المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكد أن الإعلام الهلالي لا يقول الحقيقة . ناجم القادسية : لاعبو الخبرة أخرجونا من كأس ولي العهد
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2006

كشف مدير كرة القدم في الفريق القدساوي الأول النقاب عن أمور عدة تخصّ ناديه، وتحدث بكل صراحة عن مواضيع مهمة تشغل الشارع الرياضي عموماً والقدساوي خصوصاً، وتطرق إلى حقيقة الخلاف مع الهلاليين، وأفصح عن السبب الحقيقي وراء الخروج المرير للفريق"الأحمر"من مسابقة كأس ولي العهد، وتحدث كذلك عن سعي لاعبي الفريق القدساوي إلى إلحاق الأذى بالمهاجم الهلالي الدولي ياسر القحطاني. الكثير والكثير من الأمور تطرق إليها الناجم، فإلى التفاصيل.
في البداية حدثنا عن أسباب خروجكم من مسابقة كأس ولي العهد؟
- أصحاب الخبرة خذلونا والسبب يرجع إليهم 90 في المئة خصوصاً طرد أحمد الرويعي في الدقيقة الخامسة من بداية الشوط الثاني فهذا أثر فينا كثيراً وكان له دور كبير، خصوصاً أن الرويعي هو قائد الفريق وأكبر اللاعبين سناً، ولاعب الخبرة الآخر الحارس هاني العويض الذي طرد، وأعتقد أن طرده من الأسباب القوية في تسجيل الأهداف التي جاءت بعد طرده مباشرة، وأنا متأكد من أنه لو لم يطرد فإنه لم يكن لهدفي الهلال أي أساس، وهذه حال الكرة، يوم تخسر ويوم تفوز، ولكنني أعتقد أنه لو لم يتم الطرد لكان وضعنا أفضل بكثير مما حدث. أما بالنسبة إلى ما ذكر في الصحف عن أن إدارة القادسية قامت بتحفيز اللاعبين فإن كل ما ذكر لا أساس له من الصحة إطلاقا، وأنا أقرب واحد إلى اللاعبين، ومتأكد من أن رئيس النادي لم يكن موجوداً فهو كان في جدة في مجال عمله، ونائب الرئيس لم يكن موجوداً معنا، بل كان يأتي إلى النادي من فترة إلى أخرى، وأعضاء مجلس الإدارة لم يوجد أحد منهم طوال الفترة التي كنا نستعد فيها لذلك اللقاء، وأنا لا أدري ماذا كان يقصد الإعلام من تلك الدعايات التي لا أساس لها من الصحة، كما يقول الإعلام الهلالي إننا حمسنا اللاعبين أكثر من اللازم بل قالوا إننا أمرنا مدافعنا محسن الشهري بأن يقضي على ياسر القحطاني، وأستغرب مثل هذا الكلام، والغريب أن بعض الصحافيين اتصل بي قبل المباراة بيوم، وقال لي: ما صحة هذا الكلام؟ فقلت له: ياسر قبل أن يكون هلالياً هو من أبناء نادي القادسية، ويستحيل أن يصدق هذا الكلام عاقل، وهو قبل أن يكون لاعباً هلالياً هو لاعب المنتخب، ونتمنى له التوفيق في كأس العالم، فكيف نقول إننا سننسيه لعب الكرة؟ يا للعجب!
ذكرت أن لاعبي الخبرة هم من أخرجوا القادسية من كأس ولي العهد بطردهم من اللقاء، وعدت وقلت إنهم لم يستحقوا الطرد، فكيف تحملهم المسؤولية وهم ليس لهم ذنب؟
- قلت إنهم يستحقون الطرد وهم من خذلونا، ونحن شاهدنا طرد الرويعي فهو كان مستحقاً، ولم أتحدث عن عدم استحقاقه الطرد، وأنا قلت لك إنه تسبب في هزيمة الفريق، ولو لم يطرد لكان وضعنا أفضل بكثير وأحمله الخسارة.
