البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخبار ولمحات
نشر في الحياة يوم 23 - 12 - 2006


كانون الثاني يناير
الشرق الأوسط في قبضة الرعب من انفلونزا الطيور بعد أن اختتم العام الماضي على وفاة طفلة عراقية في منطقة كردستان وخالها بأثر من فيروس"اتش5 آن1".
اكتشاف كوكب سيّار خامس من نوعه في الفضاء الكوني، يدور حول نجم أحمر صغير، ويبعد 25 ألف سنة ضوئية من الأرض، ضمن مجرة"درب اللبانة".
ثمانون عاماً على اختراع التلفزيون، بفضل جهود متضافرة لمجموعة من العلماء أبرزهم الأميركي جون لويجي بيرد، وقد بات مُهَدَّداً بالمنافسة من أجهزة الالعاب الالكترونية و"الشاشة الرابعة"للخليوي.
رعت"المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا"الإماراتية المسابقة العربية الاولى لأفضل خطة اعمال في مجال التكنولوجيا.
عرض متحفا لندن وبكين خريطة يعود أصلها للعام 1418، يمكن أن تثبت أن الاميرال الصيني المُسلم تشينغ هي أبحر حول القارة الاميركية قبل وصول كريستوفر كولومبوس إليها في العام 1492.
أعلن فريق من الباحثين البريطانيين أن الوخز العميق بالإبر الصينية يمكن أن يعطل نشاط المنطقة المسؤولة عن الألم في المخ.
ابتكرت شركة"الجاتو"برنامجاً خاصاً، اسمه"آي تي في2"وترجمتها"عين التلفزيون 2"، ويسمح بمشاهدة التلفزيون على أجهزة كومبيوتر"ماكنتوش".
وصلت كبسولة فضائية تحمل عينات من غبار النيازك، بعد انفصالها عن المركبة الأم، ضمن مهمة اسمها"ستارداست" Stardust انجزتها"وكالة الفضاء والطيران الاميركي"ناسا، واستمرت سبع سنوات قطعت خلالها 4.5 بليون كيلومتر. ويُعتقد أن غبار النيازك، الذي حصلت عليه"الناسا"من خلال قصف ذري لأحد الأجرام الفضائية، يفيد في التعرف الى نشأة المجموعة الشمسية. كما انها المرة الأولى التي يدرس فيها العلماء غبار النيازك بصورة مباشرة.
شباط فبراير
تابع انفلونزا الطيور انتشاره السريع في 3 قارات، فيما بدا العالم مُربكاً في التوصل الى حلول تضمن محاصرة الوباء ودحره. وكذلك ضرب بقوة في الأردن ومصر. ودخل فيروس"اتش5 آن1"الى 15 دولة شملت الهند وسلوفاكيا وتايلاند واندونيسيا وماليزيا والعراق والنمسا وغيرها. وأعلنت"منظمة الصحة العالمية"اشتباهها بسبع إصابات بشرية بمرض انفلونزا الطيور في كردستان العراق. والمعلوم ان تلك المنطقة سجلت الوفاة الأولى لبشر في الشرق الأوسط. وفي مصر، انهار الطلب على الدواجن اثر اكتشاف سلالة"اتش 5 آن 1"القاتلة من الفيروس للمرة الأولى، فطحن الفيروس صناعة الدواجن وبورصتها في مصر التي تبلغ أموالها 4.2 بليون دولار. كما أُعلن عن اكتشاف حالات للاصابة بالفيروس بين الطيور في 11 محافظة من 26 محافظة مصرية. ولاحقاً سُجّلت وفيات بشرية في البلاد، بلغ عددها ستاً.
عشرون عاماً على ظهور الفيروس الالكتروني، الذي ابتدأ كتسلية للعلماء المتخصصين في برامج الكومبيوتر!
في ضيافة مدينة برشلونة الاسبانية، رسم"المؤتمر العالمي للجيل الثالث للخليوي"الهاتف النقال أداة فردية للاعلام المرئي- المسموع ومنافساً للتلفزيون.
تتجه سورية الى تجديد بنيتها الالكترونية عبر نشر"الشبكات العامة للمعلومات".
استنكرت"الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان"قرار وزير الاتصالات المصري وقف شركتين لانهما قدمتا الانترنت السريعة بأسعار مخفوضة.
حاز موقع"الباحث الاسلامي"جائزة أفضل موقع عربي في مجال الثقافة الالكترونية، التي تُشرف عليها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية.
نظمت الكويت أول سباق اقليمي للهجن باستخدام الروبوت فارساً بدلاً من الاطفال، كما جرت العادة سابقاً، في أعقاب انتقادات من جانب جماعات مدافعة عن حقوق الانسان.
نصحت"هيئة الخدمات الصحية"في بريطانيا الراغبين في الرشاقة بممارسة الجنس كتمرين للحفاظ على صحة القلب ولإطالة العمر!
