محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماء المريخ الحدث العملي في 2004 يليه جينوما الفأر والدجاج و"بلوغرز" والأنفلونزا 000 ... وحرب متصفحات ومكتبة اسطورية من "غوغل" ومحاكمة "مايكروسوفت" اوروبياً قسم أول
نشر في الحياة يوم 03 - 01 - 2005

افتتح العام 2004 على"ماء المريخ". في مطلع كانون الثاني يناير، بعد فشل المسبار الأوروبي"ايغل"قبلهما في الهبوط على المريخ، سجل روبوتا الفضاء الأميركيان"سبيريت"و"اوبورتشونيتي"سبقاً علمياً: ماء على المريخ. وجدا دلائل عن وجود الماء في الماضي السحيق للكوكب الأحمر. ماء للعلم وحّد البشرية في فرح بسيط لتقدمها في المعرفة عن الكون الواسع الذي تعيش فيه. قاد أميركي من أصل لبناني، تشارلز العشي، مغامرة الروبوت على المريخ. حظي بتكريم اميركي عظيم. هل نال تكريما مناسباً في العالم العربي؟
اختتم العام على ماء آخر. ماء قاتل ومدمر. أطلق زلزال هائل قرب جزر سومطرة، أمواج مد"تسونامي"لتضرب سواحل ثمانية بلدان على امتداد ثلاثة الاف كيلومتر. قتل مئة ألف وأكثر. المفارقة ان ماء"تسونامي"وحّد البشر في لحظات قليلة من التعاطف الإنساني. بين مائين سارالعام 4002. عبر موجة عاتية من"انفلونزا الطيور"، ذُبِحَت فيها مئات ملايين الدواجن والطيور. خلفت تلك الموجة رعباً ما فتئ ماثلاً من حدوث طفرة نوعية في فيروس"انفلونزا الطيور"تُحَوّلَه الى نوع ضار من انفلونزا البشر. ثمة حذر ماثل من احتمال كهذا، يحمل في طيّاته احتمال موت مئة مليون شخص في العالم. هل تقتل الانفلونزا، في مطلع العام 5002، اضعاف ما قتله"تسونامي"الزلزال الآسيوي في اواخر العام 4002؟
بدت المعلوماتية وكأنها في مأزق لا يخرجها منه غير التلفزيون والأفلام الاحيائية وموسيقى"ام بي 3"والخلوي برسائل"ميلتي ميديا"وكاميرات رقمية تسجل مباشرة على اسطوانات"دي في دي"وغيرها. باختصار، يبدو رهان المعلوماتية معقوداً على الترفيه، وكل ما يتصل به من تقنيات وتطبيقات وأدوات، للخلاص من مأزقها، المستمر في ربيع العام 0002. حينها، سقط سوق"نازداك"، الذي تكوّنه اسهم شركات الكومبيوتر والاتصالات المتطورة، سقوطاً داوياً عُرف باسم"انفجار فقاعة الانترنت". بعد أقل من عام، أصيب"نازداك"مجدداً، بفعل غارات الارهاب في 11/9. في السنة التي تلتها، جاءت الضربة من الداخل: انهارت سوق المعلوماتية مجدداً بفعل سلسلة فضائح عن تلاعب في سجلات شركاتها مثل حال شركة"وورلد كوم". لم يتعاف"نازداك"لحد الآن. يرقد المؤشر عن حجمه تحت سقف الفين وخمسمئة نقطة، بعدما كاد ان يلامس الستة آلاف نقطة قبيل انهياره الأول.
يشمل الترفيه أشياء كثيرة. تندرج فيه الكاميرات الرقمية بانواعها، وتجارة نغمات الخلوي ورناته، والتلفزيون الرقمي والتفاعلي، وتحويل الكومبيوتر الى"مركز تسلية"للمنزل، والأفلام الاحيائية مثل"البحث عن نيمو"و"حكاية سمكة قرش"، وبرامج المؤثرت البصرية والسمعية للافلام "ماتريكس"نموذج جيد منها، والرقص الشرقي للروبوت"اوسيدا"وقيادة الروبوت"كيريو"لفرقة سمفونية عزفت لبيتهوفن، والموسيقى الرقمية وتجارتها وتبادل ملفاتها عبر الانترنت كحال موقع"كازا" وأجهزة موسيقى مثل"اي بود"وتطبيقات المعلوماتية التي تشغل مواد الترفيه على الاجهزة الالكترونية المختلفة. ربما يُفسر ذلك ايضاً ان الصراع بين الاتحاد الأوروبي و"مايكروسوفت"الأميركية، تركز على تطبيق"ميديا بلاير"، وأدى الى تغريم مايكروسوفت احدى اضخم الغرامات في التاريخ.