هل ستكون هناك عقوبات تنتظر اللاعبين الذين طردوا؟
- بعد اللقاء كان لنا اجتماع مع اللاعبين الثلاثة وأكدوا لنا أنهم لم يتعمدوا الطرد، والعقوبة التي سنصدرها بحقهم هي الحسم من راتبهم بمقدار 20 في المئة من راتب كل لاعب، وهي عقوبة اللاعب الذي يحصل على البطاقة الحمراء، وهذا ما نعمل به في كل المباريات، وليس في مباراة الهلال الماضية، فبعد كل مباراة نجتمع بالمدرب ومساعده ونشاهد إذا ما كان اللاعب متعمداً أم لا، فإذا كان متعمداً فإنه يحسم من راتبه، وإذا كان غير مستحق أو لم يكن بإرادته أو حتى في حال طرده بالظلم فلن يحسم عليه.
الجمهور القدساوي كان ينتظر من الفريق تحقيق بطولة هذا الموسم، لكنه فوجئ بأن الفريق يخرج من بطولة كأس الأمير فيصل، ثم أتبعها بالخروج من مسابقة دوري أبطال العرب، وأخيراً من كأس ولي العهد، ولم تتبق إلا بطولة الدوري التي تعدّ الأصعب، فماذا تقول لهم؟
- للمرة الأولى أشاهد الجمهور القدساوي راضياً عن ما قدمه الفريق في كأس ولي العهد، لأنه حسّ بأن الفريق ظلم نوعاً ما، وشاهدتهم يتابعون اللقاء حتى النهاية على غم أن الفريق مهزوم، فالعادة أن يغادر الجمهور القدساوي المدرجات قبل نهاية اللقاء متى أحس بأن الفريق في طريقه إلى الهزيمة، وما لمسناه من جمهورنا بعد اللقاء بعد أن أتوا لنا، وأشادوا بمستوى الفريق، ولم يكونوا متشائمين، وأعتقد أن تعدد المدربين في بداية الموسم وكذلك إصابة لاعبينا المحترفين كانا سببين رئيسين في خسارتنا ثلاث بطولات، كما أثرا في شكل كبير في أداء الفريق.
لكن نائب الرئيس قال بعد المباراة إن الحكم وحده يتحمل مسؤولية خروج الفريق من مسابقة كأس ولي العهد، فماذا تقول؟
- كل واحد له وجهة نظر خاصة به، وأنا صرحت بعد نهاية اللقاء بأن التحكيم له خبراء هم الذين لهم الحق في الحديث عن الحكام، وقد يكون عماد المحيسن في لحظة انفعال على رغم أنني أعرف عنه أنه رجل محترم ومهذب، فلما جاءه الصحافي لم يشاهد المباراة مرة أخرى، واستعجل بعض الشيء في بعض الأطروحات التي ذكرها، وأنا متأكد أنهم لو سألوه الآن فإنه سيغير من كلامه 30 في المئة على أقل تقدير، لأن الطرد الثاني فقط هو ما حوّل مجرى المباراة، وللأسف كان غير صحيح، لأن لاعب الهلال كان متسللاً، كما ذكر الزيد، ولو أن الدباسي حكم الخط رفع رايته لأمكن للحكم أن يلغي البطاقة الحمراء، واحتسب خطأ لمصلحتنا، لكن كل هذا لم يحدث وطرد الحكم العويض ونحن نلعب بثمانية لاعبين، وكل هذه الأمور كان لها تأثير كبير.
يقال إن تواضع اللاعبين الأجانب في الفريق له دور كبير في خروجه من البطولات حتى الآن، بمن فيهم المهاجم محمد قصاص، فماذا تقول؟
- قصاص يعدّ من أفضل المحترفين الذين لعبوا في الملاعب السعودية، والدليل أنه ثاني هدافي الدوري إلى الآن، ويجب أن لا نلوم قصاص، لأنه لا يوجد في الفريق لاعب وسط يمدّه بالكرات، وبالتالي فإنه من الطبيعي أن يبتعد عن التهديف، وهو مهاجم كبير، والدليل أن الاتحاد يطلبه بديلاً لجوب.
