البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصف أول جرم في الكون وروبوت يقاتل كالساموراي وبيئة الأرض مهددة ... انفلونزا الطيور تثير رعباً و مهرجان أول لأفلام الخليوي و "تشكيك" في العلم قسم ثاني
نشر في الحياة يوم 01 - 01 - 2006


حزيران يونيو
- اعتمدت المانيا جواز سفر جديداً يحتوي على المعلومات عن القياسات البيولوجية لحامله، عبر تقنية تُسمى"بيومتركس" BioMetrics، محملة على شريحة متخصصة، مما يجعل تزويره مسألة معقدة.
- قبل خمسين عاماً، اطلقت البشرية قمرها الاصطناعي الاول"سبوتنيك 1". وفي العام 1955، وتحت غطاء من السرية المطلقة، أمر مجلس السوفيات الأعلى ببناء"موقع التجارب والاختبارات"الرقم 5 بالقرب من محطة سكة حديد تايورا تام النائية، حيث صُنع"سبوتنيك".
وأطلق الحدث تنافساً كونياً بين جباريّ الحرب الباردة، حينها، أي الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.
- يجري البروفسور الاميركي ستيفان سبندلر أبحاثاً على الفئران تستهدف الإبقاء عليها حية لفترة زمنية أطول من دورة الحياة الطبيعية لها، ومن دون أن تتعرض للأمراض المرتبطة بالشيخوخة.
- يواجه كاتبو اليوميات الالكترونية على الانترنت"بلوغرز" Bloggers في الصين قيوداً على ما يكتبونه عبر شبكة"مايكروسوفت"، نظراً لعدم سماح الشركة لمن يكتب نصوصاً ترد فيها عبارات"ديموقراطية"وپ"حرية"وپ"استقلال تايوان"وپ"حقوق الانسان"وما شابه، اضافة الى القيود المتنوعة التي تفرضها السلطات الصينية. دافعت الشركة عن قرارها مؤكدة أنها تلتزم قوانين كل دولة تعمل فيها!
- شرعت شركة"جونسون اند جونسون"في بناء مقرها الاقليمي لمنطقة الشرق الاوسط في مدينة دبي الطبية، التي تضم مقار مشابهة لكلية هارفرد ومؤسسة"مايو كلينك"الاميركية.
- تعتزم روسيا إرسال جهاز للكشف عن الماء إلى القمر على متن مسبار فضائي أميركي في العام 2008.
- سيتمكن المحامون العرب من الاطلاع على القوانين العربية بمختلف تخصصاتها عبر الموسوعة القانونية الالكترونية التي أنشأتها شبكة"المحامون العرب".
- ظهرت حال ثانية من مرض جنون البقر بين الماشية في الولايات المتحدة.
- عرضت شركة"مايكروسوفت"نسخة تجريبية من متصفح الانترنت"اكسبلورر 7".
- اعلنت روسيا فشل مهمة"كوزموس 1": أول شراع فضائي يعمل بالطاقة الشمسية.
- وصل عدد مستخدمي مواد الادمان في العالم الى نحو مئتي مليون شخص.
- أشارت دراسة ألمانية الى أن أدمغة من يشتركون في ألعاب فيديو عنيفة تتعامل مع الموقف كما لو كان حقيقة واقعة!
تموز يوليو
- انه"قصف القرن 21". بتلك الكلمات وصف مسؤولو وكالة الناسا قصف المُذنب"تامبل1"بصاروخ اطلقته المركبة الفضائية"ديب امباكت" Deep Impact، ويحمل 474 طناً من الديناميت. واستطاعت التقاط الكثير من الشظايا التي نجمت من الانفجار، الذي اداره علماء الوكالة من مسافة 133 مليون كيلومتر. وتساعد الشظايا الآتية من المذنب في اعطاء فكرة عن طريقة تشكّل المجموعة الشمسية. وكلفت العملية 333 مليون دولار.
- نبّه علماء بريطانيون الى ان آلافاً من السلالات البحرية أصبحت معرضة للخطر من ظاهرة ارتفاع درجة حرارة العالم بسبب زيادة نسبة الأحماض في مياه المحيطات.
- أشارت دراسة أجرتها"هيئة حماية البيئة"الاميركية إلى أن مادة التفلون، وهي من المواد التي تمنع التصاق الطعام في الاوعية، ربما تزيد مخاطر الاصابة بالسرطان أكثر مما كان يعتقد سابقاً.