دخل عصر القراءة على الانترنت في منعطف جدير بالتأمل، بعد اعلان"غوغول"عن"غرفة قراءة"اسطورية: الأكبر منذ اختراع الطابعة في العام 8441. يجدر اطلاق نقاش ثقافي وتربوي عن معنى اطلاق مثل هذه المكتبة التي تضم محتويات مكتبات جامعية وعامة كبرى. هل يمكن تكرار تجربة"غوغول"عربياً؟ لعلها مناسبة لرفع الصوت بضرورة اهتمام المعلوماتية العربية ب"المحتوى"بصورة جدية، وباعتباره المدخل الفعلي لنشر المعلوماتية في دول العرب، ومحاولة تقليص الهوة الرقمية التي تفصلهم عن العالم. تقدر خطوة كهذة ان تكون مدخلاً لوضع محتوى عربي"مناسب"على الانترنت، مع التذكير بأن نسبة ما يساهم به العرب من محتوى رقمي أقل من... ان يُذكر!
هبط الروبوتان الاميركيان"سبيريت"و"اوبوروتشونيتي"على المريخ. فمسحاه وفجرّا حدثاً علمياً تاريخياً باكتشافهما، تحت قيادة الاميركي من اصل لبناني ريتشارد العشي، دلائل الى وجود ماء على الكوكب الأحمر، خلال حقب تاريخية بعيدة. تبين ايضاً ان القطب الجنوبي في المريخ يمثل محيط ماء متجمد. اعتبر"ماء المريخ"حدث العام 4002 في العالم.
فتح اليمن باب التنافس امام مشغلين جدد للهاتف النقال من نوع"جي اس ام". ويبلغ عدد مشتركي شركتي النقال في اليمن 005 ألف.
تتفوق النحل على الكلاب في استكشاف الألغام الارضية!
ضرب فيروس"سارس"الصين ثانية وقتل عشرة آلاف من قطط الزباد، بعد ايام قليلة من اختراق"جنون البقر"الأراضي الأميركية للمرة الأولى.
بدء اخذ البصمات الكترونياً للداخلين الى اميركا من مجموعة من البلدان.
اكتشف"توأم"الشمس: نجم في برج العقرب، اسمه"سكوربيو 81". يبعد 64 سنة ضوئية عن الأرض.
تمديد الحظر المفروض أميركياً على حشوات السيليكون الصدر الاصطناعي منذ 11 عاماً.
وصلت مبيعات نغمات الهاتف النقال في العالم، الى 5،3 بليون دولار، اي ما يساوي عُشر القيمة الاجمالية لسوق الموسيقى.
وصل سوق المعلوماتية في السعودية الى بليوني دولار سنوياً.
اعلان خطة بوش للفضاء: تقاعد مكوكات الفضاء، وانشاء قرى قمرية تدير غزو المريخ بشرياً، وارتباك حيال التعاون الدولي، خصوصاً مع روسيا، وبناء مركبات فضاء من نوع جديد، لم يعرفها البشر قبلاً، اسمها"مركبات استكشاف الفضاء" Space Exploration Vehicle واختصاراً"سيف"SEV، التي تقدر كذلك على البقاء زمناً طويلاً في الفضاء الخارجي.
بكلفة 051 مليون دولار، أعيد افتتاح مركز الكومبيوتر في جامعة بغداد ، الذي تأسس عام 6891.
انتاج اول طابع بريدي رقمي"سمارت ستامب" Smart Stamp في بريطانيا.
