وزير الخارجية يفتتح الفعالية رفيعة المستوى «الطريق إلى الرياض» بنيويورك    الجبير يلتقي رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها ال 79    حزبٌ مهزوم.. وقائدٌ عاجز    مواليد هذه الأشهر مختلفون أبرزهم كريستيانو وسيمون    ردع العابثين    فعاليات جمعية الثقافة والفنون بالدمام باليوم الوطني تستقطب 30 ألف زائر    إدارة تعليم عنيزة تحتفل باليوم الوطني 94 بحضور محافظ عنيزة    لتجذب الآخرين.. احفظ هذه الخمس    5 أمور تجعل تنظيف الأسنان أساساً    صدمة..حمية الكيتو تهددك بالسكري!    قصر النظر وباء يتطلب استجابة عاجلة    "كفالة" يكرّم هيئة الترفيه لدورها في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في قطاع الترفيه    محافظ الزلفي يرعى احتفال إدارة التعليم باليوم الوطني 94    احتفالية اليوم الوطني ال94 لذوي الإعاقة في عسير تجمع الإبداع والتعاون المجتمعي    أمير القصيم دعم رجال الأعمال يعكس وعيهم في بناء مجتمع معرفي    حزب الله يقر بمقتل قائد وحدة المسيّرات محمد سرور    «الصحة اللبنانية»: 92 قتيلا و153 مصابا حصيلة الاعتداءات الإسرائيلية على جنوبي لبنان خلال 24 ساعة    انطلاق المؤتمر الإقليمي لتحلية المياة "ARWADEX" في ديسمبر المقبل    هيئة المتاحف تطلق معرض "كتابات اليوم للغد" الذي يقدّم فن الصين المعاصر    عرض مسرحي وتكريم مشاركين سعوديين في مهرجان أغادير..    محافظ الزلفي يطلق برنامج نماء وانتماء    نائب وزير المالية يشارك في الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية    قبل لقاء الخلود نزلة معوية تبعد"سافيتش"و"العويس" عن تدريبات الهلال    ضمن تصفيات كأس آسيا .. الأخضر الشاب يواجه "ماكاو"    تجريم فرنسا رمي الطعام بالزبالة    فريق أمل وعمل التابع لجمعية رواد العمل التطوعي في جازان يحتفي باليوم الوطني ال٩٤    مكتب الضمان الاجتماعي في حائل يُقيم دورة "بناء نموذج العمل الحر لمستفيديه"    القبض على مقيم يمني في عسير لنقله (12) مخالفًا لنظام أمن الحدود    شبيهك في العمل.. نعمة أم نقمة؟    المملكة تُقيم مخيمًا للنازحين الفلسطينيين في خان يونس بجنوب غزة    سعود عبدالحميد يشارك في تعادل روما وأتلتيك بيلباو بالدوري الأوروبي    الشريك الرسمي للإتحاد الافريقي لكرة القدم : ايرادات السوبر تتجاوز ال 4 مليون دولار    القادسية يختتم تحضيراته لمواجهة الأهلي    الاتفاق يستعد للتعاون بمران تكتيكي ومناورة    الأفكار التقدمية خطر أم استقرار؟!    عندي لكم خبرين !    دروس البيجر    صوت وصورة!    أعتى تضاريس وأقسى مناخات!    محافظ الخرج ل«التعليم»: جهودكم وعي وطني تشكرون عليها    من البساطة إلى التكاليف!    