محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموضوع الإيراني استأثر بمحادثاته مع ليفني . سولانا يقوم بمسعى جديد لدعم السلام ويتمسك ب "خريطة الطريق" أساسا للتسوية
نشر في الحياة يوم 27 - 10 - 2006

أعرب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا امس عن قلقه لتوقف محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين، معلناً عقب محادثات مع وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان الاتحاد متمسك"اكثر من اي وقت مضى"بالعملية السلمية.
وبدأ سولانا اول من امس جولة في المنطقة تستغرق ستة ايام وتشمل لبنان والاردن ومصر، وذلك في اطار حملة الاتحاد الاوروبي الهادفة الى تحريك محادثات السلام المجمدة في الشرق الاوسط. وكان مقررا ان يلتقي مساء امس الرئيس محمود عباس في رام الله لمناقشة جهود تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال سولانا في مؤتمر صحافي مشترك مع ليفني:"لدينا شعور بأن محادثات السلام متوقفة حالياً... ونأمل في حلحلة العملية، ليس فقط لاعطاء الامل للناس، بل ايضا لايجاد وقائع على الارض". واضاف:"نحن الاوروبيين ملتزمون اكثر من اي وقت"مساعي السلام المتوقفة". وتابع ان"خريطة الطريق"ما زالت مطروحة على الطاولة، لكن لم يبذل جهد حقيقي لتطبيقها، داعياً اسرائيل والسلطة الى الوفاء بالتزاماتهما الواردة في المرحلة الأولى من الخريطة. واعتبر ان الحل يبقى في نهاية المطاف"دولتين للشعبين"يعيشان بأمن وسلام وفقاً لخريطة الطريق". وزاد انه قلق بعد ان سمع وزيراً اسرائيلياً يقول انه يحظر المس بالبؤر الاستيطانية العشوائية ومستوطنات الضفة الغربية. وبعد لقائه النائب الأول لرئيس الحكومة شمعون بيريز، قال سولانا ان الوضع في قطاع غزة سيئ ومحبط،"ما سيعاظم العمليات الارهابية ضد اسرائيل".
من جهتها، قالت ليفني انه ينبغي تغيير الوضع الميداني في اراضي السلطة وتعزيز الرئيس محمود عباس ونقل رسالة للشعب الفلسطيني تقول انه بالامكان تغيير الوضع"لكن لن يحصل شيء من هذا القبيل طالما تسيطر حركة حماس على حياة الفلسطينيين". وأعربت عن ارتياحها للنتائج التي جاءت بها"شروط الرباعية الدولية الصارمة"المتعلقة بالتفاوض مع"حماس"، وقالت ان الشروط تفعل مفعولها و"نحن نلمس تغييراً في الوضع وفي اوساط الفلسطينيين، اذ لم يعد بمقدور المتطرفين بينهم ان يفعلوا ما يشاؤون". ورداً على سؤال، قالت انها تدرس بايجاب الدعوة التي وجهت اليها لحضور مؤتمر دولي في الدوحة عن الديموقراطيات الأحد المقبل.
وشكرت للاتحاد الاوروبي مساهماته، خصوصاً على صعيد مراقبة معبر رفح، الا انها اوضحت ان اسرائيل قد تسعى الى اجراء تغييرات في طريقة ادارة المعبر عندما يحين موعد تجديد مهمة البعثة الاوروبية الشهر المقبل.
واضافت:"سنتفاوض مع الاوروبيين في شأن الشروط المستقبلية".
الموضوع الإيراني
وبثت الاذاعة العبرية ان محادثات سولانا مع كبار المسؤولين الاسرائيليين تناولت اساساً الملف الايراني والجمود الحاصل في العملية السياسية بين اسرائيل والفلسطينيين. وقالت ليفني:"ليس بوسع العالم ان يسمح لنفسه بوصول ايران الى قدرات نووية، وينبغي اتخاذ كل الخطوات اللازمة لمنع حصول طهران أيضا على تكنولوجية نووية". وأضافت انه ينبغي عدم الانتظار، بل يجب فرض عقوبات على طهران لتدرك ان العالم لن يسمح لها بمواصلة تطوير مشروعها النووي. وزادت انه ينبغي على العالم التحرك الفوري لوقف عملية تخصيب اليورانيوم.
واتهمت ايران بمحاولة كسب الوقت من خلال المفاوضات مع العالم، مضيفة ان القرار الدولي الرقم 1696 أوضح ان المفاوضات مع ايران لن تأتي على حساب تعليق تخصيب اليورانيوم"بل العكس، على ايران ان تعلق مشروعها ونشاطاتها قبل ان تصل الى وضع تحصل فيه على تكنولوجيا نووية"، داعية الى"فرض عقوبات من دون علاقة بنتائج المفاوضات". وتابعت ان"أعضاء مجلس الأمن يدركون جيداً ان بلوغ ايران قدرات نووية يشكل خطرا كبيرا على العالم قاطبة".
من جهته، ابدى سولانا تفهمه القلق الاسرائيلي، اذ"لا يجوز الاستخفاف بهذا القلق من المشروع الايراني". واضاف ان الاتحاد الاوروبي والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن يعملون جاهدين في محاولة للتفاوض مع طهران و"لم نستكمل بعد هذه الجهود".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.