- أعلنت اليابان أن قرار الولايات المتحدة الأميركية تمسكها برقابتها غير المحدودة على 13 جهاز كومبيوتر رئيسياً تتحكم بمجريات الاتصال عبر الإنترنت في سائر أنحاء العالم من شأنه أن يؤلّب العالم ضد أميركا.
- أظهرت دراسة نشرها"الصندوق العالمي لصون الطبيعة"، ان تغير المناخ العالمي سيجلب فصول صيف أكثر حرارة وأكثر جفافاً لحوض البحر المتوسط، مما يضرّ بالزراعة والسياحة، وهما من أكبر مصادر الدخل في المنطقة.
- نبهت"المنظمة العالمية للمناخ"الدول النامية الى ضرورة العمل على تقليص إصداراتها من غازات التلوث، التي تساهم في رفع حرارة الأرض.
- أعلن"معهد روزالين للأدوية"، الذي استنسخ النعجة الشهيرة دوللي 1997 عن مشروع تشترك فيه شركات عالمية عدة يهدف الى إنتاج دجاج معدّل جينياً بحيث يحتوي لحمه على كميات كبيرة من بروتينات مقاومة للسرطان.
- أطلقت اميركا المكوك ديسكوفري، في اول رحلة لمكوكاتها بعد الفشل الذي حاق بالمكوك"كولومبيا"2003 وأدى الى احتراقه لحظة عودته الى الارض. ورافقت الاطلاق مخاوف، لأن شظايا معدنية ارتطمت بالدرع الواقي من الحرارة، عند اقلاع المكوك، وهو الخلل نفسه الذي اصاب"كولومبيا". ولجأ المكوك ورواده الى"محطة الفضاء الدولية"، حيث تثبتوا من سلامة المكوك. ولاحقاً، بعد عودة"ديسكوفري"، اعلنت اميركا احالة اسطول مكوكاتها الى التقاعد.
- أعلن"معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا"كالتك، اكتشاف كوكب سيّار عاشر في نظامنا الشمسي، مما يخل بالبديهات المعروفة عن هذا النظام. ويبعد الكوكب الجديد نحو عشرين بليون كيلومتر من الشمس، أي أنه أبعد بنحو سبعة وتسعين مرة مما يفصل الأرض عن الشمس.
آب اغسطس
- أعلنت"وكالة الفضاء الاوروبية"ايزا ان ثقب غاز الاوزون فوق القطب المتجمد الجنوبي اتسع أخيراً بمقدار عشرة ملايين كيلومتر مربع، أي ما يعادل مساحة أوروبا!
- صنعت اليابان الروبوت"واكامارو"المخصص لرفقة الانسان في المنزل. ويعمل كجليس للأطفال، ويجيد 10 آلاف كلمة، ويهتم بالشؤون المنزلية.
- اكتشفت جزيرة قديمة غارقة في مياه البحر الابيض المتوسط، عند مضيق جبل طارق، يُعتقد انها قد تكون جزءاً من قارة"اتلانتس"المفقودة.
- صرح مسؤول عسكري أميركي بأن الصين تتفوق على الولايات المتحدة بنسبة 10 إلى 1 في عدد العلماء.
- لاحظت دراسة اميركية جديدة تناولت ألعاب الفيديو وتأثيرها في الأولاد، ان هذه الالعاب التي تتضمن مشاهد عنف تزيد من عدوانية الأطفال وتمردهم وتدفعهم إلى عدم احترام النظام، كما تجعل نتائجهم الدراسية رديئة.
- افتتحت الصين مركزاً علمياً لاستكشاف القمر.
- اثبتت دراسة لوكالة"ناسا"نشرتها مجلة"ساينس"العلمية الاميركية ان الطبقات العليا من الغلاف الجوي تمتص من الطاقة أكثر بكثير مما تعكسه الى الفضاء الخارجي، بسبب تراكم غازات التلوث. ويُحتبس فارق الطاقة، ويبلغ 0.85 واط للمتر المربع، في الكرة الارضية، مما يسبب ارتفاع حرارة الارض.
- اعرب باحثون أميركيون عن اعتقادهم بأن البنات الصغيرات اللواتي يكثرن من أكل شرائح البطاطا المحمرة، يواجهن خطراً أعلى للاصابة بسرطان الثدي في مراحل متقدمة من العمر.