المملكة تجمع بين التنوع الجغرافي والحجم الهائل    أمير الرياض: إطلاق 'مؤسسة الرياض غير الربحية' تجسيد لحرص القيادة على دعم وتطوير العمل المؤسسي والاجتماعي    الكلية التقنية للبنات بنجران تحتفل باليوم الوطني السعودي    معرض الحرف والأعمال اليدوية يواصل استقباله للزوار حتى الأحد    ولي العهد يُعلن إطلاق مؤسسة الرياض غير الربحية وتشكيل مجلس إدارتها    تعليم مكة يحتفي باليوم الوطني ب " السعودية أرض الحالمين " وأوبريت "أنا وطن"    قطاع ومستشفى بلّحمر يُفعّل حملة "اليوم العالمي للإسعافات الأولية"    العالم يتجمع في الطائف.. مؤتمر دولي للثورة الجينية.. 26 أكتوبر    وزير الخارجية في الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن: السعودية ملتزمة بتعزيز العمل الجماعي لتحقيق الأمن والتنمية    الحب والروح    نائب أمير مكة يشهد حفل اليوم الوطني بالإمارة    اكتشاف نوع جديد من القرش «الشبح»    أكد دعم القيادة للعمل الخيري الإسلامي وسرعة الاستجابة.. الربيعة: المملكة تولي اهتماماً كبيراً باللاجئين في العالم لعيشوا بأمان وكرامة    خطبة الجمعة المقبلة تتحدث عن التساهل بالطلاق    نعمة الوطن من جليل المنن، وعطية لا تقدر بثمن    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس مجلس الجمعيات الأهلية بالمنطقة    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضيف على الحياة ... ازاحة الستار عما غاب من أخبار
نشر في الحياة يوم 04 - 01 - 2006

كانت الحياة، بمجملها، مكرسة لتدبير شؤون المنزل ومتطلبات العائلة من العيش اليومي. الناس يشتركون في معاناة الهموم نفسها، بعضهم يتبرم منها فيعيش في ضجر وضيق، والبعض الآخر يتقبلها فيعيش بصبر ورضا. هكذا كانت حياتي في القاهرة، شبيهة بفوضى كونية. فقر ألبسوه لباس النبل.
كنت في الخامسة من عمري، في ذلك المساء المعتم المشبع بالرطوبة. كنا نلعب في منزل عمي في حي المنيل، نتزحلق على منحدر صغير من الرخام، الى جانب سلم متآكل لا يتجاوز عدد درجاته الخمس، عندما اندفعت مرتطماً بأم رأسي على الأرض. وما ان وقفت حتى تعالى صراخ الصبية من حولي، فركضت مرتبكاً ملتاعاً لا أدري ماذا حدث ولمن. ووجدتني بدوري أصرخ عندما واجهت أمي وأبي، ازدادت حيرتي، وتساءلت أمي، وهي في حال هستيرية من البكاء والارتباك: ماذا حدث لعينيك؟ فقلت، وعيناي تترقرقان بدموع تغالب الانهمار: لا أدري. وذهبت الى المرآة وأنا لا أشعر بألم، وهناك رأيت وجهاً لا أعرفه: سواد العينين يتجه الى الداخل جهة الأنف، وبياض مخيف يملأ المكان. أصوات متداخلة من حولي، الظلام يطبق على المكان، الهواء بدا ثقيلاً، وأخذت أنفاسي تتلاشى بسرعة، فشعرت فجأة بألم لم أشعر به من قبل، فغبت عن الوعي آملاً ألا أكون ذلك الشخص الذي رأيته في المرآة.
أفقت لأرى عيوناً تحملق بي، وأيادي تمتد إليّ، بعضها يتحسس جبيني، وسط قراءات لآيات قرآنية، وأخرى تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم. قُدمت الى آنية صغيرة من الفضة، كتبت عليها آيات قرآنية زينت بزخارف نباتية، وفيها قليل من الماء، كان علي أن أرتشفه لكي تذهب"الخضة"! شربت، لكنني ازددت ارتباكاً.