تستورد سويسرا أجزاءً آدمية مثل الايدي والأقدام، من الولايات المتحدة ليستخدمها طلبة كليات الطب في البحث والدراسة.
ترك لورانس سامرز منصب رئيس جامعة هارفارد الأميركية بعدما تسبب في إثارة عاصفة من الانتقادات بسبب تصريحات أورد فيها ان النساء ربما يَكُنّ أقل استعداداً فطرياً في مجالات الرياضيات والعلوم.
بيّن باحثون في"معهد أبحاث جارفان"في مدينة سيدني الاسترالية ان الذين يقلقون من الأمراض يصابون بها فعلياً أكثر من غيرهم!
آذار مارس
طرحت شركة"أي آي"لعبة افتراضية مستوحاة من سلسلة أفلام"الاب الروحي"التي أخرجها الاميركي فرانسيس فورد كوبولا في سبعينات القرن الماضي.
في عزّ الانشغال باكتساح فيروس انفلونزا الطيور لقارات ثلاث،"استمتع"العالم بمتابعة كسوف شمسي أول في القرن 21 شمل القارات الأربع الأكثر اكتظاظاً بالسكان آسيا وأميركا وأوروبا وأفريقيا، فأثار ردود أفعال راوحت بين الفرح الكرنفالي في البرازيل والنظر إليه كعقاب سماوي في بعض دول أفريقيا.
مؤتمر تقنية المعلومات في الرياض يشهد نقاش سبعين ورقة علمية.
تأسيس أول اتحاد عربي لكتاب الرواية الرقمية، ترأسه محمد سناجلة الذي كتب روايتين الكترونيتين هما"ظلال الواحد"و"شات".
أطلق"غوغل"مشروعاً عن المريخ"غوغل مارس" Google Mars ، فصار الضيف الثالث بعد الأرض والقمر في ذلك المحرك الشهير.
استضافت المكسيك"المنتدى العالمي الرابع للمياه"، الذي لفت إلى تصاعد أزمة المياه في الأرض، والتي تفتك بخمسة ملايين طفل سنوياً. ويتعذر على 1.1 بليون نسمة الحصول على المياه العذبة فيما يعوز 2.6 بليون شخص مياهاً صالحة للاستعمال لأغراض مختلفة. وأشار المنتدى الى الانخفاض المتواصل في حصة الفرد من المياه في العالم العربي، ما يهدد المنطقة بحروب سببها ندرة الماء.
شهد"منتدى مطوري انتل"في سان فرانسيسكو صراعاً مكتوماً بين كومبيوتر"ألترا موبايل بي سي" Ultra Mobile PC من انتل و"أوريغامي"Origami الذي تدعمه شركة"مايكروسوفت".
ادعى أوبري ديفيد نيكولاس غاسبر دي غراي، اختصاصي كومبيوتر من جامعة كامبريدج، أنه توصل إلى"مجموعة مُعادلات"لجعل الجسد الانساني"قادراً على العمل لزمن أطول". وأثارت مزاعمه نقاشاً غربياً قوياً حول أفكار الموت والحياة في القرن 21.
نيسان ابريل
اعتمدت شرطة في بلدة"دورست"البريطانية على الاقلام الرقمية من نوع"ماجيكوم"التي تنتجها شركة"ميركوري".
نقاش حاد حول حق إيران في امتلاك برنامج نووي للاستفادة سلمياً من الطاقة النووية، بسبب التقاطع الكبير بين تقنياته وتلك التي تستخدم في صنع سلاح نووي. ولا تزال الأزمة عالقة في سماء المنطقة الملبدة بنُذُر الكوارث.
ولادة أولى للروبوت الأُنثى"نويل"التي وضعت روبوتاً- طفلاً، في مستشفى"كايسر بيرمانينت"في ولاية كاليفورنيا.
مصنع ألماني أول من نوعه في الشرق الأوسط لانتاج أدوات الاتصال اللاسلكي للكومبيوتر، تحتضنه سورية.
في"اليوم العالمي للصحة"، الأمم المتحدة تشير إلى النقص في الأيدي المُدرّبة اللازمة لرعاية البشر، وضمنها 4 ملايين طبيب وممرض وفني.
وجهت اليابان ضربة"تلفزيونية"مزدوجة عبر اطلاقها"التلفزيون الرقمي الأرضي"Digital Terrestrial TV، وعرضته في"سي بت هانوفر". وكذلك أنزلت أول اسطوانات رقمية عالية التحديد"هاي ديفينيشن دي في دي" HD DVD .
أطلق معرض"سي بت هانوفر"، اضخم معرض عالمي للاتصالات، مصطلح"الشاشة الرابعة" 4th Screen في الإشارة إلى تلفزيون الخليوي بتقنيته"التلفزيون المحمول"DVB و"بث الميلتي ميديا"DMB . انشغل المعرض بأجهزة الخليوي القادرة على التقاط البث المُتلفز.
