المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خفض سن الإقتراع لتشجيع الشباب على العمل الحزبي . المغرب : بداية مبكرة لحملة الانتخابات المحلية
نشر في الحياة يوم 14 - 12 - 2002

رأت مصادر سياسية في قرار العاهل المغربي الملك محمد السادس خفض سن الاقتراع من 20 إلى 18 عاماً، دعوة صريحة للشباب إلى الإقبال على صناديق الاقتراع والانتظام في صفوف الأحزاب السياسية، خصوصاً في ضوء نتائج الانتخابات الإشتراعية في أيلول سبتمبر الماضي والتي أظهرت عزوفاً للشباب عن المشاركة في التصويت، إذ لم تتجاوز نسبة الاقبال 52 في المئة من بين نحو 14 مليون ناخب.
وتبيّن من خلال مقارنة الانتخابات الأخيرة بعمليات الاقتراع السابقة تراجع واضح في نسبة الاقبال على التصويت. إذ تجاوزت نسبة 70 في المئة في أول انتخابات عرفتها البلاد العام 1963.
لكن تزامن قرار العاهل المغربي مع الاعداد لانتخابات البلديات المقررة صيف العام المقبل يحمل على الاعتقاد بوجود مخاوف من استئثار التيارات الإسلامية بمقاعد أكبر في الانتخابات المحلية، خصوصاً ان قوانين تنظيم هذه الانتخابات لا تشترط في المرشحين الانتساب السياسي، على عكس الانتخابات الاشتراعية وإن كانت النسبة التي حصلت عليها قوائم المستقلين التي سُمح بها في اللحظة الأخيرة لم تقد الى حيازة ثقة الناخبين.
ورجحت مصادر سياسية ان تعاود حكومة إدريس جطو إقرار النظام الانتخابي نفسه، مع تحديد نسب مرتفعة للنساء المرشحات. ويقول منتسبون الى أحزاب الائتلاف الحكومي الحالي ان حيازة حزب "العدالة والتنمية" الإسلامي نسبة كبيرة من المقاعد في الانتخابات الاشتراعية الاخيرة مردها عدم إقبال الناخبين، خصوصاً الشباب، على صناديق الاقتراع. لكن منتسبين الى "العدالة والتنمية" يرون ان لحزبهم غالبية من المؤيدين في صفوف الشباب.
معركة قبل أوانها
إلى ذلك، بدأت معركة الإعداد لانتخابات البلديات قبل أوانها. ودعا "العدالة والتنمية" الى اجتماعات لتنظيماته الحزبية في نهاية الأسبوع لدرس البرنامج الانتخابي، في حين أعلن فصيل إسلامي آخر هو "التوحيد والإصلاح" القريب إلى "العدالة"، عقد اجتماع رسمي يُعتبر الأول من نوعه يوم الجمعة في بوزنيقة، جنوب الرباط.
كذلك أعلن حزب الاستقلال عقد مجلسه الوطني في الوقت نفسه. ودعا الى الخطوة ذاتها حزب التقدم والاشتراكية. وأفادت مصادر في "الاتحاد الاشتراكي" انه بصدد الانفتاح على تيارات يسارية وفاعليات أبدت استياءها من مؤتمره الأخير.
ويقول سياسيون انه على رغم الطابع المحلي لانتخابات البلديات المختصة في تدبير الشؤون المحلية، فإن اختيار عدد من المستشارين في الغرفة الثانية في البرلمان من ممثلي الجماعات المحلية والمركزيات النقابية ورجال الأعمال، يُضفي عليها بُعداً سياسياً، كون مجلس المستشارين يملك بدوره صلاحية الرقابة على الحكومة واطاحتها، كما يملك صلاحية تشكيل لجان تقصي الحقائق.
ولاحظ مراقبون انها المرة الأولى التي تجري فيها الانتخابات الاشتراعية قبل المحلية، ما يدفع الفاعلين السياسيين الى استخلاص دروس الانتخابات السابقة، خصوصاً بالنسبة إلى تزايد حضور الإسلاميين. ويُرجّح ان يُحقق الإسلاميون أيضاً في الانتخابات المحلية حضوراً مهماً على اعتبار انها مرتبطة بشؤون الأحياء والمدن.
وفي هذا المجال، بدا ان الفصيل الإسلامي "التوحيد والإصلاح" يريد الانفتاح على مناصري جماعة "العدل والإحسان" من خلال دعوة زعيمها الشيخ عبدالسلام ياسين الى حضور مؤتمره. وقال خصوم للتيارات الإسلامية ان مناصري الشيخ ياسين صوّتوا لمصلحة "العدالة والتنمية" في الانتخابات الإشتراعية الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.