البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعيدة بتجاوب الجمهور معها في "سوق الخضار" . رانيا فريد شوقي زوجة "نكدية" في حكايات عائلية
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 2006

حال من السعادة الغامرة تعيشها الفنانة رانيا فريد شوقي هذه الأيام بعد استقبال المشاهدين الطيب لدورها في مسلسل"سوق الخضار"من بطولتها مع فيفي عبده وأحمد بدير وصلاح عبدالله والذى عرض على غير قناة فضائية طوال شهر رمضان الماضي.
وتقول رانيا لپ"الحياة":"عندما قرأت سيناريو"سوق الخضار"للوهلة الأولى، جذبتني الشخصية بكل أبعادها النفسية ومدى تأثيرها في من حولها، فشخصية جميلة شقيقة المعلمة صباح - فيفي عبده - شخصية غريبة الأطوار واجهت مشاكل وصعوبات بسبب طموحاتها وتطلعاتها وإصرارها على تحقيق كل ما تحلم به، لذلك راهنت على أنها ستترك انطباعاً جيداً عن المشاهدين هي وبقية أسرة المسلسل والحمد لله تحقق ما تمنيته وهذا لم يأت من فراغ وإنما نتيجة جهد كبير من كل فريق العمل". وترى رانيا أن عوامل عدة"ساهمت في إجادتي تجسيد تلك الشخصية من بينها السيناريو المميز للمؤلف عبدالمنعم شطا وقدرة مخرج العمل محمد النقلي على استخراج افضل ما في الممثل الذي يعمل معه، إلى جانب أنني أقوم بالتحضير الجيد للشخصية من حيث قراءة السيناريو اكثر من مرة والوقوف على ملامح الشخصية والمراحل التى تمر بها وطريقة تعاملها مع من حولها وأحاول أن استخرج من مخزن مشاهداتي وتجاربي في الحياة، مفردات هذا الدور وكيفية أداء هذا المشهد سواء كان كوميدياً أو تراجيدياً. وأنا أدين في ذلك لوالدي الفنان الكبير الراحل فريد شوقي فقد تعلمت منه الكثير من أمور حياتي الفنية لا سيما المتعلق منها بطريقة معايشتي للشخصية وكيفية اختيار الدور المناسب لكل مرحلة عمرية وفنية أعيشها".
وعن أسباب ميلها وحماستها للشخصيات التي تظهر مشاعر المرأة المصرية وأحاسيسها نفسياً وعاطفياً سواء كانت طيبة أو شريرة كما في هذا العمل أو في غيره من المسلسلات وأبرزها"الضوء الشارد"وپ"عباس الأبيض في اليوم الأسود"وپ"زهرة الياسمين"وپ"جحا المصري"وپ"فارس الرومانسية"وپ"حد السكين"وپ"نعتذر عن هذا الحلم"، تقول الفنانة:"أقوم بالأدوار لأن مثل هذه الأنماط تكون ثرية فنياً وتجذب المشاهدين كما أنها تتمتع بمواصفات نفسية ومراحل صعود وهبوط وتحولات درامية تجعل الممثل يبدع ويستمتع في أثناء التحضير والتصوير، خصوصاً إذا كان الدور لشخصية تمر في ظروف ومواقف نفسية صعبة ومعقدة فأنا اكره تجسيد الشخصيات السلبية الباهتة لأنها لا تشبعني فنياً".
الخوف من الفشل
وعن مدى خوفها من الفشل في حياتها الفنية في شكل عام تقول رانيا: بالطبع أخشى الفشل بشدة واعشق النجاح وهذا يدفعني الى بذل الجهد وتحري الدقة في أعمالي والحرص على تقديم الجيد الذي يرضي الجمهور، وفي سبيل ذلك اشعر بقلق مستمر لرغبتي في الإجادة والتميز بين أبناء جيلي، فالنجاح صعب ويحتاج الى مجهود متواصل".
أما عن مدى تأثير ملامح وجهها في نوعية الأدوار التي تلعبها فتقول:"منذ دخولي مجال الفن قبل نحو خمس عشرة سنة لم أتوقف للحظة أمام ملامح وجهي، بل سعيت إلى التنوع ولعب كل الأدوار التي تستفزني فنياً فجسدت شخصية الفتاة الأرستقراطية وبنت البلد والصعيدية الى جانب أنماط كوميدية نالت استحسان الجمهور على مدار السنوات الماضية لا سيما في الدراما التلفزيونية التى قدمت بها نحو 11 عملا ًدرامياً نالت رضا وإعجاب المشاهدين". وتشير رانيا إلى أنها تحضر حالياً لتصوير دورها في المسلسل التلفزيوني الجديد"حكايات عائلية"من بطولتها ووحيد سيف وخيرية أحمد. وهي تلعب من خلال الأحداث دوراً كوميدياً لزوجة عصبية تعامل زوجها بعنف وشدة ما يؤدي إلى مشاكل دائمة بينهما بسبب تصرفاتها الطائشة. وعن مدى اختلاف تلك الشخصية عن غيرها من الأنماط التى سبق وقدمتها قالت:"بالتأكيد يختلف هذا الدور كثيراً فأنا لا أسعى الى تكرار نفسي في أعمال فنية مهما كانت مساحة الدور أو الأجر الذى أتقاضاه وذلك يتضح بشدة في أعمالي السابقة فكل دور يختلف تماماً عن الآخر فهذا مبدأي منذ دخلت عالم الفن وهذا يفسر قلة أعمالي مقارنة بغيري من الفنانات".
وتشير رانيا إلى أنها تنتظر بفارغ الصبر عرض حلقات المسلسل الجديد"نعمة"على شاشة التلفزيون المصرى لا سيما أنها انتهت من تصوير حلقاته قبل بداية شهر رمضان ولكن زحمة الأعمال الدرامية في هذا الشهر الكريم إضافة الى عدم وجود توقيت عرض مناسب أجّل عرضه للأيام المقبلة علماً أن لجنة المشاهدة وتقويم الأعمال الدرامية في التلفزيون المصري أشادت كثيراً بجودة هذا العمل ورسالته.
وتشير رانيا إلى أن هذا المسلسل يعد أول بطولة مطلقة لها في الدراما التلفزيونية وهو يجمعها بكل من كمال أبو رية وميمي جمال ومها ابو عوف ومن تأليف محمد عزيز وإخراج ضياء فهمي، وتجسد فيه من خلال الحوادث شخصية نعمة الفتاة الريفية البسيطة التي تتزوج من رجل سيئ الطباع يخونها فتنفصل عنه وتقرر أن تتعلم وتعمل للإنفاق على دراستها وولدها الوحيد. وبالصبر والاجتهاد تنجح في تحصيل علومها إلى أن تتخرج في كلية الحقوق وتثبت براعة وتميزاً في عملها بالمحاماة وتفاجأ ذات يوم بأنها مرشحة للدفاع في قضية فساد كبرى يكون المتهم الأول فيها زوجها السابق. فتعيش لحظات من الحيرة بين واجبها كمحامية أخذت على عاتقها مناصرة الحق والدفاع عن المظلومين، وبين مشاعر الانتقام والكراهية لزوجها الأسبق والذي تسبب في مرورها بمواقف عصيبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.