في اليوم الأول لنزوله الى الأسواق باع فيلم"هاري بوتر- كأس النار"5 ملايين اسطوانة مدمجة في الولايات المتحدة.
استضافت"مكتبة الاسكندرية"مؤتمر"بيوفيجن"عن مستقبل البيولوجيا في القرن 21.
طرحت شركة"ابل"برنامجاً يُمكّن كومبيوتر"ماكنتوش"من استخدام نظام التشغيل"ويندوز"، على قدم المساواة مع نظام"ماك اوس".
أيار مايو
استضافت بيروت"المؤتمر الطبي الأربعين للشرق الأوسط".
أطلقت"دار الإفتاء المصرية"خدمة"فتاوى الحياة اليومية"على موقعها الإلكتروني.
أعلن فريق فرنسي- لبناني مشترك أن الديناصورات عاشت في لبنان قبل 140 مليون سنة، بعد ظهور نتائج تحاليل لبقايا عُثر عليها في جزين، جنوب بيروت.
أحدث ابتكارات الهاكرز: خطف المعلومات والمطالبة بفدية.
ظهور تجمعات للمدونيين الالكترونيين السعوديين.
سيطرت الأجهزة الرقمية المحمولة على معرض"كومكس عُمان".
شهد"معرض الترفيه الالكتروني"في لوس انجليس صراع"القناصل الثلاثة":"اكس بوكس 360"و"بلاي ستايشن بورتابل"و"نينتندو غايم كيوب".
استضافت مدينة"كورتيبا"البرازيلية مؤتمراً دولياً عن التنوع البيولوجي، الذي بات مُهدداً بالاختفاء في ظل التدهور المستمر للبيئة.
الاحتفال بمرور مئة وخمسين عاماً على ميلاد سيغموند فرويد، مؤسس مدرسة التحليل النفسي.
حزيران يونيو
ثارت شكوك عن انتقال فيروس"اتش 5 آن 1"من طفل إلى أبيه في أندونيسيا، فقلق العالم من دخول الفيروس مرحلة الانتقال المباشر من انسان إلى آخر. وأشار بعضهم إلى اجتياز الفيروس تحوّلين من سبعة تلزم لتحوله فيروساً قادراً على التنقل بين البشر.
كالعادة، خاضت الروبوتات كأسها الخاص لكرة القدم"روبوكاب"بالتزامن مع نظيرتها عند البشر. فازت ألمانيا بتلك الكأس، وأبدت روبوتاتها تفوقاً ملفتاً. وحلّت إيران في المرتبة الرابعة بعد فوزها بخمس ميداليات ذهبية في مسابقات مختلفة ضمن"روبوكاب".
شهد مونديال كرة القدم في ألمانيا ظهوراً أول للروبوت الأمني"أوفرو" Offro الذي يشبه الدبابة. وزنه 65 كيلوغراماً، ويسير بسرعة 7.2 كيلومتر، ويتحرك رأسه بدوران مقداره 360 درجة. ويتحمل البرودة إلى 12 درجة مئوية تحت الصفر، والحرارة ما فوق خمسين درجة. ويستخدم"أوفرو"كاميرات حرارية لالتقاط ونقل الصور والتحكم في جودة الهواء وإرسال إشارات إنذار للسلطات المركزية في كل الأوقات.
لعبة الكترونية عنصرية عن المهاجرين من أصول اسبانية عبر المكسيك... اسمها"بوردر باترول"وترجمتها"دورية الحدود"، أثارت لغطاً عن العنصرية الخفية في أميركا، خصوصاً بالترافق مع التحركات الواسعة لأولئك المهاجرين في الولايات المتحدة.
استنسخت شركة"أليركا"الأميركية قططاً مُعدّلة جينياً بحيث لا تثير حساسية عند من يلامسها.
اكتشاف ديناصور قزم عاش في ألمانيا قبل 150 مليون سنة.
في مصر 25 مليون خط هاتف، منها 14.5 للخليوي.
عثر فريق دولي في القطب الجنوبي على آثار لمُذنّب عملاق ارتطم بالأرض قبل 250 مليون سنة، فأحدث حفرة مساحتها ضعفي السويد، وأباد 90 في المئة من الكائنات الحيّة حينها.
يعاني عشرة ملايين أميركي من مرض"الانفعال المُفاجئ المُتقطّع"Intermittent Explosive Disorder.
إغلاق موقع"ذي بايروت باي"، المتخصص بانزال أفلام السينما، يطلق مظاهرات سويدية مُندّدة بأميركا التي قيل ان تلك الخطوة اتُخذت استجابة لضغوط من صناعة السينما فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.