- تمكن باحثون يابانيون من تصميم جلد الكتروني مرن سيمكن الانسان الآلي ومقاعد السيارات وحتى السجاجيد، من الاحساس بالضغط والحرارة!
- حذرت منظمة الصحة العالمية من الاغتراب الاجتماعي، الناجم عن وتيرة الحياة الحديثة، لأنه يدفع الكثير من الناس إلى الانتحار.
- أعلن علماء كوريون جنوبيون أنهم نجحوا في استنساخ اول كلب في العالم. تبين لاحقاً كذب هذا الادعاء، مما سبب فضيحة علمية مدوية.
- بات مراهقو اميركا من الذكور، اكثر ميلاً الى الجسد الضخم والممتلئ بالعضلات الصلبة. ولذا، يكثر هؤلاء من استعمال بودرة البروتين وأنواع من الهورمونات من اجل الحصول على كتل عضلية توحي بالقوة.
ايلول سبتمبر
- عقد"المؤتمر الدولي العاشر لصناعة وخدمات الخلوي بنظام جي اس ام في الشرق الاوسط وشمال افريقيا"في مركز دبي الدولي للمؤتمرات، ونظمته شركة"انفورما تليكومز اند ميديا".
- رعى الرئيس حسني مبارك"المؤتمر الخامس السنوي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العالم العربي"الذي نظمه"منتدى مصر الاقتصادي".
- احتفل معرض الكومبيوتر السنوي"جيتكس دبي"بالذكرى 25 لانطلاقه، وقد صار اهم معرض مفرد للمعلوماتية والاتصالات المتطورة في منطقة الشرق الاوسط.
- تكافح دول آسيا والمحيط الهادي لكبح جماح انتشار السرطان وأامراض القلب التي تودي بحياة 25 الف شخص يومياً فيها.
وذكر تقرير علمي حول الامراض غير المعدية في غرب المحيط الهادي، وهي المنطقة التي تمتد من الصين الى فيجي، ان الخدمات الصحية في تلك البلدان يمكن ان تنهار تحت وطأة الامراض المزمنة.
- في تقدير متفائل، أعلن عالم كندي في"المؤتمر العالمي للقاح مرض نقص المناعة المكتسبة إيدز"المعقود في مونتريال، ان التوصل الى إنتاج لقاح مضاد لهذا المرض ممكن بعد خمس سنوات.
- أطلق"اتحاد كتاب الانترنت العرب"موقعه الرسمي على شبكة الانترنت. ونشر عليها مجلة اسمها"الثقافة الرقمية".
- أشارت دراسة اميركية الى قدرة الكاري والبهار والكمون على مقاومة السرطان!
أظهر معرض السيارات السنوي في باريس ميلاً متزايداً لدى شركات السيارات العالمية لانتاج سيارات هجينة Hybrid تسير بواسطة الوقود والكهرباء معاً.
- طرحت دراسة صينية احتمالاً مفاده ان فيروس"الالتهاب الرئوي الحاد"، ربما"قفز"من الخفافيش الى البشر.
- بداية موجة عالمية من الذعر لاحتمال انتشار فيروس انفلونزا الطيور في العالم، وخصوصاً من احتمال حدوث"طفرة"تُغيّر من تركيب جيناته، وتجعله مُعدياً للبشر.
تشرين الاول اكتوبر
- كشف نيكولاس نيغروبونتي، رئيس"معامل تقنية الإعلام في معهد ماساشوستس"عن كومبيوتر محمول يكلف أقل من 100 دولار. ويمكن ثنيه وغلقه بطرق مختلفة، وفي حال عدم اتصاله بتيار كهربي يمكن تشغيله من طريق محرك يدار يدوياً.
- منحت"جمعية نوبل في جامعة كارولينسكا"جائزتها عن الطب او الفيزيولوجيا للعالمين الاستراليين روبن وارن اختصاصي في علم الامراض من جامعة بيرث وزميله باري مارشال. ونوّهت الجمعية بأعمال وارن ومارشال عن بكتيريا هيليكوبكتر بايلوري. وقد قلب الزميلان الاستراليان رأياً علمياً ساد طويلاً، يربط بين القرحة وكل ما يرفع من نسبة الحموضة في المعدة، مثل المآكل المشبعة بالفلفل والبهار وما اليهما. وتغيرت القرحة لتصبح وباءً تسببه بكتيريا، مثل التيفوئيد.