مرت الأيام بطيئة ثقيلة، قضيت معظمها متنقلاً بصحبة أمي وأبي ما بين الأطباء، وكان الرد:"لا مجال لاجراء عملية قبل بلوغي سن العاشرة، ذلك أن عضلات العين أصيبت بارتخاء شديد، ومن الصعب المجازفة بإجراء العملية قبل ذلك السن. لم ييأس والدي من المحاولة، فانتقلا بي من عالم الأطباء، الذين أوصدوا الأبواب في وجهي لست سنوات، الى عالم المشعوذين، أملاً في التوصل الى علاج لمشكلتي. وهناك أخذت أسمع عبارات غريبة لم أعرف معناها، مثل:"الجن لابسه"..."لازم تعمل له زار".
وهكذا، دخلت في جلسات من الصخب العنيف، نسوة يدُرْن بجنون من حولي، بملابسهن الحمراء والزرقاء، ويرقصن بنهودهن المخفية المكتنزة الشامخة وبتلك المترهلة، التي تهتز على وقع القرع العنيف للطبول وطقطقة صاجات الدفوف، وسط روائح البخور التي تفوح في أرجاء المكان، بينما أنا أدور بينهن آملاً أن يخرج الجن مني، مع كل حركة صعود أو هبوط.
كانت حفلات الزار مبعثاً للمتعة بالنسبة لي، وكنت في بعض الأحيان أنسق حركة رأسي مع حركة النهود المتمايلة للنساء اللواتي يرقصن بجنون، بينما تتمازج أردافهن من حولي، وأدور حول نفسي الى أن أغيب عن الوعي. لم أكن أكره شيئاً، لقد أحببت تلك الحفلات التي كان يعقبها عشاء من"الفتة"، المكونة من اللحم المسلوق مع الرز والخبز المشبع بالمرق. أحببت هذا الجنون الجميل ولم أعد أنظر الى المرآة، فهناك شخص آخر يقبع فيها، يخيفني.
كانت"الكودية"هي المسؤولة عن طقوس الزار، ويعتقد اتباعها ان لها قدرات خارقة تمكنها من ان تكون الوسيط بين الانسان والجن والقوى الخفية، التي يعتقد بتأثيرها في مسار حياة الانسان ومصيره. كما يعتقد ان شخصية"الكودية"تمتاز بتكوين روحي يؤهلها للتعامل مع القوى الخفية. عيناها براقتان ونظراتها حادة، تهذي بكلمات سحرية غير مفهومة لاسترضاء الاسياد، تنطق بلغة لا اعرفها، وتتمايل بحدة فيتأرجح نهداها بقوة، وكأن سياط النار تلسعها، وتصل في مرحلة متقدمة الى فقدان الوعي، كمن استطاع اختراق الطبيعة وتمكن من مخالطة الارواح الخفية، فتتقمص جسدها الذي ينتفض وتفوح منه رائحة العرق والنار. وسرعان ما تفيق من غيبوبتها والدم يكاد يقفز من وجهها المحمر من شدة الحماسة، وترقص بوحشية، كما"سالومي"امام"هيرودوس"، الحاكم الروماني للاراضي المقدسة في القرن الميلادي الاول، تلك الرقصة التي حملت هيرودوس على قتل يوحنا المعمدان.
كاد يقتلني رقص الكودية المتوحش، وتساءلت لماذا لا تكف النساء عن الرقص؟ وهل رقص النساء محاولة للتعبير عن جمال الجسد، ام طريقة لتفريغ النفوس المضطربة، من الجن والجنون؟
كنت أتمايل بين اجساد النساء اللواتي كن يرقصن على وقع طرق الدفوف المزخرفة بالحنّاء، مستمتعاً بالحرية البدائية التي تحيطني، وبهذا الوجود السوريالي. وبينما كنت في هستيريا الرقص فوجئت بالنسوة يمسكن بي على حين غرة، من يديَّ ورجليَّ، ويخلعون عني ملابسي، ويضعنني في طست ليذبحن فوقي ديكاً ودجاجة، والدم الدافئ ينهمر على رأسي وجسدي والخوف المرعب يتملكني، فكنت أصرخ واصرخ ولا يصدر عني صوت، وأنظر حولي فلا ارى سوى أشباح. اغتسلت بهذا الدم الذي راح ينهمر دافئاً متدفقاً مع ارتعاش الديك المذبوح فوقي، وكانت الدجاجة وأنا ننتفض معاً، هي من الالم وأنا من الرعب.
