بينما انشغلت المحطتان اللبنانيتان الأبرز، "أل بي سي" و"المستقبل"، وهما منوعتان، بسياسة وطنهما ومحاورها الداخلية والخارجية، اتجهت القناتان الإخباريتان الأبرز عربياً، "الجزيرة" و"العربية"، نحو التنوع. مفارقة تُفصح، إلى حد ما، عما يشهده عالم التلفزيون عربياً. وإذا كان نتج من ذلك، وفق إحصاءات خاصة تُجرى لحساب المحطات، خسارة المحطتين اللبنانيتين نسباً متفاوتة من جمهورهما"المتنوع"، لاسيما عندما تحتكر السياسة المحلية شاشتيهما، فإن"العربية"و"الجزيرة"ربحتا جمهوراً، من دون أن تكونا غيرتا هويتهما كمحطتين إخباريتين. علماً أن ذلك حصل في مناسبات سياسية، كحرب إسرائيل حزب الله في لبنان. فالعالم، عربياً، تابع هذا الحدث من خلال هاتين المحطتين وكل من"أل بي سي - الحياة"وتلفزيون"الجديد"الذي"غطى"قدراته المادية والمهنية المتواضعة بالانحياز إلى"حزب الله". وبدلاً من المواكبة الإخبارية التي نشط فيها خلال الأيام الأولى من الحرب ثبَّتَ كاميراته على بعض أسطح الأبنية المطلة على غير منطقة تتعرض للاعتداء، وحوّل الاستديو إلى ما يشبه غرفة هاتف تتلقى الأخبار وتنطلق منها المواقف. لعل المشهد التلفزيوني للسنة الآفلة، من خلال"العربية"و"الجزيرة"و"أل بي سي"و"المستقبل"، من أكثر اللحظات وضوحاً وتعبيراً. فسعي المحطتين الإخباريتين الآخذتين بالتنوع إلى فتح أسواق جديدة لشاشتيهما، لا يعني التماثل في استراتيجيتيهما وأهدافهما، بل أنهما ازدادتا اختلافاً على هذا الصعيد وغيره. فتنوع"العربية"في الدرجة الأولى هو مزاج تلفزيوني ليبرالي جاء به مديرها العام عبد الرحمن الراشد الذي تولى الإدارة عقب الاحتلال الأميركي للعراق. ويجد هذا المزاج لنفسه فرصة لتحقيق حضور أوسع وأكثر تأثيراً، في ظل تنامي جمهور القرف من الوضع السياسي العربي ومشاهِد الحروب والقتل والدمار. فهذا المزاج يعتبر أن الجمهور الكبار يمل شيئاً فشيئاً من السياسة، وأن الأخبار لا تقتصر على السياسة. فهناك البورصة والأسهم والفن والفنانين والفنانات...الخ. وعلى رغم أن هذا التوجه لم يترجم في الكامل إلا أنه، بين حين وآخر، يبرز كنَفسٍ جديدٍ يعبر نشرات الإخبار. لكن الأهم في هذا الإطار هو تغيير الفترة الصباحية مع برنامج"صباح العربية". فهذه الساعات الأولى من النهار باتت، على هذه الشاشة الإخبارية، محطة لبدء يوم جديد، للعمل، لا للوقوف على أطلال الأمس وما سبقه...غدت منوعة منفتحة على العالم والحياة. أما سعي"الجزيرة"إلى الأسواق الجديدة فيذهب في اتجاه آخر، ربما يفسره تحولها شبكة تتكاثر في صيدها القنوات. وبعد"الجزيرة انترناشيونال"الناطقة بالإنكليزية التي انطلقت أواخر هذا العام يتم الإعداد لإطلاق قناة"الجزيرة الوثائقية". فأسواق هذه المؤسسة المدعومة من الحكومة القطرية ليست إعلانية في الوقت الحالي، وإنما إعلامية ودعائية. الاختلاف في المسعى بين القناتين الإخباريتين يقابله تباين في حال القناتين"المنوعتين"اللبنانيتين،"أل بي سي"و"المستقبل". وإذا كانت الثانية قد غرقت في السياسة المحلية اللبنانية وعادت مالياً إلى حضنها السياسي بعدما استقلت لبعض الوقت، فإن الأولى تقاوم ذلك، أو لا ينطبق عليها هذا التوصيف. وما زالت في سياستها البرامجية تَعتبر نفسها قناة منوعة وعليها الحفاظ على الأسواق التي فتحتها وتنافس فيها، أو تلك التي تعمل لها. هذا ما يفسر، مثلاً،"نوم""المستقبل"إبان الحرب التي استهدفت فيها إسرائيل لبنان شعباً ودولة وبنية تحتيه. على رغم أهمية الحدث بالنسبة إلى المشاهد وإلى المحطات التلفزيونية. فهذه"العربية"تجتهد لرفع نسبة مشاهدتها، لاسيما في السعودية، في وقت بدت"الجزيرة""آكلة الساحة"ومستعدة للاستشهاد على الخطوط الأمامية للجبهة. النوم"المستقبلي"تبعه وهنٌ رمضاني. فعلى رغم كثرة المسلسلات والمنتجات العربية واللبنانية كانت دورتها البرامجية قليلة الجاذبية، وربما لعب الانطباع السائد باغتراب هذه القناة في السياسة دوراً سلبياً. مقابل ذلك، أبدت"أل بي سي"حرصاً على فضائها العربي ومشاهديها.. وسوقها العربية عموماً والخليجية السعودية خصوصاً. تظهَّر ذلك في دورة رمضان وإن كانت لم توفق في مسلسل"السندريلا"الذي يتناول قصة حياة الممثلة سعاد حسني. فهي من خلال إنتاجها وعرضها"طاش ما طاش الأصلي"أكدت حضورها القوي في الفضاء الخليجي والسعودي تحديداً، إضافة إلى تعميق توجهها بإنتاج وعرض برامج تتوجه إلى الخليج.