاع تكنولوجيا المعلومات في الشرق الاوسط وتركيا. وتزمع الشركة توجيه تلك الاموال للاستثمار في شركات التكنولوجيا المحلية.
أرغمت المحاكم الاميركية شركة"سوني"SONY اليابانية على سحب أقراص مدمجة موسيقية، نظراً لاحتوائها على برنامج"اكس سي بي"، الذي يحميها من النسخ، لكنه يعرض كومبيوترات المستخدمين للاصابة بالفيروسات.
ووضعت الشركة هذا البرنامج في نحو 4.7 مليون قرص مدمج لمطربين مثل نيل دياموند وسيلين ديون وريكي مارتن.
وينقل برنامج"اكس سي بي"معلومات من كومبيوتر المستخدم الى موقع الشركة، مما يمكنها من منع نسخ الاقراص.
وفي المقابل، يسمح ذلك البرنامج عينه لقراصنة الانترنت الماكرين باختراق أجهزة المستخدمين والسيطرة عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.