غرقت في الدم المتخثر، وبعض رذاذه ذاب في فمي خلال صرخاتي، فكرهته وكرهت كل شيء. وعندما استيقظت من اغماءتي، لم أكن أدري ما اذا كنت حياً أم ميتاً. وصرت أصحو من النوم مذعوراً على حلم انتفاض الدجاجة، دمها يغمر جسدي، وعيناها تحملقان في عيني. اما في المرآة فما زلت ارى شخصاً آخر. اصبحت أكلم نفسي، اذ لم يعد لدي ما اتحدث به مع الآخرين.
ازاء كل ما حدث، كانت أمي تبدو مستسلمة، كان بامكانها انقاذي، لكنها تركتني لراقصات الجهل والتخلف، على أمل الشفاء على اهتزاز نهودهن وأردافهن. كنت أتمنى ان ينتهي كل ذلك، لم أعد ارغب في الذهاب الى أي مكان، واصبحت اخشى الظلام الذي كنت اراه دائماً يهبط من الجدران فيحاصرني ويجعلني أشعر بالصقيع والغربة. وكلما حل كنت اشعر بدم الديك الدافئ يخضب وجهي، مع حلول الظلام كل يوم واصبحت في حلقة مفرغة لا فكاك منها.
كان الضباب كثيفاً، لا ينقشع، يوم اقتيادي الى مدرسة الجلاء الابتدائية في شارع الظاهر، حيث أجلستني المعلمة في الصف الاخير، في اول يوم دراسي في حياتي. كان التلامذة يتحاشون الحديث معي. كنت أحب الجميع، والجميع لا يحبونني كان وضع النظارتين وشكل عيني باعثين للخوف والسخرية. وكثيراً ما كان الصبية يتجمعون حولي مستهزئين، البعض منهم يرفع يده ليسألني كم عدد اصابعها، وآخرون يهتفون:"أبو نظاره عِلْق الحارة".
وهكذا مضت سنوات طفولتي الاولى. كنت اشعر حينها انني منبوذ ومكروه من المحيطين بي. اما امي فكانت تجلس كل ليلة الى جوار النافذة، تقرأ على مسامعي آيات من القرآن الكريم. وعندما بلغت الحادية عشرة أجريت لي العملية في مستشفى الدمرداش التابع لجامعة عين شمس، على يد خبير الماني، كان يتردد على القاهرة لاجراء العمليات المستعصية، وكان يعاونه حينذاك الدكتور محمد ابراهيم.
تكللت العملية بالنجاح، ومعها شعرت بانني عدت الى الحياة من جديد، بعد ان مت مرتين وحينها كنت أصبحت في الصف الخامس الابتدائي. كان اخوتي متفوقين في دراستهم، لكنني نظراً الى ضعف نظري وازدواجية الاسطر وتداخلها لدى قراءتي اياها، كنت متخلفاً عنهم، فكان والدي دائماً يقول لي ان اخوتك سيكونون اطباء ومهندسين بينما أنت ستصبح مكوجياً. أخذت ابذل قصارى جهدي في الدراسة، لئلا أكون كواء، ولأحقق طموحي في ان اصبح شرطي مرور، يرفع يده فتتوقف السيارات عن السير، ويخفضها فيأذن للمشاة بالمرور.
وهكذا، دارت بي الحياة دورتها... ويا عجلة الحظ دولابك يدور فيرفع الهابط، ويهبط بالصاعد، دوامة متحركة، امواجاً متلاطمة مصيراً ونصيباً، نعيماً وشقاء، ميلاداً وموتاً، ومجداً وخلوداً لمن يريد بلا حساب.
جزء ثان واخير
* كاتب فلسطيني مقيم في أبوظبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.