تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المسيحيون نددوا بتجزئة قومياتهم واعتبروا القانون الموقت لإدارة الدولة أفضل . "المؤتمر التأسيسي" يرفض التمهيد لتقسيم العراق وتشويه هويته العربية
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2005

توالت أمس المواقف الرافضة لمسودة الدستور العراقي، فقد أعلنت القوى المناهضة للاحتلال والمنضوية تحت اسم"المؤتمر التأسيسي العراقي الوطني"في بيان رفضها"مسودة الدستور المطروح". واضاف أ ف ب انها"تشكل اخطر حلقة يجري تمريرها ضمن مخطط الحركة الصهيونية والاحتلال الاميركي لانهاء العراق والمباشرة بتقسيمه".
ولفت البيان الى ان"مشروع الدستور تضمن بنوداً تمس جوهر وحدة العراق وتشوه هويته العربية والاسلامية وتقوم على اساس طائفي وعنصري". وتوقع ان"يؤسس الدستور المقبل لفتن وحروب وانقسامات مستقبلية وخاصة فرض مشروع الفيديرالية".
وكان"المؤتمر التأسيسي"عقد صباح أمس اجتماعاً في بغداد برئاسة أمينه العام محمد جواد الخالصي شيعي حضره العشرات من اعضائه.
من جهة اخرى طرح البيان نقاطاً عدة كحلول لانهاء الازمة في العراق اولها"اعلان جدولة لانسحاب قوات التحالف والاعتراف بالمقاومة العراقية والغاء مسودة الدستور وحل الجمعية الوطنية ورفض قانون ادارة الدولة الموقت وتشكيل حكومة خبراء انتقالية واعادة الجيش العراقي السابق وقياداته والغاء الميليشيات المسلحة".
ويضم"المؤتمر التأسيسي العراقي الوطني"تحت لوائه العشرات من التجمعات والاحزاب والتيارات منها"هيئة العلماء المسلمين"والتيار الصدري الذي يتزعمه مقتدى الصدر.
من جهة أخرى اصدر"المجلس الشعبي التركماني"بياناً مشابهاً وصف فيه الدستور ب"الهزيل"الصادر من"برلمان هزيل".
في غضون ذلك، وجه ممثلون عن مسيحيي العراق انتقادات حادة إلى مسودة الدستور، لا سيما المادة"135"التي حددت التسمية القومية للطوائف المسيحية وتجاهلت ذكر القومية السريانية والأرمنية، حيث وردت عبارة"الكلدان والآشوريين"في البند المذكور في حين كان المسيحيون قد تجمعوا تحت مظلة"الكلدوآشوريين السريان"في قانون ادارة الدولة الموقت.
وقال يونادم كنا، زعيم"الحركة الديموقراطية الآشورية"والعضو في الجمعية الوطنية ل"الحياة"ان"هذا التقسيم غير مقبول لأنه لا يحقق طموح المسيحيين في الحفاظ على حقوقهم الدينية والقومية والاجتماعية".
واعتبر الأب يوسف توما، رئيس تحرير مجلة الأفق انه"لا يجوز تجاهل أي طائفة مسيحية حتى وان كانت أقلية قياساً إلى المكونات العراقية الأخرى"فيما أكد بطرس نوري، عضو الجمعية الوطنية عن لائحة"التحالف الكردستاني"ان"الاجتماعات التي عقدها ممثلو الأطياف المسيحية للاتفاق على تسمية واحدة لم تصل إلى نتيجة توافقية"، مشدداً على رغبة الطائفة الكلدانية التي تشكل أكثر من 80 في المئة من مسيحيي العراق بذكر القومية الكلدانية لوحدها توافقاً مع ثقلها وحجمها التاريخي والانساني داعياً إلى تثبيت القوميتين السريانية والآشورية بشكل واضح وعدم ادراجها تحت لائحة الأقليات مع الحفاظ على وحدة المسيحية الدينية والثقافية.
وتزامنت تصريحات نوري مع اعلان عمانوئيل دلي، رئيس أساقفة العراق والزعيم الروحي لطائفة الكلدان في العراق والعالم، برغبته في تثبيت الأسماء المسيحية كلاً على حدة في الدستور.
من جانبه اعتبر المطران انطوان اطميان، زعيم طائفة الأرمن الكاثوليك، انه لا يمكن تجاهل حقوق الأرمن العراقيين، مطالباً بذكر قوميتهم في المادة"135 على رغم ان مسودة الدستور أشارت إلى حقهم في تعلم اللغة الأرمنية والتكلم بها في مؤسساتهم الخاصة.
ورأت المحامية سلوى سمير ان الدستور يمنح القوميات الكبيرة حقوقاً على حساب الأقليات، وقالت ل"الحياة"ان قانون ادارة الدولة الموقت أفضل من مسودة الدستور المقترحة بالنسبة إلى المسيحيين، وأضافت:"كان ينبغي اضافة عبارة"والأديان الأخرى"إلى البند الخاص بعدم جواز سن قوانين تتنافى وثوابت الدين الاسلامي"على رغم تأكيدها أن اعتماد الاسلام مصدراً رئيساً للتشريع يتطابق والغالبية المسلمة للشعب العراقي.
ويشار إلى ان مسودة الدستور تجاهلت ذكر"السريان"إلى جانب القوميات العراقية لكنها أعطت حق التعلم بالسريانية والأرمنية واعتبار السريانية لغة رسمية في مناطق الكثافة السكانية وبحسب رغبة سكان المحافظة أو الاقليم، كما شدد الدستور على احترام الحقوق الدينية وحرية ممارسة الشعائر والطقوس وادارة كل طائفة لمؤسساتها الدينية.
الى ذلك، تظاهر المئات أمس في ناحية الملتقى 20 كلم غرب كركوك تعبيراً عن رفضهم الفيديرالية التي اعتبروا انها ستؤدي الى تقسيم العراق. ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها"كلا كلا للفيديرالية"و"لا نريد دستوراً إيرانياً"و"العار العار على بائعي العروبة والدين"، واخرى كتب عليها"العراق موحد من شماله الى جنوبه، الله اكبر يا عرب اين غيرتكم"و"لا انفصال ولا تقسيم".
وكان المئات تظاهروا الاربعاء الماضي في قضاء الحويجة 200 كم شمال بغداد، معلنين تمسكهم بوحدة العراق، ورفضهم لمبدأ الفيديرالية الذي ورد في مسودة الدستور.
وقال الشيخ عبدالكريم نصيف الجبوري، أحد منظمي التظاهرة ان"العرب السنّة خرجوا اليوم وشاركت معهم النساء من امهاتنا واخواتنا للتعبير عن رفضهم للمسودة". واضاف ان"التظاهرات تأتي لتأكيد وجودهم كعرب في كركوك وهي امتداد لتظاهرات العرب في المحافظة خلال الأيام الثلاثة الماضية وشملت كل بقعة من أرض كركوك". وتابع:"لقد خرجنا بالتظاهرة لإيصال رسالة واضحة الى اعضاء قائمة الائتلاف الشيعية ان يعدلوا من اجل اعتماد دستور يلبي طموحات كل العراقيين ولا يخدم الاكراد والشيعة وحدهم". وأشار الى ان العرب السنَة في اللجنة المكلفة صوغ الدستور"والذين ندعمهم بكل قوة لا يطرحون إلا القليل، بل اقل مما هو مطلوب شعبيا في المناطق السنية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.