ب 3 مناطق.. مركز «911» يتلقى 98 ألف مكالمة خلال 24 ساعة    القبض على (3) أشخاص بالمنطقة الشرقية لترويجهم مواد مخدرة    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً بمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    تجمع الرياض الصحي الأول يكرم 14 استشارياً    القوات الجوية الملكية السعودية تشارك في تمرين «درع السِند 2024» في باكستان    إمام المسجد النبوي: آية ((إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )) تحمل في طياتها معاني عميقة    إسرائيل تعلن اغتيال قائد منظومة اتصالات حزب الله    ارتفاع حصيلة قتلى إعصار "هيلين" بأمريكا إلى 215 شخصًا    وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا    "الصحة العالمية"تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال    لوران بلان يتحدث عن إصابة كانتي    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية والأجزاء الجنوبية من مكة    استقرار أسعار الذهب    الرئاسة الفلسطينية تدين المجزرة الإسرائيلية في طولكرم    أثر الشخصية واللغة والأمكنة في رواية «الصريم» لأحمد السماري    إبراهيم البليهي: لم أندم.. والأفكار تتغيّر    وزير المالية: نفذنا إصلاحات مالية في ظل رؤية 2030    تفاؤل عالمي بقوة الاقتصاد السعودي    لماذا تحترق الأسواق؟    نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم تنصيب رئيسة المكسيك    أحلام على قارعة الطريق!    «زلزال الضاحية».. ومصير حزب الله    «بالون دور».. سباق بدون ميسي ورونالدو للمرة الأولى منذ 2003    دوري يلو.. فرصة للنجوم لمواصلة العطاء    الشاهي للنساء!    غريبٌ.. كأنّي أنا..!    ذكورية النقد وأنثوية الحكاية.. جدل قديم يتجدّد    الزمالك نجم السوبر الأفريقي    المجتمع الدولي.. خصم أم حكم؟    حديقة الملك سلمان.. وجهة استثنائية    رنين الماضي في سوق الزل    الفيحاء يقتنص تعادلاً ثميناً من الوحدة في دوري روشن للمحترفين    أمانة الطائف توقع عقد إنشاء مشروع (قبة الفراشات) بمساحة ٣٣ ألف م٢    جويدو.. وجمهور النصر!    أخضر الأولمبياد الخاص للشراع يشارك في المسابقة الإقليمية بدبي    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    المقاولات وعقود من الباطن    90 مبادرة لأمانة الطائف تعزز الوعي البيئي وتدعم الاستدامة الخضراء    كتب الأندية الأدبية تفتقر إلى الرواج لضعف التسويق    محافظ الطائف يلتقي مدير جمعية الثقافة والفنون    درجات أم دركات معرفية؟    معالي وزير العدل    المعلم.. تنمية الوطن    اختتام مشاركة الهلال الأحمر في المعرض التفاعلي الأول للتصلب    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    2238 مصابا بالناعور في 2023    تعيين عدد من الأئمة في الحرمين الشريفين    أول فريق نسائي من مفتشي البيئة في المملكة يتمم الدورية رقم 5 آلاف في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين لبحث التحرك العربي للتضامن مع لبنان    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي    خادم الحرمين يهنئ رئيس غينيا بذكرى الاستقلال ويعزي رئيس نيبال في ضحايا الفيضانات    تثمين المواقع    مملكة العز والإباء في عامها الرابع والتسعين    وداعاً يا أم فهد / وأعني بها زوجتي الغالية    نائب أمير المدينة يقدم واجب العزاء لأسرة شهيد الواجب الجهني    مفتي عام المملكة يستقبل مفوّض الإفتاء بمنطقة جازان    الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة    أمير مكة المكرمة ونائبه يعزيان أسرتي الشهيدين في حريق سوق جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلاف الزرقاوي والمقدسي ... بين أولوية "الجهاد" أو تقديم "الاجتهاد"
نشر في الحياة يوم 26 - 07 - 2005

أثارت المقابلة التي أجراها الشيخ"أبو محمد المقدسي"مع قناة"الجزيرة"الفضائية ردود فعل واسعة داخل التيار السلفي الجهادي، بشكل خاص، وكذلك لدى شريحة واسعة من المثقفين والمجتمع، بسبب الموقع الذي يتمتع به المقدسي باعتباره أحد أهم مفكري التيار السلفي الجهادي في العالم وفقهائه, ولارتباطه الوثيق ب"أبي مصعب الزرقاوي"لفترة طويلة، منذ بداية التسعينات من القرن الماضي من خلال التنظيم الذي اشتهر إعلاميا وأمنيا عام 1994 باسم"بيعة الإمام". وقد تفرق المقدسي والزرقاوي عقب الإفراج عنهما بعد العفو الملكي العام الذي صدر عام 1999 لمناسبة تولي الملك عبد الله الثاني سلطاته الدستورية واعتلائه العرش، فآثر المقدسي البقاء في الأردن من أجل الدعوة وترسيخ الفكر السلفي الجهادي في الأردن والمنطقة، أما الزرقاوي فكان عازما على الالتحاق بالمجاهدين في أفغانستان، والعمل على تأسيس جماعته الخاصة.
