فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



4 شروط تشادية للحوار مع السودان . أبرزها نزع اسلحة المتمردين ودفع تعويضات
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2006

فيما فشل وسطاء مفاوضات أبوجا بين الحكومة السودانية ومتمردي دارفور في الزام الفرقاء بإصدار بيان مشترك، رُفعت الجولة لعطلة عيد الأضحى من دون احراز أي تقدم يذكر، وسط خيبة المجتمع الدولي وممثل الأمين العام للأمم المتحدة.
وأُفيد ان وسطاء مفاوضات أبوجا رفعوا المفاوضات أول من أمس خمسة أيام بغرض تمكين المتفاوضين من قضاء عطلة عيد الأضحي المبارك مع ذويهم. وفشلت محاولات حثيثة لاصدار بيان ختامي، وعبّر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان يان برونك عن خيبة أمل المنظمة الدولية لعدم إفلاح متفاوضي أبوجا في الوصول الى اتفاق قبل نهاية العام الماضي، وجدد المطالبة بنزع سلاح ميليشيات الجنجاويد.
وفي نجامينا رويترز، طالبت الحكومة التشادية السودان بنزع أسلحة المتمردين التشاديين في منطقة دارفور في غرب البلاد قبل اجراء محادثات سلام لانهاء نزاع مع الخرطوم حول هجمات المتمردين والميليشيات في المنطقة الحدودية. وتتهم تشاد السودان بايواء متمردين هاجموا بلدة ادري الحدودية في الشهر الماضي. وزاد هذا من الاضطرابات في منطقة دارفور حيث يغير أفراد ميليشيا محلية مدعومة من الخرطوم على قرى ويعبرون الحدود أحياناً الى تشاد.
كما فر العشرات من الجنود التشاديين في الشهور الأخيرة للانضمام الى جماعات متمردة قرب الحدود الشرقية للبلاد مع السودان. وتنفي الخرطوم دعم المتمردين التشاديين. وقالت حكومة تشاد ان الرئيس ادريس ديبي التقى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي في طرابلس في مطلع الاسبوع ووضع أربعة شروط لاجراء أي محادثات مع السودان لتطبيع العلاقات.
وقال هورمدجي موسى دومجور، الناطق باسم الحكومة التشادية، ان ديبي طالب السودان بنزع أسلحة الجنود الذين فروا من الجيش التشادي وغيرهم من أعضاء الجماعات المسلحة في البلاد وتسليمهم الى مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين ووقف الهجمات التي يشنها رجال الميليشيات السودانية في تشاد ودفع تعويضات للمتضررين من هجمات سابقة. وأضاف:"اذا نفذت هذه الشروط الأربعة فإن تشاد لا ترى ما يحول دون استئناف الاتصال المباشر بالسودان لتجديد الروابط القديمة التي تستند الى عدم التدخل في الشؤون الداخلية للطرف الآخر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.