التأم منتدى"حلم العالم الافضل"في بومباي، من دون"ويندوز"ولا"بيبسي"ولا"نسكافة"و"ماكدونالد"، ومع"لينوكس"وشركات محلية للمياه والقهوة. ورعاه "المنتدى الاجتماعي العالمي"المناهض للعولمة الذي يعرف باسم"منتدى الفقراء". يعقد للمرة الأولى في آسيا.
افتتح الوزير احمد نظيف في مركز القاهرة الدولي للمؤتمرات الدورة الثامنة من"معرض القاهرة الدولي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات""كايرو اي سي تي"تحت شعار"عصر التقنيات المحمولة". لاحقاً صار الوزير رئيساً للحكومة.
أعلن الطبيب الايطالي يانوس زافوس من عيادته في اميركا، انه زرع جنيناً بشرياً مستنسخاً في رحم سيدة تبلغ من العمر 53 عاماً، في بريطانيا قبل اسبوعين. نُفي الخبر لاحقاً.
اعتقلت باكستان مساعد العالم الشهير عبد القدير خان، في اطار تحقيق عن مشاركة باكستانيين في المشروع النووي الايراني.
اليابانية"واسيدا"سيدة الرقص الشرقي في مملكة... الروبوت، من اختراع عالم الكومبيوتر جيمي اور، المعجب بسمك اللامباري، الذي يشبه حيَّة بحرية شبه خالية من الحسك.
انتشر فيروس"بيغل"الذي ينتشر عبر البريد الالكتروني، وتحديداً تطبيق البريد"اوت لوك".
وصل بيل غيتس، المؤسس الاسطوري لشركة"مايكروسوفت"العملاقة، الى القاهرة لحضور"مؤتمر المطورين"و"مؤتمر التعليم الالكتروني". وتُعتبر زيارته الأولى رسمياً للشرق الأوسط. ووقع اتفاقية تعاون مع الوزير أحمد نظيف، في شأن تدريب 7 آلاف كادر معلوماتي.
زرع أطباء تايلانديون جزءاً من عصب السن في العين للمساعدة في إعادة الرؤية لشاب أعمى، وتعتبر جراحة اولى من نوعها.
بلغ كومبيوتر"ماك"عمر العشرين سنة.
استضافت عُمان المؤتمر الثامن والعشرين للاتحاد الدولي للطب الرياضي، للمرة الاولى في اراضيها.
شباط فبراير
قدرت خسائر"جنون البقر"أميركياً بنحو 31 بليون دولار، من ضمنها 001 مليون من دول عربية، إثر حظر خمسين دولة استيراد اللحوم وعوامل اخرى.
واصلت انفلونزا الطيور توسعها في العالم. ابادة جماعية لملايين الطيور، واهتزاز سوق الدواجن عالمياً. سادت خشية من انتقاله الى البشر، وخصوصاً من امتزاجه مع فيروس الانفلونزا العادية. واستضافت تايلاندا اجتماعاً دولياً لتشكيل جبهة موحدة لمكافحة انفلونزا الطيور من كمبوديا ولاوس واندونيسيا واليابان وكوريا الشمالية وباكستان وتايوان وفيتنام وتايلاندا، إضافة الى خبراء من أميركا والأمم المتحدة.
استضافت دبي معرض"كابسات الشرق الاوسط"للاتصالات الفضائية العاشر.
وضع العالم النووي الباكستاني عبد القدير خان، ابو القنبلة الإسلامية، قيد الاقامة الجبرية. اعترف بتسريب أسرار نووية الى كوريا الشمالية وايران وليبيا.
انفلونزا الطيور تتحول ازمة عالمية، مع هلع عن انتقاله من انسان الى انسان بعد اصابة شقيقتين فيتناميتين، وكذلك الخوف من انتشاره عالمياً بعد ظهور حال مشتبه به في المانيا.
مجلس الشورى المصري يناقش التوقيع الالكتروني.
نمو مبيعات رقاقات الكومبيوتر عالمياً بمعدل 3،81 في المئة، ووصلت قيمتها الى 3،81 بليون دولار.
يعتقد معهد الموسيقى في فرانكفورت ان الموسيقى تزيد ذكاء الاطفال.