- رُصد كسوف حلقي في معظم أنحاء أوروبا وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.
- قال باحثون إن النبتة الأولى للبطاطا نمت في ما يعرف راهناً بدولة بيرو، وأنها كانت تنبت لمرة واحدة وليس لمرات عدة كما درج بعض الخبراء على الاعتقاد.
- حذرت"منظمة الصندوق الدولي للطبيعة"من ظاهرة امتصاص أجسام الاطفال الاوروبيين لمواد كيماوية خطرة، تأتيهم من أجهزة الكومبيوتر والمفروشات والملابس ومستحضرات التجميل وغيرها.
- اكتشفت اول حال لأنفلونزا الطيور في مزرعة في غرب تركيا. وأبيدت جميع الحيوانات في تلك المزرعة. وفرض حجر صحي عليها. واعتبر الامر ايذاناً بوصول فيروس"اتش 5 ان1"الفتاك الى اوروبا، خصوصاً مع رواج الاعتقاد بأن الفيروس نقلته الطيور المهاجرة التي وصلت تركيا آتية من الصين، عبر السهوب الروسية. وظهرت سلالة"اتش 5 ان 1"للمرة الأولى في هونغ كونغ العام 1997. ولاحقاً، انتشر الفيروس عينه في رومانيا ثم دول حوض الدانوب ثم اليونان، فأثار ذعراً عالمياً عميماً.
- ذهبت جائزة نوبل للاقتصاد الى الاميركي توماس شيلينغ والاسرائيلي الاميركي روبرت اومان، عن اشتغالهما بتطبيق"نظرية اللعب"، التي وضعها العالم الاميركي اللامع جون ناش.
- اطلقت الصين مركبة فضائية على متنها رائدان في مهمة تستغرق خمسة ايام، بعد سنتين على رحلتها المأهولة الى الفضاء الخارجي. وقد عادت المركبة بسلام الى الأرض، بعد رحلة فضائية استغرقت 115 ساعة و32 دقيقة. أي ما يوازي خمسة اضعاف اول رحلة فضاء صينية مأهولة.
- في تعليق له على غرق مدينة نيو أورليانز تحت وطأة اعصار كاترينا، حذر"المجلس الدولي للعلوم"من تعرض العالم للمزيد من الكوارث الطبيعية المدمرة، كنتيجة لارتفاع حرارة الارض، مما يعرض اعداداً كبيرة من السكان للخطر. واعتبر ان الكوارث الأخيرة في الولايات المتحدة تندرج في اطار ازدياد لافت للكوارث الطبيعية على المدى الطويل، بفعل متغيّرات البيئة.
- بيّن علماء من البرازيل والولايات المتحدة ان الاجتثات الذي تتعرض له غابات الامازون أكبر مما كان متصوراً بنحو 60 في المئة.
- تشارك طلاب من جامعات اوروبية عدة في صنع قمر اصطناعي، واطلقوه الى الفضاء.
تشرين الثاني نوفمبر
- اطلقت"الوكالة الفضائية الاوروبية"المركبة"فينوس اكسبرس"الى كوكب الزهرة المحاط بألغاز متعددة.
- استخدمت الصين جيشها في عملية قتل جماعية للدواجن بعد الإعلان عن بؤرة رابعة لأنفلونزا الطيور فيها. وعُقد مؤتمر دولي في جنيف ضم ممثلين عن"منظمة الصحة العالمية"وپ"البنك الدولي"للبحث في سبل السيطرة على هذا الوباء. وشدد خبراء على حقيقة ان تحوّل فيروس"اتش 5 ان1"لفيروس مُعد للبشر يشكل خطراً داهماً. واذا تحقق ذلك الأمر، إن مئات من البشر قد يقضون عالمياً، بفعل انفلونزا قاسية، مثلما حدث في موجة"الانفلونزا الاسبانية"التي قتلت بين 25 و50 مليون شخص في العالم، بين عامي 1917و1918. وحذر البنك الدولي من ان انتقال انفلونزا الطيور الى البشر وتفشيه قد يؤديان الى خسائر تصل الى 550 مليار دولار في البلاد التي تملك اقتصاداً صناعياً.
