«الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    رئيسة (WAIPA): رؤية 2030 نموذج يحتذى لتحقيق التنمية    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    أمطار على مكة وجدة.. «الأرصاد» ل«عكاظ»: تعليق الدراسة من اختصاص «التعليم»    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    إسماعيل رشيد: صوت أصيل يودّع الحياة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    ألوان الطيف    ضاحية بيروت.. دمار شامل    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    أهمية قواعد البيانات في البحث الأكاديمي والمعلومات المالية    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    تطوير الموظفين.. دور من ؟    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نجاح حفيظ: «فطوم حيص بيص» عائدة
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2010

نجاح حفيظ اسم بارز في تاريخ الدراما السورية. شاركت الرائدين نهاد قلعي ودريد لحام في أعمالهما، واشتهرت بشخصية «فطوم حيص بيص» التي ظلت محفورة في ذاكرة المشاهد السوري.
بعد غياب طويل تعود إلى الساحة عبر أربعة أعمال، وتقول في حديثها الى «الحياة» عن آخر مسلسلاتها: «أشارك هذا الموسم بأربعة أعمال، إذ انتهيت من تصوير «البقعة السوداء» من إخراج رضوان محاميد، و «ساعة الصفر» من إخراج يوسف رزق، و «الخبز الحرام» من إخراج تامر إسحق. وأصوّر الآن المسلسل الكوميدي «شاميات» للمخرج فادي غازي، كما أنني اعتذرت عن المشاركة في مسلسل «عش الدبور» للمخرج تامر اسحق لضيق الوقت».
وإذا كانت ستعيد شخصية «فطوم حيص بيص» إلى الواجهة الدرامية مجدداً، تقول: «شخصية «فطوم» لم تحترق بعد، وما زالت قادرة على إحداث الفارق، وأنا حالياً أحتفظ بها ليأتي وقتها. فمثلاً طلب مني مخرج «شاميات» أن نستخدمها في هذا العمل، لكنني رفضت لقناعتي بأن هذه الشخصية لم يحن وقتها، لكنها ستظهر قريباً، خصوصاً ان عدداً من الجهات يعمل على تقديم هذه الشخصية، وسأختار الأفضل. ف «فطوم» صبرت كل هذا الوقت لتظهر في الشكل الأمثل».
وعن رأيها بالدراما السورية، تقول حفيظ: «لا شك في أن الدراما السورية وصلت إلى العالمية، فأصبحت مطلوبة في مختلف أنحاء العالم، لكنني أخشى عليها من الغرور الذي قد يصيب القائمين عليها. فالسقوط سهل وسريع، لكن النجاح والمحافظة عليه أمر صعب ويحتاج الى الجهد والتعب والمثابرة».
وعن تقويمها لأداء الفنان السوري، تقول: «يوجد الكثير من الفنانين الشباب المميزين، فالجيل الصاعد من الشباب عموماً مبهر، وأداؤهم يجعلني أشعر بالفخر، كونهم يضيفون الى الفن».
وترى حفيظ ان الدراما السورية الراهنة «تهمش الفنانين المخضرمين، فنجد أن الأدوار الكبيرة مثل دور الأم، الأب، الجد، والجدة، تسند الى ممثلين شباب، فنرى صاحب الثلاثين يقوم بدور الستيني، وهذا غير مقبول. فهناك الكثير من الممثلين المميزين القادرين على تقديم هذه الأدوار من دون الحاجة الى تكبير الصغار. فأنا حين كنت أقوم بدور الأم عندما كان عمري 25 سنة، فذلك لعدم وجود ممثلات كبيرات في ذلك الوقت، لكن الأمر حالياً مختلف، فهل يعقل أن نهمش الفنانين المخضرمين الذين مهدوا أساساً لظهور الدراما السورية؟ العتب على القائمين على الدراما الذين يجب أن ينتبهوا الى هذه الظاهرة ومن واجبهم معالجتها».
حفيظ التي تعتبر من أول من قدّم الكوميديا التلفزيونية، تقول عن الكوميديا الراهنة: «ما يقدم حالياً أقرب الى التهريج منه إلى الكوميديا فتغيب كوميديا الموقف عن معظم الأعمال. وللأسف لا يوجد حالياً كتاب كوميديا، فالكوميديا الراقية مات أهلها، وبعد الماغوط ونهاد قلعي لم يعد هناك كوميديا».
وعن رأيها في مشاركة الفنانين السوريين في الدراما المصرية وهل توافق لو عرض عليها العمل في مصر، تقول: «أنا مع مشاركة الفنان السوري في أي بقعة من العالم وليس في مصر فقط. فهذا يزيد من ألقه وهو دليل على قدراته وإمكاناته الكبيرة في فنون الأداء. وبالنسبة إليّ ليس لدي اي مانع في المشاركة في عمل مصري، إذا كان الدور يناسبني، ولكن بشرط واحد وهو ألا أتكلم المصرية. فأنا فنانة شامية ولا أتكلم بغيرها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.