وصل الاستنساخ الى"الجيل الثالث"في اميركا الجنوبية. فقد تمكن علماء برازيليون من استنساخ عجلة من بقرة... مستنسخة. انها نسخة من نسخة! اعلنت"الشركة البرازيلية العامة للابحاث الزراعية وتربية الماشية"ان العجلة"فيتوريوزا"ولدت من خلايا اُخِذت من جلد اذن البقرة المستنسخة"فيتوريا"، التي يبلغ عمرها عاماً واحداً.
آذار مارس
سجلت أكثر من 003 شركة عالمية ومحلية في"معرض الكومبيوتر"كومدكس"الرابع في مدينة جدة.
فاز فيلم"هارفي كرومبت"للمخرج آدم ايليوت بجائزة افضل فيلم احيائي قصير. وفاز فيلم"البحث عن نيمو"بجائزة أفضل فيلم احيائي. نال أيضاً احدى الجوائز المخصصة للأفلام الروائية.
أعلنت"مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية"ان المملكة ستنضم الى اتفاقية باريس لحماية الملكية الصناعية.
اطلقت"الوكالة الاوروبية للفضاء"المركبة"روزيتا"التي تطارد النيازك، بهدف الحصول على معلومات عن أصل النظام الشمسي. تستغرق الرحلة عشر سنين تقطع فيها سبعة بلايين كيلومتر للوصول الى المذنب"76 بي تشوريموف-جيراسيمينكو".
أنجزت خريطة لجينوم الدجاج، وهي أول خريطة لطيور داجنة، في عز الخوف من انفلونزا الطيور!
رخصت السعودية لاربع شركات لتقديم الانترنت عبر أطباق الأقمار الاصطناعية"فيسات". جاء الاعلان في ختام"مؤتمر الرياض الدولي للاتصالات وتقنية المعلومات".
ارجعت خلايا الجلد في الفئران الى حال الشباب في المختبر...
لاحظ الاتحاد الاوروبي ان 59 في المئة من الادوية الاساسية لم تعد تخضع لبراءات اختراع، ويمكن تصنيعها بحرية.
يصاب 41 الف شخص يومياً بالايدز في افريقيا، ويموت طفل بالملاريا كل ثانيتين.
اُعلِن رسمياً ان العراق مستعد لدخول مرحلة الحكومة الالكترونية!
يقدر اجمالي سوق المقويات الجنسية سعودياً بنحو021 مليون ريال. واجمالي سوق الادوية بنحو 5،1 بليون دولار.
"بابيرو": اول روبوت يرى ويسمع ويتحدث بالعامية اليابانية.
اجاز مفتي مصر الزواج عبر الانترنت.
أنجزت الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي مشروع المكتبة الرقمية لمطبوعاتها وتحتوي راهناً على مئة مطبوعة. www.gcc-sg.org
اتفاقية عن مشروع اول للتعاون العلمي بين الاردن واسرائيل. وضع حجر الاساس في وادي عربة، بحضور نتنياهو واكاديميين اردنيين، وجامعتين اميركيتين بينهما كورنيل.
جدل لبناني في مشروع المنطقة الحرة للتكنولوجيا في بلدة الدامور.
بدأ لبنان استخدام الانترنت من طريق الأقمار الاصطناعية"فيسات".
بدأ الجيش الاميركي في العراق، استخدام سلاح صوتي"لونغ رينج اكوستيك"Long Range Acoustic Device يقدر على احداث صوت قوته اكثر من 541 ديسبيل الى موقع يبعد 003 متر.
التقط تلسكوب الفضاء"هابل"ابعد صورة للكون على مسافة تقل بسبعمئة مليون سنة فقط من الانفجار الكبير.
توصل علماء اميركيون الى صنع لقاح يساعد الجسم على مقاومة فيروس"سارس".
اقر الكونغرس الاميركي قانون"تشيز بيرغر"الذي يحمي صناعة الجانك فود!
تأسيس"الشركة العُمانية للاتصالات المتنقلة"باعتبارها اولى شركات القطاع الخاص في مجال الاتصالات.
فشل سباق السيارات-الروبوت الاول.
اكتشف العلماء"كوكباً"عاشراً في نظامنا الشمسي، واختلفوا على تسميته!