- للمرة الأولى، استخدم باحثون أميركيون الموجات فوق الصوتية لعلاج السرطان عبر تعطيل الأوعية الدموية التي تُغذي الورم.
- اختتمت"القمة العالمية لمجتمع المعلوماتية"في تونس، وسط احساس عارم بالفشل، خصوصاً بالنسبة الى وضع تكنولوجيا المعلومات في خدمة تنمية العالم الثالث. ركزت القمة على موضوع السيطرة الاميركية على الانترنت، وانتهت النقاشات الى حل لم يلغ تلك السيطرة. ولم تظهر خطط واضحة لادراج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خطط اخراج الدول النامية من تخلفها. وترافقت القمة مع احتجاجات على غياب الديموقراطية عن البلد المضيف للقمة، بما في ذلك الديموقراطية الرقمية.
- انشاء اول سوق الكتروني للشاحنين العرب، ليطلق مع بداية العام 2006.
- حمل الصاروخ"اريان-5"الذي اطلق من مركز الفضاء في كورو
غويانا قمرين اصطناعيين للاتصالات والتلفزيون يزنان اكثر من ثمانية اطنان ويشكلان اكبر شحنة يضعها الصاروخ الاوروبي في مدار فضائي حول الأرض.
- تخطط مكتبة الكونغرس لاقامة مكتبة رقمية عالمية.
- في مدينة مونتريال في كندا، انطلقت اعمال المؤتمر الأول الذي تعقده الامم المتحدة عن التقلبات في المناخ.
كانون الاول ديسمبر
- بيّن علماء في بريطانيا ان التغيرات التي تشهدها تيارات المحيط الاطلسي ستؤدي الى ازدياد البرد في اوروبا خلال العقود المقبلة. وأشار باحثون في"المركز البريطاني لدراسة المحيطات"ان التيارات الآتية من خليج المكسيك تتضاعف وبالتالي تعطي الشمال دفئاً اقل.
وقد اسس الخبراء دراستهم التي نشرت نتائجها في مجلة"نيتشر"العلمية على ملاحظات استمرت 50 عاماً.
- فيما اقرت الامم المتحدة بأنها فشلت في تحقيق اهدافها في خصوص احتواء موجة الايدز، احتفلت آسيا باليوم العالمي لذلك الوباء بتوزيع عوازل طبية مجانية والعاب على الهاتف المحمول وعقد اجتماعات حاشدة تهدف الى التوعية بالمرض الذي يقتل ملايين الاشخاص في الدول الغنية والفقيرة كل عام. ولا يسجل الايدز الذي ادى الى وفاة اكثر من 25 مليون شخص في العالم بينهم اكثر من ثلاثة ملايين خلال العام الحالي، الى جانب اربعين مليوناً آخرين يحملون الفيروس، اي تراجع.
- في مونتريال، انتهت القمة الأولى التي ترعاها الامم المتحدة عن المناخ وسط اجواء جمعت بين التشاؤم والتفاؤل. فقد أدى تدخل قوي من جانب الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون، الى"تليين"الموقف الاميركي المتصلب في شأن ميثاق"كيوتو"، من دون ان ينجح في تغييره. وقبلت اميركا الانضمام الى مفاوضات غير ملزمة عن معايير ذلك الاتفاق. وفي المقابل، وضعت معظم دول العالم توقيعها على معايير"كيوتو"، بعد تعديلات شتى لمراعاة الاوضاع الاقتصادية الصعبة للعالم الثالث. وبذا، راج الحديث عن"خطة طريق مونتريال"كمبادرة عالمية واعدة لخفض تلوث البيئة.
- استمرار المخاوف من الانتشار العالمي لفيروس"اتش 5 ان 1"المُسبّب لأنفلونزا الطيور، مع الاعلان عن بؤر جديدة في الصين واندونيسيا، اضافة الى وصول عدد الوفيات الى نحو 70 شخصاً. وظهر شبه اجماع علمي وسياسي، وخصوصاً من جانب الولايات المتحدة، على ضرورة تركيز جهود المكافحة على احتواء موجته في آسيا، وخصوصاً الصين حيث ظهر أولاً.
- اعلنت ايران استنساخ خراف، بينها حال حمل اولى بتوأم استنساخي، بفضل مساعدة كورية جنوبية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.