هل تعتقد أن رحيل نجوم الفريق ياسر القحطاني وعبده حكمي وسعيد الودعاني وسعود كريري سبب مباشر في ابتعاد الفريق من البطولات؟
- أبداً، فنادي القادسية قادر على أن يخرج ياسر ثانياً، والدليل محمد السهلاوي، وهذا لا يعني أن الفريق لم يتأثر بانتقال القحطاني إلى نادي الهلال فياسر لاعب كبير وخسارة لنادي القادسية، وكذلك عبده حكمي الذي يعد صانع اللعب من الدرجة الأولى، وهو الآخر خسارة، ولكن صدقني أن نادي القادسية لا يتوقف على لاعب أو لاعبين، وهذا ما شاهدناه عندما خسر الفريق خمسة لاعبين في فترة بسيطة، ومع ذلك لم يتأثر.
بصراحة... هل هدف القادسية بيع اللاعبين وليس تحقيق البطولات؟
- لا بالعكس، لكن إذا وصل اللاعب إلى مرحلة أنه يقول إما التعويض وإما الانتقال، فكلنا شاهدنا كيف أثر الإعلام في ياسر القحطاني في نهائي كأس ولي العهد ضد نادي الهلال، ما جعله يفكر في العروض التي تلقاها، وأنساه أنه يلعب مباراة نهائية ونزل مشحوناً إلى أقصى درجة هو وزميله عبده حكمي، وطردا وخسر الفريق البطولة، وهذه الأمور أتوقع أن للإعلام دوراً كبيراً فيها، وأنت شاهدت كيف أنزل ياسر من قيمة انتقاله مليون ريال لكي ينتقل إلى الهلال، فهل تتوقع حال أصررت على أن يبقى أنه سيخدم الفريق؟ بالطبع لا.
لكن الأموال التي حصل عليها النادي من انتقالات اللاعبين لم تنعكس إيجاباً على الفريق، فما السبب؟
- مثل ما قلت لك عن أن تعدد المدربين أثر فينا في البداية، فكل مدرب درب الفريق كان يطلب لاعبين أجانب على مستوى وفي الأخير نلغي عقودهم مع كل مدرب يحضر، أما المدرب الحالي فنحن وضعنا الثقة به، وجلبنا المهاجم اللبناني محمد قصاص، وكذلك سرايفا الذي دُفع فيه مبلغ كبير، وكذلك ماليني وأخيراً لاندومار، ومتى تأقلم الفريق مع المدرب فإنه سيحقق البطولات.
إذاً أعرف من كلامك أن هناك نية لدعم الفريق بلاعبين محللين الموسم المقبل؟
- أنا ضد هذه الفكرة لأن الفريق لديه لاعبون قادرون على قيادته إلى البطولات، مع أن هناك بعض الخانات التي تحتاج إلى دعمها، وهناك ثلاثة لاعبين معارون اثنان للفيصلي وواحد للخليج واثنان في طريقهما إلى هجر، وهذا دليل على أن نادي القادسية عنده لاعبون قادرون على قيادة الفريق إلى البطولات - كما ذكرت - وأتوقع لو أن المدرب موجود من بداية الموسم لكان الفريق حاضراً في نهائي كأس الأمير فيصل، أو كنا مواصلين إلى الآن في البطولة العربية.
هل تعرض القادسية هذا الموسم إلى ظلم تحكيمي أثر في مشواره؟
- أنا أقول إننا تعرضنا إلى ظلم في الدوري أمام الهلال عندما لم يقم الحكم بطرد لاعب الهلال عبدالله الجمعان لتعمده ضرب خالد الحرندا، والحكم العمري في تلك المباراة أضاف خمس دقائق سجل خلاها الهلال هدف الفوز من رمية جانبية من الجمعان الذي قلت إنه من المفترض طرده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.