الصين تعلن التغلب على انفلونزا الطيور، وسط توقعات بانبعاث المرض مع الدفء الربيعي.
تبين ان حويصلات الشعر تحتوي على خلايا منشأ، ما يفتح الباب امام علاج الصلع.
اختتم منتدى"المعرفة من اجل التنمية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا"دورته السنوية الثانية في مرسيليا، وأعلن عن تأسيس"مركز معارف الشرق الاوسط وشمال افريقيا".
استضافت سان فرانسيسكو دورة"ربوليمبكس"Robolympics : اولمبياد الروبوت الاول في التاريخ الانساني!
يعتقد علماء المان ان الحفاظ على سلامة الذهن رهن باستخدامه، ما يبقي على قدراته مع تقدم العمر.
صُنّفت الامارات العربية ضمن الدول العشر الأوائل في العالم في مجال الاتصالات الخلوية، لاحتوائها على ثلاثة ملايين خط.
زرع ثمانية اعضاء في طفلة ايطالية في اميركا.
طلبت الحكومة الاميركية من الحوامل والمرضعات، تجنب اكل اسماك القرش وابو سيف والمكاريل الاطلسي، بالنظر لاحتوائها على كميات عالية من الزئبق.
تلجأ الصينيات الى دس رقاقات خاصة في هواتف ازواجهن تمكنهن من الدخول الى مكالماتهم في اي لحظة، من دون ان يشعروا، والتنصت عليها.
ابتكرت شركة"سيميدا"الرومانية جهازاً خلوياً يسمح بوضع أصوات على خلفية المكالمات توحي بوجود المتحدث في مكان مزدحم او في عيادة طبيب او السيرك! للايحاء مثلاً ان التأخر عن العمل سببه المواصلات!
مؤتمر عن الايدز في بانكوك يركز على ضرورة انتاج الادوية الرخيصة، خارج اطار الملكية الفكرية للشركات، ملاحظاً ان اربعين مليون مريض لا يحصلون عليها بسبب السعر، ومثيراً الخشية من انفجاره آسيوياً.
فرضت المفوضية الاوروبية عقوبة مقدارها 316 مليون دولار على"مايكروسوفت"بسبب ممارسة احتكارية اساسها الربط بين"ميديا بلاير"و"ويندوز"، ما اضر ببرامج اخرى مثل"ريل بلاير".
يعاني مليارا بشري نقصاً في الفيتامينات ومعادن مهمة.
اكتشاف آثار بحر مالح سابق على المريخ، في الموقع الراهن ل"اوبورتشونيتي".
نظمت دار الاوبرا المصرية اول حفلة عامة عربياً للموسيقى الرقمية، عنوانها"قهقهة".
للمرة الاولى في تاريخ البشرية، سيكون اكثر من نصف سكان العالم من سكان المدن بحلول العام 7002، بحسب تقرير للامم المتحدة.
تبنى مجلس الشيوخ الاميركي مشروع قانون يعتبر ان للجنين شخصية قانونية، حتى قبل ولادته، ما يعزز جهود المجموعات الرافضة للاجهاض.
وافقت الحكومة الاميركية على اول اختبار لكشف الايدز من طريق فحص اللعاب بدل الدم.
سجلت"ناسا"رقماً قياسياً في سرعة الطيران بطائرة من دون طيار، عندما حلقت"اكس-34 اي"فوق المحيط الهادئ، منطلقة من جناح طائرة"بي 5"بسرعة 0008 كيلومتر. انتهت رحلتها بالماء.
نمور سومطرة مهددة بالانقراض بسبب ممارسات الطب الصيني الذي يستخدم اعضاءها علاجاً.
عقد مؤتمر عن الامراض الجنسية عند الرجل في القاهرة تحت شعار"الخروج من الصمت".
خلوي ينقل الرائحة والطعم والمشاعر: ذلك ما تحاول شركة اليابانية"ان تي تي دو كو مو"انتاجه.
أميركية تكتشف أنها مزيج من اندماج انثيين توأمين، خلال تكونهما في الرحم.
أعلن علماء اميركيون ان خلايا المنشأ يمكنها ان تفرز بروتينات قوية قاتلة للسرطان، من نوع"انترفيرون الفا"، ما يدمر الورم الخبيث من دون الإضرار بالخلايا السليمة.
