"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسلاميون يهددون بمقاضاة أسبوعية نشرت نكاتاً "مسيئة" . المغرب : "العدالة والتنمية" ينتقد جطو لاستبعاد إشراكه في الائتلاف الحاكم
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2006

انتقد حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي في شدة تصريحات رئيس الوزراء المغربي إدريس جطو التي استبعد فيها إشراك الحزب في الائتلاف الحكومي بعد الانتخابات التشريعية المقبلة. واعتبر زعيم "العدالة والتنمية" الدكتور سعد العثماني أن موقف جطو يشكل "رسالة خاطئة وسيئة في مكان غير مناسب".
وكان جطو قال خلال اجتماع مع رجال أعمال فرنسيين في باريس إن الحزب الإسلامي"قابل للتعايش"، مؤكداً أن الغالبية التي تشكل الائتلاف الحكومي الحالي"لن يطرأ عليها تغيير كبير". واعتبر العثماني تصريحات جطو عن الغالبية الحكومية"رسالة خاطئة وسيئة في مكان غير مناسب". وتساءل:"إذا كان الأمر كذلك، لماذا نخوض الانتخابات؟". وأشار إلى أن حزبه"يتمسك بمؤسسات المغرب، وبكونه مغربياً ينطلق من المرجعية الإسلامية، وليس حزب تعليمات".
ودعا العثماني مختلف الشركاء السياسيين إلى"التعاون من أجل تجاوز الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد"، مؤكداً أن"يدنا ممدودة للجميع من أجل الاصلاح، غير متهافتين على الحقائب الوزارية وغير متملصين من تحمل المسؤولية". وشدد على أن"قرار المشاركة في الحكومة وارد، كما ان بقاء الحزب في المعارضة وارد كذلك. والقرار النهائي من اختصاص المجلس الوطني"الذي يعتبر الهيئة العليا في الحزب. وعرض برنامج حزبه الذي قال إن 36 لجنة مختصة من الخبراء عكفت على إعداده، معرباً عن أمله في تعيين رئيس الوزراء بعد انتخابات 2007 من أحد الأحزاب.
وجاءت انتقادات"العدالة والتنمية"لمواقف رئيس الوزراء متزامنة وتزايد الجدل حول حضور الإسلاميين في الانتخابات التشريعية المقبلة. وقللت أوساط إسلامية وحزبية من نتائج استطلاعات رأي منحت"العدالة والتنمية"حظوظاً أكبر، بينما رأت مصادر في الخلافات بين حزبي"الاستقلال"و"الاتحاد الاشتراكي"حول المتابعات القضائية لأعضاء في مجلس المستشارين الغرفة الثانية في البرلمان دينوا باستخدام أموال للتأثير على الناخبين، مؤشراً لعودة الصراعات بين الحزبين الرئيسين العضوين في الائتلاف الحكومي.
وكان لافتاً أن قيادياً في جماعة"العدل والإحسان"المحظورة تحدث عن إمكان فتح حوار بين الجماعة والسلطات. ونقل عن عضو مجلس الارشاد في الجماعة عبدالواحد المتوكل قوله إنها كانت دائماً"مستعدة للحوار". غير أنه رهن ذلك بتأكيد أن أي مفاوضات محتملة"لن تطاول مبادئ الجماعة"، في اشارة إلى رفضها مفهوم الديموقراطية الغربية وعدم التزامها بكامل نص دستور البلاد. وتكمن أهمية التصريح في أنه يأتي عقب تصعيد المواجهة بين"العدل والإحسان"والسلطات على خلفية"رؤيا 2006"التي تحدثت فيها الجماعة عن"قومة"تشهدها البلاد قبل نهاية العام الجاري، ما اعتبر دعوة إلى انقلاب.
إلى ذلك، هدد ناشطون إسلاميون بمقاضاة أسبوعية مغربية نشرت ملفاً حول النكتة في المجتمع، اعتبروه"مسيئاً"للذات الالهية والملائكة والإسلام. وقال موقع الناشط الإسلامي عبدالفتاح رحمون إن"هناك استعدادات لمقاضاة"أسبوعية"نيشان"المغربية في ما يتعلق بالملف الذي تضمن"تشنيعاً خطراً"ضد العقيدة، في حين رأى ناشر"نيشان"الزميل رضا بن شمسي أن النكات موضوع الانتقاد متداولة في المجتمع و"ليس فيها أي انتهاك لحرمات الدين الاسلامي". وشدد على أن نشر الملف"يتماشى وحرية التعبير التي لا يجب المساس بها".
غير أن ردود الفعل على نشر الملف تصاعدت، خصوصاً بعد توجيه أحد أئمة المساجد في مدينة آسفي على الساحل الأطلسي انتقادات شديدة إلى موقف الصحيفة الذي عزاه إلى"استشراء التفسخ والانحلال"، ورأى أن موقفها"يتجاوز مخاطر"نشر الرسوم المسيئة إلى النبي محمد في صحيفة"يولاندس بوستن"الدنماركية. وكانت رودود فعل مشابهة رافقت نشر أعمال اعتبرت مسيئة للاسلام، آخرها إعلان الشاعر عبداللطيف اللعبي وقف تدريس روايته"قاع الخابية"ضمن المقررات المدرسية، بعد اعتبارها"مخلة بالحياء"، ما اعتبره اللعبي"منافياً لثقافة التحديث".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.