يتقدم أهل شاب ويطلبون يد فتاة من أهلها، ومن ثم يعلنان خطيبين. هكذا تتم الخطبة التقليدية السائدة في المجتمع السعودي، فإذا أُعجبت الأم ونساء العائلة بالفتاة بعد"رؤيتها وتفحصها"، ينقلن صورتها لابنهن الذي يراها من خلال عيونهن. وإذا كان خاضعاً لآراء أهله يقبل بالفتاة بصرف النظر عن مدى توافقه معها. ولا يُكتب له التعرف إليها عن قرب أو اكتشاف أفكارها إلاّ بعد الزواج، أي، في كثير من الأحيان،"بعد فوات الأوان". ولطالما وقعت مشكلات بين الزوجين من جهة وبين عائلتيهما من جهة أخرى بسبب عدم التعرف على الآخر، شريك العمر العتيد، عن كثب. والمعرفة لا تفترض المواجهة فقط، لاكتشاف الشكل والظاهر، انما التعرّف بالأخلاق وحسن التصرف والإدارة. وهي أمور يمكن كشفها بالمصارحة. ناصر الصايغ، واحد من الشبّان الذين تعرضوا لهذا النوع من الزواج، ويقول بتذمر:"لم أرَ عروسي إلا بعد عقد القران. أُعجبت والدتي وأخواتي بالعروس في إحدى المناسبات العائلية، فطلبن يدها من والداتها التي استمولتهن ريثما تسأل عنّي، وكان الرد بالموافقة". ويتابع الصايغ بسخرية، ملقياً اللوم على أهله:"تم الزواج بعد أسبوعين من"الملكة". وبعد ستة أشهر من ارتباطنا لم نستطع أن نتفق على أي شيء، ولا يزال الانسجام بيننا مفقوداً. حسبي الله ونعم الوكيل في مَن كان السبب". وينجح بعض الشبان، في رفض هذا النوع من الخطبة، والى اللجوء إلى أساليب أخرى، ويقول سعد العبدالله:"اعتمدت على نفسي، وتقدمت لخطبة من أملت بأن تسعدني في حياتي الزوجية. وعندما أخبرت زميلي في العمل قراري، أجابني"العروس عندي".وقال لي أن أخته في سن الزواج، لا يمانع أن أراها وتراني. وبعد الرؤية الشرعية حدث القبول بيننا، ثم تم الزواج بمعرفة الأهل طبعاً ورضاهم". تختلف أساليب الزواج، ولا يخلو الأمر من الطرافة أحياناً، فخطوبة سعود الناصر تمت من طريق صديقه، بعد أن كتبت زوجة الأخير قائمة بأسماء ثلاثين فتاة في عمر الزواج. ويقول الناصر مبتسماً، من طرافة الموقف:"اخترت أم أولادي من بين ثلاثين اسماً. أغمضّت عيني وأشرت الى اسم، كان اسمها. بعدها تقدمت برفقة والدتي وأختي لخطبتها، وتمت مراسم الخطبة والزواج بيسر وسهولة، والآن أصبحت لي عائلة سعيدة من أربعة أبناء، وما زلت أتذكر هذا الأمر مع زوجتي وسط دهشة أبنائنا". من جهتها، تعرب أماني البراهيم عن رفضها الزواج بالطريقة التقليدية لأنها إهانة لأنوثتها"فهي"ليست"بضاعة"تعرضها في أفضل حلتها على أهل الشاب على أمل أن يقبلوا بها". وتوضح:"لا بأس من أن يراني العريس في حضور والدي أو اخوتي لأنه هو من سيتزوج وليس والدته أو أخواته. كما أن استقرار حياتنا الزوجية مرهون إلى حد كبير بمرحلة الخطوبة". وفي مقابل من يرى في الخطبة التقليدية، خطأ له انعكاسات سلبية على الأسرة والمجتمع في المستقبل، ثمة آراء تؤيد تلك الطريقة بالزواج. ويقول معلم اللغة العربية، راشد الحربي:"وضعت بعض الشروط التي أردتها في زوجة المستقبل: أن تكون جميلة، خلوقة، متدينة ومتعلمة. ورشحت لي والدتي إحدى القريبات وبعد أن اتفقت مع أهلها كان لي حق رؤيتها في حضور والديها، وحدث بيننا القبول والرضا. وتمّ زواجي، واليوم لي أسرة صغيرة سعيدة". ويلجأ آخرون إلى هذا النوع من الخطبة مجبرين، بعد أن ضاقت بهم السبل. ويقول إياد العلي:"اتضح لي أن لا مفر من اعتماد هذه الطريقة للخطبة في مجتمعنا". ويوضّح:"تعرفت الى فتاة عبر الانترنت، وحصل بيننا تقارب في الأفكار والميول. ولكن أهلي عارضوا فكرة زواجي بها، إلاّ انهم خضعوا واتصلوا بأهلها بعد إصرار منّي. ولكن والدتها لم ترحب بفكرة أن تتم خطبة ابنتها بالتعارف من طريق الانترنت. وقالت:"أنا ما أزوج بنتي بهذه الطريقة ولو كانت برضاها". ويقول العلي بحزن:"بعد تعرض علاقتنا للمد والجزر قررنا أن نفترق وأن يعيش كل منا حياته". ويضيف بحسرة:"لا بد من الرضوخ للعادات والتقاليد وان لا نحيد عنها بحسب رأي الوالدين وعرف المجتمع". وتتنوع أساليب الخطبة وتتعدد في صوغ أطر العلاقة بين طرفي مؤسسة الزواج. وتلفت الاختصاصية الاجتماعية ليلى الهلالي إلى أن:"الشاب والفتاة، هما صاحبا الكلمة الأخيرة في مشروع الزواج". وتضيف:"لا الأم ولا الشقيقة ولا الأب يملكون الحق في اتخاذ هذا القرار، فتكوين أسرة وزواج ناجح يرتبطن بتوافق الشريكين المعنيين على إتمامه". وتوضح الهلالي:"لا ننكر دور الأسرة في مباركة هذا القرار، ولكن يجب أن يأتي دورها بعد القبول من الطرفين الرئيسيين". وتتمنى الهلالي أن يأتي اليوم الذي تعطي فيه الأسرة أبناءها حقهم الشرعي في اختيار نصفهم الثاني.