يستعد رجل الاعمال النيويوركي غريغوري اولسن، سليل الطبقة العاملة، ليكون ثالث سائح فضاء بمبلغ عشرين مليون دولار للمركبة"سيوز تي ام ايه"في رحلة مقررة في نيسان 5002.
نيسان ابريل
استضافت دبي"الملتقى الاول للحكومات الالكترونية في الشرق الاوسط".
التوصل الى فك شفرة الخريطة الجينية"جينوم"لدى الفأر. وتبين انه يشبه الانسان كثيراً. ويمثل ثالث خريطة لحيوان لبون، بعد الانسان والدجاج.
اطلق"غوغل" خدمة البريد"غ مايل"مع مئة ميغابايت لكل مشترك، وقابل للبحث والتنقيب.
مع طرح فيلم"منزل الجبل"، ودعت"ديزني"الرسم باليد، وتنتقل الى الرسم بالكومبيوتر كلياً.
اوصى"المؤتمر العربي الثامن لمرض السكري"بنبذ الوجبات السريعة والتركيز على الرياضة.
بامكان برنامج الكومبيوتر"هارت سكور"توقع السكتة الدماغية والازمات القلبية، خلال عشر سنوات مقبلة من عمر المريض.
اتفقت شركة"غلوبال فاند"و"مؤسسة كلينتون"و"يونيسيف"و"البنك الدولي"، على السماح لمؤسسة كلينتون ببيع ادوية اصيلة لعلاج الايدز، بأسعار رخيصة في الدول النامية.
نظمت اليمن، بالتعاون مع وزارة البيئة الالمانية، مؤتمراً عن الطاقة المتجددة.
نالت شركة"اوراسكوم"الموافقة على تلفزيون"هوا": اول محطة خاصة عربية في العراق.
وضع الحجر الاساس لاول مصنع لتجميع الكومبيوتر في اليمن.
انهت الامارات احتكار"مؤسسة الاتصالات اتصالات"في السوق المحلي، وشكلت لجنة عليا للاشراف على هذا القطاع، والغاء"الاختصاص الحصري"ل"اتصالات".
"نينجا الانترنت": شباب كندي يقاوم الرقابة الالكترونية حكومياً في كل العالم!
انطلاق محرك البحث الجديد"ايه 9" A9، الذي تدعمه شركة"امازون.كوم"الشهيرة، لمنافسة محرك البحث الشهير"غوغل"، الذي يستخدمه ما يزيد عن ثلثي جمهور الانترنت.
تمكن علماء برازيليون من التعرف الى جينوم القهوة العربية.
كشف اخيراً ان ليوناردو دافنشي صمم اول سيارة"تسير بالدفع الذاتي"بواسطة زنبرك، اضافة الى آلات طائرة وهيلوكبتر وغواصات ودبابات عسكرية!
أ[email protected]
حدث للمرة الاولى في العام 4002
"جنون البقر"يغزوالاراضي الاميركية للمرة الاولى.
أول زيارة لبيل غيتس، مؤسس شركة"مايكروسوفت"للشرق الأوسط.
"بابيرو"اول روبوت يرى ويسمع ويتحدث بالعامية اليابانية.
ولادة اصغر طفلة"رميثة"التي لم يزد وزنها عن 442 غراماً، من ابوين مسلمين اميركيين.
اكتشفت روبوتات فضائية دلائل الى وجود ماء، خلال ماض سحيق، على المريخ.
انتاج اول طابع بريدي رقمي"سمارت ستامب".
للمرة الأولى في بريطانيا، زرع جنين مستنسخ في رحم بشري!
"واسيدا"اول روبوت متخصص في الرقص الشرقي.
اول عملية زرع لعصب السن في العين.
بلغ كومبيوتر"ماك"عمر العشرين سنة.
اكتشاف"كوكب"عاشر في مجموعتنا الشمسية.
استنساخ عجلة من بقرة... مستنسخة.
"ربوليمبكس"Robolympics : اولمبياد الروبوت الاول.
"امازون"تطلق محرك البحث الجديد"ايه 9" A9
التعرف الى جينوم القهوة العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.