وتسارعت الأحداث عقب هجمات 11 أيلول سبتمبر عام 2001، وحملت الزرقاوي من معسكره الذي أسسه في مدينة هيرات الأفغانية الواقعة على الحدود الإيرانية إلى التنقل. وأسفرت الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على نظام"طالبان"عن تفكك معظم التنظيمات السلفية الجهادية التي كانت تعمل في ظل نظام"طالبان"، وهو ما حمل الزرقاوي وأتباعه على دخول إيران ثم الاستقرار في بغداد عقب سقوط نظام صدام حسين من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة عام 2003.
أمضى المقدسي معظم وقته في الاعتقال على خلفية الاتهام بالانتماء إلى تنظيمات سلفية جهادية مختلفة منذ الإفراج الأول وحتى هذه اللحظة، ومع ذلك تمكن من تأليف عدد كبير من الكتب والرسائل في الفكر السلفي الجهادي، وله موقع متميز على شبكة الانترنت باسم"منبر التوحيد والجهاد".
وتعود أسباب الخلاف بين المقدسي والزرقاوي إلى فترة طويلة أثناء وجودهما داخل السجن. ولعل أكثر الأمور دلالة على ذلك الخلاف على موضوع الإمارة داخل السجن، اذ كان المقدسي أميرا للجماعة في البداية، ثم تنحى للزرقاوي لجملة من الاعتبارات لخصها المقدسي في لقاءاته بالقول إنه كان يريد التفرغ للبحث والنظر والتدريس والتأليف. ولأن طبيعة الإمارة محدودة في التعامل مع إدارة السجن، تم ترشيح الزرقاوي لتوليها كونه شرق أردني من جهة ولصلابته وقوته في التعامل مع إدارة السجن ومع المساجين الآخرين.
ويمكن القول ان جوهر الخلاف بين المقدسي والزرقاوي يتركز في كون المقدسي يمثل الجانب الفكري والنظري والمعرفي, وهذا ما يؤهله لممارسة الاجتهاد وما يتعلق به من قضايا البحث والنظر والفتوى في المسائل العلمية المستجدة. أما الزرقاوي فيمثل الجانب العملي القتالي ومقارعة المخالفين من خلال الاقتراب من قضايا الجهاد. ونشير هنا إلى أن مفهومي الجهاد والاجتهاد من أهم المفاهيم المؤسسة للفكر السلفي الجهادي، فالاجتهاد في الإسلام يتمتع بمرتبة رفيعة, وهو أكمل أنواع النظر والبحث، وذلك من خلال بذل الوسع والطاقة لإيجاد الحلول للمسائل والنوازل المستجدة. أما الجهاد فهو أكمل أنواع العمل وفي أعلى المراتب لما يحققه من وظائف تتمثل في حماية بيضة الإسلام وردع العدوان. إذا عُلم هذا نفهم سر ترديد الحركات السلفية الجهادية في العالم لقول شيخ الإسلام ابن تيمية:"قوام الشريعة كتاب يهدي، وسيف ينصر"، فالسيف والقلم متلازمان في الإسلام.
أثار المقدسي في لقاءاته مجموعة من المسائل الاشكالية والغامضة حول بعض الأفكار والأعمال والأساليب التي تتبعها الحركات السلفية الجهادية في العالم, خصوصاً في العراق, وتنظيم"قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين"بزعامة الزرقاوي، وأهم هذه المسائل:
أولا: العمليات الاستشهادية، اذ اوضح المقدسي في لقاءاته أن العمليات الاستشهادية يجب ألا يلجأ اليها إلا في حدود الضرورة القصوى، وتعتبر وسيلة ثانوية وليست رئيسية في العمل القتالي. وكان المقدسي أشار إلى أن الزرقاوي كان يتبنى قوله في هذه المسألة ويدرس فتواه في معسكره في هيرات، إلا أن الزرقاوي أصدر بيانا وتوضيحا لما أثاره الشيخ المقدسي في لقائه مع قناة"الجزيرة"، فأنكر تقليده للمقدسي في جواز العمليات الاستشهادية وذكر أنه يتبنى جوازها قديما قبل لقائه بالمقدسي، وقد ترسخت قناعته بجوازها بعد لقائه بالشيخ"أبي عبد الله المهاجر"كما ذكر في بيانه.
ثانيا: قتل المدنيين. أكد المقدسي عدم جواز استهداف المدنيين بالقتل والعمليات، وفند الآراء التي أجازت استهداف المدنيين تحت حجج وذرائع مسألة التترس المعلومة عند الفقهاء القدماء، وأوضح أن هذه المسألة شائكة ومعقدة اذ أن حالة التترس تكون في حال جعل الكفار لبعض المسلمين"كالترس"، بحيث لا يمكن الوصول إلى الكفار المحاربين وقتالهم إلا بإصابة وقتل المسلمين. وبين المقدسي أن هذه الحالة لا يلجأ إليها إلا في حال الضرورة القصوى وعند التيقن أنهم مقتولون لا محالة.
أما الزرقاوي فلم يتوسع في بيانه في الرد على هذه المسألة وتركها بغير توضيح، وأكد على شدة تحرزه من قتل المدنيين، وأنه لا يفعل ذلك أبدا لا بالمسلمين ولا بغيرهم من الطوائف كالنصارى والصابئة واليزيديين والكلدانيين والآشوريين وغيرهم.
ثالثا: تكفير عموم الشيعة وقتلهم. ذكر المقدسي في لقاءاته بأنه لا يجوز تكفير عموم الشيعة، وأنه يستند في ذلك إلى أقوال أئمة أهل السنة خصوصا شيخ الإسلام بن تيمية، وبالتالي فان استهدافهم بالقتل عمل غير شرعي، أما الزرقاوي فلم يتطرق في بيانه إلى مسألة كفر عوام الشيعة، مع العلم بأنه يتبنى القول بكفر عموم الشيعة من دون تفريق، أما قتالهم فقد أوضح بأنه لم يبدأ الشيعة - كما يسميهم الروافض - بالقتال، وإنما حمله على ذلك الممارسات الشيعية التي بدأت بتصفية كوادر أهل السنة واغتصاب مساجدهم ومنازلهم عن طريق فيلق بدر ? الذي يسميه"فيلق الغدر"-، وكذلك عن طريق الشيعة الذين يتسترون بلباس الشرطة والحرس الوطني ? الذي يطلق عليه :الحرس الوثني"-، فضلا عن"ولائهم للاحتلال"الأميركي"الصليبي".
رابعا: المتطوعون العرب. يذهب المقدسي إلى أن أهم واجبات اليوم هو نشر دعوة التوحيد في العالم وعدم هدرها في صراعات جزئية تعود على الدعوة بالخسارة والتراجع، وأكد أن ذلك أهم من الذهاب إلى العراق أو أفغانستان أو غيرهما من المناطق الساخنة معتبرا ذلك محرقة حقيقية للمجاهدين والموحدين. أما الزرقاوي, وعلى رغم الاحترام الكبير الذي أظهره في بيانه لشيخه المقدسي، إلا أنه حمل عليه بشدة في هذه المسألة واعتبرها مصيبة كبرى وتساءل"أيعقل أن تصدر مثل هذه الفتوى عن مثل أبي محمد"؟، وأكد أن المحرقة الحقيقية تكمن في الإعراض عن تنفيذ حكم الله وترك الجهاد، وأنه ماض في جهاده في العراق مهما كلفه ذلك، واعتبر هذه الفتوى وسيلة"لإنقاذ بوش ومرتزقته"بعدما بدت علامات انكسار الجيش الأميركي واضحة للعيان حسب رأيه. واعتبر الزرقاوي أن اللقاءات التي أجراها المقدسي، إضافة إلى بعض رسائله،"أدخلت السرور والفرح على قلوب عباد الصليب والعلمانيين والروافض والحزب الإسلامي والجهمية والمرجئة في العراق"، وشدد على وجوب عدم الفتوى إلا بعد التبصر ومعرفة الحقائق والأخبار الصادقة، وأن الفتوى لا تجوز إلا بعد هذه المعرفة الدقيقة بالواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.